لرجال الأعمال فقط: 20 تطبيقًا لن تستطيع الاستغناء عنها في أندرويد

يُقدم متجر جوجل بلاي أكثر من مليون تطبيق، وهي تطبيقات مُناسبة لجميع المُستخدمين وجميع الاستخدامات، لكننا سنُخصص هذه المقالة للحديث بشكل خاص عن الفئة التي تستخدم هاتفها أو حاسبها اللوحي لإدارة أعمالها الخاصّة.

هل تستقبل عشرات أو مئات الرسائل الإلكترونية يوميًا؟ والكثير من الملفّات والمعلومات المُتنوعة؟ هل تضيع وسط عشرات المواعيد واللقاءات والمهام التي يتوجّب عليك تنفيذها؟ قد لا يكون جهاز الكمبيوتر كافيًا لإدارة كل هذه المهام والأعمال، وستحتاج بالتأكيد إلى استخدام هاتفك أو حاسبك اللوحي في السيارة أو المنزل أو أثناء السفر لتأدية بعض المهام.

إن كنت ضائعًا وسط مئات المهام والمواعيد والملفّات والرسائل، فإن اختيار طريقة تنظيم كل هذا واختيار التطبيقات المُناسبة لاستخدامها سيوفر عليك الكثير من الوقت والجهد وسيجعل إدارتك لأعمالك أكثر فعالية وسرعة. سواء كنتَ عاملًا حّرًّا Freelancer أو صاحب عمل صغير أو مُدير لشركات كبيرة، سنعرض لك في هذه المقالة مجموعة من تطبيقات أندرويد التي تجعل حياتك أكثر سهولة. بعض هذه التطبيقات بديهي ومعروف بالنسبة لك، لكن لا بأس بلفت نظرك مرة أخرى لكيفية الاستفادة الصحيحة منه، وبعضها قد يكون جديدًا عليك.

(تم نشر هذا المقال بتاريخ 14 تشرين الثاني/نوفمبر 2014 – تم التحديث بتاريخ 23 تموز/يوليو 2016 لتحسين وتحديث المعلومات).

Google Drive

com- (34)

قد يكون هذا التطبيق الأبرز في قائمتنا. لقد انتهى إلى الأبد العصر الذي تحتفظ فيه بملفّاتك على أقراص صلبة وذواكر “فلاش”، بالطبع من الأفضل دائمًا ترك نسخة من ملفاتك الهامة على وسيلة تخزين تقليدية، لكن أن تنتظر الوصول إلى مكتبك وتشغيل جهاز الكمبيوتر والبحث على قرصه الصلب عن أحد الملفات كي تُرسلها إلى أحد زبائنك أو شركائك أمرٌ أصبح من الماضي. بعض الأمور لا تحتمل التأخير.

استخدم تطبيق Google Drive لوضع كامل ملفّاتك على خدمة جوجل للتخزين السحابي. إن لم تكن مُستخدمًا للخدمة بعد قد يتطلب الأمر في البداية بعض المجهود ريثما تقوم برفع كامل ملفّاتك على الخدمة وتنظيمها لكن الأمر يستحق هذا الجهد. بعد ذلك ستتمكن من الوصول إلى الملفات بسرعة من أي جهاز ومن أي مكان في العالم، وتستطيع بكبسة زر مُشاركتها وإرسالها للآخرين. بالتأكيد توجد خدمات أخرى للتخزين السحابي مثل Dropbox لكننا اخترنا Drive لأنها أشمل، حيث تتيح لك كذلك فتح وتحرير المُستندات، سواء بشكل مُنفرد أو تشاركي مع الزملاء في العمل. كما يُمكنك تخزين المُرفقات من بريد Gmail إلى Drive مُباشرةً دون الحاجة لتنزيلها على جهاز الكمبيوتر أولًا. عدا عن الوصول السريع لملفّاتك، تُخلصك الخدمة من عبىء النسخ الاحتياطي والخوف المُستمر من أعطال الأقراص الصلبة وضياع وسائل التخزين التقليدية.

Inbox by Gmail

Screenshot at Nov 14 2:01:57 pm

هو تطبيق للبريد الإلكتروني من جوجل، يرتبط مع حساب Gmail الخاص بك لكنه يختلف من حيث طريقة العمل حيث يتيح لك تحويل رسائلك البريدية إلى قائمة مهام تسهل إدارتها، حيث تستطيع بسهولة أرشفة الرسالة التي فرغت منها، أو وضع تذكير للرد عليها في وقت مُعيّن، أو في مكان معيّن. على سبيل المثال تستطيع اختيار تذكيرك بالرسالة لدى وصولك إلى البيت أو المكتب، وستختفي الرسالة من أمامك وستظهر في الزمان أو المكان المطلوب. لا توجد وسيلة أفضل من Inbox لتنظيم فوضى البريد الإلكتروني. يدعم التطبيق خدمة Google Apps for Work وبالتالي تستطيع استخدامه مع النطاق الخاص باسم شركتك.

Google Hangouts

marquee

تطبيق Google Hangouts ليس مُجرّد تطبيق للدردشة كما يُمكن أن تعتقد، بل هو منصّة مُتكاملة تصلح لاعتمادها بشكل كامل لأداء أعمالك التي تتطلب تواصلًا مع الآخرين. عبر تطبيق Hangouts تستطيع الدردشة الكتابية والصوتية، ودردشة الفيديو بشكل جماعي، وإمكانية مُشاركة شاشتك لعرض ما تُريد عرضه على الآخرين، ومُشاركة الملفات بسهولة من Google Drive. يقدم لك التطبيق كل ما تحتاج إليه للتواصل مع الآخرين في مكان واحد.

Google Calendar

com- (35)

لو كنت تستخدم تطبيقًا آخر للتقويم، ننصحك بشدة بإعادة النظر والاطّلاع على تقويم جوجل Google Calendar. التطبيق عدا عن واجهته الجميلة وسهلة الاستخدام وتوفّره على جميع المنصّات ذكي بشكل لا يُصدّق. على سبيل المثال يقوم التطبيق الآن بتحليل رسائلك الإلكترونية واستنتاج الرسائل المُتعلقة بمواعيدك الموجودة في بريدك. ولو قمت بحجز تذكرة طائرة سيقوم التطبيق تلقائيًا بإضافة موعد الطائرة على التقويم الخاص بك ويُغنيك عن قيامك بإضافة الموعد يدويًا، وذلك من خلال تحليله لرسالة تأكيد الحجز الموجودة في بريدك.

الأروع من ذلك؟ لو تغيّر موعد الطائرة سيتم تغييره تلقائيًا على تقويمك، هذا الأمر ينطبق على الحجوزات الأخرى، أي أنك ستبقى دائمًا على اطّلاع بجميع التغييرات ولن تكون هناك أخطاء مُزعجة أو مفاجآت. كما يُسهل التطبيق إضافة المواعيد المُرتبطة بأشخاص آخرين عبر إضافة أسمائهم التي تظهر مُجاورة لصورهم مع إمكانية إرسال الدعوات لهم عبر البريد الإلكتروني لإعلامهم وتذكيرهم بالموعد.

Google Now

com- (36)

لو لم تعتد استخدام خدمة Google Now في جهازك، اترك كل شيء تفعله الآن وقم بتفعيلها وألقِ نظرة عليها. الخدمة موجودة في أي جهاز يعمل بأندرويد 4.1 وما فوق وتقوم بإظهار المعلومات المفيدة لك في الوقت المُناسب دون أن تقوم حتّى بمجهود البحث عنها. بعض الأشياء التي تستطيع Google Now القيام بها هي إظهار الوقت الذي يتطلّبه الوصول إلى مكتبك أو مكان موعدك. وكذلك إظهار موعد طائرتك واقتراح الوقت الذي يجب أن تُغادر فيه المنزل أو الفندق كي تصل إلى المطار في الوقت المُناسب. وتقوم الخدمة  بإبلاغك بأي تغيير في موعد الطائرة، وبحالة الطقس لدى وصولك إلى وجهتك، وسعر العملة هناك مُقارنةً بعملة بلدك مع إمكانية التحويل بين العملتين. كما يُمكن لـ Google Now أن تخبرك بالمكان الذي ركنت فيه سيارتك، وموعد وصول المُنتج الذي طلبته عبر الإنترنت، وحتى تذكيرك بأعياد ميلاد أصدقائك كي لا تنسى إرسال التهنئة وسط كل هذا الازدحام، والكثير غير ذلك.

CamScanner

com- (37)

رغم أن الاعتماد على الملفّات الإلكترونية بات جزءًا كبيرًا من أي عمل اليوم، لكن ما زلت دائمًا بحاجة للاحتفاظ بالكثير من الأوراق مثل الفواتير والعقود أو إرسال نسخ إلكترونية منها عبر البريد الإلكتروني. كما من الضروري أن يبقى لديك دائمًا نسخ إلكترونية من هذه الأوراق للعودة إليها عند الحاجة. تطبيق CamScanner يحوّل هاتفك إلى ماسح ضوئي مُتقدم، حيث تستطيع التقاط صورة للورقة المطلوبة ويقوم التطبيق تلقائيًا بقصّها وتعديل إضاءتها ضمن عدة خيارات ممكنة يُمكن التعديل عليها يدويًا إن أردت، ومن ثم حفظها على هاتفك أو حاسب اللوحي، أو إرسالها عبر البريد الإلكتروني، أو رفعها على خدمة سحابية مثل Google Drive للاحتفاظ بنسخة دائمة منها.

CamCard

com- (38)

من نفس الشركة المطوّرة لتطبيق CamScanner، يأتي تطبيق CamCard لمُساعدتك في الاحتفاظ بنسخة إلكترونية من كل بطاقات العمل الموجودة لديك. بدل الاحتفاظ بعشرات أو مئات البطاقات الكارتونية، يقوم التطبيق باستخدام كاميرا الهاتف او الحاسب اللوحي لمسح البطاقة وتحويلها إلى صيغة إلكترونية يسهل تخزينها والبحث فيها، كما يُسهل التطبيق عملية مُشاركة معلومات البطاقة أو حتى إرسال معلومات بطاقتك الإلكترونية الشخصية للآخرين. كما يتيح تخزين أسماء وأرقام الأشخاص ضمن جهات الاتصال في هاتفك. وأكثر من ذلك يقوم التطبيق بإبلاغك بآخر أخبار شركة الشخص لدى فتح ملفه الشخصي ضمن التطبيق، وإشعارك في حال تغيّر منصبه وذلك من خلال الحصول على معلوماته من شبكة LinkedIn.

Evernote

com- (39)

التطبيق الأشهر لتسجيل المُلاحظات المتنوعة، سواء كانت هذه الملاحظات هي عبارات سريعة تُريد تدوينها قبل أن تنساها، أو ملاحظات صوتية أو صورًا، أو حتى قوائم للتسوّق. وبالطبع يُمكن البحث ضمن الملاحظات بشكل مُتقدّم، يتضمن قدرة التطبيق على البحث داخل الكلمات المكتوبة ضمن الصور. بالإضافة إلى عشرات الميزات الأخرى التي لا يُمكن الاستغناء عنها.

Dashlane

dashlane

 

هل تعبت من تذكّر عشرات أو رُبّما مئات كلمات المرور التي تحتاج إلى إدخالها ضمن أطنان من الخدمات التي تستخدمها على الإنترنت؟ قد يكون الحل باستخدام نفس كلمة المرور في جميع الخدمات والمواقع التي تعتمد عليها، وهذا أسوأ شيء يُمكن أن تفعله في حياتك على الإطلاق فتسّرب كلمة مرور لخدمة واحدة يعني أن السارق سيتمكن من الوصول إلى جميع حساباتك الخاصّة في المواقع والخدمات الأخرى. لكن اختيار كلمة مرور مميزة وطويلة ومعقٌدة هو خيار ليس عمليًا لأنك لن تتذكر كل كلمات المرور هذه. هُنا يأتي دور تطبيق إدارة كلمات المرور Dashlane الذي يقوم بتوليد كلمات مرور عشوائية آمنة لك وحفظها بشكل آمن بحيث يقوم بإدخالها تلقائيًا نيابةً عنك على الكمبيوتر أو الهاتف.

أكثر من ذلك، يقوم التطبيق بتخزين معلومات بطاقاتك الائتمانية لإدخالها نيابةً عنك أثناء الشراء عبر الإنترنت، ومعلوماتك الشخصية الأخرى كي يوفر عليك عناء تعبئة الاستمارات الطويلة.

يوجد تطبيقات أخرى شهيرة تُقدم نفس الميزات مثل LastPass و 1Password تستطيع الاطّلاع عليها أيضًا.

Authenticator

Screenshot at Jul 23 3-13-59 PM

 

ماذا سيحدث لو تسرّبت كلمة مرورك الخاصة بحساب جوجل مثلًا؟ هذا يعني بأن السارق سيصل إلى كل حياتك الخاصة والعملية، حيث ترتبط كلمة مرورك بخدمات Gmail و Drive و Hangouts وغيرها الكثير وسيحصل على كافّة ملفاتك وخططك وأسرار عملك. هذا سيء، لكنه قد يحدث لأي منّا. لهذا ستكون مُجرمًا بحق نفسك إن لم تقم الآن بحماية حسابك عبر التحقق بخطوتين. هذا يعني بأن كلمة مرورك لن تعود كافية للدخول إلى حسابك. لو أن أي شخص حصل على كلمة مرورك وجرّب الدخول بواسطتها إلى حسابك، سيفشل! لأن جوجل ستطلب منه إدخال رمز ثاني للتأكيد وهو ما لا يملكه لأنه يُمكن الحصول عليه من هاتفك فقط عبر تطبيق  Authenticator من جوجل الذي يقوم بتوليد رموز دخول جديدة كل دقيقة.

قدّمنا سابقًا شرحًا وافيًا حول طريقة تفعيل الخدمة. والأفضل من ذلك أن الخدمة ليست لحسابات جوجل فقط بل مدعومة من قِبل الكثير من الشركات مثل Dropbox و Facebook و Twitter وغيرها الكثير.

Signal

Screenshot at Jul 23 3-16-23 PM

 

الأمن والحماية من أبرز مُتطلّبات أي عمل. لو كنت تريد قطع شوط أكبر في تأمين أسرار عملك، استخدم تطبيق Signal للتواصل مع الشركاء والزملاء في العمل. يقوم التطبيق بتشفير المحادثات النصية والصوتية مابين طرفي المُحادثة. أي أن التشفير يتم على هواتف المُستخدمين وليس على مُخدّمات الشركة المطوّرة له مما يعني أعلى درجة تأمين ممكنة. هذا يجعل من المُستحيل تقريبًا على أي جهة التجسس على مُكالماتك.

TripIt

Screenshot at Jul 23 3-18-05 PM

 

تنظيم السفر هو عملية مُتعبة، عليك مُتابعة حجوزات الطائرات والفنادق والسيّارات وغيرها. استخدم تطبيق TripIt لمُساعدتك في تنظيم كل ذلك. يقوم التطبيق بالحصول على معلومات جميع حجوزاتك بحيث تستطيع الوصول لها والتأكد منها بسهولة في أي وقت، كما يُقدم لك معلومات الخرائط والطقس ومواعيد الطائرات في الوقت الحقيقي وتغييراتها ويتيح لك حجز الطائرات وحتى اختيار مقعدك المفضل والكثير غير ذلك. إن كان عملك يتطلب الكثير من السفر فلا يوجد أفضل من TripIt لتنظيم كل هذه الفوضى.

Uber

Screenshot at Jul 23 3-18-54 PM

اطلب سائقك الخاص في أكثر من 40 مدينة حول العالم بسهولة من خلال تطبيق Uber. من خلال الخارطة الموجودة في التطبيق اختر مكان وجهتك وسيصل السائق خلال دقائق، شاهد التكلفة قبل حتى أن تقوم بالطلب، وادفع عبر البطاقة الائتمانية أو باي بال بسهولة.

Packpoint

Screenshot at Nov 14 2:22:24 pm

اضطّررت للسفر بشكل مُفاجىء، وبالطبع لا وقت لديك للتفكير بأمور ثانوية (لكنها هامة) مثل كيف سيكون الطقس هناك؟ ما الذي يجب أن تأخذه معك؟ ماذا يجب أن ترتدي؟ كم قطعة ملابس يجب أن تحمل؟ تطبيق Packpoint يرفع عنك هذا العبىء، فقط أدخل عدد أيام رحلتك، ونوع الرحلة (عمل، ترفيه، زيارة شاطىء .. الخ) أو عدة تفاصيل مُجتمعة. وسيقترح التطبيق عليك ما الذي يجب أن تحمله معك، وكم قطعة ملابس من كل نوع يجب أن تحمل، بعض الأدوات الرئيسية التي يجب أن تتواجد معك، وغير ذلك. بعد ذلك كل ما عليك النظر إلى القائمة التي يُظهر التطبيق وحزم أمتعتك وفقًا لها.

Pocket

Screenshot at Jul 23 3-20-13 PM

 

ستصادفك أثناء عملك الكثير من الروابط المُفيدة لمقالات هامّة ترغب بقراءتها، لكن للأسف لا وقت لذلك الآن. بدل إغلاق هذه المقالات أو تركها مفتوحة ضمن تبويبات المُتصفح إلى الأبد على أمل أن تقرأها بعد أيام. قُم بتثبيت إضافة Pocket على مُتصفح جهاز الكمبيوتر، وتثبيت التطبيق الخاص به على الهاتف أو الحاسب اللوحي. أي مقالة أعجبتك وأنت على الكمبيوتر قُم ببساطة بإضافتها إلى Pocket وستجدها متوفرة تلقائيًا ضمن التطبيق على الهاتف أو الحاسب اللوحي، والأجمل من ذلك أنها مُخزنة للقراءة دون الحاجة إلى اتصال بالإنترنت وبالتالي تستطيع قراءتها في أوقات فراغك وفي أي مكان.

Pushbullet

com- (42)

على غرار Pocket، فإن تطبيق Pushbullet هو من التطبيقات التي لن تستطيع الاستغناء عنها بمجرد اعتيادك عليها. يُتيح لك التطبيق بسهولة شديدة إرسال الروابط والنصوص والملاحظات والصور وغير ذلك بضغطة زر ما بين أجهزتك المتعددة. أي رابط أو ملف ترغب ترغب بتحويله من الكمبيوتر إلى الهاتف مثلًا (أو العكس) يُمكنك ذلك بضغطة واحدة بحيث تستطيع مُتابعة العمل عليه فورًا من جهازك الآخر.

LogMeIn

com- (43)

قد تحتاج أحيانًا للاتصال عن بُعد بجهاز الكمبيوتر الخاص بك. تطبيق LogMeIn يتيح لك الوصول إلى جهاز الكمبيوتر عبر الإنترنت أينما كنت حول العالم. قم بالتحكم بشاشة الكمبيوتر مُباشرةً من شاشة الهاتف أو الحاسب اللوحي، وفي حال كنت تريد الحصول على أحد الملفات تستطيع الحصول عليه بسهولة وقراءته أو تعديله مُباشرةً على الهاتف.

Hootsuite

Screenshot at Nov 14 2:26:24 pm

من أفضل الوسائل لمتابعة شبكاتك الاجتماعية من مكان واحد. يُساعدك هذا التطبيق في البقاء على اطّلاع دائم بما يحدث على حساباتك الاجتماعية، سواء الشخصية أو تلك الخاصّة بشركتك، التطبيق يدعم معظم شبكات التواصل الاجتماعي الرئيسية مثل تويتر وفيسبوك جوجل بلس ولينكد إن. ويُتيح لك النشر أو الاكتفاء بمُتابعة التحديثات والردود بسهولة شديدة.

Expensify

Screenshot at Jul 23 3-21-41 PM

 

قد تكون مهمّة جمع وحساب المصاريف الخاصّة بالعمل وفصلها عن المصاريف الشخصية عبئًا إضافيًا من أعباء العمل. تطبيق Expensify يُسهل عليك ذلك، حيث يستخدم كاميرا هاتفك لتصوير كافة الفواتير المُتعلقة بالعمل سواء كانت فاتورة مطعم خاصة بعشاء عمل، أو فاتورة جهاز الكمبيوتر أو الطابعة الجديدة التي اشتريتها. التطبيق يقوم بذكاء بفهم الأرقام وترجمتها، بحيث يتم تحويل الفاتورة إلى صيغة رقمية تتضمن المبلغ والتاريخ واسم التاجر (المطعم، شركة التاكسي .. الخ) وحساب التكاليف بسهولة كي تبقى مُتابعًا بشكل سهل ودقيق لكافة مصاريف العمل.

Call Blocker

Screenshot at Nov 14 2:29:09 pm

احجب الاتصالات والرسائل القادمة من أشخاص معينين أو قوائم سوداء تحددها، أو اسمح فقط بورود الاتصالات من الأشخاص المُدرجين في قائمة بيضاء، أو المخزنين ضمن جهات الاتصال في هاتفك. قُم بحجب المُكالمة، أو قُم بتحويل رنينها إلى صامت وارسل رسالة قصيرة للمُتصل تُخبره فيها أنك ستعاود الاتصال لاحقًا. احصل على تقرير بالمكالمات التي تم حجبها. المزيد من الميزات في تطبيق Call Blocker.

ماذا أيضًا؟

هذه كانت اختياراتنا لأفضل تطبيقات الأعمال. هل لديك اقتراحات أُخرى. شاركنا بها ضمن التعليقات.

أنس المعراوي

مؤسس موقع أردرويد. إضافةً إلى عملي كرئيس تحرير للموقع، أعمل كذلك كمطوّر لتطبيقات أندرويد في ألمانيا.

لمتابعتي على تويتر: [email protected]

التعليقات: 30 ضع تعليقك

محمد الزعبي يقول:

ما زلت تدهشني اكثر واكثر أستاذ أنس ، تطبيقات رائعة ، شرح جميل ، كلمات معبرة جذابة ……
شكرا جزيلا على كل شيء

moe يقول:

فعلا تطبيقات رائعة ومهمة.
لك كل الشكر والتقدير، دائماً في انتظار جديدك.

عبدالله يقول:

كنت ابحث عن بعض التطبيقات فعلا قائمة رائعه

ibrahim_ex يقول:

هل يوجد برنامج يفصل اسماء العمل عن الاسماء الشخصيه
نسيتو اضافتها اهم ميزه

CerberuS يقول:

ابسط شيء استخدم المجموعات Groups
او زدها واخلق بروفايلا للعمل مختلفا عن البروفايل الشخصي

يوسف نور الدين يقول:

مشكور استاذ انس ،وحقيقه انا استفدت من برنامج حجب المكالمات،وقلتها سابقا واعيدها الان بدنا مواضيع اكثر عن بيئه عمل exposed

Ahmed.tech يقول:

شكرا استاذ انس شرح جميل وبرامج رائعه جدااااااا
شكرا على مجهودك الطيب النقي استاذ.

محمد الظاهري يقول:

مجهود يستحق الشكر والتقدير

said يقول:

شئ رائع

سامر عيان يقول:

جميل جدا ، الله يعطيك العافية اخ انس ، التطبيقات ممتازة جدا ، أنا شخصياً أقوم بأمر بسيط ، عندي صورة ل to do list ، ببرنامج smartnote، وأقوم بتعديلها يوميا وجعلها خلفية شاشة القفل حتى اراها كل اليوم ، شكرا على التطبيقات التي سررت بالإطلاع عليها والاستفادة منها مستقبلا

[…] المصدر: لرجال الأعمال فقط: 20 تطبيقًا لن تستطيع الاستغناء عنها ف… […]

[…] المصدر: لرجال الأعمال فقط: 20 تطبيقًا لن تستطيع الاستغناء عنها ف… […]

[…] رابط المصدر : لرجال الأعمال فقط: 20 تطبيقًا لن تستطيع الاستغناء عنها ف… […]

برنامج وندرلست قامت بشرائه شركة مايكروسوفت قبل بضع شهور، برأي الشخصي هو من افضل واسهل برامج متابعة المهام المتعددة وتصنيفها بقوائم ومشراكتها مع الاخرين.
Wunderlist
شكرا جزيلا مبدعنا انس على هذه المقالة الرائعة

Jalal يقول:

تحويل من هجري لميلادي والعكس مهم جدا .
تحويل التوقيت من دوله لاخرى برضه مهم .
برنامج ادارة الحجوزات مهم ايضا . … الخ

مبدع كالعاده

أعتقد أن برنامج Dashlane = فكرة عمل كلمة سر واحدة لجميع الحسابات. لأن الوصول لكلمة السر الخاصة ب Dashlane يعني الوصول لكلمات السر لجميع الحسابات.

نواف يقول:

مقال رتئع جداً جداً

نواف يقول:

رائع**

[…] اقرأ أيضًا: لرجال الأعمال فقط – 20 تطبيق أندرويد لن تستطيع الاستغ… […]

[…] اقرأ أيضًا: لرجال الأعمال فقط – 20 تطبيق أندرويد لن تستطيع الاستغ… […]

[…] اقرأ أيضًا: لرجال الأعمال فقط – 20 تطبيق أندرويد لن تستطيع الاستغنا… […]

[…] اقرأ أيضًا: لرجال الأعمال فقط – 20 تطبيقًا لن تستطيع الاستغناء عن… […]

[…] اقرأ أيضًا: لرجال الأعمال فقط – 20 تطبيقًا لن تستطيع الاستغناء عن… […]

[…] اقرأ أيضًا: لرجال الأعمال فقط – 20 تطبيقًا لن تستطيع الاستغناء عنها… […]

[…] اقرأ أيضًا: لرجال الأعمال فقط – 20 تطبيقًا لن تستطيع الاستغناء عن… […]

[…] اقرأ أيضًا: لرجال الأعمال فقط – 20 تطبيقًا لن تستطيع الاستغناء عنها… […]

[…] اقرأ أيضًا: لرجال الأعمال فقط – 20 تطبيقًا لن تستطيع الاستغناء عنها… […]

[…] اقرأ أيضًا: لرجال الأعمال فقط – 20 تطبيقًا لن تستطيع الاستغناء عن… […]

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *