هل انتصرت شاشات OLED على LCD؟

في الوقت الذي نرى فيه المقارنات الدائمة على غرار (أندرويد أم iOS) في الهواتف الذكية، (ويندوز أم ماك) في أجهزة الكمبيوتر، وحتى (نيكون أم كانون) في التصوير، سترى خلافات أُخرى ما بين مهووسي التقنية، ومنها الخلاف: (OLED أم LCD) بالنسبة لشاشات الهواتف الذكية.

في وقتٍ من الأوقات كانت الشاشات من نوع LCD تكتسح سوق الهواتف الذكية، حتى بدأت تزداد نسبة استخدام شاشات OLED تدريجيًا. ورغم أن هذا المقال لا يهدف لشرح الفارق بشكلٍ تفصيلي بين التقنيتين، هذه مقارنة سريعة:

شاشات LCD (الكريستال السائل) مصنوعة من مصفوفات من الكريستالات السائلة التي تتم إضاءتها بواسطة إضاءة خلفية back-light، وهي تتميز بأن تصنيعها أرخص، وتتمتع بوضوح أعلى تحت ضوء الشمس. لكن لأنها مُضاءة من الخلف فهذا يعني بأن اللون الأسود يفقد سواده الفعلي بسبب الضوء الخلفي، وهذا يؤدي إلى تباين ألوان أقل من ذلك الذي توفره شاشات OLED. ورغم أن شاشات LCD المصنوعة بتقنية IPS حسّنت بشكلٍ كبير على الشاشات الأقدم المصنوعة بتقنية TFT وخاصةً من حيث زوايا الرؤية وتباين الألوان، لكن مشكلة اللون الأسود ما زالت تُزعج أولئك الذين يحبون اللعب أو مُشاهدة الأفلام مع إضاءة عالية للشاشة.

شاشات OLED مصنوعة من مواد عضوية تقوم بتمرير التيار الكهربائي لإضاءة البيكسل عند الحاجة إليه فقط. هذا يعني أن جميع البيكسلات في شاشة OLED مُغلقة دائمًا بشكل افتراضي، ولا يتم إلا إضاءة البيكسلات الضرورية لعرض المحتوى الحالي على الشاشة. هذا يعني أن اللون الأسود يتمثّل بعدم وجود إضاءة أصلًا، وبالتالي تحصل على لون أسود حقيقي، الألوان السوداء العميقة والفعلية، تُعطي الشاشة حدة وتباينًا عاليين. كما تتميز شاشات OLED بأنها أنحف، لكنها أعلى تكلفة من حيث التصنيع مقارنةً بـ LCD.

شاشات OLED تمتلك عمرًا أقصر نظريًا، فهي قابلة للاهتلاك وتغيير الألوان بشكلٍ أسرع، لكن عمليًا وباعتبار أن العمر الافتراضي لتبديل الهاتف الذكي هو حوالي العامين، سيشتري المُستخدم هاتفًا جديدًا قبل أن يلاحظ أي تغييرٍ يُذكر على شاشته من نوع OLED.

بعض المُستخدمين يُفضلون شاشات LCD ولا يحبون استخدام الهواتف بشاشات OLED، في حين أن جمهور شاشات OLED لا يتخيلون أنفسهم كمُستخدمين لـ LCD.

لكن لو أردنا رأي الشركات، فيبدو بأن السوق يتجه تدريجيًا إلى تفضيل شاشات AMOLED (وهي تقنية تصنيع مُحسّنة لـ OLED)، وقد صارت لدينا عدة أمثلة عن شركات كانت تُفضل شاشات LCD وانتقلت فجأة إلى AMOLED، من أبرز هذه الشركات إتش تي سي التي انتقلت إلى AMOLED في هاتف One A9، وبحسب التسريبات الأخيرة سيحمل هاتفها البارز القادم One M10 شاشة من نفس النوع. كما استخدمت هواوي شاشة AMOLED في هاتف جوجل الأخير والقوي Nexus 6P.

ناهيك عن سامسونج التي تُعتبر أكبر مُستخدمي هذه التقنية بشاشتها من نوع Super AMOLED والتي أضافت فيها سامسونج مزيدًا من تحسيناتها الخاصة إلى التقنية، يبدو أن هناك عملاقًا جديدًا يرغب بالانتقال من LCD إلى تقنية OLED، هذا العملاق هو آبل بالطبع.

وفقًا لتقارير عدة، تعتزم آبل استخدام شاشات OLED بدل LCD، ورغم أن الشركة كانت تخطط لذلك بحلول 2018 بعض التقارير تشير بأن هذا سيحدث العام القادم 2017، حيث طلبت آبل من سامسونج وإل جي تصنيع شاشات OLED لهواتف آيفون القادمة، وقد بدأت سامسونج بالفعل بمضاعفة إنتاجها من هذه الشاشات بحسب معلومات أخيرة.

هل يعني اتجاه الشركات نحو تقنية OLED أن تختفي تقنية LCD تدريجيًا؟ لا بالطبع، لكن يبدو أننا نتجه إلى مرحلة سيتم فيها استخدام OLED في الهواتف الرائدة، وسينتشر استخدام LCD لهواتف أعلى الفئة المتوسطة وما دون. بالطبع هذا لا يعني أيضًا اختفاء LCD من الهواتف القوية بشكلٍ كامل، لكن الكلمة الأولى قد تكون لتقنية OLED خلال السنوات القليلة القادمة بحسب المؤشرات التي نراها الآن.

إقرأ المزيد عن

، ، ،

أنس المعراوي

مؤسس موقع أردرويد. إضافةً إلى عملي كرئيس تحرير للموقع، أعمل كذلك كمطوّر لتطبيقات أندرويد في ألمانيا.

لمتابعتي على تويتر: [email protected]

التعليقات: 24 ضع تعليقك

ѦՊԻ يقول:

شخصيا كنت دائما مناصرا لشاشات LCD بسبب ما تفضلت بذكره لكن بعد شرائي لهاتف Nexus 6 أدركت أنه من الظلم مقارنة شاشة AMOLED بأي شاشة LCD أخرى فضلا عن أن شاشة هاتفي تتمتع بدقة QHD رغم أن لدي بعض التحفظات على السطوع المنخفض مثل شاشة IPS+ التي كانت في هاتفي القديم .
السنوات القادمة بإذن الله سنشهد اتجاها نحو شاشات AMOLED وأتوقع أن تلك المشكلات سيتم حلها والعمل على تطوير صناعتها سيؤدي إلى تخفيض تكاليف إنتاجها .

ashraf يقول:

الوان شاشات سامسونج غير واقعية شخصيا افضل شاشة ال جي جي4 الرائعة

يسموّني ... FAHD يقول:

بالرغم اني من مستخدمي اجهزة سامسونج الا اني افضل شاشات LCD عن OLED

Anas E5 يقول:

هذا صحيح مستخدمو شاشات OLED و خصوصا Super Amoled لا يتخيلون أنفسهم كمستخدمي LCD هذا صعب لا يمكن ، ربما من الأفضل أن تنتشر فهي دائما أفضل من LCD.
و اللون الأسود خارق خارق خارق لا يمكن العيش مع أسود LCD مرة أخرى

(: يقول:

يكفي أن آبل قررت الإنتقال إلى ال AMOLED, عندها جميع الشركات ستحذوا حذوها.

أحمد يقول:

ولماذا لا نقول ان ابل اعترفت ان سامسونج تقدم افضل الشاشات وقرت ان تحذو حذوها

(: يقول:

هو ليس باعتراف، يكذب على نفسه من يقول أن LCD أفضل وحتى آبل نفسها تعلم ذلك. إنما سياسة آبل هي إضافة الميزات بالقطارة.
لكن غالبية الشركات تهتم بالسير على خطى آبل قبل خطى سام. وهذى ردي على سؤال الموضوع، ( هل ستختفي LCD تدريجيا؟ )

مزعج يقول:

الرجاء مراجعة الخطأ النحوي في المقال: ” يبدو أن هناك عملاق جديد”
التصحيح: “يبدو أن هناك عملاقا جديدا”
ما معنى الإهتلاك؟

ѦՊԻ يقول:

منذ متى أصبح خبر “إن وأخواتها” منصوبًا ؟

كلامه صحيح، عملاق هي اسم “إن” وليس خبرها. تم التصحيح.

ѦՊԻ يقول:

بالفعل راجعتها واتضح أنني مخطئ .

Manabry44 يقول:

الأصح ان تقول هنالك وليس هناك
فتصبح: يبدو ان هنالك عملاقا جديدا

الاهتلاك هو تراجع الجودة مع الزمن، أو بمعنى آخر ظهور آثار القِدَم والاستهلاك.

عبد الله القناص يقول:

منذ اطلاق سامسونغ لهاتفها غلكسي اس 5 اصبحت شاشات الاموليد افضل وبمراحل من شاشات lcd حيث ان سامسونغ عالجة مشكلة اللون الابيض وجعلته افضل منه في شاشات lcd والتي كانت تتفوق على الاوليد باللون الابيض بينما الاخيره تميزت عنها باللون الاسود !!

شاشة الاموليد بالنسبه لي هي الافضل على الاطلاق

joker يقول:

مميزات LCD :
1- الللون الأبيض أفضل من OLED
2- ألوان أكثر واقعية
3- أرخص

عبدالله الاسمري يقول:

كوت استخدم نوت2 بشاشة اموليد
والان استخدم هواوي ميت 8 بشاشة lcd
الحق ان شاشات الاموليد افضل بكثير في قوة الالوان وهو امر افتقده في الميت8

UAEmirates يقول:

أنا على أحر من الجمر لإنتظار لحظه إعلان آبل عن شاشات OLED
هل سيتم تقديمها على أساس أنها إبتكار جديد من إبتكاراتها الفريده؟
و كيف بتكون رده فعل عشان الآيفون الي (ضاحكين ) على نفسهم بأن شاشات LCD أفضل؟

سام يقول:

انا من مستخدمي شاشة الاموليد في هاتفي جالاكسي اس 6 و التي اجدها افضل شاشة هاتف دكي قبل ان يطرح اخية اس7 بالطبع لا اتخيل نفسي استخدم شاشة ال سي دي

عبد الغفور يقول:

قارنوا lcd في سوني Xperia z4 /z3 plus مع amoled. ستلاحضون فرق كبير جدا لصالح سوني

Anas E5 يقول:

قد تجد فرقا إذا شغلت x realty و أخواتها و لكنها لا تعمل إلا في مشغل الصور و الفيديو و أما الواجهة و اليوتيوب و الفيس و الواتس و الألعاب و إلخ….. فهي لا تعمل بل تكون مجرد IPS.

Chawki Khairy يقول:

اخي شاشات السوني تمتلك تقنية لا تملكها اي شركة بعد وهية شاشات تريليمينوس مع تقنيت x. Reality بدقت 4k الفائقة الجودة بالالوان والوضوح الرائع قارن احدث سامسونج بشاشة super amoled وسترا الفارق الكبييييير بلوضوح ونوعية الاضائة والاوان

عبد الغفور يقول:

قارنت على اليوتيوب مقطع فيديو full HD Xperia z3plus
مع iPhone 6 و Samsung بجميع انواعها.، HTC, LG…. فوجت فرق كبير لصالح Xperia, من حيت نقاوة الالوان ووضوح الصورة

Anas E5 يقول:

ممكن رابط الفيديو لأني ما اقتنعت قارنت Xperia Z3+ مع أجهزة Samsung و HTC و LG بجميع أنواعها مع Iphone 6 و ما هي نقاوة الألوان؟

bizem يقول:

ماهو الفرق بين شاشات OLED و شاشات AMLOAD

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *