أردرويد

مُلخّص مُراجعات هاتف HTC One M9

من المُنتظر أن يصل هاتف إتش تي سي البارز One M9 إلى الأسواق خلال أسابيع قليلة، وحينها سنرى استقبال السوق له، وسنعرف فيما إذا ستنجح الشركة في زيادة مبيعاتها بفضل هذا الهاتف الذي يُعتبر الجيل الثالث من سلسلة الهواتف الأبرز للشركة.

لكن استباقًا لطرح الهاتف في الأسواق، أرسلت الشركة بعيّنات من هاتفها لبعض المواقع العالمية الشهيرة من أجل مُراجعته. فماذا كانت آراء الخُبراء؟ سنحاول هنا تلخيص بعض أبرز ما قالته المواقع العالمية كي نرصد النقاط التي اتفقت أو اختلفت عليها، لأخذ فكرة أكثر دقّة عن الهاتف.

الانطباع العام والتصميم

16515636517_433169e083_k

موقع The Verge وصف الهاتف بالمُخيّب للآمال، رغم الثناء على فخامته وتصميمه، إلا أن الموقع يعتقد بأن تصميم الهاتف الشبيه جدًا بالجيل السابق منه، وكاميرته السيئة (المزيد عن الكاميرا بعد قليل)، هي أشياء ليست كافية لجعله هاتفًا مُنافسًا لهواتف مثل آيفون 6 وسامسونج جالاكسي إس 6.

موقع Android Central اعتبر بأن الهاتف ما زال واحدًا من أفضل الهواتف الذكية تصميمًا على الإطلاق، مع الثناء على تحسين التصميم كي يُصبح الهاتف أسهل حملًا وغير قابلٍ للانزلاق من اليد كما هو حال هاتف العام الماضي، ورغم أنه لم ينفِ بأن الهاتف قد يبدو “مُملًّا” قليلًا بسبب الشبه مع هاتف العام الماضي لكنه قال أنه من “الغباء” أن تعبث إتش تي سي بمثل هذا التصميم الجميل.

موقع Engadget وصف الهاتف بأنه “خطوة مُتواضعة إلى الأمام”، ورغم أن الجهاز حصل على تحسينات لا شك فيها، إلا أن الموقع يرى بأن إتش تي سي تُخاطر بأن يبدو الهاتف “قديم الطراز”.

موقع Gizmodo وصفه بأنه “هاتف رائع، لا يستطيع المواكبة”، ويقول بأنه ما زال من أجمل الهواتف على الإطلاق، لكنه يُشير بأنه -من ناحية التصميم- ليس جديدًا، وليس مُثيرًا، كما يختلف مع Android Central حول تحسين التصميم لجعله غير قابل للانزلاق، ويقول بأن تصميم الهاتف وملمسه يجعلان منه قابلًا لانزلاق من اليد بشكل كبير. ويقول الموقع بأن من يُفكر بشراء الهاتف، فقد يكون من الأفضل له شراء هاتف العام الماضي M8 لأنه يُقدم كذلك أداءًا ممتازًا وتصميمًا مُشابهًا وأداء بطارية أفضل، وهو بالطبع أقل تكلفة.

الشّاشة

16100604774_bac6c5caf0_k

لا يوجد اختلاف في الشاشة ما بين M9 وهاتف العام الماضي M8 فهي أيضًا بقياس 5 إنش ودقة 1080p ورغم أن هذا أقل مما بات يُقدمه مُعظم المُنافسين في هواتفهم القوية الآن، إلا أنها وبحسب The Verge تُقدم كثافة كافية كي تجعل منها شاشة ممتازة خاصة مع دقة ألوانها وسهولة استخدامها في ظروف الإضاءة الخارجية.

موقع Android Central قال بأن شاشة M9 تحمل نبرة خفيفة من اللون الأخضر، لكنها غير ملحوظة إلا في حال وضع الهاتف جنبًا إلى جنب مع M8، كما ذكر أن مُشاهدتها أصبحت سهلة عند ارتداء النظارات الشمسية. وبحسب Engadget فإن الشاشة ليست غنية بالألوان مُقارنةً بشاشة M8، إلا أن موقع Gizmodo لا يرى فرقًا بينها وبين شاشة هاتف العام الماضي ويقول بأنها تُقدم ألوانًا جميلة وكثافة بيكسل كافية.

الأداء

بمُعالج Snapdragon 810 مع 3 غيغابايت من الذاكرة العشوائية، فإن الهاتف بحسب The Verge هو بسهولة واحد من أسرع الهواتف على الإطلاق. أما Android Central فقد قال أنه لم يلحظ أي من مشاكل ارتفاع الحرارة التي تحدثت عنها بعد التقارير الصحفية وذلك بعد تجربة الهاتف مع بعض أضخم الألعاب، ويتفق موقع Gizmodo مع ذلك.

الأداء الرائع الذي لا يُعاني من مشاكل هو أمر اتفقت عليه جميع المواقع الأخرى التي اطّلعنا على مُراجعاتها.

البطّارية

بطارية الهاتف بسعة 2840 ميلي أمبير، وهي تُقدم بحسب The Verge ما يُمكن أن تتوقع منها، أي يومًا كاملًا من الاستخدام العادي، أما موقع Engadget فقال أن أداء البطارية يختلف بشكل كبير وذلك بحسب طبيعة الاستخدام. ويتفق موقع Gizmodo مع ذلك حيث قال بأن البطارية كانت تدوم يومًا كاملًا بسهولة أحيانًا، لكنها تحتاج إلى شحن قبل حلول المساء في أيام أخرى.

الكاميرا

16102969923_8cc5e798b1_k

بحسب The Verge فإن الكاميرا الخلفية بدقة 20 ميغابيكسل تُقدم صورًا مخيبة للآمال، بل إن الموقع يذهب أبعد من ذلك في مُراجعته ويقول بأن كاميرا هاتف العام الماضي (بدقة 4 ميغابيكسل مع تقنية UltraPixel) كانت تُقدم صورًا أفضل. وقال بأن صور الهاتف تُظهر تفاصيل غير واضحة، وهي في ظروف الإضاءة المُنخفضة سيئة كذلك حيث تُظهر ألوانًا غريبة. إلا أن الموقع أثنى على تطبيق الكاميرا السريع وسهل الاستخدام.

موقع Android Central لم يكن قاسيًا بشكل كبير في حكمه على الكاميرا، لكنه قال أنه تُقدّم نتائج متفاوتة، ودعم ذلك بنشره لبعض الصور التي تم التقاطها بكاميرا الهاتف وتظهر النتائج متفاوتة بالفعل ما بين صور تبدو جيدة، وصور تبدو بالفعل ضعيفة التفاصيل. وموقع Engadget يتفق مع هذا الرأي واعتبر بأن الكاميرا هي واحدة من أبرز مساوىء الجهاز.

موقع Gizmodo قال بأن صور الكاميرا الخلفية هي جيدة أو أكثر من جيدة في ظروف الإضاءة القوية، لكنها سيئة بمُجرد انخفاض الإضاءة.

الواجهات

وفقًا لموقع The Verge فإن واجهة Sense الجديدة تُقدم أداءًا سريعًا ولا تؤدي إلى أي بطىء على الإطلاق، وهي شبيهة من حيث الشكل بواجهة M8، وتتميز بإمكانية تخصيص الشكل Themes التي وجدها الموقع جميلة وممتعة. ويتفق موقع Android Central بأن النسخة الجديدة من الواجهة لا تبدو مُختلفة عن النسخة الماضية، لكن هذا ليس أمرًا سيئًا بحسب الموقع.

الخُلاصة

تبدو خُلاصة المراجعات بأن إتش تي سي قامت بعمل جيّد، لكنه ليس جيدًا كفاية للصمود أمام المُنافسين هذا العام. وهذا ما سيُثبته السوق خلال الشهور القليلة القادمة.

المصادر: 1، 2، 3، 4، 5

إقرأ أيضًا: مُلخّص مُراجعات Samsung Galaxy S6

أنس المعراوي

مؤسس موقع أردرويد. إضافةً إلى عملي كرئيس تحرير للموقع، أعمل كذلك كمطوّر لتطبيقات أندرويد في ألمانيا.

لمتابعتي على تويتر: [email protected]

21 من التعليقات

  • اعتقد هذا الجهاز الجميل سيكون مخيل للامال بسبب السعر المرتفع جدا بمعنى لو htc تريد المناففسة الحقيقية يجب مراجعة اسعارها اولا
    وثانيا فكرة من 4 الترابكسل الى 20 ميقا بكسل انا غير مقتنع فيها اذا فعلا هي تتفاخر بجودة التصنيع و المواد كل هذا بسبب السعر شركات المشروبات الغازية تصنع اجود انواع العلب والمواد صلبة بسعر رخيص جدا انا لا استبعد خسارتها هذه السنة

    • ليس هناك شيء اسمه 4 الترابكسل، انها 4ميغابكسل بتقنية الترابكسل.

  • الجهاز وصل الى المتاجر من عشرة ايام تقريبآ ومن اروع ما يكون وبعض ما تم ذكره من المواقع كلام مزيف وتحامل منقطع النظير وعلى ما اعتقد اشاعات مغرظة عن الجهاز التحفة الراقي المميز من الشركة المتميزة ودعاية لبعض الأجهزة الفاشلة ولن يتم ذالك غير بترويج هذه الاكاذيب

      • تقبل مني هذه النقاط أخي العزيز.

        أولا، الكلام من أشهر المواقع المتخصصة وليس من هذا الموقع. وتم ذكر أسماء المواقع ورأيهم بشكل واضح.
        ثانيا، لو كان افتراءا لكانوا ذكروا مشكلة إرتفاع الحرارة المشاع عنها سابقاً. علما أن هذه المشكلة لوحظت من قبلهم في GALAXY S6.
        ثلاثا، التعصب يجعل من الشخص أعمىً ولا يستطيع أن يستوعب النقطة الأولى والثانية.

      • لا تستغرب اخي الكريم ………… هذا نفس الكلام الذي قيل عن M8 العام الماضي و عند فكرت بشراء الهاتف كنت متخوف جداً منه و خصوصاً موضوع الكامير ثم اكتشفت ان الهاتف ممتاز و سريع و سلس و كل ما قيل كان مجرد كذب .

        HTC افضل شركة تصنع هواتف اندرويد فخامة و اداء

  • أكد أحد خبراء الهواتف الذكية أن إتش تي سي قامت بكل ما هو لازم لتقديم نسخة مطورة ومحسنة عن الهاتف ون إم8، من خلال الهاتف ون إم9.
    ويقول الخبير “جون في”، أنه تمكن من إنجاز جميع المهام التي طلبها من الهاتف الجديد على أكمل وجه وبسرعة فائقة، كما أكد على أن الشاشة التي يقدمها الهاتف تعتبر من الأفضل من خلال زوايا الرؤية والسطوح، وينتقل للتصميم الأنيق والمضاف عليه بعض اللمسات الفنية الإضافية عل هيكل إم8 السابق

  • حسب مراجعات الخبراء
    فالجهاز لا يتفوق كثيرا في المواصفات على m8 وربما m8 يتفوق عليع كونه ذو سعر أقل
    ولكن يعيبه أيضا كون حجم صور كاميرته صغير.

  • عشاق الشركة اعتقد يعلمون قبل غيرهم ان الشركة لم تضف الكثير على هاتف العام الماضي ، برأيي الشخصي الهاتف جبار ولا زال الاجمل بالرغم من جمال اس 6 من سامسونغ ، و لكني بصراحة غير مهتم به بعد ان كشفت سامسونغ عن تحفتها ..
    وشركة htc للانصاف ، شركة محترمة تقدم للمستهلك اجهزة لها قيمتها ، ولكنني لا احب فكرة ان يفتح الجهاز من شاشته ، لأني رأيت بعيني العملية وصعوبتها و سمعت صوت التكسر الطفيف الذي لا يمكن بأي حال تفاديه عند فتح الجهاز لغرض تغيير اي شيئ..

  • الدين نصيحةوعن تجربة الجهاز من اروع مايكون بعيد عن بعض الخزعبلات وترويج الاكاذيب من بعض المواقع التي تهدف لخدمة شركات اخرى والرائ اولا واخيرآ للمستهلك وليس للمواقع ولبعض المعلقين الذي تحس انهم موظفين في خدمة العملاء لبعض الشركات وابدء الرائ ليس تعصب يامحترم

    • و الاسلام صدق كيف تقول الجهاز رائع و عن تجربة ولم ينززل بعد للأسواق؟؟؟؟

    • أخي الاسلام نصيحة و الناس ذيك تنصح غيرها من اجربتها وجهة نظرها فليش تسبهم و تدعي عليهم مالا تملك دليلا عليه
      أخوي رجاءا نصيحي الك راجع نفسك قبل ما تنصح غيرك لأن أفعالك متناقضة تماما مع كلامك

  • انا قلت من قبل الجهاز جميل و مافي اروع من سلاسة الواجه ولكن السعر المرتفع هنا المشكلة و htc نست ان هناك شركات صينيه قويه تستطيع التفوق عليها بسهوله من ناحية السعر و العتاد و الجودة يجب ان تراجع اسعارها في اسرع وقت والدليل شركة شاومي الصغيرة الناشئة استطاعت ان تتفوق على سامسونج في الصين

  • والله يا شباب انا صراحة لا اجد مشكل بالتصميم ولو كان مثل القديم شو فيها …..انيق وفاخر ومميز عن جميع الاجهزه الاخره واداء هواتف htc رائع وسلس الهاتف مليئ بالتطبيقات اللتي تأتي به ومع تحميله بتطبيقات اضافيه ايضا يبقى سريع وسلس الاداء ولا يعلق بعكس السامسونج هل لاحظتم بأن ال s6 شبه خالي من التطبيقات لنرى عندما يطرح بالاسواق ويحمل تطبيقات كيف سيصبح ادائه ولنحكم عندئذ على السرعه والسلاسه …….اما مايخص الكاميرا بالنسبه لل m8 فلا بأس بصوره انا معي ال m8 وال one max صراحة لا اجد مشاكل بكاميراتهم وراضي عن نوعية الصور وبالآخر هو هاتف مش كاميرا ……..احسنتي htc الى الامام

  • صحيح الجهاز نزل وفي الأسواق من 15 يوم تقريبآ واسئل وتجده ومحاكيك مشتريه 2899 ريال وكلامي الهدف منه قول كلمة حق ومن شخص مجرب الجهاز وليس الترويج لسلعةماتسوى ونصيحتي منت مجبور خذ بها ولا اتركها لغيرك وخل فلوسك معك ؛؛؛

  • انا معايا M8 eye بكاميرا ثنائية 13 ميجا بكسل وباعتقادي كاميرا m9 هتكون روعة ولكن بشكل عام بيعيب كاميرات HTC ان مافهاش image stabilizer كما ان الموبايلات كلها كاميرتها بتبقى سيئة في الاضاءة المنخفضة ماعدا كاميرا ال HTC اللي بتستخدم فيها خاصيةultrapixel

  • انا كمان معي الجهاز وهو بصراحة رائع لولا مشكلة الكاميرا
    دقة الصورة فعلا مخيبة للأمال خاصة بالاضاءة الخفيفة
    بالبداية كان فيه سخونة بالجهاز لكن بعد التحديثات خفت ..
    واداء بطاريته شايفه جيد جدا
    وصوتها جميل جدا خاصة بالسماعات، اضافة للواجهة المميزة جدا بالثبمات المتنوعة والكثيرة
    بتمنى يلي مقتني الجهاز يخبرنا شو اخر تحديث وصله على الجهاز للنظام
    ومشكورين