أردرويد

160 ألف جهاز أندرويد جديد يتم تفعيله يومياً, و 68 ألف تطبيق في سوق أندرويد

خلال الحدث الذي أقامته موتورولا أمس للكشف عن هاتفها الوحش Motorola Droid X أعلن آندي روبن مدير تطوير أندرويد بأن غوغل تسجل تفعيل 160 ألف جهاز أندرويد يومياً حول العالم.  وهذا يعني جهازين كل ثانية (تقريباً)!

وأعلن أيضاً بأن رقم 50 ألف تطبيق في أندرويد ماركت بات رقماً قديماً. الآن وصل عدد التطبيقات في الماركت إلى حوالي الـ 68 ألف تطبيق.  وتطبيقات أندرويد كما نعلم ما زالت تتزايد بشكل متسارع.

مازال أندرويد يواصل صعوده بسرعة خرافية ومن المتوقع ازدياد هذا الصعود خاصة مع صدور الأجهزة الجديدة الخارقة على غرار HTC Evo أو Droid X.

[Android Central]

أنس المعراوي

مدوّن حالي، مطوّر ويب سابق، مهووس دائم بالتكنولوجيا والمصادر المفتوحة. مؤسس موقع أردرويد.

عنواني على تويتر: [email protected]

18 من التعليقات

ضع تعليقًا

  • اخوي انس مشكور دائماً كتاباتك رائعة , لكن اذا وصل اندرويد للمنطقة العربية وكان عربي رسمياً وكان فيه مائتين الف برنامج سؤالي يحيرني مالذي يغريني لترك الآيفون (طبعاً غير اختيار نوع الجهاز فهذه قوة اندرويد ) كنظام . إذا كان في اندرويد رومات طبخ ومدري ايش عندنا الجلبرك امر سهل جداً . فما الذي يغريني لترك نظام قوي وسلس وقد تعرفت عليه جيداً ولم يأتي نظام آخر ليتفوق عليه بل ليقلده ويمشي وراءه .

    • ما الحاجة الى 200 الف تطبيق bloatware مالنا حاجة بها مثل سوق ابل ستور؟؟
      الذي يريد الجيل بريك ويريد الالعاب ويتمسك ببرنامج معقد مثل الايتونز يذهب الى الايفون
      والذي يريد الروت وتركيب الرومات بها خيارات اضافية ولونشر غير وودجتات رائعة للمواقع الاجتماعية والطقس وغيره يتجه للاندرويد وهو نظام محمل بمختلف الاجهزة لمختلف الشركات اشكال والوان واحجام 🙂

    • عزيزي ابراهيم لا أدري لماذا يؤرقك دائماً السؤال لماذا تترك الآيفون وتتجه إلى أندرويد .. المشكلة أنك تريد جواباً مختصراً على هذا السؤال الصعب فهناك العديد من العوامل التي تحدد اختيار الشخص لهاتفه المفضل فقضية أفضل وأسوأ هي قضية نسبية ولا يمكن اختصارها ببساطة بأن أندرويد أفضل لأنه كذا وكذا أو بأن آيفون أفضل لأنه كذا وكذا. وأيضاً يلعب العامل النفسي دوراً كبيراً كأن يعتاد المستخدم على أجهزة آيفون وطريقة استخدامها والتعامل معها فحينها بعض الأشخاص لا يحبون التغيير حتى لو آمنوا بتوفر منصات أفضل لكن الاعتياد يلعب دوراً أيضاً هنا.

      نقطة ثانية تشير إليها دائماً وهي قصة الرومات والتي على ما أعتقد بأنك تخلط بينها وبين الجيل بريك وتعتقد أن قضية الرومات وتغييرها هية قضية موازية للجيلبريك في الآيفون ويتهيء لك أنها معقدة جداً جداً بحسب ما يبدو من كلامك. الجيل بريك في الآيفون يقابله الحصول على صلاحيات الرووت في أندرويد وهي قضية سهلة جداً مع العلم بأنه لا حاجة لك لتحصل على صلاحيات الرووت في أندرويد إلا لعمل بعض الأمور المتقدمة والتي غالباً لا يحتاجها المستخدم العادي (إذا استثنينا التعريب) على عكس الجيل بريك في الآيفون الذي هو ضرورة قصوى لأي مستخدم آيفون. أما الرومات وطبخ الرومات فهي قصة أخرى . بما أن أندرويد مفتوح المصدر يقوم بعض الهكرز بالتعديل عليه وإضافه ميزات إضافية غير متوفرة في نسخة أتدرويد الرسمية ويطلقونها بشكل نسخة منفصلة بحيث تستبدل النسخة الأساسية بها. بعض الرومات تقدم بالفعل ميزات رائعة لكن مستخدمي أندرويد ليسوا مضطرين للتعامل معها أو حتى الاكتراث لأمرها فالحصول على صلاحيات الرووت يكفي ويزيد في حال احتجت لميزة غير متوفرة بشكل افتراضي في اندرويد (كالتعريب مثلاً).

      أما بالنسبة لسؤالك لماذا تترك آيفون من أجل أندرويد كان من الممكن أن أجيبك لماذا أنا شخصياً أفضل أندرويد على آيفون فأنا لا أستطيع أن أُملي عليك لماذا يجب أن تحب أندرويد. لكن لا أعتقد أن الموضوع هنا مناسب حالياً للإطالة في هذه القضية.

  • عفواً ، قلت يقلده ؟ ويمشي وراءه أيضاً !! … صدقت والدليل دعم أندرويد للمولتي تاسكنق قبل الآيفون أكبر دليل على ذاك التقليد : ) .. وجميع المميزات في الاندرويد دعم الفلاش – سرعة المتصفح الخارقه – تعدد واجهات الاندرويد واختلافها من شركة لأخرى .. إلخ .. لا تعني لمستخدمي الايفون شيئاً ، فهي مجرد أشياء لا فائدة منها 😛

  • إذا اخوي عبدالله مالك حاجة بأبل ستور كمافهمت من كلامك ولك حاجة بالروت والرومات من اجل خيارات اضافية ؟؟ الا ترى انهما بنفس المعنى ؟؟؟ إذا كل البرامج والألعاب موجودة على الجهاز ياعبدالله !! والآيتونز معقد بالنسبة لبعض الاشخاص وليس للكل .
    أخوي انس لا انكر اهتمامي بأجهزة بقية الشركات htc وموتورلا وغيرهما لكن هل افهم من كلامك أنه لاحاجة من الحصول على صلاحيات الروت أو الرومات في اندرويد ؟؟ طيب كيف الطريقة لتنزيل البرامج والألعاب هل كلها مجانية هل ألعاب شركة gameloft مجانية ؟ وأريد سبب تفضيلك للأندرويد وهل إذا كان الآيفون مفتوح المصدر هل كنت تعاملت معه ؟ ومشكور

    لأني مهتم بأجهزة اندرويد ولو نزلت عربي في المنطقة وكانت ممتازة افكر بإقتناء احدها لذلك انا يومياً هنا وأسال بكثرة لأقنع نفسي بأيهما الافضل .

    • كلا لا حاجة لعمل رووت أو تركيب روم أخرى من أجل تنزيل أي شيء وليس فقط الألعاب. تستطيع بشكل افتراضي تنزيل ما شئت من برامج وألعاب ولست محصوراً بأندرويد ماركت وكل هذا دون عمل رووت.

      بالنسبة لألعاب Gameloft هي ليست مجانية بالطبع وليست كذلك بالنسبة لآيفون .. لكن إن كنت تقصد النسخ المقرصنة فهي نعم متوفرة مجاناً. كل ما عليك هو تحميل ملف اللعبة apk من أي موقع من المواقع التي تنشر ألعاب وبرامج أندرويد ثم وصل جهازك الأندرويد عن طريق USB وسيميزه جهاز الكمبيوتر وكأنه فلاش ميموري ثم تقوم بنسخ الملف على الأندرويد ثم تنصيبه. بكل هذه البساطة ودون وجود أي حاجة لعمل الرووت. ما رأيك بهذا .. أليس سهولة استخدام غير متوفرة في آيفون؟

      • وازيدك من الشعر بيت لا تحتاج كيبل ولا شي

        جل ماعليك هو القيام بتحميل الملف من متصفح الجوال ونصبه بخطوتين فقط وعيش حياتك

  • أعتقد اني بنتظر وماحشتري الآيفون 4g لأني احب الشاشات الكبيرة وبنتظر ومشكور اخوي انس صراحة سهولة كبيرة ,لكن ياشباب هل في توقع انه بيصير عربي اندرويد ولو آخر السنة هل في امل ان الأجهزة القوية الامريكية بتنزل في الشرق الاوسط .اقصد الي نزلت على شبكات امريكا فقط

    • نعم, هناك أمل, وغالباً سيتم دعم العربية بشكل كامل في النسخة القادمة من أندرويد والتي سيتم طرحها آخر العام. ونعم ستتوفر غالبية الأجهزة القوية الموجودة على الشبكات الأمريكية حالياً في الشرق الأوسط خلال فترة.

    • شكراً لك على تنبيهنا بتلك المقالات المسروقة.

      سوف أحاول الاتصال بأحد أعضاء الإدارة في ذلك المنتدى.

      مع الشكر لاهتمامك.

  • يعطيك الف عافية اخوي أ/ أنس .. جهود جبارة

    اقول هل في آمل أنه DRoid X يشتغل في السعودية ؟

    الجهاز مرة عاجبني وحش بمهنى الكلمة , شكل , تصميم , كل شي !!

    ايغى اشتريه ,, ممكن تساعدوني ؟؟

    ثانكس

    • نعم يوجد أمل أن يعمل في السعودية وبقية البلدان وأعتقد بأن موتورولا لديها خطة لتسويقه خارج الولايات المتحدة تماماً مثل جهاز مايلستون وغيرها من الأجهزة. فقط علينا أن ننتظر قليلاً.

  • السلام عليكم

    عفوا اخ انس … بغيت اسئلك عن جهاز سوني x10

    بتنزل نسخة عربية له ؟ اذا بتنزل متى تقريبا؟

    لأني صج صج ابيه بس ما ينفع اذا ما يقرا رسايل عربية

    انا ما عندي مشكلة بالواجهة اذا كانت انجليزية … اهم شي الرسايل

%d bloggers like this: