أردرويد

نتائج مخيبة للآمال لاختبار خدش زجاج Gorilla Glass 5 على شاشة Galaxy Note 7

قبل شهرٍ تقريبًا، أعلنت شركة Corning عن الجيل الخامس من الزجاج المقوّى Gorilla Glass المستخدم لحماية معظم شاشات الهواتف الذكية من الخدوش والكسر. وقالت الشركة أن الجيل الجديد من الزجاج يقدم حماية أقوى حيث تضمن الشركة بأن شاشة الهاتف ستنجو في معظم الحالات لدى السقوط من ارتفاع 1.6 متر حتى على السطوح الخشنة والقاسية، وهذا أفضل بكثير من الجيل السابق الذي كان يمكن أن ينجو لدى السقوط مما يوازي ارتفاع جيبة البنطال على الأكثر.

في بداية هذا الشهر أعلنت سامسونج عن هاتف Galaxy Note 7، وهو أول هاتف يستخدم Gorilla Glass 5، لكن يبدو أنه على مستخدمي الهاتف إضافة لُصاقة لحماية الشاشة من الخدش رغم كل شيء.

في الوقت الذي أثبتت فيه اختبارات السقوط السابقة بأن Gorilla Glass 5 مقاوم للكسر بشكل ممتاز، لكن اختبارًا جديدًا أظهر بأنه أقل تحملًا للخدش مقارنةً بالجيل السابق Gorilla Glass 4. ويبدو أن زيادة تحمّل الزجاج للكسر أدت إلى انخفاض قدرته على تحمّل الخدوش، وهو ما يجب أن تفسره شركة Corning.

(تحديث: رد شركة Corning على نتائج الاختبار)

وبحسب الاختبار الذي نشرته قناة JerryRigEverything على يوتيوب المتخصصة بمثل هذا النوع من الاختبارات، فقد تعرضت شاشة Note 7 للخدش على مستوى قوة الخدش الثالث، في حين أن الهواتف التي تحمل زجاج Gorilla Glass 4 تحتمل الخدش حتى المستوى السادس، وهو فارق كبير جدًا كما يظهر في الفيديو التالي:

عدا عن ذلك فقد حقق الهاتف نتيجةً ممتازةً في اختبار الثني، حيث بدا غير قابلٍ للانحناء تحت ظروف الضغط العادية.

الخلاصة التي يمكن استنتاجها من هذا الفيديو، هي أنه وعلى ما يبدو، يجب أن يتوخى أصحاب الهاتف الحذر، فالشاشة وفقًا لهذا الاختبار قد تتعرض للخدش تحت ظروف بسيطة نسبيًا.

أنس المعراوي

مؤسس موقع أردرويد. إضافةً إلى عملي كرئيس تحرير للموقع، أعمل كذلك كمطوّر لتطبيقات أندرويد في ألمانيا.

لمتابعتي على تويتر: [email protected]

27 من التعليقات

  • سعره اكثر من 800 دولار و يخدش هههه اسعار الهواتف غير منطقية رغم ان جودتها ضعيفة انا افضل galaxy j5 لانه ب 200 دولار فقط و ليس به اي عيب

    • مقارنتك خاطئة هل تريد أن أذكر لك بعض العيوب أم أكتفي بأن فارق السعر هو فارق مواصفات.

  • لاحظت ذلك من جميع هواتف سامسونج إذا ما قورنت بهواتف الشركات الأخرى التي تحمل نفس جيل ال gorilla glass فهي دائما ما تكون مقاومتها للخدوش ضعيفة جدا.

    • معي Galaxy E5 مع طبقة حماية Corning Gorilla glass 4 منذ عام و لم يصب بأي خدش أو كسر رغم وجود بعض السلطات المؤلمة نسبياً ، لا علاقة لسامسونج بالموضوع كيف ستصبح أضعف إذا استخدمتها سامسونج.

      • لا أعلم في الحقيقة لكن هذا هو الواقع المر وأسوأ خبر مر عليي لجهازي القادم.
        قد يكون للأمر علاقة بثني الطبقة عبر تعريضها لدرجات حرارة عالية أو أمر آخر لا أعلم.

  • أين أختفى مطبل سامسونج الذي كان لايترك مقال يخص سامسونج إلا وكان أول المطبلين؟

    قد يهرف ويقول “ومن يحتاج لصلابة أكثر طالما نحمي شاشات هواتفنا بطبقة حماية .. الخ” ?

    • السيد أبو عمار ؛
      ما علاقة شركة سامسونغ بالموضوع ؟ فطبقة الحماية هي لشركة corning المتخصصة فيها وأي شركة ستعتمدها _نفس الشيء_يبدو أخي الكريم أن شركة سامسونغ ترسخت في عقلك الباطن وكلما تسمع موضوع عنها تنتقدها بلا فكر …
      أخي الكريم وجب أن تكون الردود منطقية ومفيدة لكي نستفيد بدل الاتهامات العشوائية لشركة بعينها ولأشخاص بعينهم ، فالرد قد يدينك قبل أن يدين غيرك .
      فلنرتقي عن هكذا أفعال صغيرة .
      وشكرا لهذا الكاتب الرائع ولهذا الموقع الرائع بارك الله فيكم وفي إبداعاتكم ومزيدا من التألق لكم بإذن الله .

      • كلامك صحيح عزيزي (رغم أن سامسونج مشتركة في الخطأ بإختيار جوريلا جلاس 5 وعدم إختبارها بما فيه الكفاية) ولكني قصدت ولفترة معينة أن أستفز وأضايق الشخص المتعصب الذي يستخدم عدة أسماء وهمية (سام.. Sam.. سامسونغ.. الخ) وأجعله يذوق من نفس الكأس الذي أذاقه للغير، وأنا منهم، بإستفزازهم وعدم إحترامهم بوصفهم بكلام غير لائق أو بذي (حمار.. غبي.. الخ) لمجرد أنهم أختلفوا معه أو لا يحبون هواتف سامسونج!!

        عموماً أعتقد أن الرسالة وصلته وسوف أتوقف عن هذا الأسلوب المستفز لأني أكرهه بنفسي ولكني أضطريت أستخدمه لتوصيل رسالة.

        تحياتي..

        • شكرا لك أخ أبو عمار ؛
          في مايخص مشاركة سامسونغ في عدم تجريب هذه الحماية ، اعتقد أنها ليست كذلك وقد تكون سامسونغ تعلمها لأنها تظبط ما أمكن كل الشوائب في الهاردوير ولربما كون الحماية من السقوط أفضل في هذا الإصدار جعلها تعتمدها وتغاضيها عن الحماية من الخدوش القوية والله أعلم .
          تحياتي أخي الكريم

          • قد يكون كلامك صحيح وأن سامسونج ربما فضلت هذه الميزة عل المقاومة للخدش بحكم أن خلفية الهاتف من الزجاج!

            تحياتي

    • دا الواد اللي اسمه ياسر وهو غير اسمو عشان بيخاف . اصلو جبان

      • أظن أنك نفس المدعو (سام.. Sam.. سامسونغ.. الخ) لأنك لم تستخدم إسمك وبنفس الأسلوب!

        عموماً أنا لا أخاف من أحد وإسمي الحقيقي هو ياسر سعيد ولقبي هو أبوعمار وقد وضحت ذلك في بوست قبل حوالي أسبوع..

        • الم اقل لك بانك حمار . الان اثبت بانك رفيق الحساوي مصطفى بامتياز . يا حمااااار

          • والان أثبت لي أكثر بأنك لازلت طفل جاهل وقح وقليل الأدب ولافائدة مرجوة منك والذي مثلك لن يتغير أبداً …. لقد أنزلت نفسي لمستواك الواطي بلا فائدة وسوف أكتفي بهذا الرد الأخير فالملك الذي على شمالك يسجل في كتابك يا مطبل سامسونج!

  • العيب مش من نوت 7 العيب في شركة قوريلا وزجاج قوريلا قلاس 5 لان الاس 7 مقاوم حتي الدرجة السادسة

  • ما لق ش للورد عيب قالوا احمر الخدين . يا عم بلا خدوش بلا قرف هو في زي النوت وجمال النوت واناقة النوت

  • على ما يبدو بأن شركة Corning تتراجع للوراء من ناحية مقاومة الخدوش بدل من أن تتقدم
    بأختصار بعام 2011 أمتلكت S2 الذي يملك شاشة Corning الجيل الأول و كان جهازي الجديد الذي أخاف عليه جداً و مع مرور الأيام أصبح الجهاز الذي لا أهتم بأمره كثيراً كوني أصبحت أملك جهاز جديد نوت 4 الذي يملك شاشة Corning الجيل الرابع. و بعد 3 أشهر من شراء النوت كان قد تعرض لخدشين رغم أهتمامي الكبير و خوفي عليه . أما ال S و بعد خمسة أعوام و للآن لا يوجد به أي خدش و لو طفيف . رغم أني بالأعوام الثلاثة الماضية أعماله معاملة قاسية .
    العتب هنا ليس على شركة Corning و إنما على سامسونج . يجب أن تختار الأفضل لأجهزتها الرائدة و محاسبة Corning على هذا التراجع.
    علماُ النوت 4 و النوت أيدج صدروا بنفس الوقت . الأيدج يملك شاشة Corning 3 و النوت 4 يملك شاشة Corning 4 و لكن الأيدج مقاوم أكثر من ناحية الخدوش و عن تجربة .

  • هههههههههه
    سامسونج خيبت جميع التطلعات
    كان عليها إختبار الزجاج على بعض النماذج قبل إعتماده في جميع هواتف النوت7
    ???

    • انا معك في هذه النقطة. فشركة مثل سامسونغ تنتج اجهزة راقية وقوية وبسعر غالي يجب ان تنتبه لهذه المشاكل لكي لا تخسر زبائنها الذين بدؤوا يتجهون الى الشركات الصينية بسبب السعر الرخيص او شركة آبل بسبب الاهتمام والتحديثات طويلة الأمد.