أردرويد

مُراجعة تطبيق “آب محل”: أوّل شبكة اجتماعية عربية لاكتشاف تطبيقات أندرويد

تحدّثنا سابقًا عن تطبيق “آب محل” AppMahal وقُلنا بأنه يُقدّم مُحرّك توصيات يُعطيك اقتراحات قيّمة للتطبيقات ويُريحك من عبء البحث خلال ملايين التطبيقات. إلّا أن التطبيق حصل مؤخرًا على تحديثات هامّة حسّنت من التصميم والأداء، كما أن الميّزات الممتازة والذكية التي يُقدمها، جعلته يستحق مُراجعة خاصّة للحديث عن بعض أبرز ميزاته، كواحد من التطبيقات العربية المدروسة والمطوّرة بعناية فائقة.

يعتمد التطبيق على تقديم توصيات التطبيقات، بعد مُقاطعة التطبيقات الموجودة في هاتفك، مع تطبيقات الأصدقاء لمعرفة مدى التشابه فيما بينها، وبالتالي يستطيع من خلال ذلك اقتراح تطبيقات موجودة لدى الآخرين ممن يستخدمون بشكلٍ عام تطبيقات مُشابهة للتطبيقات الموجودة لديك. يعتمد “آب محل” على عدد من الوسائل الذكية التي تجعل من اكتشاف التطبيقات مُتعة، كما سنوضّح خلال المراجعة.

لدى فتح التطبيق للمرة الأولى، يطلب منك تسجيل الدخول بحسابك في فيسبوك، تويتر، أو جوجل+ وذلك للبحث عن أصدقائك من مُستخدمي التطبيق وربطك بهم، ولإنشاء قائمة التوصيات:

2015-03-27 11.04.22

بعد ذلك يعرض التطبيق شاشات توضيحية تشرح لك كيفية تصفح النوافذ التي يُقدمها، مثل تبويب “تطبيقات لأجلك” والأشخاص والبحث:

download (8)

التبويب الرئيسي في التطبيق، يعرض لك في البداية زاوية “الأكثر شهرة” وهو عبارة عن التطبيق المُشترك في أجهزة الغالبية العُظمى من أصدقائك. ولدى النزول قليلًا إلى الأسفل، ستظهر لك زاوية “أشخاص يشبهونك” حيث يتم فيها عرض الأشخاص الذين يوجد تقاطع ما بين التطبيقات المُثبتة في هاتفك وهواتفهم، حيث تستطيع مُتابعة الشخص أو الدخول إلى صفحته لمُشاهدة تطبيقاته، يليه في الأسفل آخر التحديثات ضمن قائمة الأصدقاء، مثل مَن قام بمُتابعة مُستخدم جديد، أو من قام بالإعجاب بأحد التطبيقات:

download (10)

تبويب “تطبيقات لأجلك” يُتيح لك استكشاف مجموعة كبيرة من التطبيقات عالية النوعية والتي تم جمعها بناءً على ما يستخدمه أصدقاؤك. هذه التطبيقات مُصنفة بحسب النوع، كتطبيقات الإنتاجية والأدوات والاتصال والوسائط والفيديو وغير ذلك. وقد لاحظتُ بأن غالبية التطبيقات التي يقترحها “آب محل” هي بالفعل تطبيقات مُلفتة بالنسبة لي وأهتم بتجربتها:

download (9)

تبويب “أشخاص” هو من أكثر أقسام التطبيق إثارةً للاهتمام، وهو ما يجعل من “آب محل” شبكة تواصل اجتماعي حقيقية، حيث يعرض لك الأشخاص الذين يوجد تقاطع ما بين تطبيقاتك وتطبيقاتهم، مع نسبة التقاطع، ويتيح لك تصفح الأشخاص عبر التمرير نحو اليمين واليسار، وتستطيع مُتابعة الشخص، كما تستطيع فلترة الأشخاص الذين يتم عرضهم، حيث يُمكنك مُشاهدة الأشخاص من أصحاب العدد الكبير من المُتابِعين، أو الأشخاص المتواجدون بالقرب منك جغرافيًا، أو الأشخاص الذين يمتلكون أكبر تشابه ما بين تطبيقاتك وتطبيقاتهم:

download (11)

تبويب البحث يتيح العثور على الأشخاص أو التطبيقات، وهو مرن بحيث يتيح البحث باللغة العربية أو الإنكليزية، ويعرض لك أبرز النتائج وعدد الأشخاص الذين تتابعهم من مُستخدمي كُل تطبيق بين التطبيقات الظاهرة:

download (12)

تطبيق “آب محل” يجعل من استكشاف التطبيقات الجديدة متعة، وخاصة أنه من تطوير عربي ويُركّز على المُجتمع العربي، ويُقدم خصائص مميزة فعلًا. تستطيع تحميل التطبيق من متجر جوجل بلاي عبر هذا الرابط.

أنس المعراوي

مؤسس موقع أردرويد. إضافةً إلى عملي كرئيس تحرير للموقع، أعمل كذلك كمطوّر لتطبيقات أندرويد في ألمانيا.

لمتابعتي على تويتر: [email protected]

5 من التعليقات

  • لا انصح بالتصبيقات التي تطلب الدخول الى حساب الفيس بوك وبقه حسابات الشخص المستخدم

  • التطبيق رائع في أشياء و سيء في أشياء أخرى ……
    #الأشياء الجيدة :
    أن إقتراحاته رائعة و تصميمه رائع جدا ……
    #الأشياء السيئة :
    أنه يعيد تشغيل نفسه بشكل متكرر كما أنه ليس متجر و إنما محرك بحث للتطبيقات كما تفضل الأخ أنس مما أضطرني إلى حذفه لعدم لزومه…..

  • الى حضرة الاستاذ انس المعراوي القائم على هذا الموقع .
    اذا كنت تريد عمل دعاية للبرنامج .
    و الترويج له .
    والاعلان عنه .
    و جعل الناس تقوم في تحميله .
    .
    .
    .
    .
    فلقد نجحت بذلك 🙂 🙂 🙂
    والله حمستني له كثيرا ، وسأحمله فورا ، شكرا للمراجعة الشاملة .

  • أخي كيف أقوم بصنع برنامج بتصميم ماتريال ديزن من موقع مثل Como حيث يظهر لك هاتف وأنت تقوم بصنع البرنامج أو حتى بتصميم برامج الكيت كات