مُقارنة بين كاميرتي Galaxy S6 و iPhone 6 Plus

القصّة دائما معروفة: مهما طوّرت الشركة المُصنّعة لهواتف أندرويد الكاميرا في هواتفها، تأتي المُقارنات دائمًا لصالح كاميرات هواتف آيفون. لا أحد يستطيع إنكار ذلك، آبل تبرع حقًا في صناعة الكاميرات الخاصّة بهواتفها، رغم أنها تستخدم حسّاسات من صناعة شركات أُخرى، لكن لديها توليفة خاصّة تجمع ما بين الحساس والعدسة ومُعالجة الصورة والألوان تتفوق فيها على الشركات الأخرى، رغم استخدام آبل دائمًا لحسّاسات ذات عدد بيكسلات أقل من المُنافسين.

لكن سر تفوّق آبل في كاميرات هواتفها ليس موضوعنا الآن، الموضوع الرئيسي هو هل سنرى أخيرًا هاتف أندرويد بكاميرا لا تُخيّب أملنا عند مُقارنتها مع كاميرا الآيفون؟ يبدو أن سامسونج تمكّنت من ذلك أخيرًا بحسب العديد من المُراجعات الأخيرة، ومن بينها هذه المُقارنة التي أجراها موقع MobileSyrup والذي وضع كاميرتي “جالاكسي إس 6” و “آيفون 6 بلس” جنبًا إلى جنب.

Galaxy S6
Galaxy S6
iPhone 6 Plus
iPhone 6 Plus

في المُقارنة التي قام بها الموقع، تفوّقت كاميرا سامسونج في ظروف مُعيّنة، وتفوّقت كاميرا آبل في ظروف مُعيّنة، وتعادل الهاتفان في ظروف تصوير أُخرى. لكن حتى في الظروف التي تفوق فيها أحدهما على الآخر، كان الفارق ضئيًلا.

في ظروف الإضاءة الخارجية كان تفوّق “جالاكسي إس 6” واضحًا من حيث دقة الألوان وتوازنها والتفاصيل، أما في ظروف الإضاءة الداخلية فقد تعادل الهاتفان، وفي الإضاءة المُنخفضة كان التفوق لآيفون، وفي صور الماكرو كان التفوق لهاتف سامسونج.

النتيجة بالمُجمل: يبدو الهاتفان مُتقاربان من حيث الجودة، مع تفوّق بسيط لصالح سامسونج ساهم فيه أحيانًا العدد الأعلى للبيكسلات في الكاميرا (16 ميغابيكسل مُقابل 8 ميغابيكسل في الآيفون) وفتحة العدسة بفتحة F1.9 مُقابل عدسة بفتحة F2.2 للآيفون.

تستطيع الاطّلاع على صور المقارنة كاملةً من رابط المصدر.

قد يعجبك أيضًا
عدد التعليقات 35
  1. mahmod يقول

    لكن لا ننسى ان الجالكسي اس6 فيه تعديلات عالكاميرا وبذلك يتفوق على الايفون في كلا الحالات

    1. الماني يقول

      بدل هذا النقاش والمجادلات التي لا تغني امامكم الصور هي التي تحكم وانت لك القرار…. اي كلام بعد الصور هو مجرد رأي وفي بعض الاحيان تحيز لشركة ما.الافضل شاهد وقرر بنفسك وبلا نزاعات وكلام لا يقدم ولا يؤخر

  2. Unknown يقول

    من وجهة نظري .. دائما بالأرقام تتفوق سامسونج .

    اجهزة سامسونج دائما تتفوق نظريا ( على الورق ) .. حتى لو اختبرنا الصور .. نجد صور اجهزة سامسونج افضل

    لكن بالحياة العملية .. لا يوجد جهاز ذكي يتفوق على اجهزة ابل .. من اي ناحية كانت !

    لأن ابل تصنع اجهزة لجميع الظروف .. اما سامسونج او اتش تي سي او ال جي او موتورولا .. الخ

    تصنع اجهزة بأرقام ومعايير .. ولكن عند التجربة العملية للمستخدم .. تخسر امام اجهزة ابل

    على سبيل المثال :-

    اخي يحمل نوت 4 وانا ايفون 6 بلس

    عندما نقوم بتصوير شيئ بشكل عفوي .. دائما النوت 4 يقع امام ال6 بلس .. مع انه ضعف البكسلات اقوى في توازن الالوان .. الخ

    الجهاز العملي الوحيد الموجود بالسوق .. هو الآيفون .. لسبب انه باختصار ابل .. وابل تهتم عمليا وليس نظريا .

    ملاحظة : انا من حاملي اجهزة سامسونج واتش تي سي طول عمري .. لكن للأسف , دائما يخيب املي فيهم .. فاشتريت ايفون 6بلس .. وفعلا لم يخب ظني ابداً

    مجرد رأيي .. وشكرا .

    1. Yasser Saeed يقول

      أختلف معك تماماً.. من خلال تجربتي الشخصية وعمل الاختبارات والمقارنات، أستطيع أن أقول أن الآيفون 6 بلس لا يتفوق على HTC One M8 من معظم النواحي ومنها جودة الكاميرا بالذات عند الإضائة المنخفضة! كما ويتفوق ال M8 في السرعة، وعمر البطارية، الكاميرا الأمامية والخلفية، جودة صوت السماعات، على سبيل المثال لا الحصر.

      1. طارق يقول

        +1
        اتفق معك تماماً اخ Yasser Saeed
        امتلكت M8 سابقاً و اؤكد ان كاميرته افضل بمراحل من كاميرا الايفون 6 و بالتجربة (الامامية و الخلفية)

        ولكن اكثر المواقع الاجنبية عندما يعملون المقارنات فهم يتم رشوتهم و الدفع لهم فترى احد المواقع راضي كل الرضى عن الهاتف الفلاني و الهاتف الاخر في الارض

        و في الايام التالي تتبدل الصورة 180 درجة ليصبح من في الاسفل في الاعلى
        افضل مقارنات المواقع المنتديات العربية فبعضها اكثر مصداقية من المرتشيين الغربيين

    2. العزاوي يقول

      اخي كلامك صحيح 100% ووصفك للمقارنة بين ابل وسامسونج واقعي جداً فأنا من محبي سامسونج واندرويد بشكل عام ومن المدافعين عنها ولا اطيق آبل بسبب سياساتهم الاحتكارية …ولكن بمرور الزمن وبالتجارب العديدة على المستوى الشخصي والغير شخصي لم اجد ( اؤكد ) لم اجد شخصا واحداً من مستخدمي سامسونج او الاندرويد الا ولديه شكوى معينه او تذمر من مشكلة ما وهذا الحال ينطبق على كل هواتف الاندرويد تقريباً … فاما البطئ او الجهاز يعلق …او البطارية لم تعد كالسابق او الحرارة او ان ينطفئ لحاله …اما من الناحية الاخرى لم اجد ابدا من يشتكي من جهاز الايفون …ابداً …الا ما ندر …..وهذا يؤكد كلامك ان ابل تركز على الناحية العملية جداً ولا تهتم للارقام على الورق مثل البكسلات او تعدد الانوية …الخ ……انا صارلي اكثر من شهرين في بحث عن هاتف لايشكو من مشاكل ( وذلك من خلال استبيانات مع المستخدمين قمت بها بنفسي ) ووجدت ان حاملي الايفون هم الذين لايشكون من هواتفهم على الاطلاق …..ملاحظة انا اقتنيت سامسونج وال جي واتش تي سي و سوني اريكسون منذ 2008 والى اليوم ….وهذه مدة كافية لمعرفة اي الهواتف افضل ….الايفون بلا منازع.

      1. Ahmed Kun يقول

        أنا عكسك تماماً .. كنت مستخدماَ لأجهزة أبل منذ صدور الأيفون 4 و مؤخرا غيرت هاتفي من الايفون 5 اس الى الجالكسي نوت 4 شعرت بعدها حقاَ بأني استخدم هاتف ذكي و الكاميرا لا تصدق وملتي تاسك يغنيني عن الكمبيوتر , ادركت الأن ان الأندرويد و أجهزة الأندرويد قد قطعت شوطا كبيرا بعكس أبل , أنظمّت أختي الي بعكس اخي اللذي لم يقتنع بالاندرويد ولا بالنوت 4
        اذا استنتجت تقريبا بأن أجهزة الأندرويد قد تناسب الاشخاص الذين يفهمون اكثر في فلسفة التقنية بعكس اجهزة الاي او اس للإستخدام المحدود .

    3. يوسف يقول

      انت شخص فهمان وان كان معي سامسونج و واتش تي سي وجد اشتريت ايفون بلس ولله غير ابل شركة رائعة وكلامك يدل على فهمك وشكرا

  3. أمر غريب .!؟ يقول

    الغريب في الموضوع والشي المثير للإنتباه هو تساوي جودة الصور تقريبا رغم أن الأيفون تمتلك في كمرتها نصف عدد الميجا الخاص بسامسونج !! حقا أبل شركة ليست بالسهله بتاتا ، تخيلو عندما تصبح كمرة الايفون 16 حينها نريد من سامسونج كمره بقوة 32 ميجا بكسل لتوازيها !! يا للعجب !

    1. wared يقول

      ليس هناك علاقة للالوان والضوء بالميغابكسل,
      المسغابكسل يحدد حجم الصورة وكم يمكن ان تقرب بالصورة(زووم)
      لاحظ كيف بصورة الاس 6 تستطيع ان تقرب اكثر وترى تفاصيل اكثر

  4. بو شاهين يقول

    تخيل لو فتحة الجالكسي F2.2
    شي فظيع سوف يحدث.

    1. Amr يقول

      يا أخي الفتحة F1.9 أكبر من الفتحة F2.2
      في العدسات يكون العدد الأصغر يدل على عدسة أكبر

      1. Yasser Saeed يقول

        رقم ال F-Stop يدل على فتحة العدسة وليس حجم العدسة نفسها، وكلما صغر الرقم دل ذلك على فتحة اكبر وبالتالي دخول ضوء اكثر وبالتالي جودة افضل بالذات في ظروف الإضائة المنخفضة.

  5. Amr يقول

    العبرة ليست بعدد البيكسلات في كل كاميرا
    فشركة آبل عبقرية في هذا النقطة بالذات ولأول مرة برغم تعصبي لنظام أندرويد إلا أن آبل تبدع دوما في الكاميرا ..
    كلما زاد البيكسلات في الكاميرا كلما كان لذلك تأثير أكبر على أداء الهاتف بالأخص المعالج والذاكرة العشوائية والأخطر هو البطارية … ناهيك عن مبدأ مهم ألا وهو أن كاميرا الهواتف لا تعتبر كاميرات احترافية فأنت كمستخدم هاتف ذكي تستخدم الكاميرا في تصوير لقطات عادية او صور شخصية او بعض الاوراق مثلا لكن إن أردت تصوير مناظر طبيعية أو صور احترافية فهنا يأتي دور الكاميرا الاحترافية المنفصلة ..
    آبل ركزت ودائما تصب تركيزها على الحياة العملية فلا تضع مميزات بأرقام كبيرة من أجل إغراء المستهلكين بل بدلا من ذلك تقوم بصنع كاميرا 8 ميجا بكسل لكن تركز على جودة الصور نفسها لأن المستخدم لا يهمه حجم الصورة 8 ميجا او حتى 42 ميجا … المستخدم يريد صورة جيدة لذلك تتفوق آبل دائما في هذه النقطة
    وعلى النقيض نجد شركات تصنيع هواتف الاندرويد تتنافس حول الأرقام الكبيرة وتغري المستهلكين بعدد الميجا بكسل ونجد أرقاما مثل 20.7 ميجا بكسل والتي لا يستفيد منها المستخدم في حياته الواقعية بل أحيانا يضطر إلى تخفيض الحجم الى 16 ميجا او 12 ميجا لكي لا يستنفذ موارد هاتفه و يحافظ على النسبة المتبقية من سعة البطارية

    1. عامر يقول

      هاد الكلام اللي ينسمع …. الرعاع دائما يركزون على الارقام الاكبر في المقارنة و الفاهمين فقط يركزون على الجودة

    2. المغترب يقول

      “العبرة ليست بعدد البيكسلات في كل كاميرا
      فشركة آبل عبقرية في هذا النقطة بالذات ولأول مرة برغم تعصبي لنظام أندرويد إلا أن آبل تبدع دوما في الكاميرا “

  6. eyePhone يقول

    لان المقارنة ببساطة غير صحيحه
    المقارنة تكون عند تنزيل الصورة الملتقطة على جهاز الكمبيوتر. هنا سيظهر الفرق جليا لصالح عدد البكسلات الأكثر. ولتبسيط الأمر فإن المقارنة الحالية تشبه مقارنة سيارة بثماني اسطوانات وأخرى بأربع اسطوانات من الصفر حتى 40 كيلو متر
    لن يكون الفارق جليا في هذه الحاله وإنما تظهر على السرعات الأعلى.
    جرة قلم: انا معجب كثيرا بهذا الموقع ولكن اليوم قررت الخروج عن صمتي

  7. انا اقرب يقول

    هناك عوامل كثيرة تحكم الجودة وليس عدد الميجا بيكسل، شاهد اختبارات التصوير وخاصة في الإضاءة الضعيفة ثم احكم بنفسك على الجودة ولا تدع رقم الميجا بيكسل يخدعك.

  8. عباس الجابري يقول

    انا عملي هو مصور فوتغرافي وعندي استوديو وافهم في التصوير ..انا امتلك ايفون 6 بلس ونوت4 جربت الكاميرا تفوق النوت 4 بشكل جيد على الايفون …

    1. عامر يقول

      هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه

  9. Ellia Mirza يقول

    انا كمستخدم ابحث عن الافضل اكيد وجربت سامسونج ولم يعجبني نظامه اطلاقا لانه ثقيله ودائمه مشاكل فااتجهت للايفون ولكنه لم يعجبني من ناحيتين الاولى ايفون بدون جيلبرك عبارة عن هاتف نوكيا n95 وبعد اضافه جيلبرك تظهر مميزات رائعه ويصبح جهاز رائع ولكن مع كثره مشاكل وانهيار النظام فتركت الايفون واتجهت الى htc m8 والله لم ارى جهاز افضل منه حتى الان لانه ببساطه عبارة عن ايفون فيه جيلبرك وسريع جدا يعني جهاز رووووعه مافيه اي نقص

  10. عبد الله القناص يقول

    ليس هناك وجه مقارنة البتة بين كاميرا الاس6 والايفون 6 بلس فالتوفق لصالح الاس6 وهذا الامر يقر به المتعصب قبل المتابع العادي !!

    واليوتيوب يعجب بالمقاطع التي تدل على هذا !!

    نقطة مهمة قد لا يعرفها الكثير وهي ان النسخة الحاليه من هاتف الاس 6 تعتبر تجريبية وبمجرد اطلاق الجهاز رسميا سيحصل على تحديث ليكتمل من حيث السوفتوير وباقي الامور من اداء وكاميرا وبطارية ..الخ وهذا الامر ذكره اكثر من شخص ممن زودتهم سامسونغ بالجهاز لغرض عرضه وتسويقه للناس .

  11. ممدوح يقول

    يا أخ انس من اين اتيت بهذا الكلام
    هل تخترع من رأسك
    أحترمك جداً ولكن لا أرى أنك وفقت في هذا المقال أبداً .
    لطالما تفوقت سامسونج في التصوير على الايفون ما عدا في التصوير الليلي
    سامسونج هنا كانت سيئه في هذا الأمر
    الأن وبحسب كل الإختبارات سامسونج تفوقت وبشكل كبير وهناك اختبارات وضعت في نفس المعرض بصندوق مغلق .
    الأمر الثاني
    سبب انك ترى الايفون افضل هذا قد يعود على أنك قد لا تمتلك الخبره الكافيه في ضبط الاعدادات المناسبه .
    من الأخطاء التي كانت ترتكيبها سامسونج هو تعدد الخيارات مما يصعب على المستخدم العادي اختيار ماهو الأنسب لإلتقاط صوره في وضعيه ما ، وقد تم تعديل هذا الأمر مع الأس 6 .
    ما اريد ان اقوله لك
    انك لو وضعت هاتف لسامسونج وايفون في يد مصور فاهم او محترف ويعي ما يفعل لن تقوم للايفون قائمه .
    الأمر الثالث
    ابل محترفه في اللعب على الوتر النفسي للمستخدم فعندما تضع كاميرتها ب ٨ ميجا بيكسل وباقي الشركات تضاعف هذا الرقم وتزيد ، فهنا يدخل في ذهن المستخدم العادي عندما يقارن الصور ولا يجد فرق كبير بينها ، انه كيف استطاعت ابل عمل هذا بواسطة هذا الحجم البسيط من الميجا بيكسل مقارنه بمنافسه !!
    هنا يشعر بالإنبهار مما يولد له شعور ان ما تقدم الشركات الأخرى هو رقم على ورق مقارنه بأبل
    مع انه لا توجد اي علاقه بين جودة الصوره مع حجم الميجابيكسل وشرح هذا الأمر يطول .

    1. العزاوي يقول

      اخي Unknown كلامك صحيح 100% ووصفك للمقارنة بين ابل وسامسونج واقعي جداً فأنا من محبي سامسونج واندرويد بشكل عام ومن المدافعين عنها ولا اطيق آبل بسبب سياساتهم الاحتكارية …ولكن بمرور الزمن وبالتجارب العديدة على المستوى الشخصي والغير شخصي لم اجد ( اؤكد ) لم اجد شخصا واحداً من مستخدمي سامسونج او الاندرويد الا ولديه شكوى معينه او تذمر من مشكلة ما وهذا الحال ينطبق على كل هواتف الاندرويد تقريباً … فاما البطئ او الجهاز يعلق …او البطارية لم تعد كالسابق او الحرارة او ان ينطفئ لحاله …اما من الناحية الاخرى لم اجد ابدا من يشتكي من جهاز الايفون …ابداً …الا ما ندر …..وهذا يؤكد كلامك ان ابل تركز على الناحية العملية جداً ولا تهتم للارقام على الورق مثل البكسلات او تعدد الانوية …الخ ……انا صارلي اكثر من شهرين في بحث عن هاتف لايشكو من مشاكل ( وذلك من خلال استبيانات مع المستخدمين قمت بها بنفسي ) ووجدت ان حاملي الايفون هم الذين لايشكون من هواتفهم على الاطلاق …..ملاحظة انا اقتنيت سامسونج وال جي واتش تي سي و سوني اريكسون منذ 2008 والى اليوم ….وهذه مدة كافية لمعرفة اي الهواتف افضل ….الايفون بلا منازع.

    2. العزاوي يقول

      اخ ممدوح….حسب كلامك يجب ان يكون جميع حاملي الهواتف الذكية لديهم خبرة المصور الفاهم المحترف لكي يعرفوا كيف يلتقطوا افضل الصور بهواتف سامسونج ……هل هذا كلام بالله عليك …..انت هنا تمتدح الايفون …لان الايفون جهاز سلس وبسيط بحيث يلتقط لك افضل الصور دون الحاجة لتعقيدات السامسونج ولا الى الخبرة الاحترافية ….

      1. ممدوح يقول

        عزيزي انا لست ضد ابل
        نعم في ردي امتدحتها من ناحية سهولة الاستخدام في التصوير
        ولكن نحن لا نتكلم عن سهولة الاستخدام نحن نتكلم عن جودة الصور ووضوحها ودقتها
        هنا انت لا تستطيع ان تقول ان ابل افضل فقط لأنك لا تعرف استخدام التصوير في اجهزة سامسونج ، هذا ظلم .
        سامسونج وضحت هذا الأمر في مؤتمر الكشف عن الاس 6
        وغيرت الاعدادات بالكامل في تطبيق الكاميرا
        وجعلته اكثر سهوله للمستخدم العادي
        سأقول لك امر
        اذهب لمجتمع كيونتك وانظر لتصوير التاب من سامسونج ذو ال 8 ميجابيكسل من احد الأعضاء ، اقسم انك ستنصدم .
        8 ميجابيكسل بفتحت عدسه ٢.٦ وليس ٢.٢
        في موقع ايفون ارينا الاس 5 والنوت 4 تفوقوا على الايفون 6 والبلس
        مع اني ارى ان هذا الموقع متعصب لأبل
        ولكن في الاختبارات تفوق وقروا هم بذلك
        فكيف لي انا ان اتقبل مثل هذا المقال والذي يقول داااااائماً ما تتفوق اجهزة ابل
        هذا كلام غير منطقي وغير صحيح .

        1. عامر يقول

          اذا مو عاجبك ايفون انطح راسك باقرب حيط جنبك

          1. ممدوح يقول

            للأسف بحثت عنك بجانبي فلم اجدك .

            1. عامر يقول

              انا مشيت وتركتلك الشبشب بجنبك البسه براسك

            2. الهاشمي يقول

              ههههههههههههههههههه قوية قوية قوية…تحياتي يا ممدوح

            3. Yasser Saeed يقول

              هههههههه.. رد رائع اخ ممدوح!!

  12. uiyt يقول

    ليش ما تيجي المقارنة مع اكسبيريا
    انا شايف انو زد3 افضل من ايفون 6
    https://www.youtube.com/watch?v=90eUbWf_9xQ

  13. احمد الراعي يقول

    يا جماعة رجاءً ، المحافظة على الآداب العامة ..

    انا ايضا اعتقد ان سامسونغ في اجهوزتها الرئيسية تتفوق بكامرتها على اجهزة ابل ، و لكن والحقيقة تقال ابل في هذا المجال ليست بالخصم السهل ، و اساسا ضعف اجهزتها عتاديا يحتم عليها استخدام كاميرات افضل لاقناع المستخدمين .

  14. Yasser Saeed يقول

    أختلف معك عزيزي أنس في هذا المقال… فمن خلال تجربتي الشخصية منذ عدة أعوام وحتى اليوم، لم أجد أن كاميرات الآيفون متفوقة بشكل قطعي على الاجهزة الأخرى وتحديداً كاميرا تلفوناتي من شركة HTC وقد أعترف لي أكثر من مرة ملاك الآيفون الذين قارنت معهم نتائج الاختبار مع تلفوناتي بأن النتيجة كانت غالباً ليست لصالح الآيفون.

    إذا تريد، مستعد أن أعيد الاختبار بين جهازي الحالي M8 وبين الايفون 6 ولتكن أنت الحكم بذلك.

اترك ردًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.