هناك ما يقرب من 16 ألف جهاز أندرويد معتمد من جوجل بلاي

يشير تقرير جديد إلى وجود ما يزيد قليلًا عن 16 ألف جهاز معتمد من متجر جوجل بلاي، ومن المرجح أن هذا الرقم لا يعني أي تمثيل حقيقي للأجهزة المتوفرة في الأسواق.

غالبًا ما تتم مقارنة نظام التشغيل أندرويد مع مايكروسوفت ويندوز نظرًا لتواجده في كل مكان، وفي حين يواصل نظام ويندوز السيطرة على أجهزة سطح المكتب، فإن أندرويد يسيطر على الهواتف الذكية منذ سنوات، وخلال نسخة العام الماضي من مؤتمر جوجل السنوي للمطورين Google I/O 2017 أعلنت عملاقة البحث أن أندرويد يتواجد على أكثر من 2 مليار جهاز.

هذا الرقم يعتبر دليل على مدى نجاح نموذج أعمال جوجل مع أندرويد، وبالرغم من أن معظمنا على دراية بأجهزة أندرويد المصنعة من قبل علامات تجارية كبرى مثل سامسونج وهواوي وشاومي وإل جي وسوني وأوبو وون بلس وموتورولا وغيرها من الشركات الكبيرة، ولكن في الواقع هناك الكثير من الأجهزة المصنعة من قبل شركات لم تسمع بها من قبل.

وفي حال كنت تتسائل عن العديد فإن تقريرًا جديدًا لموقع XDA Developers يشير إلى وجود ما يزيد قليلًا عن 16 ألف جهاز معتمد من متجر جوجل بلاي، وذلك بتاريخ 17 أبريل الحالي 2018، ومن المرجح أن هذا الرقم لا يعني أي تمثيل حقيقي للأجهزة المتوفرة في الأسواق، وفي حال كنت مهتمًا فإن هناك قائمة عامة بأجهزة جوجل بلاي المعتمدة والمتاحة من جوجل.

هذه القائمة ضخمة وتعد وسيلة لمعرفة ما إذا كان الجهاز الذي تشتريه سيوفر تجربة أندرويد متوافقة إلى حد ما مع الأجهزة الأخرى، كما أنها تعمل على تصنيف جميع الأجهزة المعتمدة من Google Play، والتي تعرف أيضًا باسم خدمات جوجل المحمولة أو شهادة أندرويد معتمدة، بحيث يمكنك بسهولة معرفة ما إذا كان جهازك يفي بمتطلبات مجموعة اختبارات توافق نظام أندرويد من جوجل CTS.

ونظرًا إلى أن هذه القائمة من الأجهزة المعتمدة من Google Play لا تحتوي إلا على الأجهزة التي قامت الشركات المصنعة بالاشتراك في خدمة GMS ودفعت رسومًا لجوجل، فمن الواضح أنها لا تدرج كل جهاز أندرويد الموجودة على أرض الواقع، ومن المرجح أنها تعد تمثيلًا ناقصًا لعدد أجهزة أندرويد المتواجدة، ووفقًا لتقرير من Open Signal فقد كان هناك حوالي 24 ألف جهاز أندرويد في عام 2015.

وبالرغم من عدم وجود أي أرقام محدثة لعدد أجهزة أندرويد الفريدة المتواجدة في الأسواق، فمن المحتمل أن يكون الرقم أكبر بكثير مما كان عليه في عام 2015، مع الأخذ بعين الاعتبار أن وقت إصدار هذا الرقم من قبل OpenSignal، تم بالتزامن مع إعلان سامسونج عن هاتفها الرائد Samsung Galaxy Note 5.

ومنذ ذلك الحين، أصدرت سامسونج أجهزة Galaxy S7 و Galaxy S7 edge و Galaxy Note 7 الذي تم استبداله بجهاز Galaxy Note FE و Galaxy S8 و Galaxy S8+ و Galaxy Note 8 و Galaxy S9 و Galaxy S9+. وهذه مجرد الهواتف الرائدة من الشركة.

وتبعًا لذلك لن يكون هناك مفاجأة في حال تضاعف عدد الأجهزة العاملة بنظام أندرويد منذ عام 2015، خاصة مع عدد الأجهزة الجديدة التي يضخها المصنعون الصينيون كل شهر، كما أن استمرار نمو أندرويد في أسواق مثل الهند يشكل حافزًا أكبر لمصنعي الأجهزة بالاستمرار في توفير مجموعات من أجهزة أندرويد منخفضة التكلفة، مما يؤدي إلى زيادة عدد الأجهزة الإجمالية.

المصدر

قد يعجبك أيضًا

اترك ردًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.