أردرويد

هل يمكن أن نرى هواتفَ رباعية النواة بـ 100 دولار فقط مع نهاية العام؟

nvidia-phoenix-reference-ph-630x352

تشهد أسعار الهواتف الذكية تهاودًا مستمرًا في الأسعار يومًا بعد يوم، ويترافق انخفاض السعر هذا مع ظهور هواتف جديدة بمواصفات وتقنيات جديدة. وما كنا نعتبره العام الماضي “هاتفًا خارقًا” بات يُنظر إليه بمقاييس هذا العام على أنه “متوسط المواصفات”. لكن إلى أي حد يمكن أن تصل بنا التقنية وأسعارها؟

يمكن للتحالف الأخير بين NVIDIA وشركة ZTE الصينية أن يُعطينا لمحة عمّا يمكن أن تصل الأمور إليه بحلول أواخر العام الحالي. حيث عرضت ZTE خلال مؤتمر MWC 2013 الذي انتهى منذ أيام نموذجًا يُسمى Phoenix لهاتف يعمل بمعالج NVIDIA Tegra 4i، وهو المعالج الذي أعلنت عنه إنفيديا الشهر الماضي وقالت أنه سيتوفر للهواتف الذكية أواخر العام. وهو عبارة عن نسخة أضعف من معالج Tegra 4، لكنه يقدم قوة ممتازة لتشغيل الهواتف المتوسطة والمنخفضة ويدعم شبكات الجيل الرابع LTE والعديد من الميزات التي يدعمها معالج Tegra 4 نفسه.

اتفاقية التعاون بين NVIDIA و ZTE تتضمن طرح هواتف رباعية النواة بمعالج Tegra 4i بسعر يتراوح بين 100 إلى 300 دولار فقط، وذلك بحسب ما أكد Matt Wuebbling مدير تسويق معالجات Tegra في الشركة. لا توجد تفاصيل حول بقية المواصفات لكن بمعالج مثل هذا يمكن أن نتوقع بأن تحصل على هاتف بشاشة من دقة 720p لهاتف الـ 100 دولار، وهاتف بشاشة Full HD (بدقة 1080p) وبقياس 5 إنش لهاتف 300 دولار.

بالطبع لن تقف شركة Qualcomm المنافس الرئيسي لـ NVIDIA مكتوفة اليدين، حيث يمكن أن نتوقع منها ومن سامسونج خططًا لإنتاج معالجات شبيهة. يمكن أن نتوقع أنه ومع حلول العام 2014 ستكون حتى الهواتف (منخفضة المواصفات)، مرتفعة المواصفات بشكل من الأشكال، وسيستمتع أصحابها بمعظم ما يستمتع به أصحاب الأجهزة القوية وخاصة من حيث الألعاب ودقة الشاشة.

أنس المعراوي

مدوّن حالي، مطوّر ويب سابق، مهووس دائم بالتكنولوجيا والمصادر المفتوحة. مؤسس موقع أردرويد.

عنواني على تويتر: [email protected]

2 من التعليقات

ضع تعليقًا

  • أتمنى أن نرى ذلك، سيكون شيئًا رائعًا بحيث تكون التقنية
    متوفرة للجميع بأسعار مناسبة، أرفع القبعة لانفيديا ولشركائها
    الذين سيستخدمون هذا المعالج المذهل 🙂

%d bloggers like this: