أردرويد

ميزة خفيّة في أندرويد 7.0 تتيح تخصيص شريط التنقّل

رغم أن بعض الشركات أتاحت لمستخدمي هواتفها إمكانيات محدودة لتخصيص شريط التنقّل الرئيسي في الهاتف، إلّا أن هذه الأزرار ما زالت ثابتة وغير قابلة للتخصيص في النسخ الرسمية من أندرويد، وهي: الزر الرئيسي Home، العودة إلى الخلف Back وآخر التطبيقات Recents.

لكن يبدو أن جوجل تختبر ميزةً جديدةً ما زالت مُخبّاة ضمن أندرويد 7.0 (نوجا) وهي ليست فعّالة حاليًا، لكن تم العثور عليها في الشيفرة المصدرية لنظام التشغيل وتمكن بعض المطورين من تشغيلها. هذه الميزة تتيح للمستخدم إضافة خصائص جديدة إلى شريط التنقّل والتعديل على ترتيب الأيقونات فيه.

وبحسب الصور المنشورة، يمكن للمستخدم إضافة أيقونات جديدة إلى شريط التنقّل وتخصيصه كما يحب، مثل أيقونة الحافظة Clipboard التي تتيح وصولًا سريعًا للنصوص المنسوخة، وأيقونة تبديل لوحة المفاتيح، وأيقونة تتيح وصولًا مختصرًا إلى أي زر من أزرار لوحة المفاتيح.

قد تصل هذه الميزة بالمزيد من إمكانيات التخصيص في التحديث الأول الذي سيحصل عليه أندرويد نوجا الخريف القادم والذي أعلنت عنه جوجل أمس. وفقًا للتسريبات فإن التحديث سيحمل رقم الإصدار 7.1 وقد يصل بالتزامن مع إطلاق هواتف نيكسوس الجديدة.

إمكانية تخصيص شريط التنقّل هي ميزة قد تكون مفيدة بالفعل للكثيرين، لكن الهواتف المستفيدة منها هي بالطبع فقط تلك التي تقدم أزرار التنقّل ضمن الشاشة، كهواتف نيكسوس وإل جي وسوني.

المصدر

أنس المعراوي

مدوّن حالي، مطوّر ويب سابق، مهووس دائم بالتكنولوجيا والمصادر المفتوحة. مؤسس موقع أردرويد.

عنواني على تويتر: [email protected]

8 من التعليقات

ضع تعليقًا

  • كل يوم يزيد حبي للأندرويد ، بالمناسبة : ميزة الحافظة قد تكون ميزة عادية لاكني بدأت أستخدمها من هواتف سامسون جالكسي اس 2 وتعلقت بها كثيرا الآن وبالفعل اشعر بفقدانها عند استخدام جهاز آخر أو عند استخدام الكمبيوتر ، هل لدى أحد خلفية إذا ما أستطيع استخدام ميزة الحافظة على الويندوز 10 حتى لو بتطبيق طرف ثالث ?

    • إنتظر قليلاً يا صديقى .. التحديث يلزمه عدة أيام ليصل لكل الهواتف فى أنحاء العالم

    • التحديث متاح الان لأصحاب النسخة التجريبة فقط.
      قم بالتسجيل في النسخة التجريبة ثم سيأتيك تنبيه بالتحديث إلى اندرويد نوجا.

      • في الواقع فان التحديث النهائي تم اصداره بالفعل منذ يومين وليست النسخة التجريبية

        • التحديث النهائي تم إصداره لكن الأولوية هي للمشتركين في النسخة التجريبية وليس عموم المستخدمين .

    • التحديث نزل بالفعل لاكن قد تكون خارج السعودية
      أو إنك مش مسجل بالنسخة التجريبية

%d bloggers like this: