وأخيرًا: تطبيق كروم على الهواتف الذكية يتيح مشاهدة كلمات السر المحفوظة

أطلقت جوجل مؤخرًا النسخة رقم v62 من متصفحها الشهير كروم Chrome وذلك على الحواسيب الشخصية والهواتف الذكية. ركز الإعلان الرّسمي على خصائص الحماية والأمان التي توفرها جوجل عبر المتصفح، إلا أن هنالك خاصيةً أخرى منتظرة منذ زمنٍ طويل لم يتم الإفصاح عنها بشكلٍ مباشر: القدرة على مشاهدة كلمات السر المحفوظة ضمن المتصفح.

قد يكون الأمر غريبًا بالنسبة للبعض: هل يقوم متصفح كروم بالاحتفاظ بكلمات السر؟ الإجابة على ذلك هي نعم إن قام المستخدم بالسماح له بذلك، ففي كل مرة يتم فيها إدخال معلومات الولوج لموقعٍ ما، ستظهر نافذة تسأل المستخدم إن كان يود حفظ كلمة المرور ومعلومات الدخول توفيرًا للوقت في المرات المقبلة.

الآن وفي حال كنتم تستخدمون متصفح كروم من حسابكم الشخصيّ على جوجل، وذلك من خلال الحاسب الشخصيّ أو الهاتف الذكيّ، فإنكم ستحصلون على أحد أروع الميزات: التزامن الكامل، وهذا يعني أن كافة الإعدادات التي قمتم بإنشائها على المتصفح ضمن الحاسب ستتواجد على الهاتف الذكيّ.

المشكلة أن نسخة الهاتف الذكيّ لا تشتمل على كافة الأمور التي توّفرها نسخة الحاسب، وأحد الأمور التي كانت دومًا ناقصة هي القدرة على مشاهدة كلمات السر التي تم حفظها. الآن وعبر التحديث الأخير تغير كل ذلك، حيث أصبح التطبيق على الهاتف الذكيّ يمتلك صلاحياتٍ أكبر من ذي قبل.

الآن وعبر الولوج لإعدادات المتصفح، ومن ثم اختيار “حفظ كلمات المرور Save Passwords” ستظهر لكم صفحة جديدة تتضمن كافة الإعدادات الخاصة بهذه الخدمة، مثل الموافقة على حفظ كلمات المرور وإجراء تسجيل الدخول التلقائيّ Auto-Sign اعتمادًا على المعلومات المحفوظة مسبقًا، وأخيرًا عرضًا كاملًا لكافة كلمات السر المتواجدة ضمن التطبيق ضمن المواقع المختلفة، مع إمكانية نسخها في حال كنتم تريدون مشاركتها.

يجب الانتباه هنا إلى أن القدرة على مشاهدة كلمات السر المحفوظة لن تكون متوفرة في حال قمتم بإلغاء تفعيل خاصية حفظ كلمات السر Save Passwords. من ناحيةٍ أخرى، لا يوجد حاجة للقيام بأي شيء للحصول على هذه الميزة، فهي متوفرة بشكلٍ افتراضيّ ضمن الإصدار رقم v62، وطالما أنكم تمتلكون آخر نسخة فهذا يعني امتلاككم لهذه الميزة.

من ناحيةٍ أخرى، سيتوجب عليكم إدخال رمز قفل الشاشة أو إجراء مسح للبصمة من أجل مشاهدة كلمة السر عبر هذه الخاصية، حيث تمثل هذه الخطوة طبقة حماية للتأكد من هوية المستخدم وضمان حماية المعلومات الشخصية في حال تمت سرقة الهاتف.

سيكون بإمكانكم تحديث متصفح كروم لأحدث إصداراته عبر رابطه من متجر بلاي: اضغط هنا، أو عبر تحميل ملف apk الخاص بآخر نسخة بشكلٍ خارجيّ من موقع APK Mirror: اضغط هنا.

 

قد يعجبك أيضًا
عدد التعليقات 3
  1. manabry44 يقول

    أستعمل هذه المميزة من زمن بعيد جدا جدا!!! وهي ليست بجديدة ابدا!!! في الواقع هي اهم مميزة تجعلني استمر مع كروم حتى الآن…. وهيه قديمة جدا

    1. KUN FREEMAN يقول

      أنا أيضاً .. إحترت كيف يتم الأعلان عن ميزة جديدة وأنا أستخدمها منذ عام الفيل , لاكن يبدوا أن قوقل دمجت الميزة في الإعدادات إعتبارا أننا في السابق كنا عندما نختار عرض كلمات المرور نحول الى صفحة الويب الخاصة بحفظ كلمات المرور .. عموما خطوة ممتازة جدا تبقى أن تسمح بالإضافات على المتصفح .. ورغم شهية الكروم المفتوحة للتهام الرام و إعجابي بمتصفح ايدج و فايرفوكس وأوبرا إلا أن هذه المميزات تجعلني لا أبتعد عن الكروم .

      1. ماريو رحال يقول

        لم نوضح في المقال أن تنظيم كلمات السر موجود أصلًا ضمن خدمة google passwords والتي يمكن الولوج إليها بشكلٍ منفصل كما تفضلت حضرتك. الجديد أنه سيكون بالإمكان مشاهدتها بشكل مباشر من إعدادات المتصفح بدون الحاجة لفتح أي صفحة ويب. قمنا بنشر الصور الإضافية لتوضيح هذه النقطة.

اترك ردًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.