نسب توزع نظام أندرويد: أوريو يظهر لأول مرة في الإحصاءات ومارشميلو لا يزال في الصدارة

كشفت شركة جوجل عن نشرتها الشهرية الخاصة بنسب توزع نظام أندرويد والتي تظهر فيها نسخة أندرويد 8.0 أوريو لأول مرة مع تقدمٍ مستمر لنسخة أندرويد 7.0 نوجا.

لا تزال نسخة أندرويد 6.0 مارشميلو بصدارة الترتيب مع استحواذها على 32% من إجماليّ هواتف أندرويد بتراجعٍ ضئيل قدره 0.2% عن إحصائية الشهر الماضي، في حين أن الحصة الإجمالية لنسخة أندرويد 7.0 نوجا قد وصلت إلى 17.8% بزيادةً قدرها 2% عن إحصائية الشهر الماضي، فيما يستمر تناقص حصة أندرويد 5.0 لوليبوب مع وصولها إلى 27.7% مقارنةً مع 28.8% في إحصائية الشهر الماضي.

بالنسبة لأحدث إصدارات أندرويد، أي نسخة أندرويد 8.0 أوريو، فإن الخبر السار هو ظهورها لأول مرة ضمن الإحصائية الشهرية، حيث تشترط جوجل ألا تقل حصة الإصدار عن 0.1% كي يتم أخذها بعين الاعتبار وعرضها ضمن الإحصائية. الخبر السيء هو أن الحصة تزيد بقليل عن الحد الأدنى الذي تضعه جوجل كشرط للدخول ضمن الإحصائية، حيث بلغت نسبة أندرويد 8.0 أوريو 0.2% وذلك بعد أكثر من شهرٍ على إطلاقها بشكلٍ رسميّ حيث لم تقم أي شركة حتى الآن (باستثناء جوجل طبعًا) بإرسال النسخة الجديدة من أندرويد لهواتفها ولا يبدو أن ذلك سيحصل خلال شهر أكتوبر/تشرين الحاليّ، على الرّغم من الجهود الكبيرة التي بذلتها جوجل في سبيل تسريع وصول التحديثات لكل المستخدمين (للمزيد عن هذا الموضوع: اضغط هنا).

فيما يتعلق بإصدارات أندرويد الأقدم، فإن الثابت هو التناقص المستمر (والبطيء) لحصتها، حيث وصلت نسبة أندرويد 4.4 كيتكات إلى 14.5% بينما انخفضت نسبة أندرويد جيلي بين (على مختلف إصداراته) إلى 6.6% وبقيت نسب أندرويد أيس كريم ساندويتش وجينغربيرد عند 0.6%، تمامًا كما كانت في إحصائية الشهر السابق.

المصدر

ماريو رحال

مهندس طبي. مهتم بكل ما يتعلق بالتعلم وتطوير القدرات الذاتية. مهووس بالتقنية، ومدير موقع عالم الإلكترون التعليمي التقني.

التعليقات: 2 ضع تعليقك

،KINGS يقول:

لمذا أبل تدعم هواتفها بالتحديثات حتى 4 سنوات لكن معظم هواتف اندرويد بعد سنتين لايوجد تحديثات؟؟

علي الشريف يقول:

في رأي الشخصي السبب الرئيسي هو أن شركة أبل هي المشرف الوحيد على تصميم قطع الهاردوير الخاصة بأجهزتها جميعا من البطارية حتى زر القفل وهي أيضا التي تصمم نظام تشغيل أجهزتها من الألف إلى الياء لذلك يكون هناك توافق تام بين النظام والهاتف على عكس نظام أندرويد الذي تصممه جوجل ولكن لا تشرف على تصميم ومواصفات الأجهزة المشغلة له.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *