[نصائح وحلول]: كيف تقومون بالبحث العكسيّ عن صورة باستخدام مُحرّك بحث جوجل؟

نعلم تمامًا أن جوجل توّفر أدواتٍ ووسائل رائعة فيما يتعلق بالبحث عن الصور باستخدام محرّك بحثها الشهير، ولكن ما لا يعلمه الكثيرون هو إمكانية إجراء “بحث عكسي Reverse Image Search” عن صورةٍ ما، وهي الأداة التي قد تساعد في الكثير من المواقف والحالات.

هذا المقال سيكون مخصصًا لتوضيح البحث العكسيّ عن صورةٍ ما، والطرق المختلفة لتنفيذه باستخدام محرك بحث جوجل.

البحث العكسيّ عن الصورة Reverse Image Search

تخيل الموقف التالي: تمتلك صورة على حاسبك الشخصيّ (أو شاهدتها على موقعٍ ما) ولست متأكدًا من محتواها، أو لديك شكوك حول تاريخ نشرها لأول مرة، أو ربما تعتقد أنها مسروقة وتريد التأكد من ذلك. ما هي الوسيلة؟ هنا يأتي دور أداة البحث العكسيّ عن الصور.

ببساطة، بإمكانكم إدخال الصورة إلى محرك بحث جوجل، وهو سيتولى البحث عنها وعرض كافة التفاصيل المرتبطة بها: هذا هو البحث العكسيّ عن الصورة.

الآن كيف سيكون بالإمكان تنفيذ ذلك؟ حسنًا، هنالك 3 طرق لتنفيذ ذلك:

  • من الحاسب الشخصيّ
  • من المتصفح على الهاتف الذكيّ
  • باستخدام تطبيقات طرف ثالث

على الحاسب الشخصيّ 

من أجل تنفيذ بحث عكسيّ عن صورةٍ ما باستخدام الحاسب الشخصيّ، كل ما عليكم القيام به هو الدخول لصفحة البحث عن الصور في محرك جوجل، ومن ثم النقر على أيقونة الكاميرا المتوضعة ضمن شريط البحث:

بعد ذلك سيكون أمامكم خيارين، إما إدخال رابط الصورة أو رفعها في حال كانت موجودة على الحاسب الشخصي:

كمثالٍ، قمت برفع صورة شعار موقع أردرويد، ولكني قمت بتعديل اسم الصورة واستخدمت اسمًا عشوائيًا، وكانت النتائج كما يلي:

بهذه الطريقة، تعرّف جوجل على محتوى الصورة على أنه مرتبط بموقع اردرويد، ولذلك وضع هذه الكلمة ضمن شريط البحث، وهو ما يمثل أفضل تخمين للكلمة المفتاحية المرتبطة بالصورة المدخلة. أخيرًا، توّفر جوجل عرضًا للصور المشابهة للصورة المدخلة عبر النقر على رابط “Visually similar images”.

يمكن أيضًا الوصول لنفس النتائج باستخدام أداة البحث العكسيّ من جوجل بشكلٍ مباشر، وذلك عبر الرابط التالي: reverse.photos

هنالك طريقة أخرى لإجراء البحث العكسيّ وذلك في حال توافر الصورة على الإنترنت، حيث يمكن الضغط على الصورة بالزر اليمينيّ للفأرة ومن ثم اختيار “Search Google for Image” والتي ستؤدي للبحث عنها ضمن خدمة Reverse Photos. يجب الإشارة إلى أن هذه الطريقة فعالة فقط على متصفحات فايرفوكس وكروم:

على الهاتف الذكيّ

يمكن للمستخدمين إجراء بحث عكسيّ عن الصور باستخدام نفس الرابط وهو reverse.photos، وذلك عبر الولوج إليه من أي متصفحٍ موجودٍ على الهاتف الذكيّ، أو عبر كتابة اسم الخدمة ضمن شريط البحث في خدمة Google Feed:

الغريب هنا أن النتائج على الهاتف الذكيّ كانت مختلفة قليلًا بالنسبة لنفس الصورة، حيث لم يتم الحصول على كلمة “اردرويد” بالعربي كما كان الحال على الحاسب الشخصيّ، كما أن صفحة المعلومات الخاصة بنتائج البحث ليست غنية كتلك على الحاسب:

يمكن أيضًا استخدام طريقة البحث العكسيّ مباشرةً من الصورة نفسها، وذلك عبر الضغط عليها مطوّلا ومن ثم اختيار “البحث في Google عن الصورة” وهو ما سيؤدي مباشرةً للبحث عنها ضمن خدمة reverse photos:

باستخدام تطبيق طرف ثالث

يوجد في متجر بلاي العديد من التطبيقات التي يمكن عبرها إجراء عملية بحث عكسيّ عن صورة وبشكلٍ مباشر، بدون الحاجة لفتح المتصفح أو أي تطبيقٍ آخر، وسأستعرض بعض التطبيقات المشهورة بهذا المجال، والتي تتشابه جميعها بالخدمات التي تقدمها وتختلف قليلًا بتصميمها وبعض الميزات التي توّفرها:

ملاحظات أخرى

توّفر بعض محركات البحث الأخرى مثل Bing خاصية البحث العكسيّ عن صورة، ولكن وفي ظل الاعتمادية الكبيرة على محرك بحث جوجل وتوفيره لأدواتٍ ووسائل متقدمة عن باقي محرّكات البحث، فضلنا جعل هذا المقال مقتصرًا فقط عليه.

هل استفدتم يومًا من خدمة البحث العكسيّ عن الصور؟ هل تعرفون تطبيقات مفيدة أخرى بهذا المجال؟ شاركونا رأيكم وخبرتكم ضمن التعليقات.

 

ماريو رحال

مهندس طبي. مهتم بكل ما يتعلق بالتعلم وتطوير القدرات الذاتية. مهووس بالتقنية، ومدير موقع عالم الإلكترون التعليمي التقني.

التعليقات: 3 ضع تعليقك

محمد الشمري يقول:

في طريقه رابعه عندي أندرويد 7
احفظ الصورة و ادخل الاستديو عليها و اكبس ع زر الدائري تبع الصفحه الرئيسية بشكل مطول بتفتح خيارات البحث عن طريق جوجل و منها بحث عن الصورة

(: يقول:

Now on tap تفي بالغرض أيضاً. ?⁦✌️⁩
أو خيار what’s on my screen في خيارات واجهة Google assistant.

حمزة يقول:

مقال مفيد.
شكراً ماريو.
أناأاستخدم برنامج:
Search By Image: https://play.google.com/store/apps/details?id=com.palmteam.imagesearch

لكن بعد المقال لا داعي تطبيق طرفك ثالث.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *