ميزات أندرويد 8.0: ما هي ميزة قنوات/تصنيفات الإشعارات Notification Channels؟

استكمالًا لسلسلة ميزات أندرويد 8.0 التي بدأنا بها، نتابع اليوم مع إحدى الخصائص الفريدة التي من شأنها توفير المزيد من الإمكانيات المتقدمة فيما يتعلق بالتعامل مع التنبيهات والإشعارات ضمن النسخة الجديدة من نظام أندرويد، وهي خاصية “قنوات الإشعارات Notification Channels”. يجب التنويه هنا إلى أن الميزة ستظهر على واجهة الاستخدام تحت مُسمّى “تصنيفات الإشعارات Notification Categories”.

لماذا قنوات الإشعارات؟ 

أولًا دعونا نوضح مبدأ هذه الخاصية: سيكون بإمكان المستخدم التحكم بالإشعارات الخاصة بكل تطبيق من خلال تصنيفاتٍ مُختلفة يمكن عبرها تخصيص كيفية ظهور الإشعارات من قبل المستخدم بينما كان يتم ذلك سابقًا من قبل مُطوري التّطبيقات، أي اختيار وتحديد كيفية عرض التّنبيهات المُختلفة الآتية من التطبيق: إضاءة، ظهور نافذة معترضة Pop-up-Window، تنبيه صوتي، تنبيه صوتي مع اهتزاز للهاتف…الخ.

الآن ستكون هذه الخيارات هي قرار المستخدم نفسه فهو من سيُحدد كيفية عرض الإشعارات المُختلفة ومدى أهميتها كلٍ منها بالنسبة له، وذلك عبر القنوات الجديدة التي أتاحتها جوجل في نسخة أندرويد 8.0.

كيف تعمل الميزة؟ 

لننظر للصورة التالية:

لنبدأ من اليسار: تظهر الصورة الأولى صفحة التّنبيهات الخاصة بتطبيقٍ ما مدعوم بخاصية قنوات الإشعارات. سيكون بإمكان المستخدم إلغاء عرض التنبيهات بشكلٍ كامل عبر تفعيل Block All، وهو ما سيؤدي لعدم ظهور أي تنبيهٍ على الإطلاق من التطبيق وبالتالي عدم القدرة على استخدام ميزة قنوات التنبيهات وكذلك ميزة بطاقات التنبيهات Notification Badges، ولذلك من الأفضل أن يبقى هذا الخيار غير مُفعّل، وإلا ستخسرون ميزتين رائعتين في أندرويد 8.0 🙂

يُظهر القسم الثاني التّصنيفات المُختلفة للتنبيهات الخاصة بالتطبيق والمحددة من قبل المُطوّرين حيث يمكن أن تتواجد هذه التصنيفات ضمن تطبيقاتٍ أخرى (ومن هنا نفهم الاسم “قنوات الإشعارات). سيكون بإمكان المستخدم تفعيل بعض أو كل هذه التصنيفات، بحسب ما يجده مناسبًا.

لنفترض أنه تم النقر على تصنيف “شخصي Personal”، فإن هذا سيؤدي لفتح صفحة جديدة تعرض الخصائص المرتبطة بهذا التصنيف، حيث يمكن مرة أخرى أن يقوم المستخدم بحجب كل التنبيهات المندرجة تحت هذا التصنيف، أو يمكن تفعيلها مع تحديد درجة الأهمية الخاصة بها من خيار “Importance” والتي سيؤدي النقر عليها لظهور قائمة مسندلة تتضمن خيارات التنبيهات: صوتية، ضوئية بدون صوت، صوتية ومهتزة…الخ.

لن تقتصر إمكانية التحكم بالتنبيهات على تصنيفها فقط، بل يمكن أيضًا أن يكون هنالك تصنيفات فرعية، ضمن التصنيفات الأساسية للتنبيهات! كمثال، لنفترض أنه تم إنشاء تصنيف للتنبيهات الخاصة بأحد التطبيقات يدعى “عمل Business”، ويريد المستخدم أن يعرف فقط ورود التعليقات Comments ضمن محادثات التطبيق عبر تنبيهٍ صوتيّ ومهتز، بينما لا يهتم كثيرًا لمعرفة التّنبيهات الخاصة بالتوصيات Recommendations بشكلٍ عاجل ولذلك سيتم جعلها صامتة Silent.

آخر الأمور الهامة المتعلقة بالميزة هي التوافق بين تصنيفات الإشعارات المختلفة، ولنفرض مثلًا أن تطبيقين يمتلكان تصنيف إشعارات تم تسميته “عام General”، والذي يمكن تعديل خصائصه وأهميته بحسب ما أشرنا سابقًا. الفكرة الأساسية من الميزة أن كل تصنيف (أو مجموعة) هو بمثابة “قناة” تتضمن كل التطبيقات التي تمتلك هذا النوع من الإشعارات، وفي حال تم تعديل خصائص التنبيه الذي يحمل اسم “عام General” بأحد التطبيقات، فإن ذلك سينطبق على كافة التطبيقات الأخرى والموجود بها، وحاليًا فإن الخصائص التي يمكن تعديلها لكل تصنيف هي:

  • الأهمية Importance
  • الصوت Sound
  • الاهتزاز Vibration
  • إظهار الإشعار على لوحة القفل Show on Lockscreen
  • تجاوز خاصية عدم الإزعاج Override do not Disturb

مثال واقعيّ: تطبيق يوتيوب

لننقل الآن لمثالٍ حقيقيّ حول ميزة قنوات الإشعارات، ولنأخذ أحد التطبيقات المدعومة مثل يوتيوب والتي يمكن عبرها أن نفهم بشكلٍ أوضح كيف يمكن أن تعمل هذه الميزة.

الآن وعلى افتراض أنكم تمتلكون هاتفًا يدعم نسخة أندرويد 8.0، سيكون بإمكانكم الولوج لإعدادات هذه الخاصية عبر الضغط على تطبيق الإعدادات Settings، ثم اختيار “تطبيقات وإشعارات Apps and Notifications” ومن ثم الضغط على خيار “معلومات التطبيقات Apps Info” ومنها سيكون بالإمكان اختيار تطبيق يوتيوب ومن ثم النقر على “إشعارات التطبيق App Notification”.

ضمن هذه الصفحة، ستظهر قنوات الإشعارات التي تم تخصيصها للتطبيق من قبل الفريق المطور، وهي General أو Offline (كما تظهر بالصورة على اليسار). عند النقر مثلًا على خيار الإشعارات العامة General ستظهر صفحة جديدة (على اليمين) يمكن عبرها تحديد إظهار بطاقة الإشعار، وكيفية ظهوره من خيار Importance أي جعل الإشعار عبارة عن نغمة أو اهتزاز أو غير ذلك.

كما ذكرنا سابقًا، فإن الإشعارات المنضوية تحت تصنيف “عام General” ليس حصرية بتطبيق يوتيوب بل قد تكون متواجدة بتطبيقاتٍ أخرى، وبالتالي فإن تعديلها من يوتيوب سيؤدي لتعديل كيفية ظهورها من التطبيقات الأخرى.

كلمة أخيرة: الخيار للمطورين

في حين أن نظام أندرويد 8.0 يمتلك دعمًا لهذه الميزة وسنشاهدها بمعظم تطبيقات جوجل، فإن الاستفادة الحقيقية منها تعود بمدى استجابة المطورين وتحديث تطبيقاتهم لتصبح متوافقةً معها.

من غير المعلوم أيضًا إن كانت جوجل ستقوم بطرح هذه الميزة لاحقًا لإصدارات أندرويد الأقدم، وهو سيكون أمرٌ مرحب به من قبل الكثيرين، خصوصًا أنه ومع وقت الإعلان عن نسخة أوريو، لم تتجاوز حصة نسخة أندرويد نوجا 15% من إجماليّ هواتف أندرويد المتوفرة في السوق، ما يعني أن الغالبية العظمى من المستخدمين ستبقى معتمدة على النسخ الأقدم ولفترةٍ غير قصيرة.

ما رأيكم بميزة قنوات الإشعارات؟ هل تعتقدون أنها ستشكل إضافةً ممتازة لتجربة الاستخدام؟ شاركونا رأيكم ضمن التعليقات.

المصدر1، المصدر2، المصدر3، المصدر4

 

قد يعجبك أيضًا
عدد التعليقات 2
  1. Ali hasan يقول

    كلها براس المطور

  2. رامي يقول

    في كل موصوع يكتب في هذا الموقع ازداد اعجابا وثقة في اثراء المحتوى العربي بالترجمة الصحيحة والاسلوب المترابط المبني على ترجمة صحيحة لمفردات العالم التقني الذي لو طلبت من اي (يوتيوبر) ان يشرح لنا ميزات اندرويد 8 لوقف عاجزا في الاستعانة بمخزونه اللغوي والعلمي والتقني في شرح ميزات النظام وسيتجاوزها بكل سهولة ويسر بالتغطية عن العجز بالف طريقة وطريقة .

اترك ردًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.