هواوي تكشف رسميًا عن هواتفها الرّائدة الجديدة Mate 10 و Mate 10 Pro

كشفت اليوم شركة هواوي الصينية عن هواتفها الرائدة Mate 10 و Mate 10 Pro إلى جانب هاتفين آخرين، الأول هو النسخة “الخفيفة” Mate 10 Lite والآخر هو الإصدار الخاص Mate 10 Porsche Design.

Mate 10

انتظر الكثير من المستخدمين هذه اللحظة، خصوصًا مع التشويقات الكثيرة التي قامت بها هواوي بالتزامن مع التسريبات التي لم تهدأ يومًا واحدًا خصوصًا في الفترة الأخيرة التي سبقت الإطلاق. ترتكز الضجة الإعلامية على قدرات المعالجة المتقدمة التي تمتلكها الهواتف بفضل شريحة Kirin 970 بالإضافة لنظام الكاميرات الخلفية.

لم تشذ هواوي عن سلوك العام الماضي: إطلاق عدة نماذج مختلفة من الهاتف تمتلك مواصفاتٍ متنوعة، ولكن ما قامت به هذا العام هو توسيع قائمة الاختلافات، مع توفير بعض الميّزات المرغوبة في هاتف Mate 10 وحذفها من Mate 10 Pro الذي كان من المفترض أن يكون ترقيةً وتعزيزًا على ما هو موجود أصلًا في Mate 10. لن نتطرق في هذا المقال لهواتف Mate 10 Porsche Design أو Mate 10 Lite، وسنترك ذلك لمقالاتٍ أخرى.

أبرز الأمور التي تتعلق بالهاتفين على حد سواء هي شريحة المعالجة المعززة بوحدة معالجة عصبونية، حيث أكدت هواوي سابقًا أن ما تقدمه “ليس هاتفًا” بل “آلة ذكاء صنعي”، حيث من المفترض أن توّفر هذه القدرات الإضافية أداءً أسرع وأفضل بالمقارنة مع كافة الهواتف الذكية الأخرى، فضلًا عن برمجيات الذكاء الصنعيّ وتعلم الآلة التي ستفهم سلوك المستخدم وتستطيع تنفيذ مهامٍ بشكلٍ تلقائيّ، وكمثالٍ بسيط تخفيض إضاءة الشاشة بشكلٍ مباشر عند انخفاض الإضاءة المحيطة أو عند استخدام أحد تطبيقات القراءة والتصفح.

لو بدأنا الحديث عن الشكل والتصميم، تبدأ الاختلافات من الشاشة: عملت هواوي على تضمين هاتف Mate 10 بشاشةٍ تقليدية بنسبة أبعاد 16:9 بينما حصل أخيه الأكبر على شاشةٍ حديثة بنسبة أبعاد 18:9 تغطي معظم الواجهة الأمامية للهاتف. بسبب هذا الاختلاف، سنجد أن حساس البصمة سيتوضع على الواجهة الأمامية بالنسبة لهاتف Mate 10 بينما تم نقله للواجهة الخلفية في Mate 10 Pro. الاختلاف بحجم الشاشة انسحب على حجم الهيكل حيث سيأتي هاتف Mate 10 Pro بهيكلٍ أكبر من أخيه الأصغر، إلا أن Mate 10 سيكون أكثر سماكة. الشيء الإيجابيّ أن هذه الفوارق التصميمية لم تؤثر على سعة البطارية التي بقيت ضخمة بكلا الهاتفين.

على اليمين: Mate 10 Pro – على اليسار Mate 10

تأخذ الأمور منحىً غريبًا عند الانتقال للفوارق العتادية: بشكلٍ عام، يمتلك هاتف Mate 10 Pro مواصفاتٍ أفضل خصوصًا من ناحية الذواكر ومساحة التخزين، ولكن وبشكلٍ مُفاجئ، قررت هواوي تزويد Mate 10 بشاشةٍ ذات دقةٍ أعلى على الرّغم من أنها أصغر حجمًا! أيضًا، تم إزالة بعض المنافذ من Mate 10 Pro مثل منفذ السماعات 3.5 ميللي متر مع إبقائه ضمن هاتف Mate 10، ويمكن تبرير هذه الخطوة بالمساحة التي تشغلها الشاشة بهاتف Mate 10 Pro، ولو أنها حجة غير مقبولة في وقتٍ تمكنت سامسونج وإل جي من تضمين شاشاتٍ كبيرة الحجم وتغطي معظم الواجهة الأمامية بدون التخليّ عن منفذ 3.5 ميللي متر. خلاصة القول هنا أنه يجب التأني قبل شراء هاتف Mate 10 Pro إن كنتم تعتقدون أنه الأفضل بكل الجوانب والتأكد من مواصفاته ومقارنتها مع Mate 10، وهذا ما يدعونا الآن للانتقال للمواصفات التقنية لكلا الهاتفين:

هاتف Mate 10

  • شاشة بقياس 5.9 إنش وبدقة 1440×2560 بيكسل (QHD) مصنوعة بتقنية IPS LCD مع كثافة بيكسلات قدرها 499 بيكسل/إنش وبنسبة أبعاد 16:9 مع طبقةٍ زجاجية من نوع 3D Glass مع دعمٍ لإظهار المحتوى المرئيّ (الفيديو) بتقنية HDR10.
  • شريحة المعالجة Kirin 970 الجديدة من هواوي بثمان أنوية معالجة وترددٍ قدره 2.36 غيغاهرتز بمعمارية 64-بِت وتقنية 10 نانومتر مع تعزيزها بوحدة معالجة عصبونية NPU تعمل اعتمادًا على قواعد وخوارزميات الذكاء الصنعيّ (الأولى من نوعها في هواتف أندرويد)، مع وحدة المعالجة الرّسومية Mali-G72MP12
  • الذاكرة العشوائية بسعة 4 غيغابايت من نوع LPDDR4 مع مساحة تخزين داخلية قدرها 64 غيغابايت قابلة للتوسعة عبر منفذ microSD حتى 256 غيغابايت
  • كاميرتين خلفيتين: الأولى بدقة 12 ميغابيكسل تعمل على التقاط الصور الملونة RGB معززة بتقنية تثبيت الصورة OIS بينما تأتي الثانية بدقة 20 ميغابيكسل مخصصة لالتقاط الصور الرّمادية مع استخدام فتحة عدسة f/1.6 بكلا الكاميرتين التي تم تصنيعه عدساتها بالتعاون مع شركة لايكا الألمانية. تم تعزيز الكاميرتين بتقنية تتبع الطور PDAF، مع مصباحيّ إضاءة من نوع LED Dual-Tone وتقنية التركيز التلقائيّ المدعوم بالليزر Laser AF. تدعم الكاميرات التصوير بتقنية HDR كما تدعم نمط Burst Mode، بالإضافة لدعم تصوير الفيديو حتى دقة 4K. الكاميرا الأمامية بدقة 8 ميغابيكسل مع فتحة عدسة f/2.0.
  • نظام التشغيل أندرويد 8.0 أوريو مع واجهة EMUI 8.0 من هواوي
  • نظام التشغيل مزوّد بخاصية Easy Projection التي تتيح ربط الهاتف مع شاشة عبر وصلة تحويل USB-C to HDMI
  • دعم مقاومة الماء والغبار بمعيار IP53 (مقاومة رذاذ الماء)
  • يدعم الاتصال عبر شريحتين
  • حساس بصمة على اللوحة الأمامية للهاتف مع منفذ سماعات 3.5 ميللي متر
  • يدعم الاتصال اللاسلكيّ بمعايير: 4G LTE , Wi-Fi 802.11 a/b/g/n/ac, Bluetooth 4.2, aptX/aptX HD/
  • البطارية بسعة 4000 ميللي آمبير/ساعي تدعم الشحن السريع عبر منفذ USB-C (إمكانية شحن 58% من سعة البطارية خلال 30 دقيقة).
  • الأبعاد: 150.5×77.8×8.2 ميللي متر وبوزنٍ قدره 186 غرام

سيتوفر الهاتف بالألوان: البنيّ، الأسود، الذهبيّ والزهريّ، وسيتوفر في عددٍ من الأسواق تشمل سوق المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة خلال نهاية شهر أكتوبر/تشرين الأول الحاليّ، وذلك بسعرٍ قدره 699 يورو أوروبيّ أي ما يعادل 825 دولار أمريكيّ تقريبًا.

هاتف Mate 10 Pro

يمتلك هاتف Mate 10 Pro معظم الخصائص المتوفرة بشقيقه الأصغر Mate 10، وتتلخص الاختلافات بما يلي:

  • شاشة بقياس 6 إنش من نوع FullView مصنوعة بتقنية OLED بكثافة 1080×2160 بيكسل (+FullHD) وبنسبة أبعاد 18:9 ما يجلعها تغطي معظم الواجهة الأمامية للهاتف وبكثافة بكسلات قدرها 402 بيكسل/إنش
  • الذاكرة العشوائية بسعة 4 أو 6 غيغابايت من نوع LPDDR4 مع مساحة تخزين داخلية بسعة 64 أو 128 غيغابايت قابلة للتوسعة عبر منفذ microSD حتى 256 غيغابايت، وذلك في النسخ المزودة بدعمٍ لشريحتي اتصال.
  • الهيكل يدعم مقاومة الماء والغبار بمعيار IP67
  • لا يدعم منفذ السماعات 3.5 ميللي
  • الأبعاد: 154.2×74.5×7.9 ميللي متر وبوزنٍ قدره 178 غرام

سيتوفر الهاتف بالألوان: الأزرق، الرماديّ، البنيّ والذهبيّ، مع بدء طرحه بالأسواق خلال منتصف شهر نوفمبر/تشرين الثاني وذلك بسعرٍ يبدأ من 799 يورو أوروبيّ (حوالي 945 دولار أمريكيّ).

ما رأيكم بهواتف Mate 10 و Mate 10 Pro الجديدة من هواوي؟ هل تخططون لاقتناء أحدها؟ شاركونا رأيكم ضمن التعليقات.

 

قد يعجبك أيضًا
عدد التعليقات 8
  1. mahero79 يقول

    تصحيح بسيط وهو ان نسخة البرو تدعم مدخل مايكرو اس دي مع الشريحة الثانية وليس كما ذكرت.

    1. ماريو رحال يقول

      شكرًا على التصويب. تبين أن الهاتف سيأتي بخيارين فيما يتعلق بشريحة الاتصال، إما دعم لشريحة واحدة أو لشريحتين.

    2. mahero79 يقول

      تبين انو الجهاز لا يملك دعم ذاكرة خارجية أسف على الخاطئ الحاصل

  2. Hani يقول

    مواصفات قويه والسعر نار
    شكله في المستقبل سوف نشهد ارتفاع في أسعار الهواتف
    مع التحسينات المقدمة

  3. Majed يقول

    أنتظر مقارنته مع ون بلس 5 من حيث الأداء

  4. عمر يقول

    أستخدم حاليا جهاز huawei P10 كبديل من المزود لجهازي Nexus 6P الذي ضرب بعد التحديث لأندرويد أوريو وصراحة منبهر من الميزا من التي تقدمها هواوي في هواتفها!. وبكل تأكيد سلسلة Mate الجديدة ستكون شيئا مميزا وتستقطب شريحة كبير من المستخدمين خاصة في الصين.
    الشيء الأساسي الذي يخيفني من الهواتف الصيني هي أولا المتانة (عمر الجهاز) وثانيا
    الالتزام بالأمان وحماية الخصوصية لدى الشركات الصينية

  5. Samuel Hopkins يقول

    تبين أن الهاتف سيأتي بخيارين فيما يتعلق بشريحة الاتصال، إما دعم لشريحة واحدة أو لشريحتين.

    موقعي https://oum-walid-dz.blogspot.com/

  6. ام وليد يقول

    موقع مخصص في الطبخ https://oum-walid-dz.blogspot.com/

اترك ردًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.