عشرة أشياء لم تكن تعرفها عن أندرويد

قبل أعوام قليلة لم يكن أحدٌ تقريبًا قد سمع عن نظام أندرويد، حيث كانت نوكيا بنظام سيمبيان في القمة، وبلاك بيري في أيام عزّه، وآيفون الذي ملك عقول وقلوب المُعجبين يصعد بشكل صاروخي. أندرويد كان خجولًا وفي بداياته، ولم يُصدق أحد بأن سيمبيان سيختفي بعد أعوام قليلة، وبأن بلاك بيري ستُجاهد في الحفاظ على واحد بالمئة من السوق، وبأن آبل ستقوم بعد أعوام باقتباس واستنساخ الميّزات من أندرويد.

(تم تعديل المقال بتاريخ 14 تموز/يوليو 2016 لتحديث الأرقام والإحصائيات المذكورة).

رغم أنك تعرف أندرويد جيدًا الآن، لكن هناك عدة نقاط ربما لم تعرفها من قبل، سنقدّمها لك الآن:

10- جوجل لم تطوّر أندرويد

لا تستغربّ! صحيح أن جوجل جعلت أندرويد نظام الهواتف الذكية الأول في العالم، لكنها لم تبدأ بتطويره. حيث تم تأسيس شركة Android Inc عام 2003 في كاليفورنيا من قِبل كل من “آندي روبن”، “ريتش ماينر”، “نِك سيرز” و “كريس وايت”. في عام 2005، قامت جوجل بشراء أندرويد وبقي أغلب أصحاب الشركة الأصليين يعملون في مشروع أندرويد ما عدا “نِك سيرز”، كما غادر مؤسس أندرويد وصاحب الفكرة “آندي روبن” شركة جوجل لاحقًا ليبدأ شركته الخاصة.

بعد أن استحوذت غوغل على أندرويد قامت بتطويره ودفعه إلى القمة. لكنها ليست أوّل من قام بتطويره.

9- سامسونج رفضت شراء أندرويد

تخيّل أن أندرويد كان يُمكن أن يكون لسامسونج وليس لجوجل، حيث أن مطوّري أندرويد قاموا بعرضه على سامسونج ورفضت العرض، قبل أن يتجهوا -يائسين- إلى جوجل التي وافقت على شرائه!

في أواخر العام 2004 توجه “آندي روبن” ورفاقه إلى كوريا الجنوبية لإقناع سامسونج بشراء نظام التشغيل بسبب حاجة الفريق إلى تمويل لإتمام تطوير المشروع. لكن ردة فعل فريق مجلس إدارة الشركة كانت الضحك على روبن ورفاقه، وقالوا له: “أنتم ستة أشخاص، هل أنت تحت تأثير المخدّر؟”.

لكن جوجل كانت أبعد نظرًا، حيث استحوذت على أندرويد في بداية العام 2005 وبعد أيام قليلة فقط مقابل 50 مليون دولار، وتابع روبن وفريقه تطوير نظام التشغيل مع الشركة، فيما يُنظر إليها على أنها أفضل عملية استحواذ قامت بها جوجل منذ تأسيسها وحتى الآن.

8- أندرويد كان من المفترض أن يكون موجهاً للكاميرات الذكية

Android-was-initially-planned-to-be-an-OS-for-digital-cameras.

قبل أكثر من 10 سنوات، وقبل أن تستحوذ جوجل على أندرويد ويصل إلى ما هو عليه الآن، كان “آندي روبن” ومن معه من مؤسسي أندرويد الأصليين يخططون لبرمجة هذه المنصة لتحسين الاتصال بين الكاميرات الرقمية وأجهزة الكمبيوتر، وليس كما هي عليه حاليًا؛ منصة لتشغيل الهواتف الذكية.

وبحسب ما أوضح “روبن” في تصريح سابق له فإن المنصة التي تم العمل عليها في البداية لتكون نظام تشغيل كاميرات، هي نفسها بالضبط التي أصبحت للهواتف المحمولة، وبسبب نضوج سوق الهواتف المزودة بكاميرات تم إعادة النظر في جعل المنصة خاصة بالهواتف. وقرر المؤسسون حينها أن الكاميرات الرقمية ليست سوقًا كبيرًا بما فيه الكفاية، وقال “روبِن” أنه كان متخوفًا حينها من المنافسة مع مايكروسوفت ونوكيا.

7- جوجل أعادت تصميم أندرويد بعد الكشف عن آيفون

SONY DSC

هذه معلومة سيحبّها عشاق آبل وقد يرون أنها دليل بأن جوجل (قلّدت) آبل. حسنًا، لا ننكر بأن جوجل كما غيرها من الشركات تأثرت بالآيفون. الهاتف الذي ترونه في الصورة أعلاه هو نموذج أولي لأندرويد حيث كانت جوجل قد صممته للعمل مع لوحة مفاتيح صلبة كاملة على غرار هواتف بلاك بيري. لكن بعد أن أعلنت آبل عن آيفون في العام 2007 قررت جوجل الاستغناء عن الفكرة وتصميمه كنظام تشغيل بشاشة لمسية بالكامل. هذا لا يعني بأن جوجل قلّدت آبل، لأن نظام أندرويد مُختلف بشكل كبير عن iOS كما نعلم، لكن جوجل تأثرت بفكرة الشاشة اللمسية بالكامل ووجدت أنها أفضل وأكثر تطورًا، وقررت تبنّي هذا المبدأ.

6- الشركات الكبيرة لم ترَ في أندرويد تهديداً لها

android_sym

في عام 2007، قامت جوجل بتحالف مع عدد من الشركات لغرض الإعلان عن نظام أندرويد. آنذاك، كان المسيطر على سوق الهواتف المحمولة أنظمة سيمبيان، بلاك بيري، بالم وويندوز وفي نفس الوقت كانت آبل قد أعلنت عن أول جيل من آيفون .

أغلب الشركات المسيطرة في ذلك الوقت لم تكن تتوقع أن ينجح نظام أندرويد أو حتى أن يُشكّل منافسة، وظنّوا أن النظام سيلقى مصير العديد من الأنظمة التي حاولت أن تنافس، وهو الفشل. أيضاً لم ترَ الشركات أي خطر أو تهديد  منه وذلك لاعتماد أندرويد على نواة لينوكس، وكان مسؤولو الشركات يطلقون على لينوكس اسم “النظام غير القابل للإدارة”!

5- أندرويد هو أسرع الأنظمة انتشاراً في العالم وأكثرها نمواً

upfront.graphitix860_3

أندرويد ليس أسرع الأنظمة نموًا في عالم الهواتف المحمولة فحسب، بل أسرع الأنظمة انتشارًا على الإطلاق. ووفقًا لإحصائيات أخيرة فقد وصل عدد الأجهزة العاملة بنظام أندرويد لأكثر من 1.4 مليار جهاز، وحصل ذلك خلال 7 سنوات تقريبًا (بمعدل 140 مليون كل سنة) وبفضل ذلك يعتبر أندرويد أسرع وأكثر الأنظمة نمواً وانتشاراً في العالم. الوحيد الذي يُنافسه على اللقب هو فيسبوك فقط.

4- أندرويد يعمل على عدد كبير من المنصات

Among-the-three-major-smartphone-platforms-Android-can-run-on-the-largest-and-most-diverse-number-of-devices.

قد يعلم الكثيرون أن أندرويد يدعم الهواتف المحمولة، الأجهزة اللوحية، والساعات الذكية، ولكن قد لا يعلم البعض أن أندرويد يدعم الكاميرات الذكية، أجهزة التلفاز، السيارات، منصات الألعاب، وغيرها. كما قامت بعض الشركات بإنتاج بعض التجهيزات المنزلية العاملة بأندرويد، مثل أفران المايكرويف وحتى الثلاجات!

3- أي شخص يستطيع تصميم وتطوير التطبيقات لأندرويد … مجانًا

Anyone-can-freely-develop-for-Android.

إن كنت ممن يحبون تطوير التطبيقات ولديك فكرة لتطبيق، فبكل بساطة يستطيع أي شخص أن يطوّر ويصمم تطبيقه الخاص على أندرويد وبتكلفة متواضعة. بينما تتطلب العديد من المنصات اشتراكاً قبل تطوير التطبيقات على أنظمة تشغيلها. على سبيل المثال لا يُمكن تطوير تطبيقات iOS إلا على حواسب آبل باهظة الثمن، كما تحتاج إلى دفع اشتراك يبلغ 100 دولار سنويًا. أما على أندرويد فيمكنك البدء بتطوير تطبيقك على أي جهاز (ويندوز، لينوكس، ماك) بشكل مجاني بالكامل. ويُكلف فتح حساب لنشر التطبيقات في متجر جوجل بلاي 25  دولار فقط تُدفع لمرة واحدة.

2- من أين أتى شعار الأندرويد؟

The-story-of-the-Android-robot-logo

قد يتساءل الكثيرون من أين أتى شعار أندرويد الحالي. في الحقيقة الشخص المسؤول عن تصميم شعار الأندرويد الشهير، هي مصمّمة روسية اسمها “إيرينا بلوك”، وعندما قامت جوجل بالإستعانة بخدماتها، طلبت أن يكون الشعار بسيطاً، مبتكراً ويحتوي على روبوت، والطريف في الموضوع أن إيرينا استلهمت شعار الأندرويد الذي نعرفه حالياً من خلال تصميم اللافتات المستخدمة في دورات المياه (حيث يكون الرأس والأطراف غير متصلين مع الجسم)، فقامت باستخدام نفس الفكرة إضافةً للروبوت فحصلنا على شعار الأندرويد الذي نعرفه اليوم.

1- ثمانية من كل عشرة مستخدمين للهواتف الذكية لديهم أندرويد

Android-Army

لو افترضنا أنك ضمن ظروف إحصائية مثالية، ونزلت الآن إلى الشارع واخترت عشوائيًا أول عشرة أشخاص تُصادفهم يحملون هاتفًا ذكيًا، سيكون ثمانية (أو ربما تسعة) منهم يحملون هاتفًا بنظام أندرويد، بينما سيحمل الواحد أو الاثنان المتبقيان هاتفًا بأحد الأنظمة الأخرى (آيفون، ويندوز فون، .. الخ).

بحسب آخر الإحصائيات، يمتلك أندرويد أكثر من 80 بالمئة من الحصة السوقية، في حين توزعت الحصة المُتبقية على أنظمة التشغيل الأخرى مجتمعة.

ما رأيك بهذه الحقائق؟ دعنا نعرف ضمن التعليقات.

إقرأ المزيد عن

، ،

وائل طيارة

مُحب للتكنولوجيا بجميع أشكالها وتجربة كل جديد. مهتم بأمن المعلومات، تصميم الألعاب وبرمجتها، والواقع الإفتراضي.

التعليقات: 55 ضع تعليقك

خالد يقول:

معلومة أضافية هي ان أسم أندرويد كان مستوحى من شخصية ألعاب فيديو قديمة تحمل نفس الإسم!

محمود يقول:

معظم هذه النقاط نعلمها بفضل متابعه موقعكم الكريم لكن لا بأس بالتذكير بها
رجائا إذا توفر لك اخ أنس دعوة ل inbox ارسالها لي لاني احتاجه جدا والله

رضوان المغربي يقول:

راسلني على هذا العنوان وسأوفر لك دعوة لإنبوكس

رضوان المغربي يقول:

راسلني على هذا العنوان وسأوفر لك دعوة لإنبوكس
[email protected]

waseem يقول:

اخ رضوان ارسلت لك رساله على الاميل اذا كان بالامكان ان تساعدني في موضوع الدعوه

حازم يقول:

رغم حبي لأندرويد

في أول المقال
ولم يُصدق أحد بأن سيمبيان سيختفي بعد أعوام قليلة، وبأن بلاك بيري ستُجاهد في الحفاظ على اثنين أو ثلاثة بالمئة من السوق، وبأن آبل ستقوم بعد أعوام باقتباس واستنساخ الميّزات من أندرويد.

في آخر المقال
لقد بات أندرويد غير قابل للهزيمة بحسب آخر الدراسات التي صدرت أمس.

رغم أنه صعب الهزيمة ولكن ليس مستحيلا!!

عبادة يقول:

برأيي أحد اهم اسباب انتشار اندرويد هو رخص الاجهزة العاملة بهذا النظام إضافة لذلك احتكار شركة ابل لنظام IOS ومنع تراخيص الأستخدام للشركات الأخرى

دكتور عمر يقول:

صدقت هذا هو السبب الوحيد لإنتشار أندرويد لا غير !! سبب هزيمة نوكيا و بلاك بيري سبب بسيط جدا هو عدم إدراكها لأهمية التركيز على الجودة و تجربة المستخدم النهائية و عدم الإستجابة السريعة للمتغيرات .. سل أي شخص من هؤلاء الثمانية الذين يمتلكون هواتف أندرويد هل هاتفك يقوم بوظائفة دائما كما يجب ستجد ستة من هؤلاء الثمانية يجيبون بلا !! سل هؤلاء الثمانية هل ترغبون بتجربة آي أوز سيجيب سبعة بنعم نرغب بذلك !! ليس هناك نظام محصن من السقوط بسهولة و كل فكرة لها بريق يمكن أن تسقط بسرعة عند وجود فكرة أشد بريقا منها و أندرويد ليس إستثناء !!

ايمن يقول:

رغم انني من محبي شركة سامسونغ . فأحب أن أقول الحمد الله رب العالمين أن سامسونغ لم تشتري نظام اندرويد .لكانت نهاية (سامسونغ-اندرويد) نفس نهاية (نوكيا-سيمبان) . و أنا أفضل أن تكون الشركة المصنعة للانظمة ان لا تصنع اجهزة خاصة بها . مثل نظام ويندوز للكمبيوتر الذي اشتري كمبيوتر اي ماركة و انزل عليه ويندوز . و كذلك نظام اندرويد يمكنني ان اشتري اي جهاز عليه اندرويد . و ليس محصورا مثل ابل و بلاك بيري و نوكيا سمبيان و الان نوكيا مايكروسوفت ويندوز

عصام يقول:

هذا الكلام هو الصحيح 100% وهو سر نجاح اكبر الشركات .. .. احسنت اخي ايمن

عبد الفتاح يقول:

مبدأ نظام أندرويد رائع ..
لكن يعيبه أنه مثل الويندوز .. بعد فترة من الزمن تحتاج “للفرمتة” فلا يبقى نظام التشغيل على حاله عند تحميل برامج كثيرة وإزالتها..
على الأقل هذه تجربتي

Yasser Saeed يقول:

هذه مشكلة موجودة في كل أنظمة التشغيل وبلا إستثناء..

Loai يقول:

ههههههه موجودة بكل انظمة التشغيل ماعدا iOS

hamma يقول:

المعلومات التي لم أكن أعرفها هي: 9،6،2 و المتعلقة رفض سامسونج شراء أندرويد و فكرة لافتات المراحيض وأن الشركات الكبرى لم تلقي له أهمية.
وشكراً جزيلاً على الموضوع.

moe يقول:

الحمدلله أن سامسونج لم تقم بشراء أندرويد

moe يقول:

مع اني من المعجبين والمستخدمين لهواتف سامسونج، لكن أظن أن سامسونج لم تكن لتهتم وتطور أندرويد. . والدليل انهم ضحكوا واستخفوا بالذين قاموا بتطويره.

تحية يقول:

نظام جبار هذه نهاية كل من يستهزئ الآن أصبحت الشركات الكبرى قديما تجاهد في الحصول على حصة في السوق وأعتقد أنه من الجيد أن سامسونج لم تستحوذ عليه اعتقد أنه سينتشر وينتشر إذا ما تلقى الدعم الكافي وأناس ذوي خبرة وإبداع حتى يطغى على كل السوق تماما

Abu Yazan يقول:

اسم اندرويد مستوحى من اسم مصممه الاول و هي السيد اندي روبن

Yasser Saeed يقول:

خطأ.. كلمة أندرويد تعني الرجل الآلي الذي يشبه الإنسان الحقيقي بشكل واقعي جداً وعمر هذه الكلمة أكثر من 150 عاما وكانت تستخدم في كتابات الخيال العلمي.

محمد سمير يقول:

صحيح 100 بال100

محمد يقول:

المعلومة الثامنة، جديدة بالنسبة لي كون الاندرويد في البداية موجه للكمرات الرقمية.

و سبب إنتشار النظام كونه مفتوح للجميع سواءا للشركات او المطورين او المستخدمين و هنا تكمن قوته وصعب قهره حتى يأتي نظام مفتوح آخر.

أتوقع ويندوز لو تفتح نظام الهواتف للجميع، ستناصف الكعكة مع جوجل

رامي السهام يقول:

كثيرا ما ربطت علامة اندرويد بالصورة المعلقة على ابواب الحمامات.لكن لم اكن اتوقع ان تكون استلهاما من هذه الصورة.معلومات مفيدة وتشكرون عليها.فقط للعلم للحصول على دعوة انبوكس ما عليكم الا دفع دولار الى…. لاستلام دعوة

محمد يقول:

موضوع جميل لكن انا اختلف معاك بشأن انو غير قابل للهزيمه وهذا الشي لابد الكل يعرفه اذا كان اندرويد في الوقت الحالي ٨٤٪ من الحصه السوقيه كان السينبيون على اقل تقدير ٩٠ ولكن النظام طاح ورغم انو كان كامل من كل النواحي على سبيل المثال في السمبيون كان تشبك السماعه و الميوزك شغال يحول الصوت على السماعه و اذا فصلتها يحول الصوت على الاسبيكر فهذا من شدة ذكاء النظام لكن طاح بحكم انو نوكيا اتكبرت وماطورت ولا غيرت في النظام ابد وكان اسهل نظام من حيث الاختراق و التهكير فإذا قوقل اهملت النظام لمده او ماقدمت شي جديد للناس راح يسحبو على اندرويد ويتوجهو لنظام آخر

محمد سمير يقول:

معلومات جميلة…كوني من المطلعين على هذا الموضوع بكثرة…فأنا أعرف كل ما ذكر ما عدا أن سامسونج رفضت شراء أندرويد.

احمد يقول:

احلى ما فية HTC

Zaki يقول:

الاندرويد نظام تشغيل ممتاز جدا ومن اهم مميزاته التجديد المستمر وتغيير بعض الاشياء البسيطة التي تظهر مدى روعته ولكن ..!
بعد استخدام الجهاز لعام او اكثر بالاضافة الى حسوه بالبرامج المتعددة لا تأمن على معلوماتك في الجهاز فهو يكون اشبه بالقنبلة الموقوتة في اي لحظة يقوم بمسحكافة البيانات او بعض مشاكل النظام مثل عدم التحكم في الصوت او تعيين نغمة الاتصال والرسالة والواتس الخ .. كلهم بنفس النغمة من ذات الجهاز ولا تستطيع تغييرها ؟
هذا حصل معي شخصيا في جالكسي اس ٣
اما الايفون فهو جهاز ضد هذه الصدمات والحالاتالمضحكة لفقدان المعلومات وو ، بشرط عدم تركيب السيديا
# وجهة نظر
وشكرا

ثامر يقول:

جرب أجهزة نيكسس وستعرف أن اندرويد هو أفضل نظام حتى لو استخدمته لاكثر من عامين ، سامسونج وغيرها من الشركات التي تعبث بالنظام هو ما يسبب تلك المشاكل .

عصام عقيدة يقول:

مشكلة بعض الشركات انها تريد ان تحتكر كل شي فتكون هي المصنعه وهي المبرمجه وهي المسوقه وهي التي لاتقبل ان ينظر احد الى ما تفعل و .. و .. وهذا خطأ كبير .. حتى شركة ابل تمارس نفس الاسلوب فابلرغم من تواجدها في الساحة الا انه كان بأمكانها الحصول على اضعاف كثيرة مما حصلت عليه لهذا انا اعتبرها ايضا غير ناجحة في سياستها .. كانت نهاية (سامسونغ-اندرويد) نفس نهاية (نوكيا-سيمبان)لو اشترت نظام الاندرويد ..
وهذا ايضا سبب نجاح شركة مايكروسوفت وشركة قوقل بالتحديد ..
ولنفس السبب نجحت شركة سامسونغ ايضا بعدم شرائها النظام ولسياستها الغير احتكارية ..

[…] عشرة أشياء لم تكن تعرفها عن أندرويد […]

[…] عشرة أشياء لم تكن تعرفها عن أندرويد […]

[…] عشرة أشياء لم تكن تعرفها عن أندرويد […]

[…] عشرة أشياء لم تكن تعرفها عن أندرويد […]

[…] المصدر: عشرة أشياء لم تكن تعرفها عن أندرويد […]

[…] رابط المصدر : عشرة أشياء لم تكن تعرفها عن أندرويد […]

الاحصائية بالنسبة ليا العكس من 10 اشخاص يوجد هناك 1 اندرويد و هو انا و الباقين ايفون

ѦՊԻ يقول:

واحد من ضمن كل سبعة أشخاص حول العالم يتحدث الصينية ,
كونك تعيش في مجتمع عربي , لا يعني عدم وجود الصينيين .

Agha7 يقول:

أين تعيش يا فراس؟ كلامك لا يعقل!

ali abdulwahab يقول:

بالنسبة لي انا فبين كل 10 اشخاص اجد 3 او 4 بالكثير و منهم انا نستخدم الاندرويد و البقية ايفون , انا من المملكة العربية السعودية و بانتظار بديل هاتفي المتفجر ههههههههههههههههههههه

محمد حمود يقول:

هههههههه.
مقال افترائي وكله كذب ودجل على iOs..

omran kheder يقول:

بالله ؟
ما هذا التعليق الهرائي الذي اراه ؟

محمد يقول:

واحد من اهم الاسباب التي ساعدت أندرويد في الانتشار هي التطبيقات و التي كانت في اعتقادي السبب في تدهور سيبيان و بلاك بيري بحيث كانت يفتقران للتطبيقات.

Adnanonasa يقول:

شكرا اخي الكريم على هذا الموضوع الجميل

[…] اقرأ أيضًا: 10 أشياء لم تكن تعرفها عن أندرويد […]

abod يقول:

معلومات قيمة شكرا

Haneen يقول:

من وجهة نظري اعتقد ان اهم ما يميز نظام اندرويد هو مرونته فتجد ان جميع طبقات المجتمع تستطيع التعامل معه كبار السن و الشباب رجال الاعمال و الطلاب فهو مرن و سهل بالتعامل ايضا من الميزات اللطيفه التي اجدها به هي واجهته الرسوميه

Mohammad Elhawary يقول:

الحقيقه مشكله الاندرويد انه مشحون بالامكانيات وبالفعل اول مبدات ابل تضيفها بدات تظهر مشاكل اعتقد الاندرويد محتاج بساطه اكتر و كمان يفقل التطبيقات اوب متقفل لان الفكره اهدار للطاقه سواء للعتاد او للسوفت نفسه

ضع تعليقًا