هاتف Elephone P9000: الأوّل بعشرة أنوية

ذكرت تقارير قادمة من الصين بأن هاتف Elephone P9000 قد يكون أول هاتف ذكي يعمل بمعالج يحمل عشرة أنوية مُعالجة مركزية. وبالعودة إلى شهر مايو/أيار من هذا العام، فقد قامت شركة MediaTek بالإعلان عن شريحة معالج جديدة بإسم Helio X20 تملك عشر أنوية مُعالجة مركزية، يُعتقد أنها هي المُستخدمة في هاتف Elephone القادم.

وتتألف الشريحة المذكورة من ثلاثة أجزاء، وهي نواتان من فئة ARM Cortex-A72 للأداء العالي بتردد 2.5 غيغاهيرتز وأربع أنوية من فئة Cortex-A53 للأداء المتوسط بتردد 2.0 غيغاهيرتز وأربع أنوية من فئة Cortex-A53 بتردد 1.4 غيغاهيرتز للأداء المُنخفض.

MediaTek-X20-1

و من مميزات وحدة المعالجة المركزية ثُلاثية الأجزاء هي أنه وعند عملها بتردد 2.5 غيغاهيرتز، يتم توفير 33% من الطاقة بالمقارنة مع غيرها من نماذج المعالجات ثُمانية الأنوية، كما تُساهم الشريحة في رفع معدل تحديث الشاشة حتى 120 إطار في الثانية وازدياد اداء شريحة الرسوميات بنسبة 140% وتوفير استهلاك البطارية بنسبة 60% ودعم كاميرات بدقة تصل إلى 32 ميغابيكسل ومحرك عمق ثلاثي الأبعاد ودعم الجيل السادس من تقنية LTE ودعم تسجيل وعرض مقاطع فديو بدقة 4K ودعم شاشات بدقة 2K.

وقد سبب معالج X20 عند إطلاقه ضجة إعلامية فقد شكك الكثير في أدائه، واستهلاكه للطاقة، وحتى بجدوى هذه التشكيلة من الأنوية.

وبالإضافة إلى امتلاك معالج Helio X20 لعشرة أنوية معالجة مركزية، فإنه يحمل أيضاً شريحة رسوميات Mali T880 بتردد 850 ميغاهيرتز وهي أحدث إنتاج من شركة ARM فيما يخص شرائح الرسوميات عالية الأداء.

أما بالنسبة لهاتف Elephone P9000 الجديد فيمتلك شاشة قياس 5.5 إنش ودقة 1920×1080 بيكسل، و4 غيغابايت من الذاكرة العشوائية، و32 غيغابايت مساحة تخزين داخلية قابلة لتوسعة عن طريق MicroSD، وكاميرا خلفية بدقة 20.7 ميغابيكسل، وكاميرا أمامية بدقة 8 ميغابيسكل، وبطارية قابلة للإزالة سعة 3.100 ميلي أمبير.

يعمل الهاتف بنظام أندرويد 5.1، ويأتي بشريحتي Sim، ويدعم تقنية 4G، ويبلغ سعره المتوقع 500$، ومن المفترض أن يتم إطلاقه في عدد من الأسواق المُختلفة في تاريخ 20 أكتوبر/شرين الأول هذا العام.

MT-x20-p9000-rumor

المصدر

إقرأ المزيد عن

،

أحمد عنتر

محرر مختص بالشؤون التقنية

التعليقات: 6 ضع تعليقك

جحيم رائع يقول:

هذا الهاتف اعتقد بانه كذبة كبيرة وسنكون حرارتة اكثر بكثير من الجمرة اتش تي سي او سوني بالمعالج الفاشل سناب دراكون 810.علينا ان ننتبه . وابتعدوا عن هذه الهواتف المغرية بمواصفاتها والهزيلة بالاداء فهي لا تساوي اي دولار يدفع لها.انها كذبة مثل اتش تي سي وسوني .هع هع هع

عبد الله يقول:

ما هذه الضحكة التي تشبه………… لن أقول و لكن ارتقي بعقلك..

Dr.Lollipop يقول:

عزيزي دعك من سامسونج الفاشلة فكما رأيت لم يشفع لها المواصفات “الخارقة” في الأداء السلس لكن رأينا هاتفها إس 6 يعاني من التهنيج عند استخدام العديد من التطبيقات 🙂

متابع S يقول:

لم يثر إهتمامي سوى شيئان فقط
1- نواتان من فئة ARM Cortex-A72
2- شريحة رسوميات Mali T880 بتردد 850 ميغاهيرتز وهي أحدث إنتاج من شركة ARM
أما فيما تبقى لا يعنيني ..
نواتان من فئة كورتكس 72 بسرعة 2.0 للمعالجه الخفيفه والمتوسطه ونواتان كورتكس 72 بسرعة 2.5 بمعنى أربع أنويه بالنسبه لي أفضل من 10 أنويه ..
حتى الثمانية أنويه كثيره وليس لها داعي في رأيي رباعي أو سدادسي أكثر من كافي ..
المهم تطوير النواة ومعالج الرسوميات فقط ..
شكراً أخ أحمد عنتر على الخبر ..

أحمد عنتر يقول:

لا شكر على واجب أخي 🙂

علي مطاوع يقول:

الرجاء ان تساعدوني لقد اشتريت الهاتف اليفون بي ٩٠٠٠ وانا في انتظار وصوله ولاكن هل لشاشته طبقه حمايه من كوريلا كلاس الرجاء الرد بسرعه

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *