موقع يؤدّي إلى انهيار هواتف أندرويد وآيفون، إحذر الدخول إليه

انتشر اليوم على الإنترنت رابط خبيث إلى موقع مُصمم خصيصًا كي يؤدي إلى انهيار مُتصفّحات الإنترنت للهواتف الذكية (وبعض أجهزة الكمبيوتر) من خلال احتواء الموقع على شيفرة مصدرية بسيطة تقوم بتوليد كمية ضخمة من المحارف التي تؤدي إلى تعبئة الذاكرة العشوائية واستهلاك المُعالج بشكل كبير.

في حال أرسل لك أحدهم رابط الموقع التالي: crashsafari.com لا تقم بفتحه (ولا تقم بفتحه الآن لتجريبه!). ورغم أن عنوان الموقع يوحي بأنه مُصمم لإلحاق الضرر بمُتصفح سافاري فقط، إلا أنه يؤثر كذلك على أجهزة أندرويد (متصفح كروم وغيره من المتصفحات)، وبعض أجهزة الكمبيوتر مُنخفضة المواصفات.

الشيفرة المصدرية للموقع
الشيفرة المصدرية للموقع

وفقًا للتقارير فإن الدخول إلى الموقع يؤدي إلى إعادة تشغيل هواتف آيفون، كما يؤدي إلى بطىء في هواتف أندرويد وأحيانًا ارتفاع حرارتها. لحسن الحظ فإن إعادة تشغيل الآيفون أو الأندرويد يؤدي إلى انتهاء المشكلة.

يبدو بأن أندرويد أكثر صمودًا من آيفون في مواجهة هذه الهجمة (رُبما بفضل إدارة الموارد الأكثر تقدمًا)، ففي حين أن هواتف آيفون تنهار فورًا وتقوم بإعادة التشغيل تلقائيًا، يكفي بالنسبة لمُستخدمي أندرويد الخروج من المتصفح وإغلاقه من الخلفية (عبر إغلاق صفحته من قائمة تعدد المهام). لكن إن أُصيب هاتفك الأندرويد بالهجمة يُمكنك أيضًا إعادة تشغيله كي تطمئن بأن العبىء الذي تُسببه على المُعالج والذاكرة قد اختفى تمامًا.

كي تضمن تفادي الوقوع كضحية للموقع، تجنب الضغط على أية روابط قصيرة من مصادر لا تثق بها، لأن تقصير الروابط يؤدي إلى إخفاء اسم النطاق الأصلي. من المتوقع أن تقوم خدمات تقصير الروابط بحجب الموقع قريبًا، كما من المتوقع أن تقوم كل من جوجل وآبل بإصدار تحديثات لمتصفحاتها يمنع مثل هذه الهجمة أو ما شابهها. ريثما يتم ذلك، لا تضغط على أية روابط لا تثق بها، وهذه القاعدة لا تنطبق على هذه الهجمة فحسب، بل هي قاعدة أمنية دائمة يجب أخذها بعين الاعتبار على جميع الأحوال.

 

قد يعجبك أيضًا
عدد التعليقات 14
  1. Mo يقول

    استاذ انس شكرا على التحذير…
    سؤال : لماذا لا يتم إغلاق هذا الموقع؟

    1. أنس المعراوي يقول

      على الأغلب سيتم إغلاقه، الموقع انتشر اليوم فقط وليس قديمًا، وعملية إغلاقه قد تستغرق بعض الوقت هذا إذا افترضنا أنه موجود على مُخدّم في دولة فيها قوانين تحكم مثل هذه الأمور. أما لو كان الموقع موجودًا في دول أُخرى كالصين أو روسيا فقد يصعب أو يطول إغلاقه.

  2. Abdelrahman يقول

    معنى أن الايفون يقوم بإعادة التشغيل أنه مهدد بشكل كبير حاليا فهذا يعني أن اداره الذاكره فيه تحتوي على مشكله كبيره يجب علاجها في اقرب فرصه فيمكن ليس فقط لصفحة انترنت أن تقوم بإسقاطه بل وحتى التطبيقات فببساطه يتضح من هذا المثال أن ايفون لا يقوم بإدارة الذاكره ولا يمنع التطبيقات من أخذ مساحه أكبر من باقي التطبيقات. وهي أحد أساسيات أنظمة التشغيل اليوم فلا يجب على أي تطبيق ايا كان إن يملأ الذاكره العشوائية. أو يتسبب بإغلاق تطبيقات مهمه للنظام أو أن يتعدى على تطبيق اخر

  3. jamal_gonzalez يقول

    على فكره حاولت احط الرابط على التويتر عشان احذر الناس و رفض !!

  4. ѦՊԻ يقول

    شكرا على التنبيه ..
    جارِ التجربة ?

    1. ѦՊԻ يقول

      تمت التجربة على الحاسوب بنظام Windows 10 Pro x64 وبالفعل تسبب في تهنيج جوجل كروم لكن الويندوز كان يعمل بشكل طبيعي ولم تحل المشكلة سوى بإيقاف جوجل كروم عبر مدير المهام Task Manager .

      1. Haitham يقول

        جرب افتحه على مايكروسوفت ايدج هيشتغل معاك عادي جداً

        1. ѦՊԻ يقول

          نعم جربته بالفعل على ميكروسوفت إيدج ولم يهنج وظهرت رسالة What were you expecting?
          يبدو أن ميكروسوفت أحسنت في تطوير متصفحها .

  5. salah يقول

    جهازي core i3 مع 4 غيغا رام (مواصفات متوسطة) وانهار فايرفوكس عند التجربة (تم الإيقاف عبر مدير المهام)
    باستخدام متصفح شبيه لكروم بعد فترة أطول توقف النظام بالكامل!!
    حسب الصورة المرفقة بالمقال (الشيفرة المصدرية للموقع) وبخبرتي البسيطة في html لم أفهم سوى الجزء المتعلق بحلقة for حيث تقوم بتنفيذ عملية تكرار الفراغ مئة ألف مرة (أو هكذا فهمت!)
    أرجو ممن لديهم الخبرة أن يشرحو لنا شيفرة الموقع بالمزيد من التوضيح
    وشكرا لكم

    1. Mustafa ismail يقول

      السكربت بقوم بتحديث رابط الموقع مئة ألف مرة عبر history.pushstate وفي كل مرة حجم الرابط يصبح اكبر .

  6. Haitham يقول

    تمت التجربة على متصفح ايدج على ويندوز فون 10 وعمل الموقع بشكل جيد ولم يؤثر على التليفون ولا المتصفح

    1. Haitham يقول

      الجهاز لوميا 640 إكس ال رغم قلة إمكانياته لكن الموقع لم يؤثر عليه

  7. محمد الحمود يقول

    جربت الموقع على فايرفوكس الحاسوب, وفعلاً امتلأت ذاكرة ال Ram لدي.
    موقع ليس ضار, فقط لتعليق الأجهزة.
    شكراً على المقال الرائع.

  8. متصفحات يقول

    اعتقد ان الموقع قد تم التعامل معه واسقط منه كل ما هو مضر . جربته الان على جميع المتصفحات على الكومبيوتر والموقع لا يسبب اي مشكلة.

اترك ردًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.