هواوي تكشف عن شريحتها الجديدة Kirin 970 بمعالج ذكاء صنعي ودعم لتبادل البيانات حتى 1.2 غيغابِت/ثانية!

كشفت شركة هواوي الصينية اليوم عن شريحة المعالجة الجديدة الخاصة بها Kirin 970 التي ستكون مخصصة للاستخدام بهواتفها الرائدة مع توقع طرحها للمرة الأولى ضمن هاتف Huawei Mate 10 المقبل. الإعلان جاء ضمن مؤتمر صحفي خاص بالشركة في معرض IFA 2017 في العاصمة الألمانية برلين.

تعتبر هواوي من الشركات القليلة التي تقوم بتصنيع شرائح المعالجة الخاصة بها، حيث تعتمد معظم الشركات على شرائح كوالكوم أو ميدياتيك، ومع تزايد حصتها السوقية وتصاعد مبيعاتها، يبدو أن سياسة الشركة ناجحة بهذا المجال، خصوصًا مع حصول شريحة Kirin 960 من العام الماضي على تقييمٍ جيد بمجال الألعاب.

ومع التطويرات الكبيرة التي قامت كوالكوم وسامسونج بتنفيذها على تقنيات تصنيع شرائح المعالجة والمتمثلة بتبني تقنية 10 نانومتر لتوفير أداءً أعلى وأقوى عبر شريحة Snapdragon 835 أو Exynos 8895، كانت هواوي على الموعد بتبني أحدث التقنيات بهذا المجال مع إضافاتٍ قوية لم يسبق طرحها بشريحة معالجة ذكية من قبل والتي ستقدم تعزيزًا للأداء اعتمادًا على الذكاء الصنعيّ.

بدايةً لنتحدث عن الخصائص التقنية الخاصة بشريحة Kirin 970: تم اعتماد بنية مؤلفة من ثمان أنوية معالجة، أربع منها بمعمارية ARM Cortex-A73 المخصصة للأداء العالي وبترددٍ قدره 2.4 غيغاهرتز بينما تم اعتماد معمارية ARM Cortex-A53 منخفضة استهلاك الطاقة وبترددٍ قدره 1.8 غيغاهرتز، وقد تم تبني تقنية 10 نانومتر المطورة من شركة TSMC من أجل تصنيع الشريحة الجديدة. فيما يتعلق بالمعالج الرسوميّ GPU، اختارت هواوي الاعتماد على وحدة Mali-G72MP12 مع عدم تحديد تردد العمل التي ستعمل عنده.

لم تقم هواوي بتحديد نوع أو سعة الذواكر العشوائية التي تستطيع الشريحة الجديدة دعمها، أو حتى نوع وسعة مساحة التخزين الداخلية، ولكنها أكدت تزويد الشريحة بمعالجيّ صورة رقمية Dual ISP مع دعمٍ لتصوير الفيديو حتى دقة 4K وبكثافة إطارات قدرها 60 إطار/ثانية، وتوفير وحدة اتصال لاسلكيّ تدعم الاتصال بمعيار 4G LTE حتى الإصدار Category 18 ما يعني القدرة على تحميل البيانات بسرعةٍ تصل حتى 1.2 غيغابِت/ثانية.

أبرز التطويرات التي أجرتها هواوي هي وحدة المعالجة العصبونية Neural Processing Unit أو المعروفة اختصارًا بـ NPU، وهي عبارة عن معالجٍ ذكيّ يعتمد على خوارزميات الذكاء الصنعيّ والشبكات العصبونية لتوفير معالجةٍ أسرع وأكثر كفاءة للبيانات مع توفير استهلاكٍ منخفض للطاقة مقياسًا بطرق معالجة البيانات التقليدية. تقول هواوي أن معالجها الجديد سيوفر قدرةً حاسوبية مقدارها 1.92 تيرافلوب/ثانية، أي ما يعادل ثلاثة أضعاف القدرة الحاسوبية التي يوفرها المعالج الرسوميّ في شريحة Kirin 960 من العام الماضي، كما قالت هواوي أن هذه الوحدة قادرة على معالجة 2005 صورة بالدقيقة، وهي قدرة أكبر بمعدل 20 ضعف مما سيكون بإمكان وحدة المعالجة المركزية تنفيذه لو كانت تعمل بشكلٍ منفرد.

بالنظر لأداء شرائح معالجة هواوي سابقًا، فإنه يمكن أن نتوقع الكثير من الشريحة الجديدة خصوصًا مع التطويرات التي أجرتها هواوي عليها والتحديثات الفريدة التي أضافتها خصوصًا وحدة المعالجة العصبونية NPU التي قد توّفر أداءً أفضل من كل المنافسين.

المصدر

قد يعجبك أيضًا
عدد التعليقات 4
  1. عاطف الرزقان يقول

    بالعكس تخوي هذا تطور كبير من شركة كبيره واتمنئ لهم التقدم هواوي

  2. ايهاب يقول

    من هو مالك و مصنع معالج mali الرسومي؟

    لما يتم استخدامه من قبل عدة شركات دون غيره؟

    اذا كانت TSMC تمتلك تقنية التصنيع بدقة ١٠ نانومتر لما قيل ان سامسونج تمتلك التقنية بشكل حصري في السابق؟

    اين معالجات nvidia و power vr الرسومية من المصنعين؟

    ما اخبار معالج شياومي الجديد؟

    يرجى عمل مقارنة بين معالجي هواوي و كوالكوم الجديدين.

    1. Mahmoud يقول

      للآسف يا صديقي نادرا ما يتم الرد على التعليقات فقط يقومون بنشر ما يريدون من اخبار رغم قلتها نوعا ما ويختفون الاموقع للأسف ذهب بريقه

    2. متابع S يقول

      جواب سؤالك الأول والثاني هو : شركة ARM وتتبنى معظم شركات تصنيع المعالجات هذا المعالج بسبب توفير الشركه للشيفرات المصدريه الخاصه به بالإضافه لإعطاء التراخيص .
      جواب سؤالك الثالث : شركة TSMC مؤخراً فقط استطاعت أن تنتج معالج بتقنية ١٠ نانومتر بينما سامسونغ كانت السباقه في هذا المجال وكانت أول المنتجين .
      الجواب الرابع : معالج الرسوميات لإنفيديا هو خاص بالشركه ولم تعطي تراخيص لغيرها من الشركات لاستعماله أما الشركه المصنعه لمعالج الرسوميات PowerVR فهي تصنع المعالج حسب الطلب .

      الجواب الخامس : معالج شاومي قريب من معالج هواوي ولا يزال في بدايته .
      الجواب السادس : غالباً معالج هواوي يكون أقل قوه من معالج كوالكوم أو حتى سامسونغ وهذا ما ثبت من خلال عدة مقارنات وتجارب على مؤشرات قياس الأداء سابقاً ويقارن مع معالج شركة ميدياتك .

اترك ردًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.