هواوي تطور مساعدها الرقمي HiAssistant المخصص للسوق الصينية

المساعد الرقمي الجديد HiAssistant يعد منافسًا للمساعدات الرقمية الذكية من جوجل وأمازون وسامسونج وآبل، إلا أنه مخصص للسوق الصينية.

حين قررت شركة جوجل دخول سوق المساعدات الرقمية عام 2016 مع Google Assistant، أظهرت إصرارًا وعزمًا مع قدر من الثقة بأنها سوف تهيمن على هذا السوق، ولكن الأمر لم يكن بتلك السهولة على الرغم من تميز الشركة في تقنيات الذكاء الاصطناعي التي تعد العمود الفقري في هذا المجال، وذلك تبعًا لوجود أمازون وهيمنتها على هذا السوق.

وبالرغم من تواجد منافسين آخرين مثل بيكسبي Bixby من سامسونج وسيري Siri من آبل، إلا أن أجهزة Amazon Echo و Google Home هيمنت خلال الربع الثالث من عام 2017 على المشهد مع امتلاكها حصة سوقية بلغت 92 في المئة، وذلك وفقًا لتحليلات شركة أبحاث السوق Strategy Analytics.

وخلال نسخة العام الماضي من معرض الإلكترونيات الإستهلاكية CES، تحدث الرئيس التنفيذي لقسم المنتجات الاستهلاكية في هواوي ريتشارد يو Richard Yu قائلًا أن الشركة ليس لديها خطط لطرح مساعد رقمي ذكي في الأسواق الدولية ومنافسة جوجل وأمازون في هذا المجال.

وفي تقرير منفصل نشرته وكالة بلومبرغ، ذكرت مصادر تحدثت دون ذكر اسمها أن هواوي تعمل على تطوير مساعد صوتي رقمي للهواتف الذكية، إلا أنه مخصص فقط للسوق الصينية، ولم يتضمن ذلك التقرير سوى القليل من التفاصيل، لكنه ذكر أن المساعد الرقمي سيكون مصممًا لمنافسة المساعدات الرقمية الأخرى من جوجل وأمازون وآبل.

والآن، يظهر تقرير يتضمن معلومات وأدلة جديدة حول ما يسمى HiAssistant، وهو المساعد الرقمي الصوتي الذكي الموجود ضمن أحد أجهزة هواوي المدعوم من قبل منصة الحوسبة المحمولة HiAI، والذي يتواجد ضمن ملفات البرمجيات الثابتة لواجهة المستخدم ضمن هاتف Huawei Mate 10 المسماة EMUI 8.1 والمعتمدة على أندرويد 8.1 أوريو.

ووفقًا للتقرير فإن هناك الكثير من التلميحات حول الإمكانيات الكاملة للمساعد الرقمي القادم، بحيث أن المنصة سوف توفر ميزات تنافس Google Assistant و Amazon Alexa و Samsung Bixby وخدمة Google Lens، مع تركيزها بشكل رئيسي على إمكانية فهم اللغة الطبيعية NLU لتفسير الجمل غير النمطية التي يقوم العنصر البشري بنطقها.

وبالحديث عن الإمكانيات فإن المساعد قادر على التحكم بشكل كامل بالجهاز مثل بيكسبي من سامسونج، والتعرف على الكائنات والعناصر مثل خدمة Google Lens، والتكامل مع خدمات البحث والتجارة الإلكترونية مثل أليكسا من أمازون، إلى جانب التكامل بشكل أكبر مع السوق الصينية عبر إرسال الرسائل من خلال خدمات التواصل الإجتماعي الصينية QQ و WeChat وإرسال المدفوعات إلى البنوك الصينية الكبرى.

وبحسب المعلومات فإن هذا المساعد الرقمي الصوتي HiAssistant سيكون متاحًا فقط للمستخدمين في الصين، وعلى أجهزة محددة من هواوي التي تتضمن معالج HiSilicon Kirin 970 مع واجهة المستخدم EMUI 8.1، ومن غير الواضح ما إذا كانت جهود هواوي سوف تترجم بأي شكل من الأشكال إلى إمكانية طرح هذا المساعد على صعيد دولي.

المصدر

إقرأ المزيد عن

،

أحمد عنتر

محرر مختص بالشؤون التقنية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *