يوتيوب يُخفّض من الدّقة القصوى التي يُمكن عندها مشاهدة فيديوهات HDR

في تحديثٍ لم يتم الإعلان عنه بشكلٍ رسميّ، قام الفريق المطور لمنصة يوتيوب بتخفيض الدقة القصوى التي يمكن عندها مشاهدة الفيديوهات المتوافقة مع معيار الإظهار HDR، وذلك بالنسبة للتطبيق على الهواتف الذكية. يذكر أن جوجل بدأت بدعم فيديوهات HDR على تطبيق يوتيوب للهواتف الذكية قبل حوالي شهرين.

قد تكون الأمور مبهمة وغير واضحة بالنسبة للكثيرين وهنا يجب أن نوّضح: يدعم يوتيوب تشغيل وعرض الفيديوهات المتوافقة مع معيار HDR والذي يعني “مجال ديناميكي عالي High Dynamic Range” حيث تتميز هذه الفيديوهات بقدرةٍ ممتازة على عرض تباينٍ لونيّ ممتاز، وهو أمرٌ مختلف عن دقة الفيديو نفسه المقاس بالبيكسل/إنش. لا تتمتع كافة الفيديوهات بالتوافق مع هذا المعيار، وفي حال كان الفيديو يمتلك هذه الخاصية، سيظهر ضمن خيار إعدادات الدقة على يوتيوب كلمة HDR.

سابقًا، كان بإمكان المستخدمين مشاهدة فيديوهات HDR على يوتيوب حتى دقة 4K، وهو الأمر المتاح فقط لمستخدمي هواتف Xperia XZ Premium، ولكن بالنسبة لخيار المشاهدة بدقة 2K، فإن هذا متاح لمستخدمي العديد من الهواتف: جالكسي نوت 8، جالكسي اس 8 واس 8 بلس، HTC U11 Plus و LG G6 و LG V30 أو حتى هواتف Pixel 2 التي تدعم هذه الخاصية برمجيًا. مع الأسف لن يكون بإمكان مستخدمي هذه الهواتف التمتع بذلك بعد الآن على تطبيق يوتيوب.

ما تم هو تخفيض الدقة القصوى لتصبح 1080p عند مشاهدة فيديوهات HDR، والسبب في ذلك هو بعض المشاكل التي حصلت أثناء عرض هذه الفيديوهات عند دقةٍ أعلى من 1080p، وهو أمرٌ يبدو أنه مرتبط بيوتيوب فقط، حيث لا تزال توّفر المنصات الأخرى (مثل نيتفليكس) قابلية عرض فيديوهات HDR وحتى دقة 4K بدون أي مشكلة.

من المرّجح أن يكون هذا الحل مؤقتًا ريثما يتم تحديث يوتيوب ليصبح قادرًا على تشغيل هذه الفيديوهات بأعلى دقةٍ ممكنة وبدون أي مشاكل.

فيما عدا ذلك، وبحالة الفيديوهات العادية، فإنه سيكون بإمكانكم مشاهدتها حتى دقة 4K وبدون أي مشكلة.

المصدر

إقرأ المزيد عن

،

ماريو رحال

مهندس طبي. مهتم بكل ما يتعلق بالتعلم وتطوير القدرات الذاتية. مهووس بالتقنية، ومدير موقع عالم الإلكترون التعليمي التقني.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *