أردرويد

ست طرق للكتابة بشكل أسرع على جهازك الأندرويد

بما أنه لديك هاتف أندرويد فأنت تعرف بأن (هاتفك) هذا ليس بهاتف في الواقع, بل هو كمبيوتر صغير يُعتبر الهاتف أحد ميزاته. لو كنت مثلي فأنت لا تستخدم الهاتف في جهازك الأندرويد إلى لدقائق معدودة في اليوم, عدا عن ذلك فأنت تستخدم جهازك الأندرويد بكثافة في البريد الالكتروني والشبكات الاجتماعية كتويتر وفيس بوك والبحث في غوغل وغير ذلك, بمعنى آخر أنت تستخدم لوحة المفاتيح بشكل كبير وتعتمد عليها اعتماداً كبيراً. في الواقع الكتابة على لوحات المفاتيح الخاصة بالهواتف الذكية هو أمرٌ مزعج مقارنة ً بالكتابة باستخدام لوحة المفاتيح التقليدية التي تستخدمها مع حاسبك. لكن علينا أن نقبل بهذه المحدودية التي يفرضها علينا صغر حجم الهاتف.

لحسن الحظ, تتوفر في أندرويد بدائل عديدة ورائعة لتلك اللوحات اللمسية التقليدية المزعجة, فكونك مستخدماً لأندرويد فأنت لست مضطراً لاستخدام لوحة مفاتيحه الافتراضية البسيطة بل تتوفر هناك العديد من الخيارات للكتابة بشكل ممتع وسريع جداً, بل بشكل أسرع من استخدام لوحة المفاتيح الصلبة في حال كان جهازك يحتوي على واحدة.

سنقدم لكم هنا ستة أساليب مختلفة تجعل الكتابة ممتعة وسريعة جداً (حسناً, ليس باللغة العربية للأسف).

1- ميزة تحويل الصوت إلى نص الموجودة في اندرويد

تتوفر هذه الميزة بشكل افتراضي في جميع أجهزة أندرويد التي تعمل بنسخة أندرويد 2.1 فما فوق. هذه الميزة التي تسمح لك بأن تكتب باستخدام صوتك إذا صح التعبير! لاستخدام هذه الميزة قم بالضغط على صورة المايكروفون في الزاوية اليسرى السفلى من لوحة المفاتيح الافتراضية أو قم بسحب إصبعك من اليمين إلى اليسار كي يظهر لك صندوق ‘تحدث الآن’ Speak Now. قم بالتحدث وشاهد صوتك وهو يتحول إلى نص بسرعة عالية. الرائع في هذه الميزة هي دقتها العالية وهي تعمل معي بشكل ممتاز على الرغم من لكنتي الغير أمريكية على الإطلاق :). بالطبع لا بد أن يحدث خطاً في بعض الكلمات عند تحويلها من صوت إلى نص خاصة إن تواجدت بعض الضجة من حولك حينها كل ما عليك هو تعديل الكلمات الخاطئة عن طريق لوحة المفاتيح اللمسية. ستبقى أسرع بكثير من الكتابة بشكل كامل باستخدام اللوحة.

2- استخدم Vlingo

Vlingo هو برنامج يوسّع تجربتك في استخدام الصوت عن التجربة الأساسية التي يقدمها أندرويد. بواسطة هذا البرنامج المتوفر مجاناً في سوق أندرويد تستطيع إنجاز العديد من المهام باستخدام صوتك فقط كالاتصال بالأشخاص والشركات حتى لو لم تكن مُدرجة في دفتر عناوينك وبالطبع كتابة الرسائل الالكترونية والتفاعل مع تويتر وفيس بوك وغيرها. تستطيع تفعيل البرنامج بضغطة بسيطة على الويدجت الخاصة به على سطح المكتب أو بالضغط على زر البحث الموجود في هاتفك والذي يقوم البرنامج بإعادة برمجته لفتح Vlingo عوضاً عن نافذة البحث التقليدية.

تستطيع تحميل البرنامج عن طريق البحث عن Vlingo في سوق أندرويد. أو إضغط هنا للتحميل مباشرةً من مخدمنا كملف apk.

3- Voice Actions

هذه الخدمة الجديدة قدمتها غوغل منذ أيام فقط. وقدمنا لكم شرحاً تفصيلياً عنها. في الواقع هذه الخدمة تحمل نفس فكرة برنامج Vlingo لكنها تعمل فقط على أندرويد 2.2 وتقدم بعض الميزات الإضافية عن هذا الأخير فعدا عن الأوامر الأساسية تقدم ميزة Note to self التي تسمح لك بتسجيل ملاحظة صوتية بحيث يتم تحويلها إلى نص وإرسالها إلى بريدك الالكتروني. وأيضاً استخدام خرائط غوغل لمعرفة الاتجاهات وطلب الاستماع للموسيقا وكل ذلك دون لمس هاتفك. لا تنسَ مراجعة شرحنا التفصيلي عن البرنامج من هنا. تستطيع تحميل البرنامج بالبحث عن Voice Search في سوق أندرويد أو إضغط هنا للتحميل مباشرةً من مخدمنا كملف apk.

4- Swype

تُعتبر الأوامر الصوتية أحد الميزات الرائعة في أندرويد لكنها ليست مناسبة للاستخدام في جميع الأحوال والظروف. هنا عليك أن ترحب بـ Swype, لوحة المفاتيح التي دخلت كتاب جينيس للأرقام القياسية كأسرع طريقة للكتابة على الهواتف الجوالة على الإطلاق! Swype تسمح لك بالكتابة بسرعة عالية جداً عن طريق سحب إصبعك فوق الحروف التي تتشكل منها الكلمات التي تريد كتابتها. الرائع في سوايب هو أنه لا داعِ لأن تكون دقيقاً جداً أثناء مرور إصبعك بسرعة فوق الحروف فقاموسها الذكي يستطيع التنبؤ بالكلمات التي تريد كتابتها وهذا هو سر روعتها في الكتابة السريعة والدقيقة.

سوايب ليست متوفرة في سوق أندرويد لأنها ما تزال بالنسخة التجريبية (بيتا). تستطيع طلب النسخة التجريبة بالضغط هنا وتعبئة النموذج الموجود في الصفحة وسيقومون بإرسال التعليمات المطلوبة لتحميل النسخة.

5- دع Swiftkey تقرأ أفكارك

لوحة المفاتيح الثانية التي نريد تقديمها لك هي Swiftkey. وهي لوحة مفاتيح رائعة بكل معنى الكلمة. هذه اللوحة تقوم بكل بساطة بالتنبؤ بالكلمة التالية التي تريد كتابتها وبالتالي كل ما عليك هو اختيار الكلمة التي تم التنبؤ بها عوضاً عن كتابتها حرفاً حرفاً. تقوم هذه اللوحة السحرية بالتنبؤ بالكلمة التي تريد كتابتها بالشكل الصحيح بعد كتابة حرف واحد أو حرفين منها, وتقوم أيضاً في غالب الوقت بالتنبؤ بالكلمة التالية حتى قبل أن تباشر بكتابة أي حرف وذلك عن طريق فهم معنى الجملة المكتوبة! ناهيك عن أنها تساعدك في صياغة الجمل باللغة الانكليزية بشكل أفضل وأكثر صحة.

تستطيع تحميل هذه اللوحة بالبحث عن Swiftkey في سوق أندرويد أو إضغط هنا للتحميل مباشرةً من مخدمنا كملف apk.

6- الكتابة العمياء BlindType

حسناً, طريقة الكتابة الجديدة هذه لم تتوفر بعد, لكنها ستتوفر قريباً لأندرويد. لكننا نريد الحديث عنها بسبب الضجة الكبيرة التي أثارتها عند إطلاق الفيديو الذي يوضح عملها والذي تجده في الأسفل. تقول الشركة المطورة لـ BlindType بأن الدقة غير مطلوبة في هذه اللوحة, وستتمكن من الكتابة بشكل صحيح حتى لو لم تقم بالضغط على الحروف الصحيحة! غالباً هي تستطيع أيضاً التنبؤ بالكلمات التي تقصدها وستقوم بتصحيح أخطائك مهما قمت بالضغط على حروف خاطئة.

بانتظار طريقة الكتابة المثيرة هذه نترككم مع الفيديو الذي يوضح طريقة عملها:

[youtube]http://www.youtube.com/watch?v=m6eKm1gUnTE[/youtube] [PCWorld]

أنس المعراوي

مدوّن حالي، مطوّر ويب سابق، مهووس دائم بالتكنولوجيا والمصادر المفتوحة. مؤسس موقع أردرويد.

عنواني على تويتر: [email protected]

31 من التعليقات

ضع تعليقًا

%d bloggers like this: