ميزات أندرويد 8.0: جوجل تطور خاصية التحميل من مصادر مجهولة عبر إطلاق خاصية Install Unknown Apps

لو أردنا الحديث عن أحد أكثر الانتقادات الموجهة لنظام أندرويد، فإن موضوع الحماية وتأمين سلامة المستخدم من التطبيقات الخبيثة هو أكثر الأمور ترددًا بهذا الخصوص. تعلم جوجل ذلك جيدًا، وقد سعت لتطوير تقنيات الحماية خصوصًا عبر متجر بلاي الرسميّ لتطبيقات أندرويد، كما قامت بإطلاق حزمة Google Play Protect لتشكيل نطاقٍ قويّ يوفر درجة متقدمة من الأمان للمستخدمين، وها هي الآن تخطو خطوة إضافية بهذا المجال عبر ميزات نسخة أندرويد 8.0 أوريو الجديدة.

لم تقم جوجل بتعديلاتٍ جذرية حول ميزات الحماية والأمان في نسخة أندرويد الجديدة، ولكنها قامت بتحسين بعض الأمور مثل جعل حزمة Google Play Protect موجودة بشكلٍ افتراضيّ ضمن النظام (ولو أنها متوفرة أيضًا لنسخ أندرويد الأقدم) والأهم هو الخاصية الجديدة التي تم تسميتها “تحميل التطبيقات المجهولة Install Unknown Apps”، حيث سنسلط الضوء عليها عبر هذا المقال.

التطبيقات الضارة ومتجر بلاي

قبل الحديث عن الخاصية الجديدة، يجب توضيح بعض الأمور فيما يتعلق بطرق عمل البرمجيات الخبيثة خصوصًا بعد أن عززت جوجل من مستوى الحماية في متجر بلاي.

يعتمد مطورو التطبيقات الخبيثة حاليًا على نهجٍ جديد في اختراق الهواتف، حيث يقوموا أولًا برفع تطبيقٍ متوافق مع معايير الحماية ضمن متجر بلاي والذي لن يؤثر بشكلٍ سلبيّ على الهواتف بشكلٍ مباشر. تكمن الحيلة بربط التطبيق “النظيف” مع خدماتٍ أو تطبيقات أخرى خارج متجر بلاي، بحيث سيعرض للمستخدم رسائل بوجود تحديثٍ جديد أو عرض تحميل تطبيقٍ آخر.

بالحالة الافتراضية، لن يكون هنالك أي مشكلة بهذه الإجراءات الخبيثة، فطالما خيار التحميل من المصادر المجهولة Unknown Sources بقي بحالة تعطيل، لن تتمكن هذه التطبيقات من تنصيب أي خدمةٍ أو جلب أي أكوادٍ خبيثة لهاتف المستخدم، ولكن المشكلة تكمن في حال قام المستخدم بتفعيل خيار التحميل من مصادر المجهولة، سيكون بإمكان هذه التطبيقات تحديث نفسها من مصادر خارجية (غير محمية) بما سيؤدي لتحولها لبرمجياتٍ خبيثة قادرة على إلحاق الضرر بالمستخدم عبر العديد من الطرق.

ما هو خيار Unknown Sources؟ 

الطريقة الافتراضية لتحميل التطبيقات هي عبر متجر بلاي ولا يتم السماح للمستخدمين بالقيام بذلك إلا عبر تفعيل خيار التحميل من مصادر غير معروفة Unknown Sources، والذي يمكن الوصول إليه عبر الخطوات التالية:

  • فتح تطبيق الإعدادات Settings
  • النقر على خيار الحماية Security
  • النقر على المربع الموجود بجانب خيار Unknown Sources

الآن، وفي حال أراد المستخدم تحميل تطبيقٍ من مصدرٍ خارج متجر بلاي، سيكون بإمكانه القيام بذلك، ويمثل هذا الخيار أمرًا محببًا لدى الكثير من المستخدمين الذي يفضلون تنصيب التطبيقات بشكلٍ يدويّ أو حتى فئة المستخدمين التي قد تواجه صعوبة بفتح متجر تطبيقات جوجل.

المشكلة تكمن بمتاجر الطرف الثالث من ناحية وثوقيتها وقيامها باتباع نفس إجراءات السلامة والأمان التي تنفذها جوجل عبر متجرها الرسميّ، حيث يعتمد المخترقون عليها بشكلٍ كبير لنشر برمجياتهم الخبيثة، ومع توفر خيار مثل السماح بالتحميل من المصادر المجهولة، سيكون هنالك بابٌ خلفيّ يمكن عبره التسلل لهواتف المستخدمين بهدف إلحاق الضرر.

الحل: أهلًا بميزة Install Unknown Apps

ما قامت به جوجل في نسخة أندرويد 8.0 الجديدة هو إلغاء كامل لميزة التحميل من المصادر المجهولة، حيث لن يكون بإمكان المستخدمين العثور عليها ضمن قائمة إعدادات الهاتف، وبدلًا من ذلك، تم طرح ميزة متقدمة أكثر ومن شأنها توفير حماية إضافية للمستخدمين وهي Install Unknown Apps.

فكرة الميزة هي تعديل صلاحية تحميل التطبيقات، وبدلًا من أن يتم تفعيلها مرة واحدة بما يتيح تحميل التطبيقات من المصادر المجهولة بأي وقت، سيتوجب على المستخدم بكل مرة يريد فيها تنصيب تطبيق من مصدر خارجيّ أن يوافق على عملية التحميل، وذلك لتذكيره بشكلٍ متواصل بأن هذا التطبيق قد يكون أحد التطبيقات التي تدعوها جوجل “التطبيقات ذات الضرر المحتمل PHA”.

الصورة التالية مثالٌ توضيحيّ على ذلك:

على اليسار نشاهد صفحة تحديثات خاصة بأحد التطبيقات ذات الضرر المحتمل، حيث سيؤدي النقر على خيار “تنصيب Install” لجلب حزمة التحديث من مصدرٍ خارجيّ قد يتضمن على أكوادٍ برمجية خبيثة. على اليمين يظهر كيفية عمل الميزة الجديدة في نسخة أندرويد 8.0 أوريو، حيث ستظهر نافذة تنبه المستخدم من أن التطبيق منصب من مصدرٍ خارجيّ بما قد ينطوي على ضررٍ للهاتف، كما أنه يجب أن يُعطى صلاحية الموافقة على تنصيب التحديث:

بالإضافة إلى ذلك، وبما أنه يمكن لكافة التطبيقات استقبال التحديثات المختلفة، فهذا يعني أن التطبيقات التي تحميلها من مصادر خارجية ستستقبل تحديثاتها من مصادر خارجية أيضًا، ولذلك قررت جوجل أن تفعل ميزةً جديدة تسمح للمستخدمين بأن يعطل أو يفعل قدرة هذه التطبيقات على استقبال التحديثات الخارجية، وذلك عبر عرض كافة التطبيقات التي تم تحميلها من مصادر خارجية ضمن قسمٍ واحد يمكن الولوج إليه من أجل تعديل صلاحيات كلٍ منها.

ملاحظات أخرى

أشارت جوجل إلى أنه سيتوجب على المطورين تحديث تطبيقاتهم لتكون متوافقة مع هذه الميزة، وإلا فإنها لن تتمتع بإمكانية استقبال تحديثات من مصادر خارجية.

من ناحيةٍ أخرى، وبحسب ما نعلمه حاليًا، فإن هذه الميزة ستكون حصرية بنسخة أندرويد 8.0 الجديدة، ولا يوجد أي معلوماتٍ أخرى حول إمكانية طرحها لنسخ أندرويد الأقدم، ولو أنه سيكون رائعًا قيام جوجل بذلك لتوفير درجة حماية أعلى ولشريحةٍ أكبر من المستخدمين.

المصدر

قد يعجبك أيضًا
عدد التعليقات 5
  1. رامي يقول

    سيد ماريو ,,, هذه (الميزة) التي شرحتها يمكن ان تكون ضد المستخدم ان ارادت غوغل حجب بعض التطبيقات التي تسبب لها او للشركات اخرى ضررا على صعيد المردود المالي , هل تريد ان اذكر لك امثلة عن هذه الحالات التي استخدمت غوغل ما يسمى بميزات لمنع المستخدمين من الاستفادة من بعض التطبيقات المجانبة خرج غوغل ستور , هل تعرف انه حاربت بعض التطبيقات التي تفيدنا ونستمتع بها لا لشيء الا لانها لا تحقق لهم اي دخل,,,, مع ان ذلك لو شرحوا لك اسباب هذه الخطوات المضادة ستخرج وانت مقتنع بما اورده لك من مقولات الامن والحماية والاختراق ووووو , لكن في النهاية نحن من (سيتضرر) من سد هكذا ( ثغرات) مفيدة

    1. ماريو رحال يقول

      الميزة ليست حجبًا أو منعًا للتحميل من مصادر خارجية، وقد وضحنا ذلك بالمقال، الفكرة أنها توّفر خطوات تحقق وتنبيه إضافية للمستخدمين، كون ترك خيار التحميل من مصادر غير معروفة سيسمح لتطبيقاتٍ “قد” تكون ضارة بأن تمارس مهامها الخبيثة.

  2. ايهاب يقول

    إلّي خايف على امانه او خصوصيته لا يستخدم هاتف ذكي اصلاً.

  3. Human يقول

    هههههه سرقة البيانات واحتيال ما هذا..؟؟ هل لدي بيانات سرية تابعة لحلف الناتو أو CAI ماذا يمكن أن يسرقو مثلا

    1. Human يقول

      أقصد CIA

اترك ردًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.