أردرويد

خمسة أسباب تجعل من LG Nexus 4 أحد أفضل الهواتف في العالم

تقترب غوغل من طرح هاتفها الرسمي الرابع LG Nexus 4، وموعد الطرح المتوقع هو في 29 تشرين الأول/أكتوبر الحالي. ورغم أن الشركة ما زالت تلتزم الصمت حتى الآن حيال هاتفها الجديد إلا أنه قد أصبحت لدينا فكرة كاملة تماماً عن مواصفات و شكل الهاتف، ليس بسبب التسريبات الكثيرة والمعلومات المؤكدة التي خرجت حول الجهاز فحسب. بل لأن الجهاز يعتمد أساساً من حيث المواصفات العتادية على هاتف Optimus G الذي أطلقته LG رسمياً قبل فترة قصيرة. أي أن Nexus 4 هو نسخة مطابقة لـ Optimus G من ناحية المواصفات العتادية والخلاف هو فقط في الشكل الخارجي للجهاز.

إل جي، قررت حشد جميع خبراتها وقوتها لصناعة هاتف مميز يجعلها تقتحم السوق من أوسع أبوابه. ويُذكر بأن الشركة كانت سباقة في تقديم أحدث التقنيات في هواتفها، فقد كانت إل جي أول شركة تنتج هاتفاً ثنائي النواة في العالم، وأول شركة تنتج هاتفاً بشاشة ثلاثية الأبعاد، وهي شركة معروفة بجودة شاشاتها أيضاً، لكن حظها أضعف من نظيرتها سامسونج في السوق لأسباب تسويقية على الأغلب.

الآن تريد إل جي تغيير كل هذا والدخول بقوة بهاتف Optimus G الذي اعتمدته غوغل كي يكون أساساً لهاتف Nexus 4 القادم. يوجد ثلاثة فروق فقط بين الهاتفين: الأول هو من حيث الشكل كما ذكرنا، الثاني من حيث الكاميرا وسنتحدث عن هذا بعد قليل، والثالث من حيث الواجهات حيث يعتمد Optimus G على واجهات شركة إل جي بينما يستخدم هاتف Nexus 4 بالطبع واجهات أندرويد الأصلية ويقدم أزرار التحكم ضمن نظام التشغيل وليس بشكل منفصل خارج الشاشة.

لأننا نعلم ما الذي يقدمه Optimus G جيداً، فإننا بالتالي نعلم ما الذي يقدمه Nexus 4 مما يجعل منه الهاتف الأفضل في العالم (حالياً على الأقل)، للأسباب التالية:

(ملاحظة: مقاطع الفيديو هي عن هاتف Optimus G لكنها تعكس ما يقدمه Nexus 4 أيضاً)

1- أسرع معالج في العالم

[youtube]http://www.youtube.com/watch?v=sNZ4DTe_rsU[/youtube]

تعاونت LG مع Qualcomm لإنتاج أول هاتف يحمل شريحة Snapdragon S4 Pro APQ8064 الجديدة بمعالج رباعي النواة بمعمارية Krait مع دعم LTE مدمج والجيل الأحدث من المعالج الرسومي Adreno 320. وتقدم شريحة S4 Pro المستخدمة أداء معالجة أعلى بنسبة 40 بالمئة، وأداء رسوميات أكثر بثلاثة أضعاف وتوفيراً أعلى بالطاقة من الشرائح رباعية النواة الأخرى المتوفرة. وهذا ما أثبتته اختبارات قياس الأداء المختلفة.

2- شاشة بدقة فائقة وتقنية متطورة

[youtube]http://www.youtube.com/watch?v=331MsHlnG5I[/youtube]

تعاونت LG مع شركة LG Display لإنتاج الشاشات (وهي شركة منفصلة عن شركة LG Mobile) بهدف إنتاج أفضل شاشة ممكنة. وبفضل تقنية Zerogap Touch من LG نجحت الشركة بتقليص سماكة الشاشة بنسبة 30% مقارنةً بالشاشات السابقة وأصبحت الأجسام تظهر على الشاشة أقرب إلى أصبع المستخدم عبر الاستغناء عن الفراغ الموجود بين الطبقة الخارجية والطبقة الحساسة للمس بحيث تبدو العناصر طافية على الشاشة تحت إصبع المستخدم مباشرةً. وتقول الشركة بأن الشاشة الجديدة تقدم وضوحاً أعلى بأكثر من مرة ونصف من وضوح شاشات AMOLED ورؤية أوضح بمرتين تحت ظروف الإضاءة الخارجية مع توفيرها لـ 70% من استهلاك الطاقة.

وتأتي الشاشة الجديدة بقياس 4.7 إنش وبدقة 768×1280 بيكسل مما يعطينا كثافة 320 بيكسل في الإنش بتقنية +True HD IPS بمعدل طول على عرض 15:9 وبتقنية sRGB بنسبة 100% لعرض الصور بالألوان الحقيقية.

3- جيل جديد من تقنية البطارية

[youtube]http://www.youtube.com/watch?v=O7Q8E5dzyxg[/youtube]

أيضاً، ومن أجل تطوير البطارية تعاونت LG Mobile مع شركة LG Chem التي تعتبر أكبر شركة في كوريا في مجال الصناعات الكيماوية وصناعة البطاريات. وأثمر هذا التعاون عن تطوير بطارية بسعة 2100 ميلي أمبير لكنها عالية الكثافة بحيث تستطيع تقديم المزيد من الطاقة مقارنةً بالبطاريات الأخرى من نفس السعة بنسبة 5 إلى 6 بالمئة. قد لا تبدو هذه بالزيادة الكبيرة، لكن بفضل الشاشة والمعالج ذوي الاستهلاك المنخفض للطاقة، تقول إل جي بأن الهاتف سيوفر أفضل عمر بطارية يمكن مشاهدته مقارنةً بهواتف أندرويد الأخرى التي تدعم شبكات LTE. ناهيك عن أن البطارية أنحف وأخف وزناً من البطاريات التقليدية.

4- كاميرا بحساسات متطورة

[youtube]http://www.youtube.com/watch?v=71Bh_OZZBUA[/youtube]

يحمل هاتف Nexus 4 كاميرا بدقة 8 ميغابيكسل وهذا أحد الفروق عن Optimus G الذي يحمل كاميرا بدقة 13 ميغابيكسل. لكن جميعنا نعرف بأن عدد البيكسل ليس هاماً بقدر أهمية حساسية الكاميرا. وبحسب إل جي فإن كاميرا الجهاز هي الأفضل والأصغر حجماً في العالم وتحتوي على أفضل تقنيات التصوير التي تقدم أقل ضجيج ممكن في الصورة حتى تحت ظروف الإضاءة المنخفضة والتي تعكس ألواناً أكثر طبيعية ودقة من الكاميرات المماثلة في الهواتف الذكية.

5- واجهات أندرويد الأصلية

ما يجعل هاتف LG Nexus 4 رائعاً، هو أنه هاتف رسمي من غوغل، بمعنى أنك ستستمتع بواجهات (جيلي بين) الجذابة وبسلاسلة النظام العالية على أسرع جهاز في العالم وأحد أعلى الأجهزة من حيث ذاكرة الوصول العشوائي RAM التي تبلغ 2 غيغابايت. وستضمن بأن الجهاز سيحصل على آخر التحديثات الرسمية من غوغل.

مآخذ ذكرها البعض حول الجهاز

بالطبع. لا يوجد شيء اسمه “أفضل هاتف في العالم” بشكل مطلق، فما هو مناسب لشخص قد لا يكون مناسباً لآخر، لكننا نقصد أفضل هاتف حالياً من حيث المواصفات. ورغم ذلك يرى البعض بأن تصميم الجهاز المشابه لتصميم هاتف Galaxy Nexus جاء مخيباً للأمل. في الحقيقة فهذا الأمر يعود للذوق الشخصي فأنا مثلاً أرى بأن Galaxy Nexus من أرقى الهواتف من حيث التصميم والشكل الخارجي المميز الذي يجعله مختلفاً عن معظم الهواتف الأخرى. كما أن هاتف Nexus 4 يتميز بجودة صناعة أعلى كما يبدو حتى الآن وخاصة من الجهة الخلفية المغطاة بمادة مصنوعة بتقنية Crystal Reflection Finish التي سجلتها LG كبراءة اختراع وهي مادة تُظهر ما يشبه قطع الألماس الصغيرة ثلاثية الأبعاد التي تتموج بحسب الإضاءة وتعطي مظهراً فاخراً للجهاز.

أحد المآخذ الأخرى على الجهاز كما ظهر بالتسريبات هو امتلاكه لـ 8 غيغابايت فقط من مساحة التخزين الداخلية غير القابلة للتوسعة لأن الجهاز لا يدعم منفذ microSD. صحيح أن جميع النسخ المسربة التي ظهرت تحتوي على 8 غيغابايت فقط من المساحة التخزينية لكن هذا لا يعني بأن الشركة لن تطرح نسخاً بـ 16 و 32 وربما 64 غيغابايت. لهذا سننتظر حتى الإعلان الرسمي عن الجهاز كي نتأكد من هذه النقطة.

ما رأيك بهاتف LG Nexus 4؟ هل تعتقد بأنه سيكون جهازك القادم؟ دعنا نعرف ضمن التعليقات.

أنس المعراوي

مدوّن حالي، مطوّر ويب سابق، مهووس دائم بالتكنولوجيا والمصادر المفتوحة. مؤسس موقع أردرويد.

عنواني على تويتر: [email protected]

34 من التعليقات

ضع تعليقًا

  • خمسة اسباب تجعل منه افضل جهاز بالعالم وسبب واحد يجعله اسوء جهاز بالعالم وهوة الذاكرة الداخلية ان صح ما قيل عن ان الذاكرة ٨ غيغا فقط

  • بلا شك هاتفي القادم بأذن الله لكن محيرني كلمة with Google لأن هواتف النكسوس يوجد خلفها كلمة قوقل فقط عكس الهواتف العامله بنظام الاندرويد

  • الذاكرة الداخلية لازم تكون اكبر :\ هل بإمكاننا زيادة الذاكرة ؟؟ … وكمان هل البطارية قطعة وحدة مع الجهازر وغير قابلة للازالة ؟؟ وهل له منفذ ميكرو usb ؟؟

    • البطاريه قابله للازالة لكن يلزم فتح مسمارين لتفتح الغطاء الخلفي.. لهذا الهاتف يصنف ضمن الهواتف ذات البطاريه غير القابلة للازالة (يعني غير قابلة للازالة من قبل المستخدم العادي)

  • الجهاز أكثر من رائع .. لكن بسبب امتلاكي ل جالاكسي نيكسوس للأسف لن أشتريه .. ف جالاكسي نيكسوس لا يعيبه أي شيء

  • اخ انس لو سمحت هل تطبيق + google لاندرويد يدعم اللغة العربية ؟؟؟؟؟

  • كل اللي همكم الذاكره صار فيه شي اسمه كيبل من الجوال ع الفلاش ميموري كل ما تعبى الجوال انقل اللي تبي وخل اللي تبي والفلاش صراحه بالنسبه لي آمن من الجوال لان الفلاش ما تشيله معاك كثير بس الجوال يمكن يضيع

    • من اين تشتري الكيبل
      اذا ممكن تحط الصوره للكيبل او تحط رابط للموقع او تكتب لنا اسم الكيبل

      اذا تكرمة اخي

  • جهاز رائع لكن عندي ملاحظة
    بالنسبة لي ليس أفضل جهاز في العالم على الإطلاق
    أنصح الجميع وعن تجربة شخصية أن لا ينخدعوا بمقولة (النظام الخام)

    صدقوني النظام الخام كالغرفة الباردة…لا حياة فيها

    أما النظام المعدل من سامسونغ واتش تي سي وسوني وال جي

    نظام يضج بالحياة…وبالحيوية

    وبالنهاية الأمر يعود للذوق

    لكنني بعد تجربتي لنظام ايسكريم وجيلي الخام بدون تعديلات..أصبت بالصدمة

    وعدت فورا لغلاكسي اس3 ذو التعديلات الرائعة

    ولا تنسوا النوت2 الذي أبدعت سامسونغ به في التعديلات وكذلك جهاز الجي الجديد Optimus G

    بارك الله بكم وشكرا للمقال

    • فعلا ، بعد تجربة سيانوجين مود ٩ و ١٠ على الاس ٢ ، اكتشفت ان الواجهات الاصلية قبيحة جدا ، من يريد هاتف قوي انصحه بالاس ٣ او النوت ٢ ، لاني جربت الاس ٢ و انا اكتب من الاس ٣ و لا يوجد بهما اي شيء يعيبهما

    • بالعكس افضل شيء في الاندرويد هي واجهته الخام لانها تحصل على التحديثات فور الاعلان عنها اما باقي الشركات تنتظر شهورا من اجل التحديث وذالك بسبب الواجهة ثانيا هل نسيت ان واجهة سامسونج تستهل جزء من الرام وهذا هو السبب في التعليق في اجهزتها

  • لا أعرف لكن النسخه الأصلية من الأندرويد لم تعجبني )مع أنها سلسة جدا) …. اما ثانيا فقد حصلت على غالاكسي أس 3 من 3 أشهر و بالتالي لن اغيره حتى عامين على اﻷقل ( و لست نادم ) لأني لا اغير هاتفي بشكل دائم

  • المشكله الاساسيه عندي شكل الجهاز الامامي

    لأنه عندي جالكسي نكسوس و مافي فرق بين الجهازين من ناحيه الشكل

  • بالعادة عندما تصدر غوغل هاتف نيكسس جديد فانه يكون باحدث نظام تشغيل من اندرويد و بما ان الجيلي بين 4.1 اصبح في المتناول و موجود و معروف ما هي ميزاته اعتقد ان الهاتف الجديد سيكون بنظام جديد خاصة مع ظهور اشاعات حول نظام 4.2 او key lime . ما رايك اخ انس فلا اعتقد ان غوغل ستنزل بجهاز جديد من حيث الهاردوير و الشكل فقط

  • لن اخذ هذا الجهاز على الرغم من مميزاته القوية مادامت قوقل تريده بذاكره متواضعة لا تتعدى 16 جيجا

    فشل سابقا تسويق الجلكسي نيكسس والتي وصفتها سامسونق بالمخجلة

    واعتقد ان اهم اسباب فشله على الرغم من مميزاته هو تواضع حجم الذاكرة فيه

  • هل أنت متأكد أن معدل طول على عرض الشاشة هو 15:9 أم أنه خطأ مطبعي و الصحيح هو 16:9 ..

    ماهو المصدر ؟ (ليس تكذيباً لك)

  • هاتف ليس به مخرج لبطاقة ذاكره خارجيه
    وتضعه بذاكره 8 جيجا بايت هذا غباء ما بعده غباء
    بالذات في الاندرويد المفترض ان تكون الذاكره لديك لا تقل عن 32 جيجا بايت
    لأن برامجه الداخليه فقط تاكل اكثر من 4 جيجا بايت
    اضف ان الكاميرا كان من المفترص ان تكون 13 ميجا بيكل مثل ال g ولاكن بخل
    جوجل المعتاد سنواياً لا مفر منه
    اعتقد ان اكثر ما يميز الجهاز هو الدعم السريع من جوجل فقط
    يعني الي مجنون تحديثات ولا يستطيع الصبر لتجربة ما هو جديد هذا الجهاز المثالي له غير كذا لا شركه تفوق سامسونج
    فهي تجعل من الاندرويد تحفه وتضيف على امكانياته جمال أخّاذ اضف ان سامسونج تحسنت كثيراً في الدعم لأجهزتها

  • بأذن الله سيكون جهازي القادم
    أخيرا قررت بعد صبر سنة كاملة من الانتظار لاني صراحة لم اقتنع بشكل كامل بكل ماانتج من الهواتف في السنة الماضية

  • ان كان ال أوبتيموس جي و نيكسوس 4 مشتركان في العتاد (اختلاف الكاميرا فقط مبدئيا) فهل هذا يعني اننا:
    نستطيع ان ان نضع الروم الخام (روم نيكسوس 4) على الأوبتيموس جي؟؟
    والعكس؟
    الملاحظة الجديدة في الأندرويد الحديث ان الشركات المصنعة تأتي باضافات برمجية رائعة وقوية على الروم الخام لكنها غير متاحة كبرامج تضيفها لرومك الخام…
    (جالاكسي اس 3 و اوبتيموس حي)
    وتبقى المعضلة الأساسية برأيي ان جوجل (ونظامها مفتوح المصدر أندرويد) عليها ان تفرض على المصنعين خيار الروم المزدوج للجهاز (الروم الخام عند صدوره والروم المعدل بعدها)

  • صراحة حينما اقرأ بعض التعليقات وليس كلها أحس بالغثيان، أقول لمن ينتقد كل هذه التكنولوجيا ماذا قدمت أنت من غير الانتقادات والكلام الفارغ ، هذا من نفلح فيه الكلام فقط .

  • هاتف رائع شكل جذاب مغطي بالزجاجمن جميع الاوجه يعطيه لمسه من الجمال شاشه 4.7انش معالج 1.5 رام 2 جيجا سعر ممتازتحتوي الشاشه من الخلف علي شرائح 3d‏ تعطي لمعان للشاشه مع تغير الاضائه معالج مذهل نظام جيلي بين 4.2الاحدث لسه ايه اكتر من كده هذا هو هاتفي اول ما ينزل في مصر

  • الشي المضحك ان اقوي جهاز اندرويد في السوق والجهاز الوحيد المتفوق علي اي فون 5 ال جي اومبتميس جي والاخوان يعتقدون ان اس 3 والنكسس اقوي الاجهازة كان زمان الشي الوحيد المتفوق فيه النكسس لحدي الان التحديثات لاغير مع ان اومبتميس جي والنكسس نفس الهارد وير والنكسس نازل اتحدث ل جيلي بين 4.2 وهو اخر تحديث للاندرويد وامبتميس بعده بالاسكريم سندوش الا انه اسرع وافضل في الاداء من النكسس؟!! صراحة شي مضحك جوجل ملاك الاندرويد ومب عارفين يخلو تلفونهم اسرع تلفون.

%d bloggers like this: