تقرير: ميدياتك تنفي مشاكل ارتفاع الحرارة في معالجها الجديد Helio X20

أعلنت شركة ميدياتك التايوانية المُختصة بتصنيع شرائح المُعالجة أن معالجها الجديد MediaTek Helio X20 لا يعاني من أي مشاكلٍ تتعلق بارتفاع الحرارة، وذلك ضمن رد الشركة على الإشاعات التي انتشرت مُؤخرًا بشكلٍ كبير حول أداء مُعالجها الجديد.

لمحة حول شريحة Helio X20

أعلنت شركة ميدياتك عن شريحتها الجديدة Helio X20 أواخر شهر ديسمبر/كانون الأول الماضي، وكانت الشريحة محط اهتمامٍ كبير بفضل عدة مزايا تمتعت بها: الشريحة هي أول شريحة تعتمد على 10 أنوية مُعالجة (اثنتان ببنية ARM Cortex-A72 و8 أنوية ببنية ARM Cortex-A53). فضلًا عن ذلك، اعتمدت ميدياتك على تصميمٍ يعتمد على ثلاثة تجمعات لتنظيم مُعالجها الجديد Tri-Cluster، وهي براءة اختراع مُسجلّة باسم الشركة وهي أيضًا الأولى من نوعها بهذا المجال.

helio-x20-cores

وفقًا للشركة، يتضمن المعالج قُدراتٍ أفضل من سابقه Helio X10 بمُختلف النواحي. يدعم المُعالج الجديد التصوير حتى دقة 32 ميغابيكسل (للصور الثابتة)، مع تحسين استهلاك الطاقة بنسبة 30% عند تصوير وإنشاء ملفات الفيديو، كما أن الشركة تقول أن الأداء الرسوميّ للمُعالج الجديد أفضل بنسبة 140% عن سابقه، مع تحسين استهلاك الطاقة بنسبة 60%. (المواصفات الكاملة للمعالج الجديد: اضغط هنا).

MediaTek-Helio-X20

بداية القصة: احذروا من تكرار مُشكلة Snapdragon 810!

منذ عدة أيام، تم نشر تقرير على شبكة Weibo الصينية يتحدث عن تسريبٍ بخصوص المُعالج الجديد. التسريب يقول أن معالج Helio X20 يعاني من عدة مشاكل تتعلق بارتفاع الحرارة، نظرًا لاستهلاك الطاقة الكبير، وبسبب هذه المشكلة، قررت عدة شركات تقنية كبيرة التخلي عن المعالج ضمن هواتفها المقبلة.

بالتحديد، ذكر التقرير ثلاثة أسماء وهي: شياومي، إتش تي سي، لينوفو. لم يذكر التقرير أية تفاصيل تقنية تُوضح سبب مشاكل ارتفاع الحرارة، مع الاكتفاء بالإشارة لعدد الأنوية الكبير الذي يتضمنه المُعالج الجديد. هنالك نقطة أشارت لها مواقع تقنية أخرى أثناء تحليل هذا الخبر، وهي اعتماد معالج Helio X20 على تقنية تصنيع بدقة 20 نانومتر. للوهلة الأولى، قد تبدو هذه المعلومة عابرة ولا تعني أي شيء، ولكن إذا تذكرنا معالج Snapdragon 810 الذي اشتهر ببداية العام الماضي بسبب مشاكل ارتفاع الحرارة المُصاحبة له، فإننا نتذكر أيضًا أن كوالكوم قد صنّعت هذا المعالج اعتمادًا على نفس التقنية. أكثر من ذلك، يبدو أن هنالك مشكلة بتقنية التصنيع نفسها، لأن كوالكوم لجأت إلى تقنية تصنيع بدقة 14 نانومتر الخاصة بسامسونج من أجل تصنيع معالجات Snapdragon 820 الجديدة.

ميدياتك ترد: ميزة المُعالج الأساسية هي كفاءة استهلاك الطاقة!

لم تترك ميدياتك مجالًا لنمو الشائعات، وردت سريعًا ضمن منشورٍ أيضًا على شبكة Weibo الصينية، وقالت أن مُعالجها الجديد لا يعاني من أي مشاكل تتعلق باستهلاك الطاقة الكهربائية أو ارتفاع الحرارة، وأنه لا يوجد مشكلة مع الشركات المُصنّعة للهواتف الذكية، والعقود لا تزال قائمة. أكثر من ذلك، قالت الشركة أن أهم ميزات مُعالجها الجديد هي تنظيمه الداخليّ وكفاءة استهلاكه للطاقة الكهربائية.

في الواقع، وضحت الشركة لماذا لن يُعاني مُعالجها الجديد من مشاكل بارتفاع الحرارة: يقوم المعالج بتشغيل كافة أنوية المُعالجة بشكلٍ طبيعيّ. عند وصول درجة الحرارة لعتبةٍ مُحددة، سيتم إيقاف نواتين من الأنوية الثمانية، وتحديدًا النواتين اللتين تعتمدان على بنية ARM Cortex-A72، وسيبقى المُعالج مُعتمدًا على أنويته الثمانية الباقية. هذا يعني أن الحصول على الأداء الكامل من المعالج لن يكون طوال الوقت، ولا يوجد طريقة من أجل الحصول على الطاقة القصوى من المُعالج في كل الأوقات، مع الأسف.

يبدو رد الشركة مقنعًا إلى حدٍ ما، ولكننا نتذكر أيضًا كيف خرجت كوالكوم العام الماضي ونفت أي أخبارٍ تتعلق بارتفاع حرارة معالجها، وتبين لاحقًا أن المعالج بالفعل يعاني من مشاكل ارتفاع حرارة واستهلاك كبير للطاقة. هل سنشهد نفس المشكلة هذا العام؟ يبدو أنه علينا الانتظار قليلًا.

إن صحت التسريبات الخاصة بارتفاع حرارة معالج Helio X20، نأمل فقط ألا يقع أحد الهواتف الذكية ضحيةً لعيبٍ تصميميّ من ميدياتك. السنة الماضية خسرت إتش تي سي كثيرًا بسبب إطلاق هاتف HTC One M9 واعتماده على شريحة Snapdragon 810. الهاتف كان أول ضحايا المعالج الجديد، ما جعل الشركة تخسر بشكلٍ كبير، كما أن الشركات الأخرى استفادت من ذلك لتحسين تصاميمها بهواتفها وتفادي مشاكل ارتفاع الحرارة.

المصدر

قد يعجبك أيضًا
عدد التعليقات 2
  1. مراقب يقول

    للتصحيح شركة ميدياتك ليست صينية وإنما شركة تايوانية

    1. ماريو رحال يقول

      شكرًا على المرور والتصويب 🙂

اترك ردًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.