أردرويد

ميزات أندرويد 8.0: تعزيز للإنتاجة وتعدد المهام عبر خاصية صورة-ضمن-صورة Picture-in-Picture Mode

في نسخة أندرويد 7.0 نوجا، أطلقت جوجل خاصية تعدد النوافذ Multi-Window والتي تتيح فتح تطبيقين بنفس واستخدامهما بنفس الوقت، وإلى جانب هذه الميزة تم توفير خاصية أكثر ذكاء لنظام Android TV وهي وضعة “صورة-ضمن-صورة Picture-in-Picture Mode” أو كما تعرف اختصارًا PIP. الآن وعبر نسخة أندرويد 8.0 أوريو عادت هذه الميزة من جديد لتصبح متوفرةً لكل المستخدمين عبر أحدث إصدارات أندرويد.

(للاطلاع على كافة ميزات أندرويد 8.0 أوريو: اضغط هنا)

بخلاف العديد من ميزات أندرويد 8.0 التي قمنا بشرحها سابقًا ضمن مقالاتٍ مفصلة، لا يوجد الكثير لقوله حول خاصية PIP، فهي بسيطة وسهلة الاستخدام فضلًا عن توفيرها لخيارات إنتاجية متقدمة وتعزيزًا لقدرات تعدد المهام التي تتيحها هواتف أندرويد.

ما هي وضعية PIP؟ 

فكرة الميزة بسيطة جدًا: سيكون بإمكانكم تصغير نافذة التطبيق أثناء استخدامه مع إبقائه عاملًا بشكلٍ متواصل، بما يتيح لكم تصفح أو استخدام تطبيقاتٍ أخرى بنفس الوقت. تبرز أهمية هذه الخاصية بتطبيقات التراسل المرئيّ (محادثات الفيديو) مثل تطبيق Duo من جوجل أو أي تطبيقٍ آخر، من حيث إمكانية إجراء المحادثة واستخدام تطبيقٍ آخر بنفس الوقت.

يجب الإشارة إلى أن فكرة الميزة ليست جديدة 100%، حيث وفر تطبيق التراسل سكايب Skype نفس الخاصية ومنذ مدةٍ ليست قصيرة، وذلك عبر إمكانية تصغير نافذة الاتصال لتشغل حيزًا أصغر من الشاشة بما يتيح التصفح وفتح تطبيقاتٍ أخرى بدون أن تتوقف المكالمة، كما أن تطبيق يوتيوب قد وفر هذه الميزة بشكلٍ جزئيّ، عبر إمكانية تصغير نافذة الفيديو الذي يتم مشاهدته بما يتيح تصفح يوتيوب واستعراض فيديوهاتٍ أخرى، ما يعني أن الميزة فعالة ولكن فقط داخل تطبيق يوتيوب.

عند استخدام هذه الميزة، سيتم تقليص حجم نافذة التطبيق لتمتلك أبعادًا قدرها 240×135 بيكسل، مع إمكانية إعادة تكبيرها لتشغل كامل واجهة الهاتف أو إغلاقها بشكلٍ كليّ. يجب الإشارة إلى أنه وعلى الرغم من أهمية هذه الميزة ضمن تطبيقات التراسل المرئيّ، إلا أنها ليست مقتصرةً عليها، بل تنسحب على كافة الخدمات التي تتيح عرض المحتوى المرئيّ حيث سيكون بالإمكان فتحها ضمن وضعية PIP.

ملاحظات جوجل

يوفر نظام أندرويد 8.0 أوريو دعمًا افتراضيًا لهذه الخاصية، ومن المؤكد أن جوجل ستعمل على توفيرها بكامل خدماتها الخاصة بإظهار المحتوى المرئيّ، ولكن ماذا عن التطبيقات والخدمات الأخرى؟

بهذا الخصوص، تم الإشارة إلى بعض الملاحظات التي يجب على المطورين القيام بها من أجل جعل تطبيقاتهم وخدماتهم متوافقة مع هذه الوضعية، مثل القيام بإسناد قيمة “صحيح True” للتعليمة البرمجية التالية: android:supportsPictureInPicture أو الانتباه لكيفية وضع الفيديو بحالة “إيقاف Pause” كي يسمح للأنشطة المرتبطة به الانتقال لوضعية PIP (الحديث هنا من الناحية البرمجية وليس إيقاف فعلي للفيديو) والتي يجب أن تتم باستخدام التعليمة ()onStop بدلًا من ()onPasue.

كتلخيصٍ لما سبق، وفي حين أن الميزة رائعة وسهلة وستوفر تجربة استخدام أفضل للمستخدمين، إلا أن استثمارها الفعليّ هو أمرٌ يعود للمطورين ونيتهم جعل تطبيقاتهم (أو خدماتهم) متوافقة مع هذه الميزة، وذلك بشكلٍ مشابهٍ لخاصية بطاقات التنبيهات Notification Badges أو خاصية قنوات الإشعارات Notification Channels.

بالنسبة لجوجل، فإنها ستقوم بإتاحة الميزة لكل خدماتها وتطبيقاتها، وقد أشارت آخر الأخبار المتعلقة بتطبيق الخرائط والملاحة Google Maps أنه سيتم دعمه بهذه الخاصية أثناء تشغيل وضعية الملاحة Navigation، كما أنه من المنتظر إطلاق تحديث جديد لتطبيق واتساب والذي يجلب الخاصية الجديدة، وفقًا لتقارير سابقة.

المصدر1، المصدر2

ماريو رحال

مهندس طبي. مهتم بكل ما يتعلق بالتعلم وتطوير القدرات الذاتية. مهووس بالتقنية، ومدير موقع عالم الإلكترون التعليمي التقني.

2 من التعليقات

ضع تعليقًا

  • هذه الميزة متوفرة بهواتف النوت من سامسونج منذ زمن طويل وبخيارات اكثر تميز وانتاجية اعلي حيث يمكن التصغير والتكبير بدون اي قيود علي الحجم كما يمكن تصغيرها لتصبح ايقونه عائمة دون ان تغلق التطبيق ويمكن ايضا نسخ البيانات والصور بين نافذتي التطبيقين بجرة قلم

    الان فقط بدات جوجل بتوفيرها افتراضيا في النظام
    فعلا سامسونج تسبق عصرها

  • تطبيق تيليجرام يدعم ميزة الصورة العائمة
    كذلك تطبيقي og youtube و newpipe لليوتيوب

%d bloggers like this: