شياومي تُعلن رسميًا عن هاتفي Xiaomi Mi5 و Xiaomi Mi 4s

أعلنت شركة شياومي الصينية عن هاتفها الجديد Xiaomi Mi5 المنتظر منذ فترةٍ طويلة، وذلك ضمن فعاليات معرض الهواتف العالميّ MWC 2016 في برشلونة. بالإضافة لذلك، قامت شياومي أيضًا بإطلاق هاتفها الجديد Xiaomi Mi 4S الذي يُعتبر نُسخةً مُطوّرة عن الهاتف السابق Xiaomi Mi4.

نظرة على Xiaomi Mi5

mi5-2

أخيرًا أطلقت شياومي تحفتها التي شوّقت لها كثيرًا، والتي طال انتظارها منذ عام 2014. بنظرةٍ عامة، يحمل الهاتف المُواصفات التي نتوقعها ضمن أي هاتفٍ رائد لعام 2016، من شريحة المُعالجة والكاميرا والهيكل والذواكر، ولكن مع الأسف ليس بالنسبة للشاشة، وهي النّقطة الوحيدة السلبية في الهاتف الجديد.

xiaomi-mi5-2

من ناحيةٍ أخرى، يحمل هاتف شياومي الجديد سعرًا مُنافسًا للغاية، ما يجعله صفقةً من الصعب رفضها، حيث يبدأ الهاتف بسعرٍ قدره 306 دولار أمريكيّ، وإن قامت شياومي بطرح الهاتف في الأسواق العالمية (كما هو مُتوقع) فإن الهاتف سيُشكل منافسًا جديًا لكل الشركات الأخرى، بفضل سعره المُغري جدًا، بغض النظر عن جودة أداء وتصنيع الهاتف (والتي لا يُمكن الحكم عليها حاليًا).

المُواصفات الكاملة Xiaomi Mi5

  • شريحة المعالجة Snapdragon 820 من كوالكوم مع وحدة المعالجة الرسومية Adreno 530.
  • الذواكر: هنالك ثلاثة خيارات بالنسبة للذواكر، وجميعها من نوع LPDDR4 RAM. الأولى هي لذاكرة عشوائية بسعة 3 غيغابايت مع 32 غيغابايت من مساحة التخزين الداخلية (معالج هذه النسخة يعمل بترددٍ قدره 1.8 غيغاهرتز). النسخة الثانية تحمل عشوائية بسعة 3 غيغابايت مع مساحة تخزين داخلية قدرها 64 غيغابايت (معالج هذه النسخة يعمل بترددٍ قدره 2.15 غيغاهرتز). النسخة الثالثة والتي تم تسميتها Xiaomi Mi5 Pro تحمل ذاكرة وصول عشوائي بسعة 4 غيغابايت مع مساحة تخزين داخلية قدرها 128 غيغابايت.
  • الشاشة بقياس 5.1 إنش وبدقة 1080×1920 بيكسل مصنوعة بتقنية IPS LCD مع تزويدها بسطوعٍ عالي بفضل مصفوفة تتضمن 16 ثنائي مُصدر للضوء LED في الخلفية.
  • الكاميرا الخلفية بدقة 16 ميغابيكسل مع استخدام مُثبتٍ بصريّ يعتمد على تقنية التثبيت رباعية المحاور الجديدة 4Axis OIS وحساس صورة من سوني Sony IMX 298 الذي يتضمن عدة تقنيات مُتقدمة مثل التركيز التلقائي المدعوم بالكشف عن الطور PDAF وتقنية عزل البكسلات DTI. وإمكانية تصوير الفيديو حتى دقة 4K (لم يتم توضيح كثافة الإطارات، وعلى الأغلب ستكون بكثافةٍ قدرها 30 إطار/ثانية). الكاميرا الأمامية بدقة 4 ميغابيكسل بتقنية UltraPixel، أي بحجم بيكسل قدره 2 ميكرون.
  • البطارية بسعة 3000 ميللي آمبير/ساعي مدعومة بتقنية الشحن السريع من كوالكوم Qualcomm’s Quick Charge 3.0.
  • نظام التشغيل MIUI 7.0 المبني على نسخة أندرويد 6.0.
  • يتضمن منفذ microSD بالإضافة لمنفذ USB Type-C، بالإضافة لحساس بصمة تحت الزر الرئيسي باللوحة الأمامية للهاتف. 
  • الأبعاد: 144.55×969.2×7.25 ميللي متر وبوزنٍ منخفض قدره 129 غرام، مع طبقة حماية زجاجية من نوع 3D Glass على اللوحة الخلفية للجهاز.
  • هيكلٍ معدنيّ بالكامل، مع هيكلٍ مدعوم بالسيراميك بالنسبة لنموذج Xiaomi Mi5 Pro.
  • يدعم الاتصال اللاسلكي بمعيار 4G LTE Advanced الذي يسمح بسرعة تبادل بيانات تصل حتى 600 ميغابِت بالثانية وفقًا للإصدار Cat.12.

mi5-4

mi5-5

مُقابل هذه التشكيلة من المواصفات المُتقدمة (باستثناء الشاشة) سيتوّفر الهاتف الجديد من شياومي مقابل سعرٍ قدره 306 دولار أمريكي للنموذج الأول، و 352 دولار بالنسبة للنموذج الثاني و413 دولار بالنسبة لنموذج Mi5 Pro. الطلب المسبق على الهاتف بدء في الصين، وسيتوفر بشكلٍ رسميّ في الأسواق بدءًا من 1 مارس/آذار المقبل. لم تقم شياومي حتى الآن بالتصريح بشكلٍ رسميّ حول توفر الهاتف خارج السوق الصينية، إلا أن المرجح أنها ستقوم بذلك خلال الفترة المقبلة.

mi5-10

بشكلٍ عام، يمتلك الهاتف كل المواصفات العتادية التي تُصنفه كهاتفٍ من الفئة العليا. مُعالج هو الأقوى والأحدث حاليًا في السوق، ذواكر وصول عشوائي عالية السعة مع مساحة تخزين كبيرة، كاميرا عالية الدّقة مدعومة بحساس صورة عالي التقنية من سوني، حساس بصمة ومنفذ USB Type-C. السلبية الوحيدة هي الشاشة، والتي تشكل علامة استغراب كبيرة من حيث الدقة التي تُقدّمها. تبقى الميزة الأهم في الهاتف الجديد هي سعره المُنخفض (جدًا) والذي سيشكل السبب الأساسي بنجاحه، بغض النظر عن المُواصفات الأخرى. 

نظرة على هاتف Xiaomi Mi 4S

قامت شياومي أيضًا بإطلاق هاتف جديد آخر ضمن مؤتمرتها الصحفيّ اليوم، حيث أعلنت عن إطلاق هاتف Xiaomi Mi 4S الذي يشكل خليفةً لهاتف Mi 4i ويحتل موقعًا وسطيًا بينه وبين هاتف Mi5 من ناحية المواصفات. 

يعتمد الهاتف الجديد على شريحة Snapdragon 808 من كوالكوم سداسية الأنوية وبترددٍ قدره 2 غيغاهرتز مع ذاكرة وصول عشوائي بسعة 3 غيغابايت ومساحة تخزين داخلية قدرها 64 غيغابايت قابلة للتوسعة عبر منفذ microSD. 

يمتلك الهاتف شاشة بقياس 5 إنش وبدقة 1080×1920 بيكسل مع طبقةٍ زجاجية أمامية وخلفية وإطارٍ معدنيّ على حواف الهاتف. الكاميرا الخلفية بدقة 13 ميغابيكسل مزودةٍ بتقنية التركيز التلقائي المتقدمة PDAF مع مصباحي إضاءة من نوع LED Flash بالإضافة لحساس بصمة على اللوحة الخلفية أسفل الكاميرا. 

يدعم الهاتف الاتصال عبر شريحتي SIM كما أنه مزود بمنفذ USB Type-C مع دعمٍ للاتصال اللاسلكي بتقنية 4G LTE Advanced. البطارية بسعة 3260 ميللي آمبير/ساعي مع تقنية الشحن السريع Quick Charge 2.0 من كوالكوم. 

يعمل الهاتف بنظام MIUI 7.0 من شياومي المبني على نظام أندرويد 6.0 وسيتوفر بسعرٍ قدره 260 دولار أمريكيّ، ما يجعله أيضًا صفقة ممتازة في مجال هواتف الفئة العليا. أيضًا، لم توضح شياومي موضوع التوفر العالميّ للهاتف الجديد. 

خلاصة: هل ستُغيّر شياومي من مُعادلة الهواتف الذكية؟ 

قدمت شياومي هواتف مُمتازة جدًا من ناحية المواصفات العتادية والتصميمية وبسعرٍ مُنافسٍ للغاية. لا يمكن أن يحلم أي شخص بالحصول على هاتفٍ من سامسونج أو سوني أو إتش تي سي بهذه المواصفات وبهذا السعر. مع ذلك، يبقى دومًا الشك القائم بجودة المُنتج الصينيّ، خصوصًا أن فارق الأسعار مُذهل وهو يتجاوز الضعف. سامسونج ستُطلق هاتف Galaxy S7 بسعرٍ يبدأ من 700 يورو، ما يعني أكثر من ضعف السعر الذي ستطلق به شياومي هاتف Xiaomi Mi5. هل يعقل أن تقدم شياومي نفس الجودة (على الأقل) وبأقل من نصف السعر؟ 

ما رأيكم بهواتف شياومي الجديدة؟ هل تعتقدون أن هاتف Xiaomi Mi5 سيستطيع منافسة الهواتف الرائدة من شركات مثل سامسونج وإل جي؟ شاركونا رأيكم ضمن التعليقات. 

المصدر

قد يعجبك أيضًا
عدد التعليقات 15
  1. ونعم يقول

    ما شاء الله كاتب مبدع، ونادر الوجود في عصرنا الحالي، يُراعي اللغة العربية بدقّة. هنيئًا لكم به.

  2. eyePhone يقول

    اتفق معك تماما
    اتمنى الارتقاء بالموقع أكثر من خلال الردود.
    أصبحت الهواتف مثل لعبة الكراسي الموسيقية.

  3. Houssem يقول

    الضربة القاضية لسامسونغ و الج

  4. انت معلم ? يقول

    يا رجل? هناك اقتباس كثير من ناحية التصميم من سامسونج و خصوصا من ناحية الإنحنائ في الخلف و وصولا الى زر البصمة

    1. MO يقول

      الانحناء في الخلف أقدم من سامسونج عندهم..
      اما زر البصمة فيمكن ان تقول ذلك

    2. احمد جاد يقول

      حبيبي شوف المي نوت برو xiaomi mi note pro مصنوع قبل النوت 5وشوف مين اللي بيسرق التصميم من مين

    3. يسموّني ... FAHD يقول

      اذا انت متابع للتقنية ستعرف انك مخطا … سامسونج هيا من قامت اولا بنسخ التصميم من احد هواتف شيومي الصادرة في بداية 2015

      Xiaomi Mi note

  5. Awesome guy يقول

    تم نقد الشاشة ثلاث مرات في المقال لانها 1080 رغم انها 5.1!!!

    بالنسبة لشايومي تذكرني بسامسونج ايام بداياتها مع الاندرويد (البديل المقلد الرخيص) طبعا رخيص سعرا وفكراً.. باعتقادي انها شركة مبالغ فيها وان meizu كمنافس لها افضل وارقى منها بمراحل.

    1. حسام يقول

      احمق

  6. HASSAN يقول

    استخدم شومي منذ اكثر من عام، وكل من يستشيرني في شراء هاتف انصحه بشومي
    الشركة صناعتها ذات جودة عاليه أراها لا تختلف عن جودة تصنيع سامسونج او سوني او غيرهم

    مشكلتهم في الواجهة التشغيلية لا تحتوي درج التطبيقات والتي اعتبرها أهم ميزة في أندرويد (شبيهة بالايفون) واضطر لاستخدام Google Now Launcher
    ثانيا في نظامهم نوع من الضحك على المستهلك، فكل واجهاتهم على كل هواتفهم القديمة والحديثة تم تحديثها إلى MIUI 7.0 والذي من الوهلة الأولى يعتقد أنه مبني على أندرويد 6!! لكن الحقيقة انه يختلف من هاتف لآخر فبعض نسخ MIUI 7 تعتمد على أندرويد 4.4 وبعضها على 5.0 وبعضها على 6.0 بحسب الهاتف

    1. احمد صلاح يقول

      أخى الكريم هل هاتف شوامى يدعم اللغة العربية فى القائمة

      1. HASSAN يقول

        ان كنت تقصد عرض وكتابة اللغة العربية؟ نعم تظهر بشكل طبيعي ويجب أن تحمل لوحة مفاتيح تدعم اللغة العربية من المتجر (مثل Sweftkey)

        لكن ان كنت تقصد واجهات عربية، هاتفي من الهند ولا يوجد فيه واجهة عربية (صينية وانجليزية وهندية فقط)، وبعد تصفح موقع MIUI الرسمي لم أجد نسخة عربية رسمية من الروم، لكن يمكن ان تجد في منتداهم عدة رومات مترجمة (غير رسمية) لبعض الأجهزة

        لكن في صفحة تحميل الروم الرسمية وجدت موقع رسمي للروم العربية لكنه لا يعمل!!!
        http://www.miuiksa.com

    2. MO يقول

      متى سوف يصل الي السوق الهندية؟؟
      هل عندك فكره؟؟

      1. HASSAN يقول

        ر غم أن الهند هي السوق الثاني لشومي (شركة تاتا الهندية اشترت ما يقارب ال30% من الشركة) لكن للأسف دائما يتم اطلاق الهواتف متأخرة قليلا عن الصين فترة شهر إلى شهرين

        الشركة في صفحة الفيسبوك الخاصة بالهند قالت أن الهاتف قادم قريبا إلى الهند دون تحديد موعد

        ملاحظة بالنسبة للجودة: بعض الهواتف الاخيرة للشركة في الهند وجدت مكتوب عليها صنع في الهند مما يعني ان الشركة فتحت مصانع لها في الهند، لا أدري كيف ستكون جودتها، الصناعات الهندية من اسوأ الصناعات في مجال الالكترونيات

  7. يسموّني ... FAHD يقول

    دقة 1080×1920 تعتبر جدا كافية ولا تعتبر امر سلبي نهائيا ………… الا لمن يبحث عن الارقام والمبالغه

اترك ردًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.