أردرويد

نسب توزع نظام أندرويد: تقدّم بطيء لأندرويد نوجا، ومارشميلو مُتمسك بصدارته

كشفت جوجل عن نشرتها الدورية الخاصة بنسب توزع نظام أندرويد بإصداراته المختلفة والتي تقوم بالإعلان عنها بشكلٍ شهريّ. لم تحمل هذه النشرة الكثير من المفاجآت للمستخدمين، وهي تمثل انعكاسًا مستمرًا لما يعرف بمشكلة “تجزئة أندرويد Android Fragmentation”.

بلغة الأرقام، لا تزال نسخة أندرويد 6.0 مارشميلو بصدارة الترتيب عبر استحواذها على نسبةٍ قدرها 32.3% من إجماليّ الهواتف الذكية العاملة على نظام أندرويد في السوق، وتليها نسخة أندرويد 5.0 لوليبوب بحصةٍ قدرها 29.4% من إجماليّ هواتف أندرويد، ثم نسخة أندرويد 4.4 كيتكات بنسبةٍ قدرها 16%.

فيما يتعلق بأحدث نسخة من نظام التشغيل المطور من جوجل، أي نسخة أندرويد 7.0 نوجا (بإصداراتها المختلفة)، فإن الوضع لم يختلف كثيرًا عن الشهور الماضية: تحسنٌ بسيط مع وصولها لنسبةٍ قدرها 13.5% من إجماليّ هواتف أندرويد، مقارنةً مع 11.5% ضمن الإحصائية الخاصة بشهر يوليو/تموز الماضي، وهو ما يعني أن المشكلة الشهيرة المعروفة بـ “تجزئة نظام أندرويد” لا تزال حاضرة بقوة، على الرغم من كل الإجراءات التي اتخذتها جوجل لتسريع وصول التحديثات وتقليل عدد الهواتف الذكية المعتمدة على نسخ أندرويد القديمة، خصوصًا أننا على أعتاب الكشف عن نسخة أندرويد 8.0 المعروفة حاليًا باسم Android O والمنتظر إطلاقها أواسط شهر أغسطس/آب الحاليّ، بحسب آخر المعلومات المتوفرة.

أخيرًا، وفيما يخص الهواتف المعتمدة على نسخ أندرويد الأقدم من لوليبوب، فإنها نسبها لا تزال بانخفاضٍ تدريجيّ عبر الوقت، حيث وصلت نسبة الهواتف المعتمدة على نسخة أندرويد جيلي بين إلى 7.6% بينما حافظت نسخ أيس كريم ساندويتش وجينغربيرد على نفس نسبة الشهر الماضي والتي تبلغ 0.7%، علمًا أن جوجل لا تأخذ بعين الاعتبار نسخ أندرويد التي تملك حصةً سوقية أقل من 0.1% ضمن إحصائيتها الشهرية.

المصدر

ماريو رحال

مهندس طبي. مهتم بكل ما يتعلق بالتعلم وتطوير القدرات الذاتية. مهووس بالتقنية، ومدير موقع عالم الإلكترون التعليمي التقني.

تعليق واحد

ضع تعليقًا

  • الأهم نسبة نظام التشغيل لـ نسخة المصاصة فما فوق التي تطور خلالها الآندرويد كثيرا وهي 75% وهذا الأهم

%d bloggers like this: