مُصمم أندرويد: ويندوز 10 مُخيّب للأمل وليس أكثر من ويندوز إكس بي بواجهة جديدة

لو كنت مُتابعًا قديمًا لأخبار أندرويد، فلا بد أنك سمعت بـ “ماتياس دوارته” Matias Duarte، وخاصةً في الفترة التي رافقت إطلاق إصدار أندرويد 4.0 (آيس كريم ساندوتش) لسبب بسيط، وهو أن “دوارته” هو خبير التصميم الذي أحدث نقلة نوعية في شكل نظام أندرويد وطرح الواجهات الأنيقة وتجربة الاستخدام الجديدة، وهو من جلب فكرة تصميم البطاقات التي تبنّتها جوجل في أندرويد وخدماتها الأُخرى.

“دوارته” الذي يُعتبر واحدًا من أبرز نجوم تصميم تجربة الاستخدام UX في العالم، عبّر عن رأيه من خلال تويتر عن نظام مايكروسوفت الجديد “ويندوز 10″، ورأيه لن يُعجب بالتأكيد مايكروسوفت ولا جمهورها.

بحسب “دوارته” فقد قام أمس بتجربة حاسب مايكروسوفت Surface 4، وقال أنه كان مُتحمّسًا لتجربة شيء جديد، قبل أن يُصاب بخيبة الأمل، إذ وجد بأن ويندوز 10 هو ليس أكثر من ويندوز إكس بي بتصميمٍ مُسطّح، على حد تعبيره، واضاف بأن ويندوز 10 هو أشبه بما كان عليه ويندوز قبل 10 سنوات!

ولم يُنكر “دوارته” أنه أحب ما حاولت مايكروسوفت تقديمه في ويندوز 8، ورغم أنه لم يوضح سبب تراجع حماسه لدى الانتقال من ويندوز 8 إلى ويندوز 10، لكن يبدو أن التغييرات العكسية التي قامت بها مايكروسوفت على ويندوز 10 والتي تمثّلت بالتخفيف من التغييرات الجذرية على الواجهات والعودة إلى واجهات أكثر تقليدية (وهذا تم بناءً على طلب المُستخدمين) لم تُعجب “دوارته”.

ما رأيك بما قاله “دوارته” الذي يشغل منصب نائب رئيس جوجل عن قسم التصميم؟ هل حقًا ويندوز 10 هو عودة لـ 10 سنوات إلى الوراء؟ دعنا نعرف ضمن التعليقات.

قد يعجبك أيضًا
عدد التعليقات 18
  1. طارق يقول

    وندوز 10 من افضل النظم التشغيلية التي استخدمتها حتى الان …. سهولة وسلاسة في الاداء واستجابة سريعة مبهرة … بالاضافة لكونه مجاني :)))

    1. محمد حميد يقول

      اضافة صغيرة الى تعليقك
      النظام مجاني لمدة سنة واحدة وبعدها يتوجب عليك شراء النسخة الكاملة

      1. Yasser Saeed يقول

        معلوماتك خاطئة عزيزي.. النظام مجاني مدى الحياة ولن يتوجب عليك دفع أي شيء. إنما فترة العرض هي المحددة بعام واحد بعد نزول ويندوز 10 وطالما أنك قمت بالترقية المجانية قبل نهاية هذه الفترة سيصبح ويندوز 10 مجاني مدى الحياة.

        ملاحظة: العرض المجاني خاص فقط بويندوز 7 وما فوق.

    2. خصوصية يقول

      نعم وتجسس اكبر ومعلومات عن المستخدمين بدقة اعلى. ان يكون وندوز 10 مثل اكس بي لا اعتقد………..انه اقرب الى وندوز 7 مع فارق التجسس وانتهاك خصوصية المستخدم

  2. (: يقول

    برأيي، لم يتوجب على مايكروسوفت تغيير تصميم نظامها بتاتا.
    وأكثر ما ساءني من مايكروسوفت هي حزمة الأوفيس الأخيرة السيئة جدا تصميما وأداء.

  3. ايمن يقول

    اصلا ويندوز XP لا يفرق عن ويندوز 98 . انا جربت ويندوز 10 هو فقط تطوير واجهات و عمل الحرامي بيل غيتس طريقة شبيه بغوغل لكنها هي مسخرة على اساس انه يقلد اندرويد فمثلا يحذف قائمة ابدا و يجعل مطورين يعيدونها لك يحذف الوضع الآمن بدون سبب يعني حذف كل شيء من ويندوز 7 لكي يجعل المطورين يعيدونها لك و بالاخير يجب على مايكروسوفت بعد نسخة 98 الاساس ان يكون كل النسخ التي بعدها مجانية لان ويندوز 10 لا يفرق عن 98 فقط بالواجهات وحذف كثير من ميزات النسخ التي قبلها لاعطاءئها للمطورين

    1. Yasser Saeed يقول

      معلوماتك خاطئة.. صحيح أنه تم حذف قائمة Start في ويندوز 8 ولكنها عادت من جديد في ويندوز 10 وبشكل جديد ومطور. أما الوضع الآمن Safe Mode فلم يتم حذفها بتاتاً منذ ويندوز 8 وحتى اليوم مع ويندوز 10، ولكن أختلفت طريقة تفعيلها لتكون بشكل أجمل من السابق.

      أعطني ميزة مهمة تم حذفها؟ فأي ميزة تم حذفها إلا وتم التعويض عنها بميزة مطورة.

      بالمناسبة.. بيل جايتس يعتبر من أشهر المليارديرات المهتم بالأعمال الخيرية حول العالم، بل وتعتبر مؤسسته الخيرية الأكبر في العالم برأس مال يتعدى 44 مليار دولار. ومع ذلك تعتبره “حرامي”!!!

  4. Mo يقول

    هل من الممكن نحصل على إجابة دقيقة .. هل ويندوز 10 مجاني أم لا؟

    1. عبد الهادي اطويل يقول

      نظام ويندوز 10 في الأصل ليس مجانيا، بل الترقية فقط هي المجانية، وما حصل وسبب سوء فهم لدى الكثيرين هو حينما أعلنت مايكروسوفت أنها تسمح بترقية نظام ويندوز 7 وما فوق مجانا للجميع، هنا ظن البعض أن ويندوز 10 مجاني، لكنني وبعد بحث مطول وجدت أن الترقية مجانية لكن يبقى ترخيصك كما هو قبل الترقية، أي إذا كنت تستخدم ويندوز مرخصا ومسجلا فإنك ستحصل على ويندوز 10 مرخصا ومسجلا أيضا، وإذا كنت تستخدم نسخة مقرصنة منه فإنه بإمكانك الترقية لكن ستظل نسختك كما كانت من حيث الترخيص (غير مسجلة). ولو أن ويندوز 10 مجاني فإذن لما وجدناه مطروحا للبيع على موقع مايكروسوفت:
      http://www.microsoftstore.com/store/msusa/en_US/pdp/Windows-10-Home/productID.319937100
      ستلاحظ أن الترقية مجانية لكن الحصول على نسخة جديدة يتطلب شراءها، وهناك أيضا خيار شراء حاسوب مزود مسبقا بنظام ويندوز 10.
      وهذا مقال بالإنجليزية يتحدث بتفصيل عن هذا الموضوع:
      http://www.techspot.com/article/1002-windows-10-free-or-not-explained/
      أرجو أن يكوري ردي قد أفادك في الموضوع.
      تحياتي.

    2. Yasser Saeed يقول

      كما قال الأخ عبدالهادي.. الترقية من يندوز 7 وما فوق هي مجانية لمدى الحياة طالما انك قمت بالترقية قبل إنتهاء فترة العرض والمحددة بعام واحد فقط من طرح ويندوز 10

  5. raben يقول

    أنا من رأيي كمستخدم اراه جيد ؛سواءً كان مستنسخ مطور من إكس بي أو انه جديد بتاتاً وخاصةً اني من عشاق الإكس بي المهم إنه يوفي متطلباتي…وشكراً. .دمتم سالمين

    1. سالم يقول

      واجهة الاكس بي عملية جدا وهي الواجهة الاكثر ملائمة للعمل على شاشة الكمبيوتر وكلام النقاد امثال هذا ما هو الا صرخة غيض لان مايكروسوفت تستمع لعملائها على عكس ما توقعوا منها هههههه

  6. Yasser Saeed يقول

    كلام فاضي تماماً.. أنا أستخدم ويندوز منذ النسخة الثانية (أعتقد كان هذا في عام 1989) وقد قمت بتحديث وترقية النظام إلى كل نسخة جديدة، وفي كل نسخة كانت هناك تحسينات كثيرة وكبيرة وجوهرية في بعض الأحيان. حتى رغم بعض مشاكل ويندوز فيستا إلا أنه كان يعتبر تطوير كبير للنسخة التي قبلها. ويندوز 7 لا يزال يعتبر من أفضل نسخ ويندوز إن لم يكن الأفضل في بعض الإستخدامات ولازلت أستخدمه حتى اليوم في أجهزة محطات العمل Workstations.

    جربت ويندوز 8 لفترة بسيطة في أجهزة كمبيوتر لمسية ولم أجده مناسب لي في مجال الإنتاجية Productivity وعندما تم التحديث المجاني إلى ويندوز 10 وجدت فوارق وتحسينات جوهرية وأصبح مناسب للتطبيقات الإنتاجية فقط يحتاج شوية إعتياد للذين أعتادوا على ويندوز 7.

    وهنا يأتي هذ الشخص لتشبيه وإعتبار ويندوز 10 ما هو إلا عبارة عن ويندوز XP بواجهة محسنة؟؟؟ لأبد انه يمزح أو أنه تم شرائه ليكتب مثل هذا الكلام، فلا وجه للمقارنة بين ويندوز XP وويندوز فيستا، فما بالك بويندوز 10!!!

  7. googly يقول

    No it is not the same as 10 years!!! it tís the same as 15 years 🙂

  8. Naser Alajmi يقول

    رغم اني من محبين نظام الاندرويد لكن كلامه غير منطقي ورغم اني لم اجرب نظام الويندوز 10 لكن ما رأيته انه افضل اصدارات الويندوز تقريبا واغلب المعلقين يتكلمون عنه بشكل ايجابي

  9. Omer يقول

    خلال الخمس سنوات المقبلة سيكون التهديد الرئيسي لزعامة أندرويد هو من ويندوز و السبب بإعتقادي هو منصة التطبيقات الموحدة التي تشكل إغراءً حقيقياً للمطورين الجدد.. نجاح مايكروسوفت الأن يعتمد برمته على تطوير هذه المنصة ولا أدل على ذلك من هذا التصريح الغريب فويندز إكس بي بحسب تجربتي الشخصية أفضل بمراحل من أجهزة كروم بوك ولا أدري لماذا مازالت محصورة في الولايات المتحدة الأمريكية ربما لأن نظام كروم ليس مستعداً من الناحية الفنية و الأمنية حتى يطلق دولياً!! أعتقد أنه تصريح غبي بكل ما تعنيه كلمة غبي من معنى!!

  10. عبدالرحمن مصطفي يقول

    ويندوز 10 من افضل النسخ ورائع في التصميم والاداء

  11. فيصل يقول

    “لكن يبدو أن التغييرات العكسية التي قامت بها مايكروسوفت على ويندوز 10 والتي تمثّلت بالتخفيف من التغييرات الجذرية على الواجهات والعودة إلى واجهات أكثر تقليدية (وهذا تم بناءً على طلب المُستخدمين) لم تُعجب “دوارته”.”
    هههههههههههههههههههههههههههه
    ما هو الأهم بالنسبة لمايكروسوفت نظام يعجب “دوراته” أو نظام يرغب به المستخدمين؟

    استخدمت ويندوز 98 و xp و فيستا و 7 و 8 و 10

    أنظمة فيستا و 8 أثبتت فشلها في رأيي و رأي المستخدمين والدليل ويندوز 7 يمتلك أكبر حصة من الأنظمة بنسبة 55.71 % من موقع netmarketshare

اترك ردًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.