وداعًا لتحميل التطبيقات: جوجل تتيح ميزة Instant Apps لكل المُطوّرين [I/O 2017]

دعنا من ميزة الرد السريع ضمن لائحة التنبيهات أو تعدد النوافذ، ميزة  التطبيقات الفورية Instant Apps هي أفضل ما أعلنت عنه جوجل العام الماضي فيما يتعلق بميزات نظام أندرويد 7.0 نوجا، والآن وبعد عامٍ من الكشف الرسميّ عنها، أصبحت الميزة جاهزةً للجميع، ما يعني تغيير طريقة استخدام أندرويد بشكلٍ جذريّ.

للتذكير، فإن ميزة Instant Apps تتيح للمستخدمين استخدام التطبيقات دون الحاجة لتحميلها وتنصيبها على هواتفهم، ما يوفر المساحة اللازمة لتحميل التطبيقات فضلًا عن توفير استهلاك عتاد الهاتف نفسه. فكرة الميزة هي إنشاء نسخ من التطبيقات متوافقة مع Instant Apps، بحيث عندما يريد المستخدم فتح موقع Vimeo الخاص بمشاركة الفيديوهات، سيكون بإمكانه اختيار فتحه كتطبيقٍ بدلًا من فتح نسخة المتصفح.

عملت جوجل العام الماضي على تطوير الميزة، وبدا أنها بحاجة لبعض الوقت لتصبح جاهزة، حيث تم تجريبها على عددٍ محدود من التطبيقات ولفترةٍ زمنية قصيرة، والآن تقول الشركة أن نتائج الاختبارات كانت ممتازة، حيث شهدت بعض التطبيقات ارتفاعًا في الزيارات وزيادةً في المدخول أثناء فترة الاختبار.

الأمر الرائع الذي تم الكشف عنه الآن هو إتاحة الفرصة أمام كل المطورين لجعل تطبيقاتهم متوافقة مع الميزة، وما يتطلبه الأمر منهم هو تحديث منصة Android Studio للنسخة رقم v3.0 التي تتضمن حزمة التطوير البرمجية SDK الخاصة بالميزة (اضغط هنا). وفقًا للإعلان، فإن الوقت الزمنيّ المتوقع لجعل تطبيقٍ ما متوافق مع الخدمة يتراوح ما بين 4-6 أسابيع.

لم يقتصر الإعلان على ذلك فقط، بل كشفت جوجل أيضًا عن نيتها زيادة عدد الدول التي سيتم فيها دعم الخدمة والتي تبلغ حاليًا 40 دولة، بالإضافة لجعلها متوافقة حتى نسخ أندرويد 5.0 لوليبوب، ما يتيحها لنسبةٍ كبيرة جدًا من المستخدمين.

ستستضيف جوجل حدثًا خاصًا بالميزة بتاريخ 18 مايو/أيار ضمن مؤتمر المطورين Google I/O 2017 حيث ينتظر أن يتم الكشف عن المزيد من التفاصيل المتعلقة بها وبكيفية استخدامها.

المصدر

إقرأ المزيد عن

، ،

ماريو رحال

مهندس طبي. مهتم بكل ما يتعلق بالتعلم وتطوير القدرات الذاتية. مهووس بالتقنية، ومدير موقع عالم الإلكترون التعليمي التقني.

التعليقات: 1 ضع تعليقك

nidaul يقول:

جميل جدا , سيستفيد منها الجميع وخصوصا أصحاب الهواتف بذواكر منخفضة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *