أردرويد

واتساب يدعم التّشفير الكامل للمُحادثات ولكل المُستخدمين

أعلن الفريق المطور لتطبيق واتساب عن تحديثٍ جديد يتضمن طرح ميزة التشفير الكامل للمحادثات على مختلف أنواعها ولكل المستخدمين. يأتي هذا التحديث الجديد ضمن الخطوات الهامة التي قامت بها واتساب منذ بداية العام، مثل إلغاء رسم الاشتراك السنويّ بالتطبيق ودعم مشاركة المستندات والملفات.

تجاوز عدد مستخدمي واتساب مليار مستخدم منذ بداية العام الحاليّ، ومع تزايد القضايا المتعلقة بانتهاك الخصوصية، أصبح موضوع اعتماد معايير التشفير المتقدمة من المتطلبات الهامة لدى كل المستخدمين. من ناحيةٍ أخرى، يشهد واتساب منافسة كبيرة من تطبيق المحادثة الجديد تيلغرام Telegram بسبب توفيره للعديد من ميزات الحماية والتشفير للمستخدمين وبشكلٍ افتراضيّ.

التشفير من نمط “طرف-إلى-طرف End-to-End Encryption” هو أحد معايير التشفير عالية الوثوقية، حيث يضمن أن محتوى المُحادثة والرسالة سيكون محميًا من أي محاولة اختراق، وسيكون مضمون الرسالة والمحادثة معروفًا فقط بالنسبة لطرفي الاتصال. عندما تقوم بإرسال رسالة لصديقٍ ما، لن يتمكن أي شخص من معرفة محتواها، حتى إدارة واتساب نفسها لن تكون قادرة على ذلك، لأن هذا النمط من التشفير يعتمد على أكوادٍ يتم توليدها بشكلٍ عشوائيّ لحماية الرسالة، وبالتالي لن يكون هنالك وسيلة لمعرفة كود الحماية واختراق المحادثة.

ليست هذه المرة الأولى التي تعلن فيها واتساب عن توفير التشفير من نمط “طرف-إلى-طرف” إلا أن هذه هي المرة الأولى التي توفرها لكل المُستخدمين، ولكافة أنواع الرسائل النصية والمستندات والصور التي يتم مشاركتها عبر التطبيق، بالإضافة لمجموعات المُحادثة والمكالمات الصوتية التي تتم عبر التطبيق.

بهذه الطريقة، يتقدم تطبيق واتساب خطوةً إضافية للتقليل من المنافسة التي يشهدها من التطبيقات الأخرى، ويساهم بتعزيز مكانه كأكثر تطبيقات المحادثة انتشارًا حول العالم.

من المفترض أن يتم بدء طرح التحديث الجديد ابتداءً من اليوم، وسيصل لجميع المستخدمين على مختلف أنظمة تشغيل هواتفهم الذكية. بعد وصول التحديث، ستظهر رسالة ضمن المحادثات الخاصة بالتطبيق لتخبر المستخدمين أن كافة محادثاتهم أصبحت مشفرة وآمنة بشكلٍ كامل.

[pb-app-box pname=’com.whatsapp’ name=’WhatsApp Messenger’ theme=’light’ lang=’ar’]

المصدر1، المصدر2

ماريو رحال

مهندس طبي. مهتم بكل ما يتعلق بالتعلم وتطوير القدرات الذاتية. مهووس بالتقنية، ومدير موقع عالم الإلكترون التعليمي التقني.

6 من التعليقات

ضع تعليقًا

  • حاس الموضوع في شي غلط ولا ايش رايك اخ ماريو يعني مو مقتنع انه الواتس ما عندها صلاحيات لمتابعة او قراءة اي محادثة

    • وانا كليا معك . شركة امريكية تشفر كل المحادثة اعتقد بانه خداع يشبه خدعة هاتف الايفون الذي طلبت الCIA فك تشفيرة من ابل (ورفضت ؟؟!!! )الشركة ذلك .يا لها من مسرحية يصدقها بعض البسطاء

    • إقرأ قليلًا حول طريقة عمل التشفير end-to-end ومفاهيم المفتاح العام والمفتاح الخاص public/private keys وكيف تعمل وستعرف بالفعل أنه حتى واتساب لا تستطيع الاطّلاع على محتوى الرسائل المُشفّرة بهذه الطريقة.

  • لا استبعد شيئاً في عالم التكنولوجيا.
    لا يوجد شيء اسمه خصوصية تامه في عالم التكنولوجيا.
    اتفق مع الأخ الذي تطرق لمسرحية آبل مع FBI. واعتبرها شخصا دعاية لشركة أبل.
    لو كان الأمر بهذه البساطة فسيتم استخدام البرنامج لأغراض سلبية وخطيرة.
    جرة قلم : استخدام البلاك بيري ماسنجر خير شاهد

  • طيب جميل، لكن قل لي أليست مفاتيح التشفير تنتقل من خلال خوادم الشركة؟ وإلا كيف سيكون المفتاح نفسه عندي وعند من أحادثه؟
    هذا الأمر أشبه بشراء خزنة وأضع فيها نقودي لكني تركت مفتاحها مع التاجر!

  • أنا أعتقد أنهم اكتشفوا طريقة فك هذا النوع من التشفير فلذلك قاموا بالتشفير بهذا النوع، وخداعنا بكذبهم، وكذلك “تيليجرام “فلديها كافة المحادثات محفوظة سحابيا.
    من البيدهي معرفة أنه لا يمكن شركة تصنع تطبيق وتخسر خسارة عالية فيه ثم لا تكسب منه مثقال ذرة من مستخدميه.
    فكيف بشركة “فيس بوك” البريئة (من عدم التجسس) براءة الذئب من دم يوسف.

%d bloggers like this: