نمو مبيعات الهواتف ارتفع قليلا ولكن ارتفاع مبيعات شاومي كان مذهلا

كانت شركة شاومي أسرع الشركات نموًا في السوق، إذ حققت نموًا على أساس سنوي بلغت نسبته 124%.

أظهر أحدث تقرير من شركة أبحاث السوق جارتنر أن المبيعات العالمية من الهواتف الذكية عادت إلى النمو في الربع الأول من عام 2018 بزيادة قدرها 1.3% عن المدة نفسها من عام 2017، إذ بلغ فيه إجمالي مبيعات الهواتف المحمولة نحو 455 مليون وحدة.

وبحسب التقرير، فقد تم بيع ما يقرب من 384 مليون هاتف ذكي في الربع الأول من عام 2018، وهو ما يمثل 84% من إجمالي الهواتف المحمولة المباعة.

كما أدى الضعف المستمر في سوق الهواتف المحمولة في الصين إلى الحد من إمكانات النمو بالنسبة لأهم العلامات التجارية العالمية، بما في ذلك العلامات التجارية الصينية مثل OPPO و Vivo، حيث تأتي أكثر من 70% من مبيعاتها من الصين الكبرى.

وواجهت الهواتف الذكية متوسطة المواصفات من سامسونج منافسة مستمرة من العلامات التجارية الصينية، مما أدى إلى انكماش مبيعات هذه الفئة على أساس سنوي. ويُعتقد أن معدل نمو الهواتف الذكية من سامسونج سيظل تحت الضغط خلال عام 2018، مع تزايد هيمنة العلامة التجارية الصينية وتوسعها في أسواق أوروبا وأمريكا اللاتينية.

أما فيما يتعلق بالمنافس الأول لشركة سامسونج، فقد عادت مبيعات وحدة الهواتف الذكية في شركة آبل إلى النمو في الربع الأول من عام 2018، مع زيادة قدرها 4% على أساس سنوي.

وكان اللافت في التقرير، أن شركات صينية، مثل هواوي وشاومي كانتا الرابح الأكبر في السوق، إذ حافظت الأولى على المركز الثالث في السوق، فيما أصبحت شاومي تحتل المركز الرابع. إذ قالت جارتنر أن النمو البالغ 18.3% خلال الربع الأول من 2018 يقلل الفجوة بين هواوي وآبل.

أما شاومي، فقد كانت أسرع الشركات نموًا في السوق، إذ حققت نموًا على أساس سنوي بلغت نسبته 124%، والفضل في ذلك يعود إلى توسعة محفظتها من الهواتف التي تتوفر بأسعار منافسة جدًا. حتى أن نسبة نمو الشركة الصينية بلغت 330% في أسواق آسيا والمحيط الهادئ.

وفيما يتعلق بأنظمة تشغيل الهواتف الذكية، فلا يزال نظام أندرويد من جوجل يحافظ على موقع الصدارة بنسبة بلغت 86.1% بزيادة بسيطة قدرها 0.2% مقارنة بنفس المدة من العام الماضي، في حين جاء نظام آي أو إس من آبل ثانيًا بنسبة 13.7% بتراجع قدره 0.4%.

ما رأيك بأرقام سوق الهواتف الذكية؟ هل تعتقد أن هواوي وشاومي قريبتان من تخطي آبل وسامسونج؟ شاركنا رأيك بالتعليقات.

المصدر

قد يعجبك أيضًا
عدد التعليقات 2
  1. Ali Qassem يقول

    كيف يمثل Android 86.1% و iOS 14.1% !!!
    أين المنطق؟!

    1. was basha يقول

      يالغالي ios شركه واحده اندرويد عده شركات الان 9 شركات في قائمة العشر الكبرى اندرويد بما فيهم الاوى والثانيه

اترك ردًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.