أردرويد

ون بلس توضح موقفها من الاتهامات بجمع المعلومات الشخصية لمُستخدمي هواتفها

أوضحت شركة ون بلس اليوم الجمعة موقفها من الاتهامات التي واجهتها مؤخرًا حول قيامها بجمع الكثير من المعلومات الشخصية من مستخدمي هواتفها، وذلك بعد أن اكتشف الباحث الأمني Christopher Moore قيام الشركة بجمع معلومات تتجاوز كونها إحصائيات عامة من هواتف المستخدمين إلى كونها معلومات يمكنها تحديد كل مستخدم ومعرفة الكثير عنه، بما في ذلك رقم الهاتف ورقم الـ IMEI الخاص بالجهاز.

لم تنفِ الشركة أيًا من هذه الاتهامات، لكنها قالت أنها ستقوم ومع نهاية الشهر الجاري بإرسال تنبيه للمستخدمين يُعلمهم بقيام الشركة بجمع المعلومات وستسمح للمستخدمين الموافقين الانضمام إلى برنامج جمع المعلومات من هواتفهم، في حين ستتوقف عن جمع المعلومات ممن يرفضون ذلك.

ورغم أن جميع شركات الهواتف تجمع قدرًا معينًا من المعلومات من أجهزة مستخدميها مثل تقارير الأخطاء وبعض البيانات الأخرى التي تهدف إلى تحسين تجربة الاستخدام، إلا أن المعلومات التي تبيّن قيام ون بلس بجمعها هي أشياء شخصية عن المُستخدم تتجاوز ما يمكن اعتباره مفيدًا لتحسين تجربة الاستخدام.

إضافةً إلى رقم الهاتف تجمع الشركة أشياء مثل معلومات الاتصال بشبكات الواي فاي، عنوان MAC address، معلومات عن نمط استخدام التطبيقات والفترة التي يمضيها المستخدم على كل تطبيق والأوقات التي يكون فيها الهاتف مُقفلًا، وغير ذلك من المعلومات.

جمع مثل هذه المعلومات الغزيرة عن المستخدمين لا يصب في صالح سمعة الشركة أو موثوقيتها، خاصة أنها شركة صينية حيث لا توجد أساسًا قوانين جادة لحماية الخصوصية. لهذا إن كنت ممن يهتمون بالحفاظ على خصوصيتهم (ويجب أن تكون كذلك)، أعتقد أنه يجب أن تفكر كثيرًا في المرة القادمة قبل أن تشتري هاتفًا من ون بلس أو أي شركة صينية أخرى.

أنس المعراوي

مؤسس موقع أردرويد. إضافةً إلى عملي كرئيس تحرير للموقع، أعمل كذلك كمطوّر لتطبيقات أندرويد في ألمانيا.

لمتابعتي على تويتر: [email protected]

5 تعليقات

  • السلام عليكم
    بداية قبل ان يقوم نشر المختص بهذا الخبر هل كنت تعلم عنه شيئ بالطبع لا
    غدا عندما ينشر احدهم عن ان سامسونغ تاخذ معلومات من المستخدم بنفس هذا القدر ماذا ستقولون حينها
    جميعا نعلم كم مرة شركات كبرة مثل ابل اخترقت مخدماتها ولاكبر الشخصيات لماذا يثق المستخدم بها ايضا
    هل يوجد شخص في هذا العالم يثق بشركة معينة , سيكون مجنونا بلا شك
    وهل رقم الهاتف يعتبر خصوصية اذا كانت غوغل وشركة الاتصالات تعلمه هل يعتبر شخصي
    كم ساعة تقضيها على تطبيق معين يعتبر شخصي
    هل قامت ون بلس باخذ جهات الاتصال
    هل اخذت الصور و الداتا بشكل عام
    هذا الكلام لا يعبر سوا عن رأيي الشخصي
    لا اعتقد انه سيهمك ان علمت الشركة كم ساعة يبقى هاتفك مقفلا او كم ساعة يبقى تطبيق يعمل
    لانه من الطبيعي لشركة تقدم خدمات لزبائنها بشكل متميز عن الاخرين من ناحية الاداء لا نستغرب ان يكون هذا ناتج عن دراسة المستخدمين ومعرفة البرامج اللتي يستخدمونها واهميتها لديهم لتكون لديهم تجربة مميزة عند استخدامها
    عذرا للإطالة والسلام عليكم

  • الموضوع اخطر مما ذكر . ان الشركة لديها طريقة تسجيل فديو لشاشة المستخدم وما يقوم به وما يشاهده . هل يرضى اي منا ان تقوم شركة او اي كان بهذا الفعل ؟؟!!!!

    • من اين جأت بهذا الكلام !! من عندك طبعا..
      كما اسلف الأخ octasios , هذه معلومات عامة جدا لا يضر مشاركتها، ولا تقارن مع عمليات الاختراق التي تحدث بالصدفة سبحان الله للشركات الكبيرة مثل ابل و غيرها ..
      الحكومات تطلب من الشركات الكبرى معلومات معينة ، وان رفضت تتم عملية البيع و بعد ذلك يكون خبر الاختراق العجيب ..

      • لا اعرف ما سبب دفاعكم عن شركات معينة ثبت انها تخترق القواعد . ما هي مشكلتكم هل لانكم موافقين على هذه الانتهاكات او لانكم من محبي عدم احترام قواعد الخصوصية وتدافعون عن ون بلس فقط ام جميع الشركات . كفوا عن هذه التعليقات السلبية

        • من الذي اثبت انها تخترق المعلومات
          اخي كن واقعيا ولا يغرك الكلام الموجه والمجمل بطريقة تجعلك تظن ذلك
          من متى كان عنوان الماك ادرس مخفي عن شركة ما
          منذ متى كان الايمي الخاص بالهاتف اذا كانت الشركة هي اللتي وضعته اساسا وغير مصرح لاحد بتغييره
          كفا لعبا بالمصطلحات والكتابة وراء كل خبر يذاع ارجو ان نفكر بعقولنا قبل ان نتفوه بكلام لسا من قاله ولا نعرف مصداقية الذي قاله.