ميزات أندرويد 8.0: جوجل تُطلق ميزة Rescue Party لحل مشاكل إعادة الإقلاع Bootloop

كشفت جوجل رسميًا عن نسخة أندرويد 8.0 أوريو والتي نعلم معظم المزايا التي ستوفرها للمستخدمين بفضل الإصدارات التجريبية المختلفة التي قامت الشركة بإطلاقها، ومع ذلك، يبقى هنالك ميزاتٌ خفية تتركها جوجل حتى وقت الإعلان الرسميّ، مثل ميزة Rescue Party التي من شأنها أن توفر حلًا لمشاكل الإقلاع وإعادة التشغيل التلقائيّ.

يعرف الكثيرون هذا السيناريو: الهاتف يدخل في حلقةٍ من إعادة التشغيل ولا يستطيع أن يدخل لواجهة النظام، حيث يصل لنقطةٍ معينة أثناء الإقلاع Boot ليقوم بشكلٍ تلقائيّ بإعادة تشغيل نفسه مرةً أخرى، وفي حين أن المشكلة قد ترتبط بأسبابٍ عتادية تتعلق بتصنيع الهاتف، إلا أنها قد تكون ذات مسبباتٍ برمجية مرتبطة بأداء نظام التشغيل وإدارة التطبيقات، وهنا يأتي دور جوجل وميزتها الجديدة في أندرويد 8.0.

ستعمل الميزة الجديدة في حالتين:

  • إذا تم إعادة تشغيل واجهة system_server أكثر من 5 مرات خلال أقل من 5 دقائق
  • إذا انهار أحد تطبيقات نظام التشغيل system app أكثر من 5 مرّات خلال أقل من 30 ثانية

في حال حصلت إحدى المشكلتين السابقتين، سيتم تفعيل ميزة Rescue Party بشكلٍ تلقائيّ، والتي هي عبارةٍ عن سلسلة من الخطوات التي تهدف لحل المشاكل البرمجية ضمن طبقات نظام أندرويد. لا يتم تنفيذ كافة الخطوات التي تتضمنها الميزة دفعةً واحدة، بل يتم البدء من أبسطها، وفي حال لم يتم إصلاح المشكلة يتم الانتقال للخطوة التالية التي تشتمل على حلولٍ أكثر تعقيدًا كما أنها قد تنطوي على إعادة بعض الإعدادات لحالتها الافتراضية Reset. يجب أن تنتهي العملية كلها بإعادة تشغيل طبيعية للهاتف بدون أي مشاكل، أو أن يتم الإقلاع مباشرةً لنمط الريكفري حيث سيكون بإمكان المستخدم أن ينفذ عملية إعادة ضبط الهاتف لوضع المصنع Factory Reset.

من المفيد أن تقوم جوجل بإطلاق مثل هكذا ميزة، فهذا يشير إلى أنها تستمع لمشاكل المستخدمين وتحاول ابتكار حلولٍ آنية من شأنها توفير الوقت على المستخدم والشركات المصنعة على حد سواء، خصوصًا أن النسخة الأولى من هواتف بيكسل قد شهدت مشاكل مماثلة، فضلًا عن القضية الشهيرة التي تم رفعها ضد هواوي على خلفية مشاكل إعادة التشغيل التلقائيّ في هواتف Nexus 6P.

ستكون الميزة الجديدة مفعلة بشكلٍ افتراضيّ ضمن إعدادات نظام التشغيل، ولا تتطلب أي اعتباراتٍ عتادية خاصة، وسيكون بإمكان الشركات المصنعة للهواتف الذكية اختيار عدم تضمينها في هواتفهم، ولنأمل ألا يقوموا بذلك.

ما رأيكم بميزة Rescue Party؟ هل واجهتم يومًا مشكلة إعادة تشغيل تلقائيّ وتمنيتم وجود حلٍ ذاتي من نظام التشغيل نفسه؟ كيف قمتم بحل المشاكل؟ شاركونا رأيكم وخبرتكم ضمن التعليقات.

المصدر

قد يعجبك أيضًا
عدد التعليقات 3
  1. مستخدم اندرويد يقول

    ميزة رائعة ومهمة جداجدا جدا كلنا واجهنا هذه المشكلة مرارا واتعبنا حلها بصراحة نظام اندرويد صار نظام ثوري وابتكاري وافضل بمراحل (برمجيا وعتاديا) من العجوزة الهرمة آبل والشايب الخرفان ايفون

  2. أحمد يقول

    نعم أنا واجهتني وظننت أن هاتفي قد مات
    كنت كلما انتزعت البطارية وأعدتها يقوم تلقائياً بتشغيل نفسه والدخول في هذه الحلقة المفرغة
    بعدها هجرته
    ثم لا أدري كيف عاد إلى العمل

  3. رامي يقول

    لم ترى او اشاهد هذه المشكلة على الهاتف رغم اني من محبي الالعاب الثقيلة وغيرها من الالعاب الاي تسبب ارتفاع حرارة الهاتف مثل لعبة pokemon go

اترك ردًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.