300 مليون مستخدم لأندرويد في الصين مع نهاية 2013 يعززون من مخاوف الحكومة الصينية

Android-China

تتزايد شعبية أندرويد في الصين بشكل مضطرد يومًا بعد يوم، حيث بلغ عدد مستخدمي أندرويد في الصين مع نهاية العام 2012 حوالي 224 مليون مستخدم، وهو رقم يبلغ ثلاثة أضعاف عدد مستخدمي أندرويد في الولايات المتحدة، وبحسب الدراسة فمن المتوقع نمو هذا العدد إلى أكثر من 300 مليون مستخدم مع نهاية العام 2013 مدفوعًا بموجة من الأجهزة منخفضة التكلفة التي تُصنّعها الشركات المحلية في الصين والتي تلاقي نجاحًا كبيرًا هناك.

ويُذكر أن نسبة مستخدمي الهواتف الذكية في الصين تُعتبر من ضمن الأعلى في العالم حيث تشير التقديرات إلى أن 73% من مستخدمي الهواتف المحمولة في الصين، يستخدمون هواتف ذكية، مع العلم بأن 86% من الهواتف الذكية في الصين هي بنظام أندرويد، بينما تعمل بقية الهواتف الذكية بجميع الأنظمة الأخرى.

بما أن أندرويد مجاني ومفتوح المصدر، فهذا يفتح الباب للشركات الصينية باستخدامه بسهولة في هواتفها، وقد شاهدنا مؤخرًا بعض الهواتف من شركات صينية كبرى مثل ZTE و Huawei و Lenovo التي تم طرحها بمواصفات مرتفعة لكن بأسعار منخفضة في السوق الصينية.

من الجدير بالذكر أن الحكومة الصينية بدأت تتخوف من انتشار أندرويد هناك كمنتج أمريكي يتواجد على هواتف مئات الملايين من مواطنيها، وهو أمر تراه الصين مخيفًا من وجهة نظرها كدولة شيوعية منعت في فترة من الفترات ألعاب وقصص “ميكي ماوس” الذي اعتبرته رمزًا “إمبرياليًا”! وكانت وزارة الصناعة وتقنية المعلومات الصينية قد صرحت سابقًا بأن الصين تعتمد على أندرويد أكثر من اللازم! واشتكت الوزارة في تقريرٍ لها مما وصفته تحكّم غوغل في برمجيات الهواتف الذّكية وتأثير هذا الاحتكار على الشّركات المحلّية.

يُذكر أن الصين كانت قد أعلنت قبل أيام عن تطويرها لنسخة خاصة بالحكومة الصينية من نظام تشغيل سطح المكتب “أوبونتو” المبني على لينوكس، ضمن استراتيجية للاستغناء عن نظام ويندوز من مايكروسوفت. ولا يُستبعد أن تقوم الحكومة الصينية لاحقًا بإنتاج نسخة خاصة بها من نظام أندرويد كونه مفتوح المصدر.

[TechInAsia]

إقرأ المزيد عن

،

أنس المعراوي

مؤسس موقع أردرويد. إضافةً إلى عملي كرئيس تحرير للموقع، أعمل كذلك كمطوّر لتطبيقات أندرويد في ألمانيا.

لمتابعتي على تويتر: [email protected]

التعليقات: 8 ضع تعليقك

rafi saied يقول:

ليس خوفاً من اندرويد نفسه .. بس من التجسس عن طريق اندرويد لانه مفتوح المصدر.
و بالنبسة لميكي ماوس ماهو نفسه ممنوع في السعودية ولا جبتو سيرتها 🙂

Feras يقول:

لا مو ممنوع في السعودية انا ساكن هناك !!
عاد قلنا شعب متحفظ لكن مو لهالدرجة عاد معليش

3loosh يقول:

سيبك من سيرة السعودية وخليك في سيرة نفسك…
عيب لما تلقَح كلام… وانت ولاانت فاهم حاجه… يعني ماتفتيش ياعم الحج.

واستغفر الله لي ولكم…
واستميحكم عذراً.

HASSAN يقول:

كيف التجسس لانه مفتوح المصدر!!!!!!!
بالعكس التجسس بيكون في الانظمة المغلقة اللي ما تعرف ايش الكود اللي بيتنفذ فيها، اما المفتوح المصدر ممكن تنزل الكود من موقع الشركة وتوظف خبراء يقرأوه سطر سطر طبعا ليس اندرويد فقط بل كل الانظمة المفتوحة مثل ابونتو ايضا

Edd91 يقول:

بقدروا انه باي نسخة من النسخ الي بتنزل من الاندرويد واحد من المخابرات او شخص اخر يضيف اكواد على نسخة الاندرويد الي حتنزل ليتجسس لجهة معينة على صالح جهة اخرى وجوجل تستطيع ان تنفي علمها بذلك وانتهى الموضوع التجسس انتهى وجمع كل المعلومات الممكنة الي من الممكن ان يجمعها

وهل أندرويد فعلا مفتوح المصدر ؟

أندرويد ،، الواجهة القبيحة للمصادر المفتوحة ،،
http://bit.ly/10e5Vjm

ترجمة هل أندرويد فعلا برنامج حر ؟ لريتشارد ستالمان
http://bit.ly/10e6gTr

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *