هاتف Xperia Z4 ليس هاتف سوني الرائد لهذا العام. علينا الانتظار حتى مايو القادم

إن كنت من عشّاق سوني وخاب أملك بهاتف Xperia Z4 الذي أعلنت عنه الشركة أمس، والذي لم يُمثل إلا تحديثًا بسيطًا على هاتف العام الماضي Z3، فرُبما عليك الانتظار قليلًا قبل إطلاق الحكم الأخير على الشركة، وذلك بحسب تقارير عديدة.

رغم أنه لا توجد حتى الآن أية تأكيدات من سوني، إلا أن الكثير من التقارير والتسريبات تقول بأن Z4 هو ليس الهاتف الرائد للشركة هذا العام، وبأن الشركة تتحضّر لهاتف جديد كُليًا ستُعلن عنه في أيار/مايو القادم. وتستند التوقعات بأن سوني أعلنت عن هاتفها في اليابان فقط، ودون أية ضجّة، وبدون أية إعلانات ترويجية، وذلك على عكس ما جرت العادة لدى إعلان سوني عن هواتفها السابقة. والأهم من ذلك أن الشركة لم تذكر شيئًا عن توفر الهاتف في الأسواق العالمية (على عكس العادة أيضًا). مما يُشير بالفعل بأن الهاتف هو حصري لليابان.

ما الذي تُخبّئه سوني إذًا؟ لا نعرف لكننا نتوقع تصميمًا جديدًا، قد يكون أحد التصميمات التي تم تسريبها قبل أيام. الشائعات تتحدث عن هاتف معدني وشاشة بدقة QHD، وبعضها ذهب إلى امتلاك الهاتف لحسّاس بصمة لمسي يختفي ضمن هيكل الجهاز.

هاتف Z4 هو ليس كلمة سوني الاخيرة بعد. وقريبًا سنعرف المزيد من التفاصيل. وفي هذه الأثناء لا تنسَ الاطّلاع على مُقارنتنا للهاتف مع الهواتف الأخرى المنافسة.

إقرأ المزيد عن

،

أنس المعراوي

مؤسس موقع أردرويد. إضافةً إلى عملي كرئيس تحرير للموقع، أعمل كذلك كمطوّر لتطبيقات أندرويد في ألمانيا.

لمتابعتي على تويتر: [email protected]

التعليقات: 20 ضع تعليقك

jakobdz يقول:

فعلا امر محير. ليس من عادة سوني لابد انها تفكر بامر أخر تماما رغم ذلك انا متفائل ومتاكد من ان سوني ستبهرنا

محمد يقول:

هذه خدعه من سوني بعد ما رأت الاستياء الكبير من هاتفها

سامسونغ يقول:

هههههههه مقلب كبير لعشاق سوني.شركة اثبتت انها غبية بدرجة الامتياز …مبروك الدش البارد لمستخدمي سوني الف مليون مبروووووك

jakobdz يقول:

غبية ؟؟؟

خالد يقول:

ما شاء الله عنك وعن سامسونج شركة الغسالات وشركة الهواتف الرخيصة

بصراحة يقول:

سوني للنخبة فقط..وصعب على الصغار والمخدوعين بالكتالوكات والكتيبات ومقاطع الفيديو الطريفة ان يفهموا معنى الابداع دون الحاجة لتوظيف مواقع و اشخاص مهتمهم الوحيدة الكتابة بايجابية عن بعض الخردة..من اللامنطقي ان نحكم على هذا الهاتف وبخاصة ان كل الاشارات تقول انه مجرد تحديث بسيط وبعض التسريبات كانت تسميه Z3 Neo الشركة برغم ما عانته بنتيجة الهجوم وتسريب مستندات وووثائق دائما تستطيع الابتكار والمغامرة خارج المألوف لتفتح ابواب امام الشركات الاخرى كي تستنسخ . على سبيل المثال سوني لا ينافسها الا htc في حين سياسة الاغراق الغبية التي تنتهجها “شامشونج” لا ينخدع بها الا من يحبون الارقام والكلمات المطبوعة ويعتمدون على المراجعات المدفوعة والاختبارات التي تنشرها تطبيقات يشهد لها بالرشوة.

Amr يقول:

أنت تدافع عن سوني برغم أن الأرقام ضدك وتتهم جميع المواقع في العالم التي مدحت إس 6 بأنهم مرتشين وأنها مراجعات مغلوطة …
شفاك الله

عامر يقول:

انا معك ومن 5 سنين من اول ما طلعت سلالة الغلاكسي تشوف هواتفهم بطيئة و تهنيغ فظيع والقطيع كلو يطبل و يزمر وراهم اقم بالله الاس 3 كان مقرف بكافة المقاييس من الوان شاشته المعفنة كأني ليد الاحمر محروق وباقي ازرق و اخضر بس والقطيع كان يهلل مع اني قرفت اني امسكه فما بالك اشتريه وفيه بطئ قاتل يصيبك بالشلل لكن العوام دايما تلحق الارقام بس لانها ما تفهم غير ارقام اكثر يعني افضل ….. غباء لا محدود منقطع النظير لخواريف سامسونغ

anas يقول:

يعني لهل الدرجة التعصب وصل معك… كل الدنيا بتعرف أنو عيب سامسونج الوحيد كان مواد التصنيع و التصميم و قد تم حل المشكلة هذه السنة بل و ربما السنة الماضية بينما شاشاتها دائماً الأفضل لا يوجد شاشة هاتف LCD تقف أمام شاشة super amoled من سامسونج و حتى الواجهة تم تحسينها رغم أنها لم تكن بهذا السوء الذي تصفه… ، لا يوجد رشوة في مراجعات هواتف سامسونج فنحن نرى هذا عملياً في هواتفها، يكفي تعصب من دليل.. يعني عنجد لا تقول لحدا شاشة galaxy s3 معفنة…. مو مشان شي بس مشان ما يتضحك عليك… لمصلحتك الشغلة

أندرويدي يقول:

سوني للنخبة فقط كـــــــــــــــــــــــــلام صحيح 100%
يا اخوان لا تحكموا على سوني دون تجربته

خراب يقول:

لا وانت الصادق سوني للخربة

Islam Ezzat يقول:

اجمل ما في سوني هو قلة عدد مقتنيها .. عن التميز اتحدث
خليكو مع s6 …. رائد التكنولوجيا في العالم .. وخلو سوني للمميزين .. القلة 🙂 تحياتي .

Ari Hassan Dilsoz يقول:

سلام كبير جدا للمميزين

متابع S يقول:

أخي أنس تحليلك كان من الممكن أن يكون منطقي لو كان إسم الجهاز z3 plus أو z3 neo أو ما شابه ، لكن إسم الجهاز z4 مما يعني أنه أحدث أجهزه الزد وأنا شخصياً ومثلي كثيرون لم يتفاجأو بهذا الجهاز ومواصفاته ..
من يتابع سوني وسلسلة الزد يعرف أن الزد1 لم يكن سوى تطوير بسيط عن الزد العادي والزد2 تطوير بسيط عن الزد1 والزد3 تطوير بسيط عن الزد2 والآن الزد4 تطوير بسيط عن الزد3
حال الشركه مزري جداً وتجعلنا نشفق عليها والأفضل لها أن تخرج بشرف وسمعه طيبه بدل هذه الإصدرات المسكينه والتي تبدو فعلاً إنها عاجزه تماماً على المواصله واللحق بالركب ..

مستخدم أندرويد يقول:

يا جاهل انت يا حاقد

إكسبيريا زد ألترا كان أول جهاز مع معالج سنابدراجون 800

و إكسبيريا زد 2 كان يتفوق على جالكسي إس5 من ناحية المواصفات

مصعب يقول:

شركة سوني تبقى إحدى أقوى الشركات في مجال الهواتف المحمولة مهما فعلت.
و لكن و برأيي المتواضع… عندما تريد أي شركة أن تنافس في سوق مكتظ و مليء بالمناقسة و سوق واضح توجهات زبائنه ( المواصفات الجبارة ) فعليك أن تجاري السوق من باب ( مجبراً أخاك لا بطل ).
فحتى لو كانت دقة QHD لا يمكن تمييزها بالعين المجرده و تستهلك بطارية أكثر فعليكم ان تبدعو بالشاشة و أن تبتكر حل للبطارية سواء بزيادة حجمها أو عن طريق ال Software.
و حتى لو كانت الذاكرة العشوائية 3 GB أكثر من كافية فعليك إما زيادتها أو استخدام تقنية أحدث
و حتى لو كان معالج Snapdragon لديه مشاكل حرارة فقم بحلها من خلال ابتكار في تصميم الهاتف يسمح بالتبريد أكثر و بتوزيع الحرارة
و حتى لو كنت صاحب أكبر دقة في الكاميرا الخلفية قم بعمل زيادة في نواحٍ أخرى في الحساس
وجهة نظري و المنطق يقول الزبون على حق دائماً.
أعطِ المستخدم ما يريد … و ما يستحق لأنه سيدفع ما يقارب ال 1000 دولار ثمنا لسلعتك التي لن تكلفك نصف هذا المبلغ و انا واثق مما أقول
مجرد تطوير صغير لا يجعل هاتفك محبب. الجمهور يمل بسرعة في سوق يدخله الاف الهواتف كل ساعة
فهناك هواتف ب. 4GB RAM. و هناك هواتف بمعالجات بدقة 14 نانو
و هناك هواتف كثيرة مضادة للماء و الغبار. حتى أن هنالك هواتف ضد الكسر و هواتف سفاحة بأسعار خرافية.
الخيارات كثيرة و المستهلك الذي يريد ان يلبي طموحه فعليا بهاتف جبار لخدمته ل 3 سنوات قادمة سيكون أمامه أقل شيء 20 خيار. فأعطني سبباً وجيها حقاً لأشتري هاتفك.
ثم أن أهم طريقة لنشر و تسويق الهواتف هي عن طريق المراجعات و النصائح و معنى ذلك باختصار عن طريق ال Word of Mouth. فكيف لي أن أقنع أحداً بشراء هاتفك و هو صدقا غير مقنع من شركة عملاقة و تاريخية و منذ الأزل بحجم Sony ؟
اذا كان فعلاً هاتف أخر ليكون ال Flagship بدلا عن Z4
فيجب على الأقل أن يتوفر فيه ما يأتي
شاشة بحجم 5.2 انش بدقة QHD مع ابهارنا بشيء من Bravia.
معالج Snapdragon أو Exynos أو Intel Atom سفاح و بتردد قوي.
كاميرا بمثبت بصري و بفتحة عدسة كبيرة و بدقة عالية لكي تلبي جميع رغبات السوق و أهمها صور الإضاءة المنخفضة مع فلاش مذهل و طريقة Focus احترافية.
بطارية بحجم لا يقل عن 3100mAh حتى تعطي المستخدم فترة استخدام يستحقها.
و مع وجود إضافات مثل قارئ البصمة و الشحن اللاسلكي و مقاومة الماء لمسافة و مدة أكبر.
و استخدام مواد تصنيعية خرافية لمقاومة الصدمات و لإعطاء الهاتف أناقة تكفي لشراء الهاتف لشكلهِ فقط.

هذا جهازٌ بإمكانهِ إعادة سوني للأرباح و لبس مجرد ( لحوق الركب ) و اللهث وراء ما تتطيع فعله فقط و عدم محاولة التطوير.
لدي سؤال واحد لمتعصبي جميع الشركات ” ماذا كانت تفعل شركتك على مدار ما يقرب ال 9 أشهر لإنتاج هذه السلعة ؟” أين كانت سوني نائمة و الشركات من حولها تشتري أحدث براءات الإختراع و الأجهزة و المعدات اللازمة لتطوير منتجاتها و سوني لم تأتِ بجديد ؟
من هو المسؤول عن قسم الهواتف المحمولة و كيف لا يزال في منصبه و هذا القسم يخسر ؟ بالرغم من أنه يمدعوم من شركة سباقة في مجال تصنيع الإلكترونيات و أجهزة PlayStation و شاشات Bravia و حتى الراديوهات ؟؟ جاوبوني لو سمحتم! و اذا كنت HTC اعتبر السؤال لشركتك كمان. و حتى Apple.
و حتى LG في هاتفها القادم G4 الذي يبدو بأنه سيخيب أملي رغم أني أمتلك G3 الإبداع.
سامسونج استنسخت من Apple IPhone من حيث المظهر و أبدعت في شاشتها و أمتعت في Edge و لها سوق لا ينافسها فيه سوى قلة قلية و هو ال Note
و لذلك أرى بأنها نجحت هذا العام بفضل تضافر جهود ( الاستنساخ و الإبداع و التطوير في صناعتها من حيث المعالج و الذواكر و لأنها استمعت أخيرا للمستخدم الذي يريد هاتفا سريعا و خفيفا )
انا من كارهي سامسونج بالفعل … إلا أنها فعلاً انتشلت نفسها من ضياعٍ كان وشيكا

حاتم يقول:

أهو ده واحد بيحب سوني بجد وعايزها تكبر، مش بيطبل وخلاص.
قلتها وسأقولها مجددا.. مع احترامي للجميع، لن يبيع احد هواتف هذا العام الا سامسونج وابل.. انتهى الأمر. وعلى الشركات المنافسة أن تعمل بجدية لتجد لها مكانا العام القادم ان شاء الله والا سيبقى الوضع كما هو عليه.

zeneHD يقول:

صح لسانك

xperia only يقول:

الاتي اعظم….تسربت معلومات عن قدوم هاتف xperia z4 compact.بكل تاكيد سيكون هاتف السنة وسيسحق هاتف ابو غسالة s6

Ari Hassan Dilsoz يقول:

بالله، هو فين الإبتكار اللي بتحكوا عنه في هواتف سوني، و لا يوجد في غيره،

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *