HTC-OneM10-ardroid

تقرير: كل ما تريد أن تعرفه عن هاتف HTC One M10 المقبل

مع اقتراب معرض الهواتف العالمي MWC 2016 تكثر الإشاعات والتسريبات الخاصة بالهواتف الذكية، خصوصًا أن المعرض نفسه يشهد إطلاق العديد من الهواتف، كما أن الفترة التي تليه هي الفترة التي تشهد إطلاق أهم الهواتف الذكية بالنسبة لأكبر الشركات. إتش تي سي لن تشذ عن هذه القاعدة، وقد بدأت التسريبات الخاصة بهاتفها المُقبل HTC One M10  بالازدياد في الآونة الأخيرة بشكلٍ ملحوظ.

من ناحيةٍ أخرى، ومع كثرة الشائعات والتسريبات وتنوع تفاصيلها، وجدت أنه من الأفضل جمع خلاصة التّسريبات المُتعلقة بالهاتف المقبل وتخصيصها ضمن مقالٍ واحد ذو طابعٍ تفصيليّ، بدلًا من نشر عدة مقالات قصيرة قد تشتت القارئ نظرًا لقلة تفاصيلها. عبر هذا المقال، سنستعرض أبرز ما سُرّب حتى الآن حول الهاتف المقبل، والذي نأمل أن يكون تحفةً جديدة من كامل النواحي، يُعيد للشركة التايوانية مكانتها وأهميتها.

اسم الهاتف: HTC One M10 أو شيءٌ آخر؟ 

حتى فترةٍ قريبة، لم يكن هنالك أي شك أن الهاتف الجديد سيحمل اسم One M10، إلا أن تسريبًا جديدًا أكد أن الهاتف المقبل سيحمل اسمًا مختلفًا بشكلٍ كليّ، وقد تستبدل إتش تي سي حرف “M” الشهير بحرفٍ أو اسمٍ آخر.

الشكل والتصميم: نسخة مُطوّرة عن هاتف HTC One A9

منذ عدة أسابيع، قام المُسرّب الشهير EvLeaks بتسريب خبرٍ مفاده أن الهاتف الجديد سيكون شبيهًا جدًا بهاتف HTC One A9 الذي أطلقته الشركة في أواخر العام الماضي (التفاصيل الكاملة: اضغط هنا.) هذا الأمر يعني أن الشركة قامت بتطوير تصاميمها بشكلٍ كبير ولن نشاهد بعد اليوم المُكبّرات الصوتية الأمامية المُميّزة لهواتف إتش تي سي.

منذ حوالي الأسبوع، تم نشر تسريب آخر لصورةٍ حية وحقيقية يُفترض أنها للهاتف الجديد، وهي تُظهر بالفعل أن الهاتف الجديد يمتلك تصميمًا مُشابهاً لهاتف One A9، ويبدو الهاتف الجديد وكأنه نسخة مُطوّرة عنه. تم نشر صورة افتراضية تظهر شكل الهاتف الجديد اعتمادًا على الصورة الحية المُسرّبة والتي من المفترض أنها تعود للهاتف الجديد.

Leaked-HTC-One-M10-photo
صورة حية مسربة لما يفترض أنه شكل هاتف HTC One M10 المقبل
HTC-One-M10-render
صورة افتراضية تظهر الشكل المفترض لهاتف HTC One M10 بشكلٍ عالي الدقة

موعد الإطلاق

ذكرت التسريبات السابقة أن الهاتف الجديد سيتم إطلاقه في شهر مارس/آذار المقبل، ولن تقوم الشركة بإطلاقه خلال معرض الهواتف العالمي MWC 2016. اليوم تعود التسريبات الخاصة بموعد إطلاق الهاتف من جديد، حيث أشارت تسريباتٌ جديدة بأن موعد الإعلان الرسميّ عن الهاتف لأول مرة سيكون بتاريخ 11 أبريل/مارس المقبل، أي أن الشركة ستأخذ وقتًا أكثر قبل أن تقوم بالإعلان عن هاتفها الجديد.

قياس الشاشة

في البداية، علمنا أن الهاتف المقبل سيحمل شاشةً بقياس 5.1 إنش مع دقةٍ تبلغ 1440×2560 بيكسل. مؤخرًا، نشر المسرب الشهير LlabTooFer تسريبًا جديدًا يؤكد أن الهاتف الجديد سيصدر بشاشةٍ قياسها 5.2 إنش وبنفس الدقة. لا يوجد اختلافٌ كبير بالحجم بين القياسين، ولكن قد يكون قياس 5.2 إنش هو القياس المثاليّ لهاتفٍ ينتمي لهواتف الفئة العليا. بالطبع، فإن معظم التسريبات تؤكد أن الهاتف سيتمتع أيضًا بشاشة مصنعة بتقنية AMOLED بشكلٍ مشابه لهاتف One A9.

المُواصفات الأخرى

أصبح هنالك مجموعة من المواصفات التقنية التي لم يعد هنالك أي مجال للنقاش فيها: شريحة المعالجة هي Snapdragon 820 من كوالكوم، مع إمكانية أن تقوم الشركة بإطلاق الهاتف بنسختين كل نسخة تحمل شريحة معالجة مختلفة، حيث أشار أيضًا تسريبٌ من LlabTooFer إلى أن هاتف One M10 سيتواجد بنسخةٍ تحمل شريحة Snapdragon 820 ونسخةٍ أخرى تحمل معالجًا من شركة MediaTek، وهو على الأغلب شريحة Helio X20 الجديدة.

أكدت أيضًا معظم التسريبات أن الهاتف سيحمل حساس بصمة، في حين أن هنالك تضاربٌ بمكانها: البعض يشير إلى أنها ستكون موجودة بشكلٍ منفصل على الواجهة الأمامية، والبعض يشير إلى أنها ستكون ضمن الواجهة الأمامية ولكن مدمجة ضمن الشاشة، والبعض يشير إلى أنها ستكون على اللوحة الخلفية للجهاز. شخصيًا أعتقد أن الأنسب هو وجود حساس البصمة ضمن الشاشة، ولكن ذلك سيتطلب عتادًا قويًا ومكلفًا كي يكون حساس البصمة فعالًا بالشكل المطلوب. قد تعتمد إتش تي سي بهذه الحالة على تقنية Snapdragon Sense ID من كوالكوم التي تقرأ البصمة بشكلٍ ثلاثيّ الأبعاد اعتمادًا على الأمواج فوق الصوتية. هذا النوع من حساسات البصمة عالي الدقة، وعالي الأداء، ويقدم درجة عالية من حماية الخصوصية، إلا أنه وكما أشرت، سيكون مكلفًا أكثر نظرًا لتعقيد التقنية التي يعتمد عليها ومتطلباتها. (للمزيد من التفاصيل: اضغط هنا).

أيضًا هنالك شيءٌ من التضارب بالنسبة لدقة الكاميرا الخلفية، ولكن معظم التسريبات في الفترة الأخيرة تشير إلى أنها ستكون بدقة 12 أو 13 ميغابيكسل مدعومة بتقنية UltraPixel مع نظام تحسين استقرار الصورة OIS ونظام تركيز تلقائي Auto-Focus.

كدت أن أنسى المرور على نظام التشغيل المفترض للهاتف المقبل (سأذكر لماذا لاحقًا). المعلومات حتى الآن تؤكد أن الهاتف سيصدر بنسخة أندرويد 6.0.1 مع واجهة Sense UI 8.0 من إتش تي سي، ما يعني آخر إصدار للأندرويد بكل مميزاته وآخر إصدار لواجهات إتش تي سي. لماذا كدت أن أنسى المرور على نظام التشغيل؟ أعتقد أنه ومع إثبات كفاءة إتش تي سي بمجال الدعم البرمجيّ وإطلاق التحديثات بسرعةٍ كبيرة، أصبح من البديهيات أن الهاتف الجديد سيحمل آخر إصدارات الأندرويد بكامل مميزاتها. هذه نقطة قوة كبيرة لصالح الشركة التايوانية.

حتى الآن، هذه هي آخر أخبار الهاتف المقبل من التسريبات الأكثر ترجيحًا وتكرارًا ومن المصادر الأكثر اهتمامًا بالشركة التايوانية. كي نكون منصفين، فإن كل ما ذكر أعلاه قد يكون خاطئًا، وهذا أمرٌ يجب أن نأخذه بعين الاعتبار عند تذكر التسريبات التي سبقت إطلاق هاتف One M9 العام الماضي، والتي بالغت كثيرًا بتقدير مواصفاته وشكله، وكان لها أثرٌ سلبيّ جدًا عند الإعلان الرسميّ عن الهاتف.

تسريبات العام الحالي تبدو منطقية بدون أي مبالغة من ناحية قوة مواصفات الهاتف المقبل، وأعتقد شخصيًا أن مواصفات الهاتف المقبل ستتشابه بنسبةٍ كبيرة مع التسريبات المختلفة المنشورة حتى الآن. إن كانت هذه المواصفات صحيحة، ومع إضافة جودة التصنيع العالية التي تقدمها إتش تي سي في هواتفها، ومع أمل أن تقوم الشركة بتحسين أداء الكاميرا بشكلٍ كبير (كما فعلت مع هاتف One A9) أعتقد أن الهاتف سيكون بالفعل تذكرة لعودة الشركة من بعيد.

إقرأ المزيد عن

،

ماريو رحال

مهندس طبي. مهتم بكل ما يتعلق بالتعلم وتطوير القدرات الذاتية. مهووس بالتقنية، ومدير موقع عالم الإلكترون التعليمي التقني.

ضع ردًا

8 من التعليقات على "تقرير: كل ما تريد أن تعرفه عن هاتف HTC One M10 المقبل"

avatar

الفرز بحسب:   الأحدث | الأقدم | الأعلى تقييمًا
salah
salah
7 أشهر 14 أيام مضت

لطالما كانت السماعات الأمامية في أجهزة htc الميزة الرئيسية التي لم تدعمها أي شركة أخرى بالشكل المطلوب
إلغاء هذه الميزة الآن هو عبارة عن بتر لأحد أعضاء htc
هكذا أرى وأرجو أن أكون مخطئا

7 أشهر 14 أيام مضت

كلامك صحيح.. السماعات الأمامية لطالما كانت من أهم وأفضل الميزات التي تميزت بها هواتف HTC من الفئة العليا… وسيكون من المؤسف جداً الاستغناء عنها… أتمنى أن تكون الشائعات خطأ في هذا الشأن..

علي
علي
7 أشهر 13 أيام مضت

إذا كان مكان مستشعر البصمة سيكون في الواجهة الأمامية للهاتف بغض النظر عن التقنية التي ستتبع فيه HTC تصنيعه فمن المنطقي إلغاء السماعات الأماية التي في اعتقادي ستتعارض معه

7 أشهر 13 أيام مضت

هاتف HTC One M9 Plus يتميز بسماعتين ستيريو أمامية ومستشعر بصمة أمامية ولا يوجد أي تعارض

ابو محمظ
ابو محمظ
7 أشهر 13 أيام مضت

جرب موتورولا موتو اكس ستايل وستمتع بسماعات اماميه عالية الدقه والقوه

7 أشهر 14 أيام مضت

نسيت تذكر حجم الرام والتي يعتقد بأنها ستكون 4 جيجابايت.

أيضاً.. ذكرت بأن الكامير سوف يدعمها التركيز التلقائي Autofocus وهذا الوصف غير دقيق لأن كل الكاميرات توجد فيها هذه الميزة القياسية.. ولكن الاصح هو قول أن الكاميرا سوف تتمتع بميزة التركيز التلقائي الليزري Laser Autofocus

تحياتي

7 أشهر 14 أيام مضت

نسيت تذكر حجم الرام والتي يعتقد بأنها ستكون 4 جيجابايت وحجم البطارية الذي يتوقع أن تكون أكثر من 300 ملي امبير / ساعة

أيضاً.. ذكرت بأن الكامير سوف يدعمها التركيز التلقائي Autofocus وهذا الوصف غير دقيق لأن كل الكاميرات توجد فيها هذه الميزة القياسية.. ولكن الاصح هو قول أن الكاميرا سوف تتمتع بميزة التركيز التلقائي الليزري Laser Autofocus

تحياتي

7 أشهر 14 أيام مضت

300 = 3000

wpDiscuz