نوفا لانشر يجلب إحدى ميزات واجهة أندرويد 8.0 أوريو عبر تحديثه التجريبيّ الجديد

كشف مطور واجهة الاستخدام الشهيرة “نوفا لانشر Nova Launcher” عن تحديثٍ تجريبيّ جديد يجلب للمستخدمين إحدى أبرز ميزات واجهة نسخة أندرويد 8.0 أوريو الجديدة وهي خاصية الأيقونات المتكيفة Adaptive Icons. يذكر أن التطبيق قد حصل مؤخرًا على تحديثٍ رسميّ يدعم ميزة الاختصارات المتقدمة Sesame Shortcuts التي تتيح بحثًا أفضل ضمن محتوى التطبيقات.

(للاطلاع على كافة ميزات أندرويد 8.0 أوريو: اضغط هنا)

تتيح خاصية الأيقونات المتكيفة إضفاء طابعٍ موّحد لمظهر الأيقونات ضمن نظام أندرويد بحيث يمكن للمستخدمين أن يقوموا باختيار الشكل الذين يجدونه الأنسب لهم من بين عدة أشكال متنوعة للأيقونات. لا تتوّفر هذه الخاصية حاليًا إلا للهواتف التي حصلت على تحديث أندرويد 8.0 أوريو الجديد، أو لمن يقوم باستخدام واجهة Action Launcher، إلا أنها تتطلب شراءً كي تكون مفعلة.

بالنسبة للتحديث الجديد لتطبيق نوفا لانشر، فهو يحمل رقم النسخة v5.5 التي لا تزال تجريبية، ولكنها تعطينا فكرة واضحة عن الميزة التي ستتوفر قريبًا عندما يتم طرح التحديث بالنسخة المستقرة.

من أجل تفعيل الخاصية، سيتوجب عليكم الاشتراك بالنسخة التجريبية أو تحديث تلك المتوفرة لديكم إن كنتم أصلًا من المشتركين، ومن ثم سيكون عليكم فتح الإعدادات الخاصة بنوفا لانشر Nova Settings ومن ثم النقر على خيار “الشكل والمظهر Look and Feel” والذي ستجدون ضمنه خيارًا جديدًا هو Adaptive Icons سيتطلب تفعيلًا من قبلكم كي يصبح بالإمكان استخدام الميزة.

بالإضافة إلى ذلك، هنالك خيارٌ آخر هو Adaptive Icons Shape الذي يتيح اختيار أحد الأشكال المتاحة لتكون شكلًا افتراضيًا لكامل أيقونات التطبيقات لديكم، حيث يتم تخصيص الشكل الدائريّ بشكلٍ افتراضيّ إن لم تقوموا باختيار شكلٍ آخر. يجب التنويه إلى أنه في حال كنتم تريدون الحصول على شكلٍ موّحد لكل الأيقونات فإنه من الضروريّ النقر على خيار Mask Legacy Icon، وإلا فإنكم لن تتمكنوا من مشاهدة الشكل الموّحد إلا ضمن التطبيقات التي تدعم خاصية Adaptive Icon.

من خلال تجربتي القصيرة للميزة، وجدتها رائعة وتعمل بشكلٍ ممتاز ولو أنها لا تعمل بشكلٍ مشابهٍ تمامًا للآلية التي قامت جوجل بتخصيصها لنسخة أندرويد 8.0 أوريو، وذلك لسببين: هاتفي يمتلك نسخة أندرويد 7.0 نوجا وبالتالي لا يوجد دعم افتراضي لخاصية الأيقونات المتكيفة، ثانيًا وهو الأهم، تتطلب الاستفادة القصوى من هذه الميزة قيام المطورين تحديث تطبيقاتهم لتصبح متوافقة مع المعايير الخاصة بها، وبالتالي وعلى الرغم من إمكانية تخصيص شكل موّحد لكافة الأيقونات عبر نوفا لانشر، إلا أن النتيجة لن تكون تناسقًا بنسبة 100%.

بكل الأحوال، سيكون من الرائع الحصول على مظهرٍ جميل ومتناسق لأيقونات واجهة التشغيل لكل الأشخاص الذين لا يمتلكون نسخة أندرويد 8.0 أوريو بالوقت الحاليّ، وفي حال أردتم ذلك، سيكون بإمكانكم الاشتراك بالنسخة التجريبية لتطبيق نوفا لانشر من متجر بلاي: اضغط هنا، أو تحميل ملف apk الخاص بآخر نسخة من موقع APK Mirror: اضغط هنا.

المصدر

ماريو رحال

مهندس طبي. مهتم بكل ما يتعلق بالتعلم وتطوير القدرات الذاتية. مهووس بالتقنية، ومدير موقع عالم الإلكترون التعليمي التقني.

التعليقات: 1 ضع تعليقك

Adeeb Othman يقول:

طريقة تفعيل الميزة يا ماريو ضيفلنا اياها لوسمحت

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *