أردرويد

ون بلس تُبرر غياب دعم NFC والشحن السريع من هاتفها الثاني وتَعِد بهاتف جديد هذا العام

رغم أن شعار شركة ون بلس التي أعلنت قبل أيام عن هاتفها الثاني OnePlus 2 هو “لا تتنازل” Never Settle، ورغم أنها وصفت هاتفها بانه “قاتل هواتف العام 2016” ، إلّا أن ميزات رئيسية غابت عن هاتفها الجديد، مثل الشحن اللاسلكي، والشحن السريع، و NFC.

بالنسبة لـ NFC فقد قالت الشركة اليوم خلال جلسة أسئلة وأجوبة مع المُستخدمين على موقع Reddit، بأن الانتقادات التي واجهتها لغياب هذه الميزة “مُبالغ بها”، ذاكرةً أن القليل من المُستخدمين يستخدمون NFC. كما قالت أن غياب ميزة الشحن السريع الموجودة في مُعالجات كوالكوم الحديثة ليست مُشكلة كبيرة لأن الهاتف يُمكن أن يشحن من 0 إلى 100% خلال ساعتين تقريبًا. ويُذكر بأن معالج Snapdragon 810 الذي يعمل به الهاتف يدعم الشحن السريع، لكن يبدو أن ون بلس اختصرت الأجزاء العتادية اللازمة لدعم هذه الميزة لتخفيض التكلفة والسعر.

لم تتطرق الشركة إلى غياب الشحن اللاسلكي، لكن لا بد أن تبريرها ينطوي كذلك على توقّعها بأن نسبة قليلة من المُستخدمين ترغب بهذه الميزة.

من المفهوم أن تقوم الشركة باختصار بعض الميّزات لتقديم الهاتف بسعر مُنافس، لكن مُبالغتها بالدعاية لهاتفها وقولها بانه يُنافس هواتف العام القادم وليس العام الحالي فقط هو أمر يجعل الاستفسارات عن غياب هذه الميّزات استفسارات مُحقّة، خاصة أن الهاتف يحمل شاشة بدقة 1080p التي أصبحت سمة الهواتف التي تقع في أعلى الفئة المتوسّطة لهذا العام. لكن بالتأكيد بالنسبة للسعر المُنخفض للهاتف ما زال يُمكن أن نتفهم غياب مثل هذه الميزات سواء اتفقنا مع الشركة على عدم أهميتها أم لا.

وأكد الشريك المؤسس للشركة بأن ون بلس تعمل على هاتف ثانٍ لهذا العام لن يحمل اسم OnePlus 3، مما قد يؤكد الشائعات بأن الشركة تعتزم إصدار نسخة مُصغّرة Mini من الهاتف، وقد ذكر أن الجهاز سيصل أواخر العام ورفض التحديد فيما إذا كان سيحمل مواصفات اضعف أم أقوى من OnePlus 2. وقال أن توقعاته لحال سوق الهواتف الذكية بعد خمس سنوات هو أن ثلاث شركات فقط ستبقى موجودة في السوق، هي سامسونج وآبل وون بلس!

ما رأيك بتبريرات الشركة حول غياب الميزات المذكورة من هاتفها؟ هل هي تبريرات مقبولة؟ دعنا نعرف ضمن التعليقات.

أنس المعراوي

مدوّن حالي، مطوّر ويب سابق، مهووس دائم بالتكنولوجيا والمصادر المفتوحة. مؤسس موقع أردرويد.

عنواني على تويتر: [email protected]

23 من التعليقات

ضع تعليقًا

  • الشركه كانت ناجحة في هاتفها الاول.،
    لكن العالم يتطور والمنافسه كبيره..
    ميزة الشحن السريع من أهم الميزات..
    لا عذر لشركة ون بلس فاتف آيسوس زنفون 2 فيه ميزة الشحن السريع..
    أما من سيبقى من الشركات فهاذا الرجل أظنه يحلم ..
    الدعاية فاقت مواصفات الهاتف ولو تحدثنا عن السعر فهناك هواتف أروع من 1+2 ?

  • لم و لن أقتني الون بلس لأني مقتنع بجهازي النوت4 وبالرغم من انخفاض سعره ولكن لديه بعض نقاط الضعف المهمة و بعض المفاجآت التي لاتسر

  • عذر أقبح من ذنب.
    للأسف الدعاية للهاتف كان مبالغ بها… فالجهاز لم ينافس اجهزة 2015 حتى يقولون قاتل اجهزة 2016
    اجهزة موتورولا الجديدة افضل منه.

  • الهاتف الأول يدعم الشحن السريع +NFC. لكن لا أدري لماذا الشركة ألغت هذه الميزة في هاتفها التاني

    • حتى تضاعف ارباحها ولك في السعر أكبر دليل فقد زاد السعر دون تطوير الشاشة اللتي تمثل الجزء الاكبر من تكاليف الانتاج ف ون بلس رمت الطعم في هاتفا الاول وأغلب المستخدمين يتأثرون بالدعاية أكثر من الواقع لهذا صرحت بعبارة قاتل هواتف 2016 وهي تعلم انه بالواقع لا ينافس حتى هواتف 2014 ب أسعارها الحالية بالسوق كمثال نوت 4 سعرة حاليا 400 دولار وهو أفضل من هذا الهاتف بكثير.

  • ان الشركة ون بلس تصعد بتمهل لانها تريد ان تحتل هواتفها الرائع بأسعار منافس او منخفض ليستطيع الناس شراء الهواتف

  • “…. سامسونج وأبل و ون بلس”!!! ههههههه أحلام اليقظة هههه
    قلتها سابقاً وسوف أقولها مجدداً: صاحب هذه الشركة واخذ مقلب بنفسه.

  • كلام الشركة منطقي وهم أدرى بنوع زبائنهم.
    فمثلاً هواتف الأيفون لا تحمل هذه الإضافات وقد تصدرت العالم على مستوى المبيعات.
    وربما ستزيد أبل من سطوتها على سوق الهواتف الذكية إذا ضمت مثل هذه التقنيات لهواتفها القادمة.

    • آبل احتاجت عشرات السنين لبناء علامتها التجارية الخاصة
      وده السبب الرئيسي في مبيعات آبل .. كثير من مهووسي آبل فقط يشترون منتجاتها الجديدة لأنه مكتوب عليها آبل
      هات مواصفات ونظام تشغيل آبل وضعهم في شركة صينية ناشئة وأتحداك ان تم بيع أكثر من ب

      • توجد العديد من الشركات أقدم وأعرق من أبل لكنها إندثرت أو في طريقها لذلك لأنها فشلت في تقديم تجربة شبه متكاملة لمفهوم الهواتف الذكية كما فعلت أبل في زمن قياسي .
        فمن الطبيعي أن تجني أبل في النهاية ثمار ما زرعت،وباب المنافسة مفتوح للجميع
        وهذه النجاحات لا ينكره إلا جاحد ولا يبغضها إلا حاقد.

          • الشركة قدمت تجربة جيدة في هاتفها الاول ولكن اليوم نراها رفعت السعر وقللت من المواصفات بعد ان حملت شعار لا تنازل!!
            واول مرة اعرف ان NFC لا يستخدمه الكثيرون !!
            شركات الاتصال في لبنان , طرحت لصاقات NFC لاجهزة ايفون لادخال الاخيرة في عام 2015 بعد ان امست متخلفة !!
            هل نحن امام ابل جديدة هنا , تستغبي مستهلكيها ( من يريد NFC, من يريد شاشة اكبر اصلا, لم بطارية اكبر , لم معالج اقوى, لم رام اعلى !!!! ) ..

            معظم موظفوا الشركات اليوم يسجلون دخولهم عبر NFC الهواتف و معظم الابواب في الشركات و الابنية تفتح NFC ووو…

          • أنا أشتري هواتف أبل لأنها تحتوي نظام iOS وقد حاولت الابتعاد عن أجهزة آبل بإقتناء أجهزة اندرويد متوسطة المواصفات وأنتقلت بعدها الى هواتف بمواصفات عالية مثل جالكسي اس 5 الا انني اقتنعت اكثر بهواتف ابل بسبب الاخطاء والتعليق وبطاء النظام ف تغيير الابراج لان طريق ذهابي للعمل به بعض المناطق خارج التغطية فنظام الاندرويد رغم مايحتوية من ميزات الا انه يفتفر للثبات والاستقرار والسرعة الموجودة في iOS .

            • هذا لأنه بسيط جداً و كانت سامسونج ما زالت تملأ أجهزتها بالكثير من التطبيقات التي لا أهمية لها في زمن galaxy S5 لكن هذا تغير فgalaxy S6 هو أسرع هاتف حالياً يليه G4 ثم IPhone 6

              • هناك دراسة على الموقع أثبتت أن nexus 6 هو الخامس و الفكرة أن الدراسة تعتمد على سرعة الجهاز في أكثر من ناحية، يمكنك البحث عنها في الموقع!

            • مشكلتك أنك تأثرت بإعلانات سامسونج وأعتقدت أن S5 هو أفضل جهاز أندرويد.. ولكن لو كنت أشتريت HTC One M8 لما واجهت أي من المشاكل التي ذكرتها.. فواجهة سينس تعتبر أفضل واجهة مو حيث السرعة والسلاسة والثباث الذي يضاهي iOS

          • أبل بارعة جداً في غسل الأدمغة وفي مجال التسويق والإقناع وهي دائماً تجعل من “الحبة قبة” وتقنع محبيها في أن ما أمامهم هو “قبة” وليست “حبة”!

            للأسف معظم الناس تتأثر بالدعاية وتنجر وراء المنتجات التي يرونها في كل مكان ويعتقدون أنها الافضل!

  • صحيح أن ميزة NFC لا تستخدم عندنا كثيراً و لكن لها استخدامات واسعة في الخارج، فعلاً عذر أقبح من ذنب،و لكن من الجميل أنه قال سامسونج ثم آبل فهذا هو الأمر الصحيح فقط في كلامه.

%d bloggers like this: