ميدياتيك تكشف عن شرائح المعالجة الجديدة Helio P23 و Helio P30 لتعزيز أداء الهواتف المتوسطة

كشفت شركة ميدياتيك التايوانية عن الجيل الجديد من شرائح المعالجة الخاصة بها Helio P23 و Helio P30 والمخصصة للاستخدام في هواتف الفئة المتوسطة، مع تعزيزٍ للقدرات التي يمكن أن توّفرها هذه الشرائح.

تعمل ميدياتيك بشكلٍ متواصل لاكتساب حصةٍ سوقية أكبر في مجال شرائح المعالجة الخاصة بالأجهزة الذكية، وعلى الرغم من هيمنة كوالكوم بقطاع معالجات الفئة الريادة (مثل Snapdragon 835) إلا أن الشركة التايوانية قد تمكنت من جذب مصنعي الهواتف لتبني معالجاتها من عائلة Helio P الموجهة للفئة المتوسطة، وها هي اليوم تطلق معالجين إضافيين لتوسيع الخيارات المتوفرة.

بشكلٍ عام، تم بناء وتصميم الشرائح الجديدة اعتمادًا على نفس البنية الخاصة بمعالجات عائلة Helio P، أي ثمان أنوية معالجة مقسمة إلى تجمعين Clusters كل منها يضم أربع أنوية، بحيث يتم تخصيص أحد التجمعين للعمل عند ترددٍ عالي ولحالات الاستخدام الشديد، بينما تم تخصيص الآخر للعمل عند ترددٍ أخفض والذي يوفر أداءً جيدًا بحالات الاستخدام العادي، وتم اعتماد تقنية التصنيع بدقة 16 نانومتر في صناعة كلا الشريحتين الجديدتين.

شريحة Helio P23

أول الشرائح الجديدة التي أطلقتها ميدياتيك، والتي تمتلك ثمان أنوية جميعها تعتمد على معمارية 64-بِت وبُنية ARM Cortex-A53 إلا أنه قد تم تقسيمها بحيث تعمل أربع أنوية عند ترددٍ أقصى قدره 2.6 غيغاهرتز بينما تم تخصيص الأنوية الأربع الأخرى لتعمل عند ترددٍ قدره 1.65 غيغاهرتز.

تشتمل الشريحة على دعمٍ للذواكر العشوائية من نوع LPDDR3 حتى سعة 4 غيغابايت وكذلك LPDDR4X حتى سعة 6 غيغابايت، مع تزويدها بوحدة المعالجة الرسومية G71MP2 التي تعمل عند ترددٍ قدره 770 ميغاهرتز، كما أنها متوافقة مع رقاقات التخزين من نوع eMMC 5.1.

فيما يتعلق بالوسائط المتعددة، تدعم الشريحة وجود كاميرتين خلفيتين كل منها بدقة 13 ميغابيكسل أو كاميرا واحدة بدقة 24 ميغابيكسل مع دعم تسجيل الفيديو حتى دقة 1080×1920 بيكسل (Full HD) حتى كثافة إطارات قدرها 30 إطار/ثانية، بالإضافة لقدرتها على دعم الإظهار للشاشة حتى دقة 2160×1080 بيكسل (أقل من QHD).

فيما يتعلق بتقنيات الاتصال، تدعم الشريحة الجديدة معايير الجيل الرابع حتى الإصدار السابع Cat.7 في تحميل البيانات Download وحتى الإصدار الثالث عشر Cat.13 في رفع البيانات Upload، أي دعم سرعات تصل حتى 150 ميغابِت/ثانية من أجل التحميل و 300 ميغابِت/ثانية من أجل الرفع، وذلك بالإضافة لدعم معايير الاتصال اللاسلكيّ Wi-Fi 802.11 a/b/g/n، وأخيرًا دعم وضعية DSDS: Dual SIM Dual Standby التي تسمح بتشغيل بطاقتي اتصال تدعمان استقبال بيانات الهاتف بمعيار 4G LTE.

شريحة Helio P30

تمتلك هذه الشريحة نفس المميزات الخاصة بشريحة P23 مع تحسيناتٍ وقدراتٍ أقوى فيما يتعلق بالتصوير، الإظهار وكذلك تقنيات الاتصال اللاسلكيّ، وأبرز الفوراق هي:

  • دعم التصوير بكاميرتين خلفيتين كل منها بدقة 16 ميغابيكسل أو كاميرا خلفية واحدة بدقة 25 ميغابيكسل، مع قدرة تصوير الفيديو حتى دقة 3840×2160 بيكسل (4K) وبكثافة إطارات قدرها 30 إطار/ثانية
  • الاعتماد على وحدة المعالجة الرسومية Mali-G71MP2 ولكن بترددٍ أعلى قدره 900 ميغاهرتز
  • الذواكر العشوائية المدعومة هي من نوع LPDDR4X حتى سعة 6 غيغابايت، مع دعمٍ لرقاقات التخزين من نوع UFS 2.1
  • دعم معيار الاتصال اللاسلكيّ الأحدث Wi-Fi 802.11 ac

ستقوم ميدياتيك بتوفير شرائحها الجديدة لتكون قابلة للاستخدام بالهواتف خلال الربع الرابع من العام الحاليّ، مع جعل شريحة P30 مقتصرة على السوق الصينية في الوقت الحاليّ.

المصدر1، المصدر2

ماريو رحال

مهندس طبي. مهتم بكل ما يتعلق بالتعلم وتطوير القدرات الذاتية. مهووس بالتقنية، ومدير موقع عالم الإلكترون التعليمي التقني.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *