أردرويد

مُراجعة تحديث OxygenOS لهاتف OnePlus One

بعد انتظار طويل من أصحاب هاتف “وَن بلس وَن” OnePlus One، أصدرت الشركة أخيرًا نسخة أندرويد الخاصّة بها OxygenOS، والتي تجلب لأصحاب الهاتف تحديث أندرويد 5.0.2 – Lollipop.

إن كنت تُريد التحديث فلا بد أنك تتساءل إن كان من الأفضل انتظار تحديث CyanogenMOD 12s الهوائي، أم التثبيت اليدوي لتحديث OxygenOS والذي يتطلّب قليلًا من الخبرة وحذف جميع المعلومات الموجودة على الهاتف والبدء مُجددًا.

في هذه المراجعة السريعة سأقوم بالإجابة على هذا السؤال، حيث قُمتُ بتثبيت روم OxygenOS واختبارها، والآن أكتب هذه المراجعة وأنا في اليوم الثاني من الاختبار.

في البداية يجب القول بأن الروم هي عبارة عن نسخة أندرويد مفتوحة المصدر من جوجل AOSP مع بعض التعديلات البسيطة من “وَن بلس”، في اختلاف كبير مع روم “سيانوجين” المليئة بعشرات الميّزات الإضافية. لكن لحسن الحظ حافظت “وَن بلس” على الميزات الأساسية مثل إيماءات الشاشة وتخصيص الأزرار:

oxygen1

عدا عن ذلك لا يوجد الكثير مما يُمكن قوله، فالتحديث يُقدم تجربة أندرويد الخام بتحديث (لوليبوب) لا أكثر ولا أقل، لكن يجب القول بأن التجربة بشكل عام ممتازة جدًا، وخالية من المشاكل بحسب تجربتي حتى الآن، الأداء سريع جدًا. ورغم أن أداء الهاتف كان ممتازًا على روم Cyanogen 11s (نسخة الكيت كات)، لكن على نسخة OxygenOS ستلمس تحسُّنًا ملحوظًا في الأداء والسرعة. في الحقيقة كنت أخشى تراجعًا في الأداء لأنه كانت لدي شكوك في قدرات فريق “وَن بلس” من الناحية البرمجية، لكنّي كنتُ مُخطئًا. لقد أبلت “وَن بلس” بلاءً حسنًا بحسب تجربتي حتى الآن.

كنت أخشى كذلك تراجع أداء البطارية الممتاز بعد التحديث، لكن بحسب التجربة أرى بأن الهاتف ما زال مُحافظًا على نفس الأداء من هذه الناحية، حيث قمت بفصل الهاتف من الشحن حوالي التاسعة صباحًا واستمر حتى منتصف الليل تقريبًا وما زالت البطارية تمتلك حوالي 38% من الشحن. وهذا هو الأداء المُعتاد لبطارية الهاتف بالنسبة للاستخدام العادي ما قبل التحديث.

oxygen2

الآن نعود للسؤال الهام: هل يجب أن تُثبت تحديث OxygenOS أم عليك انتظار تحديث Cyanogen؟ هذا يعود لك: إن كنت تستخدم بالفعل التخصيصات الكثيرة التي تُقدمها سيانوجين، ولا تستطيع الاستغناء عنها، فالجواب واضح، لكن إن لم تكن بشكل طبيعي مُستخدمًا لكل هذه الميزات الإضافية، فلا أعتقد أنك ستندم مع OxygenOS فتجربتي معها حتى الآن إيجابية جدًا، كما أنني أتوقّع بأن “وَن بلس” ستولي اهتمامًا كبيرًا بالروم الجديدة الخاصة بها وتقوم بتحديثها بشكل أسرع من التحديثات التي ستحصل عليها روم “سيانوجين”، هذا إذا افترضنا بأن “سيانوجين” ستقوم بإرسال أية تحديثات مُستقبلية ما بعد تحديث 12s.

بشكل عام فإن OxygenOS هي نسخة ممتازة وقد بثّت روحًا جديدة في الهاتف، والأفضل من ذلك بأن “وَن بلس” لم تعد الآن تحت رحمة “سيانوجين”.

أنس المعراوي

مدوّن حالي، مطوّر ويب سابق، مهووس دائم بالتكنولوجيا والمصادر المفتوحة. مؤسس موقع أردرويد.

عنواني على تويتر: [email protected]

27 من التعليقات

ضع تعليقًا

  • %93 من أخبار هذا الموقع عن هذا الهاتف
    فقط لأن مالكه يملك الهاتف

    • يا اخي انت غريب فقط ترى الجانب الذي لا يعجبك .. اعتقد ان تعليقاتك السلبيه موجوده هنا وايضاً موجوده في مواضيع سامسونج .. إن لم تهمك فهي تهم غيرك وان لم تعجبك اعتقد انك لست مجبرأ على قرائتها
      لا داعي للشهره من خلال التعليقات السلبيه ..
      هذه الموضوع مفيد لمن يملك الهاتف ولا اظن انه هناك موقع اخر مهتم فيه ” عربي ”
      موضوع السامسونج جلكسي ايدج وانحنائه يهم نسبه كبيرة من المستخدمين ولا داعي لذكر مبيعات سامسونج لتعرف العدد الهائل من المهتمين ان لم يعجبك تستطيع عدم القراءة واظن ان عنوان الموضوع يكفي لمعرفة محتواه لتعرف هل يهمك ام لا ..

      • أعتقد بأنك ذكرت سامسونج 3 مرات في تعليقك رغم أن الموضوع لا يخص سامسونج.
        وهذا إن دل على شيئ فإنما يدل على تعطش عقلك الباطن والقراء لأخبار سامسونج وغيرها
        وصرف التركيز قليلاً عن هاتف ون بلص الذي حاز على نسبة تفوق حجمه من الإهتمام في هذا الموقع بالتحديد.
        فأنا أرحب بمشاركتك نفس شعوري إتجاه سياسة الموقع و رغبتنا المطلقة بمزيد من التنوع في الأخبار حتى لا يهضم حق هاتف أو شركة على حساب الأخرى.

        • ذكرت سامسونج 3 مرات بسبب تعليقك على موضوع يخص سامسونج ايدج ( المقال الذي يلي هذا المقال )
          تشبع عقلي الباطن ام لا اممم اعتقد ان هذا شيء يخصني خاصة ان لدي هاتف سامسونج ايضاً 😀 ولا اعرف ما الذي دعاك لعد كم عدد مرات ذكري لكلمة ” سامسونج ” في حين لما القي لها بال
          تعليقي عليك كان على اسلوبك تعليقاتك ( وانا احترمها ) ولكن لا ارى داعي للسلبيه ، ولم يكن يخص موضوع هذا الهاتف .
          التنوع موجود حسب رأيي ولكن ماذا كنت ستكتب لو كنت صاحباً لموقع تقني وكانت سامسونج اصدرت هاتفاً جديداً يهم كثير من الناس والمتابعين !!
          نفس الموضوع حصل عندما ظهر هاتف لسوني ونفس الموضوع ظهر لهاتف ال جي مع غض النظر عن كمية الهواتف المباعه لكل شركة ووجودها لدى المستخدمين ( التي تعكس اهمية ذكر مواضيع شركة عن أخرى ) او بروز حدث عن آخر او حتى وجود حدث آخر هذه الفتره خاص بشركة اخرى 😀

          • الطريف أن Dr.Lollipop لم يُخبرنا من أين أتى بإحصائية الـ 93%، بل اخترع الرقم جُزافًا لمُجرّد أنه صادف وجود بضعة أخبار عن الهاتف خلال الفترة القليلة الماضية. لكن لو عاد وأجرى مسحًا للأخبار منذ صدور الهاتف وحتى اليوم لوجد أنه من أقل الهواتف ذكرًا في الموقع. كما أنه من الطبيعي أن تتكاثف الأخبار حول هاتف معين في فترة معينة وهذا أمر لا نتحكم به.

            • شكراً لتوضيح النقطة الغائبة.
              وفي نفس الوقت أتمنى أن تشمل رُقعة الأخبار مزيداً من الهواتف الرائعة حتى تزيد مدارك المتابعين ومعرفتهم بكل جديد خصوصاً والموقع مختص بعالم الأندرويد

    • مدونة اردرويد شامله جدا و متنوعه والأستاذ انس مو مقصر مع كل الأجهزة او المواضيع الاخرة

  • طيب ليش شركة one plus one ما عندها القدرة انها تحدث الجهاز عبر الهواء؟؟!

    • لأن الروم نفسه تغير، فلا يمكن التحديث عبر الهواء لروم مختلفة، يعني كأنك تقوم بتحميل روم سامسونج في هاتف اتش تي سي
      لكن اذا انتظرت تحديث سيانوجسن فسيتم التحديث عبر الهواء
      اتمنى وصلت الفكرة^^

  • للأخ أشرف. لا تستطيع لان الروم الافتراضي المثبت هو من انتاج شركة اخرى. بعد ان تثبت روم اوكسجين ستسطيع ون بلس ارسال التحديثات عبر الهواء. لكن السؤال الأهم لماذا لم تضف شيئا خاصا في رومها الجديد ؟
    رغم انه و من المعروف بأن رومات ال AOSP سهلة للعمل على تطويرها و اضافة الميزات و بامكانها عمل ذلك و بسرعة ايضا اذ ان بعض المطورين الهواة يقومون بفعل ذلك في ايام و من المنزل و يقومون بطرحها مجانا.
    ثم انه من غير المعقول ان صاحب المقال قام بسب الساعة اللي اشترى فيها هذا الهاتف و الان يمدحه !!!! تناقض كبير جدا
    مع العلم بأني احترم هذا الجهاز لسعره المنخفض نسبيا و هو ابداع في تاريخ اصداره الا ان احد اهم مزاياه انه كان يعمل بروم شركة رائعة اسمها سيانوجين و الان ضاعت هذه الميزة
    انا لو كنت املك الهاتف لبحثت عن رومات اخرى من مطورين هواة لاضافة لمسات مميزة للهاتف
    لان المستخدم في النهاية لم و لن يحتاج الى كل هذه المواصفات الجبارة لتشغيل لوليبوب الصافي و هذه الامكانات لن تستغل الا باضافه ميزات برمجيه اكثر لجعل الهاتف منافسا من هذه الناحيه مع عمالقة تغلغلو في السوق و اشبعوه ابداعا و ليس فقط اندرويد الصافي

  • Oxygen نظام جديد حتى الان الغرض منه اشباع رغبة المستخدمين في التحديث والتطوير يأتي بعد الاطلاق والاستخدام
    فلا الومهم لوضع روم خالي من الاضافات .
    تعتبر بداية جيدة

  • بصراحة سيانوجين اصابهم الغرور كل شوي مشاكل مع المصنعين و مرة مشاكل مع جوجل و مفكرين حالهم ايش وصلوا القمة.

    بصراحة اصابني النفور من روم سيانوجين بعد ان كنت من اشد المعجبين

  • السيد أنس لدي سؤال
    عندما تقول بأن الروم هي عبارة عن نسخة أندرويد مفتوحة المصدر من جوجل AOSP مع بعض التعديلات البسيطة، هل هذا يعني انها نفس النسخة الموجودة على اجهزة نكسس؟ ام أن هناك ميزات في نكسس غير متوفرة في النسخة الأصلية من أندرويد AOSP
    لأنها اذا كانت نفس النسخة الموجودة في اجهزة نكسس فهذا رائع جدا في رأيي

    • نعم، نفس النسخة الموجودة على أجهزة نكسس مع بعض الإضافات البسيطة التي تحدثت عنها في المراجعة. ونعم، هذا رائع!

  • أخ أنس انا من اشد المعجبين بهاتف OPO ولكن لم أستطع الحصول عليه أصابني الإحباط… و افكر بهاتف meizu m1 note هل لك بنصيحيتي و أن أمكن إجراء بحث عن بزوغ عصر الهواتف الصينية بقوة.. و شكرا!!

    • oppomart.com بتقدر تشتري هاتف من هاد الموقع انا شتريت جهازين من هون والاجهزة كلها نظامية والشحن لكل العالم

  • نزلت oxygen من اول ما نزل و من بعد ما نزلتوا وجربتوا شفت انوا فعلا برافو وان بلس وان السوفتوير رائع لبساطته وسلاسته وسرعته وعدم استهلاكه للبطاريه ، احلي شي فيه انوا خام ، يعني بشتغل الشغل المطلوب منه بسرع وبسلاسه بدون ايا “تفنغات” واضافات واختراعات بتتساوا لتخليك تتصور انوا مهمه وبالحياه العمليه هي مو مهمه. السوفتوير عن جد رائع وبنصح فيه.
    وبالأجمال ، بالنسبه اللي ما لقيت احسن من هالتلفون ، عن جد رائع، صرلوا طالع من فتره مو بسيطه وبتضل تحس انوا من احسن التلفونات والتركيز عليه بالدعم والمتابعه، يعني شركه تانيه من هالفتره لهلق كانت طلعت عشر تلفونات من وقتها لهلق.
    وانا من اشد المشجعين لشركه ما بتعمل دعايه، هيك منطق يحترم ، مل قلبنا من كل الشركات اللي بتسلخنا دعايات وتقارير وافلام كل لحظه ولو بيصحلها تعمل دعايات بمنامنا ما بتقصر.

  • الروم سريع وممتاز بصرف البطارية بس مافيه تخصيص مثل سيانوجين في اشياء افتقدها مهمة بالنسبة لي وارجو منكم شرح طريقة تنصيب روم سيانوجين ١٢ الرسمي عند نزوله

%d bloggers like this: