كروم

وضع التصفح المتخفي في جوجل كروم يحظر لقطات الشاشة

يعد جوجل كروم Chrome متصفحًا رئيسيًا على مختلف الأجهزة والأنظمة، وذلك تبعًا لامتلاكه أكثر من مليار مستخدم.

في وقت سابق من هذا الشهر طرحت جوجل النسخة 65 من متصفح كروم على أندرويد، والتي جلبت معها عددًا قليلًا من التغييرات المخصصة للمستخدم مثل التفضيلات الجديدة للغات والقدرة على قراءة المقالات بطريقة العرض المبسطة، بالإضافة إلى ميزات أمنية جديدة وميزات خاصة بالمطورين.

ويبدو أن المتصفح حصل أيضًا على ميزة أخرى تتمثل بحظر لقطات الشاشة في وضع التصفح المتخفي، كما لم تعد تظهر التبويبات الخاصة في قسم الصفحات التي تم زيارتها مؤخرًا، بحيث لم يعد مسموحًا ابتداءًا من النسخة 65 والنسخ الأحدث أخذ لقطات شاشة على مستوى النظام عند استخدام وضع التصفح المتخفي.

وعند محاولة أخذ لقطة شاشة من خلال اختصارات الأزرار المخصصة للقيام بذلك في نظام أندرويد سيظهر إشعار يفيد بأنه تعذر التقاط لقطة شاشة، وذلك حتى بالنسبة لصفحة البداية للمستخدمين المتخفين، إذ يشير الإشعار إلى أن “التقاط لقطات الشاشة غير مسموح به من قبل التطبيق أو مؤسستك”.

كما يظهر هذا التنبيه أيضًا في بعض تطبيقات الوسائط مثل Play Movies و Netflix عند محاولة تنفيذ إجراء متطابق، في الوقت نفسه، فإن محاولة استخدام ميزة لقطات الشاشة الخاصة بمساعد جوجل الذكي تؤدي إلى ظهور رسالة تفيد بأنه “حدث خطأ ما، حاول مرة أخرى لاحقًا”.

ومن الواضح أن هذا التغيير الذي يركز على الأمان يعكس شعور جوجل بأن المستخدمين يتوقعون مستوى أعلى من الخصوصية عند استخدام وضع التصفح المتخفي، كما أنها تتماشى مع الخاصية التي تعمل على تنبيه المستخدم بأن الموقع غير آمن في حال كان الموقع المقصود ما زال يستخدم بروتوكول HTTP بدلًا من HTTPS.

المصدر

إقرأ المزيد عن

،

مصنف في

أحمد عنتر

محرر مختص بالشؤون التقنية

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *