3 خطوات سهلة لحماية هاتفك من التطبيقات الخبيثة

يُعتبر أندرويد دون منازع منصة الهواتف الذكية الأكثر انتشاراً في العالم، وبحسب آخر الإحصائيات فقد استحوذ أندرويد خلال الربع الثالث من العام 2012 على 75% من عدد شحنات الهواتف الذكية حول العالم، ويُباع يومياً حوالي 1.3 مليون جهاز جديد بنظام أندرويد. مثل هذا الانتشار يجعل من أندرويد هدفاً رئيسياً لناشري التطبيقات الخبيثة التي تهدف أحياناً إلى التجسس على المعلومات الشخصية للمستخدم، أو إلحاق الأذى بنظام التشغيل وغير ذلك.

لحسن الحظ، فإن أندرويد آمن بطبعه، خاصةً أنه مبني على نواة لينوكس، كما أن غوغل تتخذ العديد من الخطوات للتأكد من حماية متجر غوغل بلاي عبر تفحص جميع التطبيقات بحثاً عن أي برمجيات خبيثة قد تتسلل إليه وحذفها أو منعها من الوصول. في المقابل تظهر بعض الدراسات التي تبالغ جداً في الحديث عن ارتفاع منسوب البرمجيات الخبيثة في أندرويد، بل ويمتلىء متجر غوغل بلاي بالتطبيقات التي تدعي بأنها مضادات للفيروسات أو ما شابه. معظم هذه التقارير هي من شركات تقوم بإنتاج برامج مكافحة الفيروسات وتهدف إلى بيع برمجياتها عبر تكتيك بث الرعب في نفوس المستخدمين. حتى أن غوغل ذكرت سابقاً على لسان أحد موظفيها بأنها تعتبر الشركات التي تُصدر تطبيقات مكافحة الفيروسات لأندرويد شركات نصابة!

بالطبع، هذا لا ينفي وجود تطبيقات خبيثة، أو تطبيقات تهدف إلى جمع المعلومات حول المستخدم لبيعها أو الاستفادة منها بشكل أو بآخر. لكن تفاديها أسهل مما تتصور، كل ما هنالك هو أنه يتوجب على المستخدم التدقيق قليلاً فيما يقوم بتحميله على جهازه، خاصةً بأن أندرويد يسمح بتثبيت التطبيقات من خارج متجر غوغل بلاي، سواء من المتاجر الأخرى غير الرسمية أو كملفات بصيغة APK يمكن أن تقوم بتحميلها من مواقع الانترنت المختلفة. لحسن الحظ، فإن أندرويد يجعل الأمر سهلاً وسريعاً وبديهياً. فيما يلي ثلاث نصائح بسيطة عليك اتباعها لضمان خلو هاتفك من التطبيقات المشكوك بأمرها:

1- احرص على تحميل جميع تطبيقاتك من متجر غوغل بلاي، ما أمكنك ذلك

غوغل بلاي هو متجر التطبيقات الرسمي لأندرويد، وتوفر غوغل طبقة حماية آلية تُدعى Bouncer. هذه الطبقة عبارة عن عملية مسح تجري بشكل أوتوماتيكي على جميع التطبيقات التي يتم رفعها إلى متجر أندرويد، كما تجري بشكل دوري على جميع التطبيقات حتى القديمة منها بحثاً عن أية أكواد ضارة ضمن التطبيقات. في حال تم العثور على أي تطبيق ضار يتم حذفه فوراً. كما تقوم غوغل بتفحص أي تطبيق تتلقى حوله الشكاوى من المستخدمين وحذفه في حال ثبت بأنه مثيرٌ للشك فعلاً. معنى الكلام: متجر غوغل بلاي الرسمي هو المكان الأكثر أمناً للحصول على التطبيقات، حاول ألا تقوم بالتحميل من مصادر خارجية ما استطعت.

هناك حالات قد تضطر فيها إلى تحميل التطبيقات من مصادر أخرى. أحياناً لا تكون بعض التطبيقات متاحة للتحميل في بلدك، بل إن متجر غوغل بلاي غير متاح بأكمله في بعض البلدان مثل سوريا والسودان. في هذه الحالة تستطيع اللجوء إلى متاجر التطبيقات الخارجية، لكن عليك الاعتماد على المتاجر المُحترمة والتي أثبتت مع مرور الوقت بأنها موثوقة. من هذه المتاجر، متجر Amazon و 1Mobile و GetJar.

على جميع الأحوال، من الأفضل أن تلقي نظرة سريعة على تقييم التطبيق في المتجر وبعض مراجعات المستخدمين، وتجنب تحميل التطبيقات ذات التقييمات المنخفضة أو المراجعات السلبية.

2- تجنب تحميل التطبيقات المقرصنة

تمثل التطبيقات المقرصنة والمواقع التي تنشرها البيئة الأكثر خصوبة للتطبيقات الخبيثة، إذ عادةً ما يلجأ ناشرو هذه التطبيقات إلى طرحها بشكل مزور لخداع المستخدم، فيقدمون لك مجاناً تطبيقات وألعاباً مدفوعةً في الأساس، لكن منها ما لا يحمل من التطبيق أو اللعبة إلا أيقونته، كي تكتشف بعد تثبيت التطبيق بأنه ليس التطبيق الفعلي الذي تبحث عنه، وعادةً ما يحتوي هذا التطبيق المزيف على ما يقوم باختراق خصوصيتك أو تكليفك الأموال عبر إرسال رسائل SMS مرتفعة التكلفة وغير ذلك.

3- ألقِ نظرة على السماحيات التي يطلبها التطبيق قبل تثبيته

قد تكون هذه النصيحة والخطوة الأهم. عند تثبيت أي تطبيق، سواء من متجر غوغل بلاي أو من أي مصدر خارجي آخر، حيث يعرض لك أندرويد السماحيات التي يطلب التطبيق الوصول إليها في الهاتف. فحتى لو حصلت على التطبيق من مصدر خارجي قد لا تثق به (موقع عشوائي على الانترنت)، تبقى السماحيات هي خط الدفاع الرئيسي الذي يسمح لك بعدم تثبيت التطبيق في حال شعرت بوجود أي شك فيها.

عند تثبيت أي تطبيق، سيتم استعراض السماحيات التي يطلبها قبل تثبيته، وتبدو شاشة السماحيات شبيهة بالشكل التالي:

في المثال أعلاه نلاحظ أن التطبيق يطلب مجموعة كبيرة من السماحيات. التطبيق المذكور في المثال وهو HaxSync يقوم بمزامنة معلومات حسابك في فيسبوك مع هاتفك الأندرويد، وبالتالي فالسماحيات التي يطلبها في هذه الحالة مقبولة جداً، إذ يحتاج -مثلاً- إلى التعديل على التقويم من أجل مزامنة تقويم فيسبوك مع تقويم غوغل، ويحتاج الوصول إلى جهات الاتصال من أجل مزامنتها كذلك. وبالتالي فمثل هذه السماحيات مقبولة لمثل هذا التطبيق. لكن ماذا لو قمت بتثبيت خلفية شاشة ووجدت أنها تطلب الوصول إلى سجل المكالمات؟ أو إلى معلومات GPS؟ حينها يجب الحذر وعدم تثبيت التطبيق الذي يطلب سماحيات مشكوك بأمرها، وهي السماحيات التي ليس من المفترض أن يحتاج إليها من أجل تأدية وظيفته.

نظرة سريعة على السماحيات لن تكلفك أكثر من ثوانٍ معدودة، خاصة عند تثبيت التطبيقات من مصادر غير رسمية.

هذه هي أبرز الملاحظات حول هذا الموضوع، ونرحب بأسئلتكم ضمن التعليقات.

قد يعجبك أيضًا
عدد التعليقات 62
  1. أحمد يقول

    شكراً عالموضوع المفيد 🙂

  2. Ebnnail يقول

    شكرااااااا معلومات مفيده جدااااااا

  3. خالد يقول

    شكرا يا انس
    انت فعلاً علم من اعلام الاندرويد والجميع يشهد لك بذلك
    وفقك الله وحفظ سوريا من كل بلاء

  4. Boss يقول

    يعطيك العافية.

  5. شادي يقول

    بارك الله فيك

  6. mamdouh يقول

    من أفضل المقالات التي قرأتها عن الأندرويد
    شكراً من القلب

  7. محمد يقول

    السلام عليكم…
    شكرا لك,اخي الكريم انس على كل ما تقدمه…
    لدي سؤال لوسمحت…
    لنفرض ان الصلاحيات المطلوبة لاحد التطبيقات منطقية جدا كما هو الحال في المثال الذي ذكرته…لكن اليس جانب الخوف يضل موجود حيث انه من الممكن ان يتم استغلال احد هذه الصلاحيات بشكل سئ من قبل مطوري التطبيق حتى و ان كانت منطقية؟؟؟
    و شكرا

    1. أنس المعراوي يقول

      نعم، يمكن لتطبيق يمتلك صلاحيات الوصول إلى دفتر العناوين (مثلاً)، ويحتاج إلى هذا بالفعل لتأدية وظيفته، أن يقوم بإرسال نسخة منه إلى المطور. لهذا ننصح دائماً بعدم تحميل أي تطبيق تجده ما لم يكن يحظى بتقييم جيد ويبدو بأنه صادر عن مطور جيد أو شركة محترمة. ورغم هذا لا توجد طريقة سهلة للتأكد من ذلك، لكن هذا لا ينطبق على أندرويد فقط، بل ينطبق على أي منصة هواتف أو أي خدمة على الويب. الثقة المطلقة أمر غير موجود في عالم الويب.

      1. Yassinovic يقول

        ستكون مظطر لتثبيت احد التطبيقات لانه مهم
        يوجد هنالك برنامج اسمه apk permissions remover يقوم بحذف الاذونات التي لاتريد للتطبيق استخدامها ولكن تحدث مشاكل او أخطاء بجسب الذي قمت به

  8. 3loosh يقول

    السلام عليكم…
    بارك الله فيك أ. انس
    مقال رائع كالعادة… وخطوات جداً مهمه…

    كنت اقترحت في رد سابق لي في موضوع مقارب يتكلم عن السماحيات… ان تقوم أ.انس بعمل نشره شهريه او نصف شهريه… للتحذير من التطبيقات الضاره او شبه الضاره او التي تطلب سماحيات لاتحتاجها فعلياً…

    ارجو ان يتم ذلك واكرر انتم في اردرويد خير من يقوم بذلك… نظراً للانتشار الواسع للموقع وكثرة متابيعه…
    وفقكم الله لكل خير.

    1. Thair يقول

      أوافقك الرأي أخ 3LOOSH 🙂

      1. 3loosh يقول

        باقي اخونا انس ينتبه لطلبنا يا اخي Thair ^_*

    2. أنس المعراوي يقول

      ما تطلبه يصعب تنفيذه من الناحية العملية، بل لا توجد جدوى منه. في حال ظهر تطبيق ضار لأندرويد سنتحدث عنه بالتأكيد، وقد تحدثنا سابقاً عن العديد من التطبيقات الضارة وحذرنا منها. وموضوع الحديث عن التطبيقات التي تطلب سماحيات لا تحتاجها فمن المستحيل علينا الاطلاع على جميع التطبيقات والتدقيق في سماحياتها، ثم تقييمها.

      الموضوع ليس بهذه الخطورة ولا يحتاج إلى نشرة شهرية.

      1. 3loosh يقول

        اشكرك ع التفاعل الطيب…

        ونعم معاك الخطوة من ناحية المراجعة صعبة لكثرة التطبيقات… وتحتاج فريق عمل كبير…

        وصراحه جهودك لاغبار عليها…

        وبما اننا متابعيين مستمرين للموقع باذن الله… سنستفيد من المستجدات… التي ستطرحها للبرامج الجديدة… واذا بها اي اخطار

        اشكرك مره اخرى

  9. yousef يقول

    مشكور

  10. A.M.M.A يقول

    كلام سليم

  11. Moaz يقول

    أخ انس ممكن للتطبيق الخبيث أن يبدأ بالعمل بمجرد تحميله للجهاز قبل تثبيته …وفي حال بدأ بالعمل ماهي الطريقة لوقف نشاطه الخبيث غير حذفه والغاء تثبيته.

    1. أنس المعراوي يقول

      لا يمكن للتطبيق الخبيث أن يعمل قبل تثبيته، أي أن مجرد وجوده كملف apk ليس له أي تأثير. وبفضل البنية الأمنية لأندرويد، فإن مجرد حذف التطبيق الضار (بعد تثبيته) يضمن بأن تأثيره قد توقف بشكل كامل، أي أن تأثيره لا يمتد لأكثر من فترة وجوده على الجهاز. الأمر لا يشبه ما يحدث في ويندوز حيث يستطيع الفيروس أن ينتشر حتى لو حذفت الملف أو التطبيق الأصلي الذي جاء به. في أندرويد لا وجود لمثل هذا الشيء.

  12. Bashar يقول

    أخ أنس كيف أحمل متجر أمازون على جوالي ؟ نوع جوالي جلاكسي نوت 2

  13. tiger5591 يقول

    السلام عليكم انا مثلا عندى برنامج دكتور ويب وبرامجى كلها من المتجر ودايما يكشفلى عن فيروسات وكتير برامج مدعومة من جوجل هل دة كلة نصب استاز انس وانا مش محتاج الانتىفيرس طالما كل برامجى من المتجر اخ انس

  14. رامي يقول

    طيب لو بحمل ثيمث وطلب مني اذونات مثل المذكوره بالسابق احمله ولا .و كمان معظم البرامج علي جوجل بلاي بتطلب نفس الاذونات في الحاله ديه اعمل ايه .ارجوا الرد شكرا

  15. سلمه يقول

    شباب رجاءا كيف افرمت الجهاز اكسبيريا جو

  16. مصطفى الصوفي يقول

    أشكرك أخي على التوضيح

  17. dody elpop يقول

    اشكرك انس

  18. dodyelpop يقول

    اناحديثت الهاتف اس3 الاندرويد 4.1.2الاسرائيلي برائنامج تقويم بس غريب بيافتح ال جي بي اس لواحدو

  19. Ŝâbểř ßåĎãwŷ‏ يقول

    مشكووووووووووووووووووور آخي علي هذه المعلومـــــات ^_^

  20. وليد الجزائري يقول

    الشكر موصول لك أخي الفاضل على هذه النصائح القيمة وعلى مجهوداتك الوافرة ..لدي سؤال لو سمحت هل يمكن لتطبيقات الحماية antivirus كافاست أو كاسبرسكي.. محاربة وتعطيل مثل هذه التطبيقات الضارة بالجهاز ؟ وما هو افضل تطبيق للحماية باعتبار تجربتك الشخصية ؟؟ وشكرا أخي أنس

  21. ynsn يقول

    شكرا لك

  22. alaa يقول

    السلام عليكم…
    بارك الله فيك أ. انس
    مقال رائع كالعادة… وخطوات جداً مهمه ..
    دائما انت المرجع لنا فى كل خطوات ..التى تخص الجوالات الحديثة والتى تعتمد على منصات جوجل .. وكل انظمة الاندرويد ..
    وارجو افادتنا أ/أنس .. ماهى برامج الحماية التى نقدر ان نعتمد عليا فى مكافحة الفيروسات والصد للقراصنة والتجسس .. حيث ان جوالى not2 ,وبه جمع خصوصياتى ..

    1. أنس المعراوي يقول

      لا حاجة لبرامج خاصة للحماية.

  23. MAHER يقول

    شكرا جزيلا ..

  24. Mostafa يقول

    الله يعطييك العافيه أخ أنس …….

    استفسار بسيط لو تكرمت انا مستخدم جديد لنظام اندرويد جيلي بين لجوال نوت 2
    كيف اتأكد ان البرنامج مصدره جوجل بلاي هل كل البرامج الموجود في بلاي ستور هي مصدرها جوجل بلاي ارجووو التوضيح !!! وشكراا ….

  25. Nasser ibrahim يقول

    معلومات مفيدة جدا …
    بورك فيك اخي الكريم ..
    انصح اصحاب الاندرويد بقراءتها وتطبيقها ..

  26. بنات يقول

    طريقة رائعة جدا جارى التجربة

  27. سناء يقول

    اولا شكرا جزيلا على هدا الموضوع المتميز جدا وجزاك الله كل خير عنه
    تانيا اريد ان اسئلك في مسئله هو ان ابن اخي بعث لي بصور له ومقطع فيديو له ايضا و هو يعرف اشياء كثير في المعلوميات فهل ممكن انه يتجسس هلى هاتفي الجلاكسي اي تو من خلال هده الصور او مقطع الفيديو علما انه يعلم بنوع الان مضاد الفيروس الموجود لدي في الهاتف وهل مضاد الفيروس افاست يمكن منعه من التجسس عليا
    ارجوك ساعدني ووضح لي ولك مني جزيل الشكر

  28. سناء يقول

    نسيت ان اقول لك ان ابن اخي قبل ان يبعث لي بمقطع الفيديو قال لي يجب تثبيت هوت سبولت شيلد وانا تبثه فهل يتجسس عليا

  29. سعيد ابو النصر يقول

    الاخ انس بارك الله فيك واكثر من امثالك وفك الكرب عن البلد الحبيب سوريا
    اخى الحبيب هل التخزين السحابى امن ولا هناك محزورات من ذلك وجزاك الله خيرا

  30. عزالدين غسان يقول

    شكرآ لك اخي على هذي المعلومات الرآئعه

    انا اريد اسم اي برناج للحمايه من التجسس

  31. غفوة حلم يقول

    طرق التجسس كثيرة جداً ويوجد طرق لتجسس بدون برامج
    مثلاً لو انا صديقك واطلب جهازك وتعطيني الجهاز اقدر اشوف ايش تسوي بجهازك واسرق البينات الجديده وتتابع تنقلاتك واتصلاتك
    نصيحه مني لكم لا تعطون اي شخص جوالاتكم ولا تثقون في أحد عشان تحمون خصوصتتكم من تطفل الناس

  32. املي يقول

    شكرا لك سيدي افدتنا فتح الله عليك من كل علم

  33. نبيل يقول

    السلام عليكم و رحمة الله وبركاته
    اولا اشكركم على هذه المعلومات القيمة.
    أخي الكريم أنا عندي هاتف HTC one x يحتوي على نسخة اندرويد 4.3 و أعاني من مشكلة و هي توصيل الذاكرة ارجية عبر توصيل USB ففي المرة الأولى من التوصيل تكون العملية عادية تشتغل علي أحسن حال وعند محاولة إيقاف تشغيل مدخل الذاكرة الخارجية USB يتعدر علي الجهاز إتمام العملية و عند إخراج الذاكرة يدويا ثم إعادة توصيلها مرة اخرى تقول ان الذاكر فارغة ولا تحتوي على على أي مكونات . حتى أقوم بإعادة تشغيل الجهاز كي تعمل و هكذا
    ملاحظة :
    عندما قمت باعادة فرمطة الجهاز اصبح يعمل بطريقة جيدة
    ولكن بعد مدة قصيرة رجع المشكل كما كان
    انا اضن أنه فيروس.. فما رأيكم و مادا تنصحوني?

  34. […] أحيانًا قد يكون التطفّل هو عبارة عن تطبيق تقوم بتثبيته في هاتفك، يقوم بالتجسس على معلوماتك. لحماية هاتفك من التطبيقات الخبيثة لا تحتاج إلى تثبيت أيّة برامج حماية أو “مُضادات للفيروسات” فجميع هذه التطبيقات الخاصّة بأندرويد موجودة لأسباب تجارية. كُل ما عليك فعله هو أن تحرص على عدم تثبيت التطبيقات إلّا من متجر بلاي الرسمي أو المصادر الموثوقة الأخرى، والابتعاد عن تثبيت التطبيقات من أي مصدر تراه أمامك على الإنترنت. وتجنّب تحميل التطبيقات المُقرصنة لأنها في كثير من الحالات عبارة عن تطبيقات مُزيفة تهدف لاختراقك. كما تأكّد من إلقاء نظرة على الأّذونات التي يطلب التطبيق الوصول إليها في هاتفك حتى لو قمت بتحميله من متجر بلاي. على سبيل المثال لو كان تطبيق لخلفيات الشاشة يطلب الوصول إلى المايكروفون أو الموقع الجغرافي فهذه إشارة مُثيرة للشك قد تجعلك تُفضّل الابتعاد عنه. تستطيع معرفة المزيد حول هذه الخطوات من خلال مقالنا السابق: 3 خطوات سهلة لحماية هاتفك من التطبيقات الخبيثة. […]

  35. […] أحيانًا قد يكون التطفّل هو عبارة عن تطبيق تقوم بتثبيته في هاتفك، يقوم بالتجسس على معلوماتك. لحماية هاتفك من التطبيقات الخبيثة لا تحتاج إلى تثبيت أيّة برامج حماية أو “مُضادات للفيروسات” فجميع هذه التطبيقات الخاصّة بأندرويد موجودة لأسباب تجارية. كُل ما عليك فعله هو أن تحرص على عدم تثبيت التطبيقات إلّا من متجر بلاي الرسمي أو المصادر الموثوقة الأخرى، والابتعاد عن تثبيت التطبيقات من أي مصدر تراه أمامك على الإنترنت. وتجنّب تحميل التطبيقات المُقرصنة لأنها في كثير من الحالات عبارة عن تطبيقات مُزيفة تهدف لاختراقك. كما تأكّد من إلقاء نظرة على الأّذونات التي يطلب التطبيق الوصول إليها في هاتفك حتى لو قمت بتحميله من متجر بلاي. على سبيل المثال لو كان تطبيق لخلفيات الشاشة يطلب الوصول إلى المايكروفون أو الموقع الجغرافي فهذه إشارة مُثيرة للشك قد تجعلك تُفضّل الابتعاد عنه. تستطيع معرفة المزيد حول هذه الخطوات من خلال مقالنا السابق: 3 خطوات سهلة لحماية هاتفك من التطبيقات الخبيثة. […]

  36. […] أحيانًا قد يكون التطفّل هو عبارة عن تطبيق تقوم بتثبيته في هاتفك، يقوم بالتجسس على معلوماتك. لحماية هاتفك من التطبيقات الخبيثة لا تحتاج إلى تثبيت أيّة برامج حماية أو “مُضادات للفيروسات” فجميع هذه التطبيقات الخاصّة بأندرويد موجودة لأسباب تجارية. كُل ما عليك فعله هو أن تحرص على عدم تثبيت التطبيقات إلّا من متجر بلاي الرسمي أو المصادر الموثوقة الأخرى، والابتعاد عن تثبيت التطبيقات من أي مصدر تراه أمامك على الإنترنت. وتجنّب تحميل التطبيقات المُقرصنة لأنها في كثير من الحالات عبارة عن تطبيقات مُزيفة تهدف لاختراقك. كما تأكّد من إلقاء نظرة على الأّذونات التي يطلب التطبيق الوصول إليها في هاتفك حتى لو قمت بتحميله من متجر بلاي. على سبيل المثال لو كان تطبيق لخلفيات الشاشة يطلب الوصول إلى المايكروفون أو الموقع الجغرافي فهذه إشارة مُثيرة للشك قد تجعلك تُفضّل الابتعاد عنه. تستطيع معرفة المزيد حول هذه الخطوات من خلال مقالنا السابق: 3 خطوات سهلة لحماية هاتفك من التطبيقات الخبيثة. […]

  37. […] أحيانًا قد يكون التطفّل هو عبارة عن تطبيق تقوم بتثبيته في هاتفك، يقوم بالتجسس على معلوماتك. لحماية هاتفك من التطبيقات الخبيثة لا تحتاج إلى تثبيت أيّة برامج حماية أو “مُضادات للفيروسات” فجميع هذه التطبيقات الخاصّة بأندرويد موجودة لأسباب تجارية. كُل ما عليك فعله هو أن تحرص على عدم تثبيت التطبيقات إلّا من متجر بلاي الرسمي أو المصادر الموثوقة الأخرى، والابتعاد عن تثبيت التطبيقات من أي مصدر تراه أمامك على الإنترنت. وتجنّب تحميل التطبيقات المُقرصنة لأنها في كثير من الحالات عبارة عن تطبيقات مُزيفة تهدف لاختراقك. كما تأكّد من إلقاء نظرة على الأّذونات التي يطلب التطبيق الوصول إليها في هاتفك حتى لو قمت بتحميله من متجر بلاي. على سبيل المثال لو كان تطبيق لخلفيات الشاشة يطلب الوصول إلى المايكروفون أو الموقع الجغرافي فهذه إشارة مُثيرة للشك قد تجعلك تُفضّل الابتعاد عنه. تستطيع معرفة المزيد حول هذه الخطوات من خلال مقالنا السابق: 3 خطوات سهلة لحماية هاتفك من التطبيقات الخبيثة. […]

  38. […] أحيانًا قد يكون التطفّل هو عبارة عن تطبيق تقوم بتثبيته في هاتفك، يقوم بالتجسس على معلوماتك. لحماية هاتفك من التطبيقات الخبيثة لا تحتاج إلى تثبيت أيّة برامج حماية أو “مُضادات للفيروسات” فجميع هذه التطبيقات الخاصّة بأندرويد موجودة لأسباب تجارية. كُل ما عليك فعله هو أن تحرص على عدم تثبيت التطبيقات إلّا من متجر بلاي الرسمي أو المصادر الموثوقة الأخرى، والابتعاد عن تثبيت التطبيقات من أي مصدر تراه أمامك على الإنترنت. وتجنّب تحميل التطبيقات المُقرصنة لأنها في كثير من الحالات عبارة عن تطبيقات مُزيفة تهدف لاختراقك. كما تأكّد من إلقاء نظرة على الأّذونات التي يطلب التطبيق الوصول إليها في هاتفك حتى لو قمت بتحميله من متجر بلاي. على سبيل المثال لو كان تطبيق لخلفيات الشاشة يطلب الوصول إلى المايكروفون أو الموقع الجغرافي فهذه إشارة مُثيرة للشك قد تجعلك تُفضّل الابتعاد عنه. تستطيع معرفة المزيد حول هذه الخطوات من خلال مقالنا السابق: 3 خطوات سهلة لحماية هاتفك من التطبيقات الخبيثة. […]

  39. hossam elmasry يقول

    عندما عملت ابجراد للهاتف الكاتيل c7 وحملت برنامج حمايه cmمن جوجل بلاي اظهر لي انه يوجد تطبيق ضار بالهاتف ومقرصن ويجب تعطيله ولا يمكن حذفه لانه من قبل البائع واسمه com.androied.systemul

  40. elmehdi يقول

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته شكرا لكم على هده المعلومات وهي في نفس الوقت هي نصائح لكل مستخدمي اندرويد.وعندي سؤال ضروري ومهم هو حول التطبيقات المشهورة متل getapk et aptoid et appvn وغيرها هو عندما حملتها طلب مني برنامج الحماية انها برامج غير مرغوب فيها مضرة حيت انها تحمل التطبيقات والالعاب المدفوعة وانا محتاج اليها للانها تحمل لي بعض البرامج التي احتاجها في دراستي كمسجل الصوت وغيرها .ارجو منكم ان تعطوني بعض النصائح هل ابيقها في هاتف ام احدفها او انها تولد فيروسات هجمية .هدا هو سؤالي مفهوم وواضح .في انتظار اجابتكم ان شاء الله .تحياتي

  41. مليكة سعدو يقول

    شكرا يا اخي على هذه النصائح .. بس ممكن سآل :هل الاكثار من تنزي البرامج على التابلت خطر ً….وشششششككككرااااا?

  42. […] البديل: اتبع قواعد الحذر البسيطة والمعروفة للجميع، والتي تحدثنا عنها في مقالنا السابق: 3 خطوات سهلة لحماية هاتفك من التطبيقات الخبيثة. […]

  43. […] البديل: اتبع قواعد الحذر البسيطة والمعروفة للجميع، والتي تحدثنا عنها في مقالنا السابق: 3 خطوات سهلة لحماية هاتفك من التطبيقات الخبيثة. […]

  44. […] البديل: اتبع قواعد الحذر البسيطة والمعروفة للجميع، والتي تحدثنا عنها في مقالنا السابق: 3 خطوات سهلة لحماية هاتفك من التطبيقات الخبيثة. […]

  45. T9anef يقول

    شكراً عالموضوع المفيد

  46. عبدالعزيز فرج يقول

    ماذا عن التطبيقات التي تنزل رغماً عن أنف المستخدم مثلاً كنت أتصفح بعض الصفحات علي الإنارنت بعد أن خرجو من التصفح وجدت تطبيقات جديدة ضمن لائحة التطبيقات مع أني لم أثبتها ولم يسألني هاتفي عند تثبيتها ولم يقف الأمر عند هذا الحد بل أجد أن هذه التطبيقات تقوم بتنزيل تطبيقات أخري باستمرار وتثبيتها بنفسها وأيضاً العجيب في الأمر والمخزي في الأمر والمحزن أن هذه التطبيقات نزلت علي هيئة تطبيقات نظام ولم أستطع إلغاء تثبيتها بل قابلة لإلغاء التفعيل فقط وتبقي موجودة في الهاتف؟؟
    السؤال ما الحل؟ وكيف تمكنت هذه التطبيقات من تثبيت نفسها بنفسها؟ ولماذا هي كتطبيقات النظام وغير قابلة للحذف ؟
    أفيدوني أفادكم الله وجزاكم عنا خيراً. ………..

  47. […] أية مضادات للفيروسات على أندرويد، كل ما عليك هو اتباع قواعد الحذر الأساسية والمعروفة لأن أندرويد يقدم درجة عالية من الحماية بشكلٍ افتراضي. […]

  48. […] أية مضادات للفيروسات على أندرويد، كل ما عليك هو اتباع قواعد الحذر الأساسية والمعروفة لأن أندرويد يقدم درجة عالية من الحماية بشكلٍ افتراضي. […]

  49. […] اقرأ أيضًا: 3 خطوات سهلة لحماية هاتفك من التطبيقات الخبيثة […]

  50. […] اقرأ أيضًا: 3 خطوات سهلة لحماية هاتفك من التطبيقات الخبيثة […]

  51. […] اقرأ أيضًا: 3 خطوات سهلة لحماية هاتفك من التطبيقات الخبيثة […]

  52. Soufiane يقول

    ???????????????????????????????????✌✌✌✌???????????

  53. مى يقول

    نشكرك على الموضوع لكن حتى تطبيقات الحماية من الاختراق و الفيروسات تطلب سموحات ربما لا تحتاج إليها فكيف احمى بياناتي وما هى أفضل البرامج المجانيةالتى تحمى البيانات ولا تطلب أذونات خاصة وعذرا على الإطالة

اترك ردًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.