ميدياتيك تُطلق شريحتها الجديدة Helio P20 مع تحسينٍ كبير في الأداء واستهلاك الطاقة

أعلنت شركة ميدياتيك التايوانية اليوم عن إطلاق شريحتها الجديدة MediaTek Helio P20 الجديدة كليًا، ضمن فعاليات معرض الهواتف العالميّ MWC 2016 لتكون الشريحة الجديدة ضمن عائلة “P” بعد شريحة Helio P10. تتضمن الشريحة الجديدة ميزاتٍ وتحسيناتٍ كبيرة بمجال سرعة الأداء واستهلاك الطاقة.

MediaTek Helio p20-1

نظرة على الشريحة 

وفقًا للإعلان الرسميّ، تعتمد شريحة ميدياتيك الجديدة على ثمانية أنوية معالجة ببنية ARM Cortex A53 الجديدة من ARM، التي تعمل حتى ترددٍ يبلغ 2.3 غيغاهرتز. تتضمن الشريحة وحدة المعالج الرسومية Mali T-880 MP2 التي تعمل عند ترددٍ قدره 900 ميغاهرتز، وهي أحدث إصدار لوحدات المعالجة الرسومية من ARM.

قامت ميدياتيك بتصنيع شريحتها الجديدة وفقًا لتقنية التصنيع بدقة 16 نانومتر، وهي تقنية أكثر حداثة من تقنية التصنيع بدقة 20 نانومتر التي اعتمدت عليها في تصنيع معالج Helio X20. على الرغم من تقنية التصنيع الأكثر حداثة المعتمدة في شريحة المعالجة الجديدة، أعتقد أن معالج Helio X20 سيوفر قوة معالجة أقوى نظرًا لكونه يتضمن 10 أنوية معالجة، وهو حتى الآن المعالج الوحيد الذي يتضمن 10 أنوية معالجة.

MediaTek Helio p20-2

تستطيع الشريحة دعم ذاكرتي وصول عشوائي بسعة 6 غيغابايت وذلك للذواكر من نمط LPDDR4، بالإضافة لدعم ذاكرة الوصول العشوائي حتى 4 غيغابايت من نمط LPDDR3. الأفضلية بالطبع ستكون للإصدار LPDDR4 الذي يقدم عرض حزمة لتبادل البيانات أكبر بمقدار 70% مع تقليل استهلاك الطاقة بمقدار 50% بالمقارنة مع ذواكر LPDDR3.

نظرة على الأداء

بشكلٍ عام، تقول ميدياتيك أن معالجها الجديد يستهلك طاقة أقل بمقدار 25% بالمقارنة مع سلفه، أي معالج Helio P10. ومع إضافة الدعم الكبير لذواكر LPDDR4، سنتوقع أن الشريحة الجديدة ستقدم خلطةً ممتازة ما بين الاستهلاك المنخفض والأداء القويّ، والتي تمثل بالنتيجة هدف مستخدمي الأجهزة والهواتف الذكية.

بالحديث عن التقنيات التي يدعمها المعالج الجديد، فهو قادر على دعم الكاميرا لالتقاط الصور الثابتة حتى دقة 24 ميغابيكسل، أو دعم كاميرتين كل منهما بدقة 13 ميغابيكسل. يدعم المعالج الجديد تصوير الفيديو حتى دقة 4K مع كثافة إطار تبلغ 30 إطار/ثانية. بالنسبة لشاشات الإظهار، فالمعالج الجديد قادر على دعم تشغيل شاشتي إظهار كل منها بدقة 1080×1920 بيكسل (أو Full HD) مع تشغيل الفيديو بكثافة إطارات قدرها 60 إطار/ثانية.

MediaTek Helio p20-3

بالنسبة لتقنيات الاتصال، يدعم المعالج الجديد معيار الاتصال LTE بالإصدار السادس Cat.6 حتى سرعة 300 ميغابِت بالثانية، مع دعمٍ لشريحتي اتصال SIM، بالإضافة لدعم تقنيات الاتصال اللاسلكي وفقًا لمعيار Wi-Fi بمختلف الإصدارات: ac/a/b/g/n، مع دعمٍ للنظام تحديد المواقع العالمي والبلوتوث.

ستبدأ ميدياتيك بتوفير شريحة المعالجة الجديدة لتكون جاهزة للاستثمار ضمن الأجهزة الذكية ابتداءً من النصف الثاني للعام الحاليّ، وبالتالي لن نشاهد أي هاتفٍ ذكيّ يعتمد على هذه الشريحة قبل حوالي 4 أشهر من الآن.

المصدر

إقرأ المزيد عن

، ، ،

ماريو رحال

مهندس طبي. مهتم بكل ما يتعلق بالتعلم وتطوير القدرات الذاتية. مهووس بالتقنية، ومدير موقع عالم الإلكترون التعليمي التقني.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *