هذا ما يبدو عليه نظام Fuchsia OS على حاسب Pixelbook من جوجل

نظام “فوشيا” Fuchsia لا يزال في مراحل التطوير الأولى وأمامه طريق طويل قبل أن تطلقه جوجل إذا قررت ذلك.

في شهر آب/أغسطس 2016، وعلى نحو مفاجئ ظهر أن شركة جوجل تعمل على تطوير نظام تشغيل جديد؛ تحت اسم “فوشيا” Fuchsia، يختلف كليًا عن الأنظمة الأخرى التابعة لها.

حينها نشرت الشركة بصمت أجزاءً من مصدره المفتوح، الذي كشف أن النظام يعتمد على نواة تحمل اسم “ماجنتا” Magenta من تطوير جوجل نفسها، وهذه النواة، بخلاف نظامي أندرويد وكروم أو إس ليست مبنية على نواة لينوكس، وهي تمتاز بأنها مصممة لدعم مختلف أنواع الأجهزة من الهواتف وحتى أجهزة الحاسب القوية.

وكشفت شيفرة النظام حينئذ أنه يتألف من عدة أجزاء. فبالإضافة إلى النواة، فإن التطبيقات والواجهات مُعدِّة كي تُكتب بمنصة Flutter، وهو مشروع من تطوير جوجل يتيح كتابة تطبيقات تعمل على مختلف أنظمة التشغيل منها أندرويد  وآي أو إس. وتعتمد منصة Flutter على Dart، وهي لغة برمجة من تطوير جوجل تُشبه جافاسكربت لكنها تُركز أكثر على السرعة والأداء.

وفي شهر أيار/مايو الماضي، نشرت جوجل الشيفرة الخاصة بواجهات نظام التشغيل، والتي كشفت عن واجهات بدائية، بما في ذلك الشاشة الرئيسية وشاشة القفل، إضافة إلى الشعار الحالي لنظام فوشيا.

ولأن نظام فوشيا أصبح يدعم؛ تقنيًا، العمل على حاسب Pixelbook التابع لجوجل، كجهاز اختبار رسمي، تمكن فريق موقع Ars Technica من تشغيل النظام على الجهاز، وقدموا لنا صورًا تظهر كيف يبدو عليه النظام قيد التطوير من جوجل.

وبخلاف الصور التي نُشرت في العام الماضي، والتي نشرها موقع Ars Technica أيضًا، تظهر الصور الجديدة كيف يمكن للنظام العمل على حاسب شخصي.

وتُظهر شاشة القفل للنظام صورة خلفية، وفي وسطها ساعة، وفي أسفل الشاشة، توجد أربعة أزرار: الأول للدخول كضيف، والثاني لتسجيل الدخول، والثالث لشبكات واي فاي، والأخير زر “إغلاق”.

أما على الشاشة الرئيسية، فتظهر الساعة مع التاريخ وموقع المستخدم، ومعلومات عن بطارية الجهاز وشبكة واي فاي التي يتصل عن طريقها المستخدم، وأسفل منها شريط لمحرك بحث جوجل، إضافة إلى بطاقات إشعارات للمستخدم. وتُظهر الصور أيضًا أن النظام يدعم فصل الشاشة والعمل بأكثر من تطبيق معًا. ويمكنكم رؤية المزيد من الصور والتعرف على تفاصيل أكثر عن طريق المصدر أدناه.

نُذكر أن نظام فوشيا لا يزال في مراحل التطوير الأولى وأمامه طريق طويل قبل أن يُطرح لعموم المستخدمين، هذا إذا كانت جوجل تخطط لذلك.

ما رأيك بواجهات نظام فوشيا؟ شاركنا رأيك بالتعليقات.

المصدر

إقرأ المزيد عن

، ، ،

مصنف في

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *