أردرويد

وداعًا جافا: جوجل تعمل على منصّة عالية الأداء لتطوير تطبيقات أندرويد بلُغة Dart

تُعتبر جافا Java، لُغة البرمجة الرئيسية التي تُكتب فيها مُعظم تطبيقات أندرويد. فهي الطريقة القياسية المُعتمدة لكتابة التطبيقات، وقد عملت جوجل خلال السنوات الماضية على تحسين أدائها على أندرويد عدّة مرّات.

لكن مُستقبل أندرويد قد يكون مُختلفًا، حيث تعمل جوجل الآن على تطوير منصّة جديدة كُليّا لكتابة تطبيقات أندرويد، تعتمد على “دارت” Dart، وهي لغة لبرمجة تطبيقات الويب من تطوير جوجل، أعلنت عنها قبل سنوات قليلة كي تكون بديلًا عن لغة جافا سكربت التي تجاوزت العشرين عامًا من العمر. تٌركّز Dart على الأداء العالي (جدًا) وسرعة التطوير، وقابلية التشغيل على مُختلف المنصّات.

أطلقت جوجل اسم Sky على مشروعها الجديد لتطوير تطبيقات أندرويد بلُغة Dart، ورغم أن المشروع ما زال تجريبيًا إلا أنه قد يُمثّل مُستقبلًا جديدًا لأندرويد لا يعتمد على جافا.

من أبرز الفوائد لاستخدام Dart في تطوير تطبيقات أندرويد هي الاستجابة والسرعة العاليتين. في الوقت الذي يُعتبر فيه تشغيل التطبيقات بسرعة 60 إطار في الثانية هو المقياس المُعتمد حاليًا لجميع منصّات الهواتف الذكية، يُمكن لتطبيقات أندرويد المكتوبة بـ Dart أن تعمل بسرعة 120 إطار في الثانية، هذا يعني نعومة وسلاسة فائقتين لم نختبر مثلهما بعد على أي هاتف أو أي منصة. في الحقيقة فإن التردد الحالي لشاشات الهواتف (60 هرتز) لا يكفي لاستيعاب تشغيل التطبيقات بهذه السرعة، لكن ريثما تُصبح Dart هي اللغة القياسية لكتابة تطبيقات أندرويد، من المُفترض أن يكون هذا قد تغيّر.

عدا عن النعومة العالية في الأداء، التي ستتيح تطوير التطبيقات ذات الواجهات والمؤثرات الحركية المُعقّدة وتشغيلها بسلاسة عالية، فإن Sky مُصممة بشكل لا يُتيح للواجهات البرمجية APIs إعاقة عمل الواجهات الرسومية. هذا يعني بأن أي عمليّات تتم في الخلفية، مهما كانت مُعقّدة، لن تؤثر بأي شكل من الأشكال على سلاسة وسرعة الواجهات، أي أن المُستخدم سيحصل على تجربة استخدام خالية من (التعليق) أو (التأخير) تمامًا.

الفائدة الثالثة لـ Dart هي أن شيفرتها المصدرية، يُمكن أن تعمل بغض النظر عن المنصّة، هذا يعني أن التطبيقات المطوّرة بواسطتها يُمكن أن تعمل على أي نظام تشغيل، على فرض دعم نظام التشغيل لها، دون الحاجة لأية تعديلات في الشيفرة المصدرية.

أخيرًا، فإن Dart تعتمد على نفس التقنيات المُستخدمة في تطوير تطبيقات الويب. عدا ما يعنيه ذلك من سهولة الدمج ما بين تطبيقات أندرويد وتقنيات الويب والفوائد التي تتيح للمطوّرين إمكانيات جديدة، فإن هذا يعني بأن مُعظم خصائص التطبيق يتم تخديمها عبر بروتوكول HTTP. وفي حين أن Dart تتيح تطوير التطبيقات وفق كامل تقنيات أندرويد المعروفة، ومن أبرزها الواجهات بلغة التصميم “ماتيريال ديزاين”، تمامًا كما اعتدنا من تطبيقات أندرويد الحالية، إلا أن هذا يعني بأن طريقة تحديث التطبيقات قد تختلف، إذ يُمكن للمطوّر إرسال التحديث مُباشرةً بحيث يكون التطبيق مُحدثًا تلقائيًا لدى تشغيله، تمامًا كما هو الحال بالنسبة لتطبيقات الويب التي تقوم باستخدامها عبر المُتصفح.

مشروع Sky مفتوح المصدر ويُمكن الاطّلاع على تطويره عبر صفحته على GitHub، كما طرح الفريق المطوّر له تطبيقًا تجريبيًا على متجر بلاي يستعرض بعض ميّزات Dart الأولية. وإن كنت مهتمًا بالمزيد من التفاصيل تستطيع مُتابعة الفيديو التالي الذي يستعرض فيه أحد القائمن على المشروع بعض أبرز ميزاته:

كما قُلنا أعلاه، ما زال المشروع تجريبيًا، وما زلنا لا نعرف بالضبط متى يُمكن أن نتوقّع تحولًا من جافا إلى دارت، لكن حين الوصول إلى تلك النقطة، سيكون مُستقبل أندرويد وتطبيقاته، ورُبما مفهوم التطبيقات بشكل عام (سواء على أندرويد أو غيره) قد اختلف جدًا.

المصدر

أنس المعراوي

مؤسس موقع أردرويد. إضافةً إلى عملي كرئيس تحرير للموقع، أعمل كذلك كمطوّر لتطبيقات أندرويد في ألمانيا.

لمتابعتي على تويتر: [email protected]

21 من التعليقات

  • سبق وان حاولت غوغل ازالة فايسبوك وفشلت والان ستفشل في فرض لغة جديدة على مطورين الالعاب تحتاج لاعادة برمجة كل تطبيقات الاندرويد

    • ما علاقة هذا بهذا ، والله شكلك بتعلق على غير خبر ..

      الجميل بجوجل انها رائدة وسبّاقة في كل المجالات ، ولا تتخذ من هذه الميزتان شعار فقط ، بالفعل هي مقدامة في كل جديد و لا تتريث في المغامرة بأي تقنية جديدة ، وكم من شيئ اصبح مسلماً به بعد طرح غوغل له وقد كان قبلها عالم خيال فقط ..

      هذه اللغة برأيي ستسيطر بعد اقل من خمس اعوام ..

  • روعة…. ستكون من أروع اللغات حيث 120 إطار ستكون رائعة ….. لكن سيد أنس متى ستحدثون تطبيق أردرويد للماتريال ديزاين؟؟؟؟

  • اخي أنس .. هل المشروع بديل عن الجافا ام بديل عن الجافا سكربت .. حيث كل منهما مختلفان اختلاف الليل و النهار

    • هناك نقطة يبدو أنك أسأت فهمها. المشروع تم طرحه أساسًا كي يكون بديلًا عن الجافاسكربت وليس الجافا. لكن استخدام دارت لكتابة تطبيقات أندرويد هذا لا يعني أنها بديل عن الجافا. في الحقيقة، حتى لو افترضنا عدم وجود لُغة تُدعى “دارت”، فإنك تستطيع تطوير تطبيقات أندرويد بجافاسكربت أو بي إتش بي أو روبي أو سي، حتى لو كانت جافا هي اللغة القياسية لأندرويد. الآن جوجل تُريد طرح طريقة رسمية لتطوير تطبيقات أندرويد بالاعتماد على “دارت”. أرجو أن تكون الفكرة قد وصلت.

      • اختلف معك اخ انس لانة طبقا ل ويكيبديا الغرض من هذا المشروع هو كتابة لغة يتم تحويل كودها الى لغة الجافا سكربت عن طريق Compiling to JavaScript و من الممكن جدا ان تكون بديلا للجافا لكتابة اندرويد ابكيشنش و لكن الجافا لها استخدامات كثيرة اخرى و لكن نقطة قوة دارت هنا و التى يمكن ان تحدث فارق ف native mobile app development on both Android and iOS.

        http://en.wikipedia.org/wiki/Dart_(programming_language)

    • انت 24 ساعه ع هالموقع ؟ و ضروري تحشي حالك بكل موضوع ؟

    • لا اله لا الله ……….لا حول ولا قوة الا بالله
      لك شو دخل هادا بهاد ..كما يقول المثل
      (لا تدخل عباس على دباس)
      لك يا اخي يقولون لغة متطورة وجديدة وستكون متغيرة عن الكل ووووو…
      بس المهم انك تتكلم و تمدح ب الios
      (اسم الموقع ardroid)
      و ليس Aios…

      • تقصد بأن الكاتب لا يتطرق لمواضيع أبل ونظامها وهواتفها في هذا الموقع ؟

        • الموقع مخصص فقط لاندرويد واذا تعرض مدير الموقع لابل فعلى سبيل ذكر الخبر لا اكثر.اما انت (عامل نفسك فهمان وفصيح وانت ولا شي )مزعج وممل وثقيل دم الى ابعد مدى.قليل الاحساس وعليك ان تاخذ(ابرة احساس ) وحل عنا.على الله تفهم وتحس ولو اني اشك فجلدك سميك جدا

          • للامانة يا سامسونغ انت ما تجي شعرة بلحية الرجال هي اذا كنت تفرق اصلا بين الجافا وسطل المسح روح كمل لعق ولا تنسا تحط لوحة انتبه الارض مبللة

          • هههههههه واضح أنك معصب
            لكن أكيد مدير الموقع متفهم وضعك ولا يريد حذف تعليقك حتى لا تسوء حالتك أكثر.

    • لغة جافا مملوكة لشركة اوراكل وهم فقط لديهم حق تطوير كور اللغة واصدار نسخها المختلفة