هاتف Google Pixel: الانطباعات الأوّلية

حصلت اليوم على نسختي الخاصة من هاتف جوجل الأخير Pixel بقياس 5 إنش. ورغم أني سأقوم بنشر مراجعة تفصيلية بعد مرور حوالي الأسبوع على استخدام الهاتف، أحببت تقديم مراجعة قصيرة لانطباعاتي الأولية حوله، واعتقد أن هذه الانطباعات ستجيب على العديد من الأسئلة الأساسية التي يطرحها من يفكرون بالحصول على الهاتف.

ما سأذكره ينطبق بشكل رئيسي على هاتفي وهو النسخة سوداء اللون بقياس 5 إنش، والتي فضّلت شراءها على النسخة الأكبر Pixel XL بقياس 5.5 إنش لسبب بسيط وهو أني أُفضّل الأجهزة الأصغر حجمًا والتي يمكن استخدامها بيد واحدة. لكن معظم ما سأقوله ينطبق أيضًا على هاتف Pixel XL الذي قمت باختباره أيضًا.

الانطباع الأول: أفضل مما يبدو عليه في الصور

20161104_131223

 

لا أنكر أن إحباطًا كان قد أصابني منذ تم نشر الصور المُسرّبة الأولى للهاتف الذي وجدته على شيء من القباحة حتى بعد ما تم نشر الصور الرسمية والإعلان عنه. وهذا يعود إلى الحواف (الآيفونية) العريضة جدًا أعلى واسفل الشاشة. وبما أن قارئ البصمة يقع في الجهة الخلفية، والجهاز لا يمتلك مُكبر صوت من الأمام، فلا يوجد أي مبرر لهذه الحافة السفلى العريضة. لطالما وصفتُ أجهزة الآيفون بالقباحة من حيث تصميم الجهة الأمامية، فجاءت هواتف Pixel بتصميم مشابه.

إضافةً إلى ذلك لم أجد مبررًا لهذه القطعة الزجاجية من الخلف. أفهم ان جوجل أرادت تمييز هاتفها لأنه بدون هذه القطعة كان سيبدو كمعظم الهواتف المعدنية الأخرى الموجودة في السوق (آيفون، ون بلس 3، هواتف اتش تي سي .. الخ). جوجل تُريد لكل من ينظر إلى الهاتف أن يُميزه فورًا، وهناك من قال أيضًا بأن الزجاج يُساعد على تحسين جودة التقاط الإشارة لكني لستُ متأكدًا من هذه المعلومة.

حسنًا، ما ذكرته في الأعلى كان الانطباع من الصور التي شاهدتها، لكن في الواقع فالحقيقة مختلفة تمامًا. لا أقول أن الجهاز مُبهر لكني أقول أنه أفضل بمراحل مما يبدو عليه من الصور. لسببٍ ما فإن الحافة السفلية العريضة لم تبدُ لي ملحوظة أو مزعجة أبدًا أثناء الاستخدام، وكأنها غير موجودة. لم أُفكّر بها أبدًا. في الحقيقة فقد اخترتُ النسخة السوداء من الهاتف على أمل أن أُخفف من تاثير مظهر الحافة البيضاء العريضة في النسخة الفضية من الهاتف ويبدو أني نجحت. عندما تكون الشاشة مُغلقة تندمج الحافة معها (تقريبًا) بحيث تصبح ملحوظة بشكلٍ بسيط فقط. أما أثناء الاستخدام فكما ذكرتُ قبل قليل، لم أشعر بوجودها.

أما بالنسبة للجزء الزجاجي الذي يغطي الجهة الخلفية فهو كذلك ليس قبيحًا على أرض الواقع، وقد اعتدتُ على وجوده سريعًا بل ورأيتُ فيه شيئًا من الجمالية رغم أني سأقوم بتغطيته على أية حال بغلاف حماية لأن هذا الهاتف هو من الأجهزة التي يمكن أن تنزلق بسهولة من اليد.

سأتحدث في المراجعة التفصيلية عن جودة البناء لكن يمكن أن أقول باختصار أن الجودة رائعة والألمنيوم المستخدم في الهاتف ذو ملمس فاخر وممتاز.

الانطباع الثاني: الشاشة ممتازة لكنها ليست الأفضل على الإطلاق

20161104_130949

هاتفي السابق كان Samsung Galaxy S6 Edge، شاشته بنفس القياس تقريبًا لكن بدقة QHD مقابل دقة 1080p في Pixel. في الحقيقة فقد شكّل الانتقال من شاشة من نوع Super AMOLED بدقة QHD إلى شاشة AMOLED بدقة 1080p فارقًا ملحوظًا نوعًا ما.

أوافق بأن دقة 1080p هي أكثر من كافية لقياس 5 إنش، لكن الانتقال إلى دقة أقل وشاشة مختلفة (شاشة Super AMOLED التي تستخدمها سامسونج في هواتفها القوية تحتوي على تحسينات حصرية تجعلها أفضل من شاشات AMOLED كتلك المستخدمة في Pixel)، هذا الانتقال شكّل فارقًا في حال وضعت الهاتفين إلى جانب بعضهما البعض.

هذا لا ينفي بأن شاشة Pixel ممتازة جدًا، لكن ما أقوله بأنك لو أعطيت شاشة Super AMOLED التي تستخدمها سامسونج تقييم 10 من 10، ستُعطي شاشة AMOLED الموجودة في Pixel تقييم 9 من 10. الألوان على شاشة هاتف سامسونج بدت أكثر عمقًا وتباينًا، كما أن النصوص الصغيرة (أسماء الأيقونات) بدت أكثر حدّة (بفضل الدقة الأعلى)، لكن عدا عن ذلك فالفارق صعب الملاحظة. وفي الحقيقة فقد بدت ألوان شاشة Pixel أقل إشباعًا وأكثر واقعية، وبالتالي فمن لا يحب الألوان المشبعة فقد يرى بأن شاشة Pixel أفضل بالنسبة له.

الانطباع الثالث: الأداء لا يوجد ما يوازيه

لا أحب استخدام مصطلحات الوصف المبالغ فيها مثل (رهيب) أو (خرافي)، لكن أداء الهاتف في استخدام التطبيقات رهيب بالفعل، ولا يوجد أي تأخير يُذكر في فتح التطبيقات أو الانتقال بينها. كل شيء يتم بسرعة وبشكل فوري. حساس البصمة في الجهة الخلفية فائق السرعة أيضًا وعملي جدًا، وهذا دون شك أسرع هاتف أندرويد موجود في السوق الآن.

لديك أسئلة؟

اطرح سؤالك ضمن التعليقات وسأحاول الإجابة على جميع الأسئلة في المراجعة القادمة.

إقرأ المزيد عن

مصنف في

أنس المعراوي

مدوّن حالي، مطوّر ويب سابق، مهووس دائم بالتكنولوجيا والمصادر المفتوحة. مؤسس موقع أردرويد.

عنواني على تويتر: anasonline@

تعليق 32 ضع تعليقك

محمد طبيشات يقول:

لماذا لم تشتري فئة ال5.5 ؟

أنس المعراوي يقول:

الجواب على سؤالك موجود في الفقرة الثانية للمراجعة. قلت أن السبب هو أني أُفضل الهواتف الأصغر حجمًا.

قصي يقول:

رجاء انشر عن samsung galaxy J7

Abo Ammar يقول:

سؤال خارج عن الموضوع

قصي يقول:

ما هو الافضل سامسونج او اندرويد

Abo Ammar يقول:

هل هذا حقاً سؤال؟؟؟؟؟
الأ تعرف الفرق بين نظام تشغيل وبين إسم شركة؟؟؟

قصي يقول:

ما هو افضل سامسونج او ايفون

قوقل وبس يقول:

نعم إنه بيكسل يا سادة.. نعم إنها قوقل! ??

Dr.Nougat يقول:

طبعاً الأيفون
سامسونج لم تكتفي بصناعة الهواتف الإرهابية،وها هي اليوم تفاجئنا بفضيحة جديدة من العيار الثقيل
???
https://youtu.be/V_4UOirCdIU

Ahmed Khadad يقول:

ما علاقة النوت 7 والانفجارات بالموضوع ؟

الموضوع يتكلم عن الغسالات وأنها تعاني من إهتزازات عنيفة أو إنفصال الجزء العلوي من الغسالة
استمع للفيديو جيدا قبل ان تخرف

Abo Ammar يقول:

مرة أخرى.. تسأل عن الفرق بين إسم شركة وبين آيفون!!!!

Mohamed يقول:

هل الفروقات بينه وبين Nexus 6p هائلة؟

أنس المعراوي يقول:

توجد فروقات لكن لا نستطيع أن نقول أنها هائلة. الأداء في Pixel افضل مع امتلاكه لميزات برمجية لا تتوفر في 6P مثل التحديثات السلسة ومُساعد جوجل.

قوقل وبس يقول:

نعم إنه بيكسل يا سادة.. نعم إنها قوقل! ??

حيدر العراقي يقول:

من الافضل اذا …. هاتف Sony XZ ام هاتف كوكل Pixel XL

Zahi يقول:

هل حقيقة عمل الروت للجهاز أصبح مستعصي ولماذا؟؟؟؟؟

Kinght Ramy يقول:

مقالك جيد؛اسلوبك لطيف وطريقة عرض المعلومات حلوة جدا
ممكن اسألمن اين اشتريت الهاتف؟

كريم يقول:

مبارك :-*

Amr Mohammed يقول:

كيف أحصل على الجهاز مع العلم اني في السعوديه في المدينة المنورة.

ѦՊԻ يقول:

شكرا على المراجعة الأولية استاذ أنس. أود معرفة كيف هو المساعد الشخصي؟ هل هو ذكي بما فيه الكفاية لفهم الأسئلة المركبة وتكوين حوارات أم يحتاج للتعلم أو تحديثات برمجية أم ماذا؟ هل جوجل سوف تطلقه للعمل على باقي الهواتف ام سيظل حصريا للبيكسل؟ بالنسبة لي قمت بتفعيله من خلال إحدى أدوات اكسبوزد لكن ماذا عن باقي المستخدمين؟

هشام رمزي يقول:

كم السعر في مصر

MeeMo يقول:

عند عمل مقارنة “عملية” بينه وبين 6p ، هل تنصح بالترقية ؟

Mustafa Zakzak يقول:

جميل.. ارجو الافادة كيف حصلت عليه لنقوم بطلبه؟

عبد الله القناص يقول:

كيف كان اداء الكامرتين الامامية والخلفية على ارض الواقع ؟

عماد يقول:

هل يدعم اشعارات التطبيقات غير المقروءة

Malek Shffat يقول:

سؤال: هل تنصح بشراء نسخة ال32 جيجا؟ ام انها لم تعد كافيا؟
المنطق يقول أنه مع وجود ذاكرة جوجل اللامتناهية على السحابة لا يوجد داعي لاكثر من 32 ولاكن المثل يقول: “اسمع من مجرب ولا تسمع من طبيب” 😀

:) . يقول:

– ما مدى قابلية تعرض طبقة الزجاج الخلفية للخدوش، أهي جوريلا جلاس أم زجاج عادي؟ خلال الأسبوع (رغم أنه فترة قصيرة) هل هناك خدوش ملحوظة.
– هل هناك بُرُوز لماسح البصمة؟ أعني لو وضع الجهاز على طاولة على ظهره، ماهي أكثر منطقة معرضة للإحتكاك؟
– ماذا عن قوة سطوع الشاشة تحت الشمس. سيكون رائعاً لو قارنته مع S6 أيضا.

– كيف هي إدارة الرام، هل يتم إغلاق التطبيقات في الخلفية (كأجهزة سام)؟
– ما هي الميزات البرمحية (الحصرية) لهذا الهاتف؟

أخيرا.. سيكون من الرائع لو قدمت لنا إختبار سقوط للهاتف ??.. أمزح أمزح.
ما شاء الله.. الله يهنيك بالجهاز.
وشكرا.

Jalal يقول:

البطارية مقارنة ب Nexus 6p سرعة الشحن والاستخدام ؟

املك nexus 6P هل يستحق التغير ؟ يقول:

.

حلبي من هون يقول:

ممكن تجرب سرعتو بعد تنزيل 10 تطبيقات كحد ادنى

ضع تعليقًا