12 توقع من غوغل حول الهواتف الذكية في العام 2012

سواء كنا نتحدث عن أندرويد، آيفون، ويندوز فون، أو غير ذلك، لا نستطيع أن ننكر مدى النمو الكبير الذي تحققه الهواتف الذكية هذه الفترة. الهواتف الذكية دخلت في جميع المجالات، كالتجارة الالكترونية والتواصل الاجتماعي والترفيه والألعاب عالية الجودة، حتى أصبحت قطاعاً لا يستهان به إلى درجة ظهور مصطلح “عصر ما بعد الحاسب الشخصي” الذي يشير إلى أننا بدأنا دخول مرحلة جديدة لم يعد الحاسب الشخصي يمتلك فيها السيطرة الكاملة على التطبيقات التي نستخدمها وعلى وصولنا إلى الانترنت.

أحمد حمزاوي، مسؤول تطوير الأعمال لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في غوغل، كشف لنا ضمن مؤتمر عرب نت الذي أقيم في بيروت وانتهى منذ يومين عن أبرز 12 توقع من غوغل تتناول أهم ما يمكن أن يشهده عالم الهواتف الذكية والحواسب اللوحية في العام 2012 كما تراه الشركة. فيما يلي نلخص هذه التوقعات فهي تحتوي على معلومات هامة بالفعل:

1- سيستخدم أكثر من مليار شخص الهواتف المحمولة كنقاط الوصول الرئيسية إلى الانترنت، وستكون أولى تجاربهم مع الانترنت هي عبر الهاتف المحمول. إذا كنت مطوراً تقوم ببناء تطبيقات الويب، يجب أن تفكر بالهواتف المحمولة.

2- ستكون هناك عشرة أيام حيث ستمثل فيها الهواتف المحمولة أكثر من 50% من عبارات البحث الصاعدة. وهذا حدث العام الماضي في يوم عيد الحب (الفالانتاين)، حيث طغت عمليات البحث المتعلقة بيوم الحب والصادرة من هواتف محمولة، على عمليات البحث الصادرة من أجهزة سطح المكتب. هذا العام، سيحدث هذا الأمر عالمياً عشر مرات على الأقل، وسيكون هذا على الأغلب مدفوعاً بالأحداث المحلية في الدول التي تسيطر فيها الهواتف المحمولة على أجهزة الكمبيوتر كوسيلة اتصال بالانترنت.

3- سيتم إثبات دور الهواتف المحمولة في جذب الناس إلى المتاجر، إلى درجة ستدهشنا بشدة. ومصدر هذا التنبؤ هو البيانات التي تُظهر كيف يستخدم الزبائن الحاليين هواتفهم المحمولة لاتخاذ قرار الشراء. المزيد من البيانات والمزيد من استخدام الهواتف في العام 2012 ستسمح لنا في الوصول إلى فهم أفضل حول الكيفية التي يتخذ بها المستخدم قرار الشراء.

4- سيبرز الإنفاق من خلال الهواتف كتصنيف كبير. وهذا هو التصنيف الذي يتطلع المعلنون إلى توسيعه. سيطلب المعلنون هذا العام بيانات التسوق المتعلقة بالهواتف الذكية بشكل كبير.

5- ستظهر مليون شركة صغيرة جديدة بموقع متوافق مع الهواتف المحمولة. يمثل الهاتف المحمول منصة داعمة للشركات الصغيرة، وتتوقع غوغل بأن مليون شركة صغيرة ستظهر على الهواتف أولاً، تاركةً تجربة سطح المكتب.

6- ستحتل الحواسب اللوحية موضعها على أنها “الشاشة الرابعة”، بعد التلفاز والكمبيوتر والهاتف. يختلف سلوك استخدام الحاسب اللوحي عن سلوك الهاتف، وسيكون التركيز هذا العام على إيصال تجربة غنية لمستخدمي الحواسب اللوحية. أحد تجارب الشركات الإعلامية التقليدية هي تجربة شركة ديزني، التي تقدم للمستخدم إلى الشاشة تجربة محدثة بشكل مستمر، حيث تستطيع الحصول من خلال شاشة الحاسب اللوحي مباشرةً، على معلومات حول المحتوى الذي تشاهده على التلفاز.

7- سينمو الواقع المُحسن Augmented Reality على الهواتف أضعافاً مضاعفة هذا العام. وستكون الإمكانيات التي يمكن أن يوفرها الواقع المحسن لتجربتك اليومية غير منتهية. كمثال على هذا، عندما تذهب إلى متجر للألعاب، يمكن أن يسمح لك الواقع المحسن بتوجيه هاتفك نحو علبة تحتوي على لعبة ما، وسيظهر لك على الشاشة القطع الكاملة التي التي تتألف منها اللعبة داخل الصندوق.

8- ستصل خمس شركات جديدة إلى مستوى نجاح Angry Birds في العام 2012. حيث ستتوسع خمس شركات إلى ما هو أبعد من الهاتف كي تصبح بكبر ونجاح Angry Birds التي انتقلت إلى بيع السلع وتقوم الآن بالعمل على فيلم للعام 2014. أحد الشركات التي من المحتمل أن تحقق نفس النجاح هي الشركة المطورة للعبة Draw Something، والتي حصلت على مليون مستخدم خلال التسعة أيام الأولى من إطلاقها، ووصلت إلى 30 مليون تحميل في خمسة أسابيع.

9- سيزداد العائد على الاستثمار بالنسبة لإعلانات الهواتف والحواسب اللوحية كنتيجة لموقع وسلوك المستخدم. سيتم تحسين الإعلانات حيث سيتم تعقب سلوك مستخدم الهاتف الذكي من مرحلة البحث عن المنتج إلى مرحلة شرائه.

10- سيصبح الفيديو المباشر سائداً وستقوم الشركات باحتضانه. سيصبح الفيديو المباشر نوعاً أكبر من استراتيجيات الشركات لتحفيز الشراء. تساهم بعض المنتجات مثل Facetime بتشجيع هذا التطور، لكن هذا هو العام الذي سيصبح فيه الفيديو المباشر سائداً بشكل كبير.

11- سيمتلك 80% من بين أكبر 2000 ناشر للمحتوى موقعاً بتقنية HTML5. هذا سيسمح بتحسين الصوت والفيديو والاستخدام عبر عدة منصات.

12- سيجبر المستهلكون الشركات على التصرف بشكل اجتماعي. سيطالب المستهلك في العام 2012 ويتوقع استراتيجية اجتماعية من الشركات. إذا كنت صاحب عمل، عليك التفكير بالناحية الاجتماعية كجزء رئيسي من استراتيجيتك وليس كجزء تكميلي.

[Wamda]

أنس المعراوي

مؤسس موقع أردرويد. إضافةً إلى عملي كرئيس تحرير للموقع، أعمل كذلك كمطوّر لتطبيقات أندرويد في ألمانيا.

لمتابعتي على تويتر: [email protected]

التعليقات: 12 ضع تعليقك

أبو ريان يقول:

مواقف على كل النقاط و أنا شخصيا أؤكد أن التابلت سيطغى على العالم عاجلا أم أجلا…

*أعتقد يوجد خطأ بسيط بالطباعة في النقطة رقم 12….المقصود هو عام 2012 و ليس 2010

شكراً لك. تم تصحيح الخطأ.

AAM يقول:

أخي أنس هلا ألقيت نظرة سريعةعلى متصفح كروم للأندرويد وأعطيتنا رأيك به ؟
https://play.google.com/store/apps/details?id=com.android.chrome&hl=en
لا يزال في نسخة تجريبية ويبدو انه لا يدعم العربية أيضاً، وهو ليس متوفراً في جميع الدول

تحدثت عنه سابقاً هنا: http://ardroid.aitnews.com/2012/02/07/google-announces-chrome-beta-for-android-4-0/

نعم ما يزال نسخة تجريبية ولا يدعم العربية وليس متوفراً في جميع الدول. نتمنى أن يتم حل هذه المشاكل عند الإصدار النهائي.

AAM يقول:

أشكرك على تعبك ..لم أعلم عنه إلا مؤخراً ولا أدري كيف فاتني الخبر السابق 🙂

أحمد يقول:

بالفعل الناحية الاجتماعية مهمة جداً ولازم الشركات تهتم أكتر فيها.. في كتير شركات عندها صفحات عالفيس بوك. بس بالنادر لحتى تلاقي حدا يجاوب عأسئلتنا

Anas يقول:

أظن أن الناس كانت ومازالت تحب المصادر المفتوحة وأندرويد أحد الأمثله لها , لكن كانت الرعاية الضخمة مفقودة فليس هناك دعم لهذه المصادر لكن اليوم بوجود جوجل في الصورة وداعم رئيسي لها أكتملت صورة هذا العشق فنطلق المطورين من جميع محبي هذه المصادر المقتوحة ليبدعو ويشاركو بحرية في أبداء آرائهم وملاحظاتهم وقدرتهم على المساعدة والأبتكار اليوم نحن نشاهد مجتمع متكامل يستطيع أن يرى أفكاره تتبلور إلى حقيقة ببساطة تامة , فهذا سوف يجعل الحركة الأحتكارية الغير أجتماعية تضمحل وتصدئ والحركة الاقتصادية ذات الطابع الأجتماعي يزدهر وبقوة

عاصم يقول:

التابلت سوف يآكل الاخضر واليابس !!

صالح يقول:

برأيي, لازال التابلت ينقصه الكثير حتى يمكن الإعتماد عليه

مستخدم سابق لـ أندرويد تابلت

الهواتف الذكيه تجتاح المجتمعات انت لاحظ المحيط اللي خاص فيك تعرف انه هناك نمو في استخدام الهواتف الذكيه كبير ممكن بعشا لناس لم يدمن الانترنت الا بعد اقتنائه ايفون او غيره من الاجهزة والجوالات الذكية

المستقبل سيكون فعلا للهواتف الذكيه ومن يستطيع فليقم بالتحويل من الان

grammar يقول:

اعتقد التحديثات المستمرة والاقبال الشديد سوف يصنع عالم جديد فى التطوير الالكتروني

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *