موتورولا درويد: ماله وما عليه

29 0

جهاز موتورولا درويد يعتبر من أفضل الهواتف الذكية العاملة بنظام  أندرويد حتى اللحظة. ومن أهم مميزاته الشاشة الضخمة ذات الدقة العالية (تتفوق على شاشة iPhone بسهولة) والمعالج السريع ولوحة المفاتيح الفعلية بالإضافة إلى لوحة المفاتيح الموجودة على الشاشة، كما أنه أول جهاز يعمل على أحدث إصدار من نظام تشغيل أندرويد وهو   Android 2.0.

أهم نقطة يجب التطرق لها هي وجود إصدارين من الجهاز: الأول يعرف باسم درويد Droid متوفر في الولايات المتحدة ويعمل على شبكات CDMA (أي لا يعمل على شبكات GSM المعمول بها في المنطقة العربية وباقي أنحاء العالم) وفي الواقع لا يوجد سوى 22 دولة في العالم تستخدم هذا النظام مما يجعل استخدامه عند السفر خارج الولايات المتحدة أمراً محبطاً، ومما يعيبه أيضاً أنه وعلى الرغم من أن الجهاز قادر على دعم تقنية اللمس المتعدد multitouch إلا أنها غير مفعلة على الجهاز بشكل تلقائي ولكن يمكن استخدامها مع بعض البرامج التي يمكن تحميلها على الجهاز . وهي خطوة غريبة فعلاً يعتقد أن لها علاقة ببراءة إختراع تقنية اللمس المتعدد والتي تعود إلى شركة آبل Apple.

أما الإصدار الثاني فهو متوفر في عدة دول أوروبية وفي الأرجنتين تحت اسم مايلستون Milestone ويعمل على شبكات GSM المعمول بها عالمياً، كما أنه يدعم اللمس المتعدد بشكل افتراضي، وينصح به إذا كنت تريد شراء الجهاز وتفعيله على شبكتك المحلية.

Droid all sides

العتاد Hardware

يحوي الجهاز معالج Arm Cortex A8 (600 ميغا هرتز) و 256 MB من ذاكرة الوصول العشوائي RAM و512  MB من ذاكرة القراءة فقط ROM. نفس المعالج تستخدمه أجهزة iPhone 3GS و Palm Pre. وهذه المواصفات سمحت لدرويد بالتغلب على بعض مشاكل البطء التي عانت منها بعض الأجهزة التي سبقته.

دقة الكاميرا 5ميغا بيكسل والفلاش من نوع LED وعند إطلاق الجهاز كانت الكاميرا تعاني من بطء في التركيز التلقائي Auto Focus ولكن تم إصدار تحديث عالج المشكلة من أساسها.
وقياس الشاشة 3.7 بوصة بدقة 480X854 بيكسل (شاشة iPhone قياس 3.2 بوصة بدقة 320X480 بيكسل) وهي من أفضل الشاشات المستخدمة في الهواتف المحمولة المتوفرة في السوق حالياً وربما لا يتفوق عليها سوى شاشة HTC HD2 العامل بنظام ويندوز موبايل.

Motorola Droid

يدعم درويد بطاقات الذاكرة SD حتى 32 غيغا بايت ولكن نظراً لتموضع البطاقة تحت البطارية يتوجب فك البطارية لتغيير البطاقة مما يجعل تبديل بطاقات الذاكرة بشكل سريع ودون إيقاف تشغيل الجهاز أمراً غير ممكن.

عند تجربة درويد بشكل شخصي وجدت أن أزرار التحكم بالصوت المتوضعة على جانب الجهاز مخلخلة بعض الشيئ وتعطي انطباعاً بأنها معطوبة، جربت جهازاً آخر بنفس النتيجة ويبدو أنها مشكلة في التصنيع وهو أمر يثير الدهشة بالنسبة للجودة المميزة التي يتمتع بها.

أندرويد Android 2.0

أضاف الإصدار الجديد من أندرويد العديد من المزايا المفيدة لنظام التشغيل ومنها دعم حسابات متعددة لبريد Gmail أو Microsoft Exchange (مستخدم في البريد الداخلي للشركات) وجمعها في صندوق بريد وارد واحد فقط.

ويدعم أندرويد دمج ومزامنة جهات الاتصال contacts مع الأصدقاء على فيس بوك ويوفر العديد من الخيارات لاستخدام هذه الميزة كما تريد، مثلاً عدم إظهار مجموعة معينة من الأصدقاء على فيسبوك ضمن جهات الاتصال على الجهاز.

يسمح أندرويد باستخدام الكلمات المفتاحية للبحث ضمن الرسائل النصية القصيرة وتحديد عدد أقصى من الرسائل بعدها يبدأ بحذف الرسائل الأقدم.

ومن أهم المزايا الثورية التي قدمتها Google دعم الملاحة وإعطاء الإرشادات خطوة بخطوة أثناء القيادة مما يغني عن الحاجة إلى جهاز GPS منفصل. تعمل هذه الخدمة بالاعتماد على خرائط غوغل، وتبين أيضاً المرائيب والمطاعم وأجهزة الصراف الآلي القريبة منك أثناء القيادة مما يوفر عليك عناء البحث عنها. وهناك واجهة خاصة لاستخدام الجهاز داخل السيارة تتفعل تلقائياً بمجرد وضع الجهاز على الحامل الخاص بالسيارة وتتميز بالأزرار الكبيرة التي تسمح للسائق باستخدام الهاتف بسهولة للملاحة وتلقي المكالمات دون تشتيت انتباهه. هذه الميزة سببت عند إطلاقها انخفاضاً شديداً في أسهم الشركات المصنعة لأجهزة GPS المستخدمة في السيارات مثل Garmin و TomTom.

Droid car home dock

للأسف لا يزال مشغل الوسائط المتعددة بدائياً بعض الشيء ولا يقارن من حيث المظهر بنظرائه في منصات التشغيل المنافسة، ولكن تتوفر عدة بدائل عنه في سوق أندرويد.

Droid Music App

بالطبع شهد الإصدار الجديد من أندرويد العديد من التحسينات الصغيرة التي حسنت طريقة التعامل معه وجعلتها أكثر سلاسة كما أضفت على نظام التشغيل مظهراً عصرياً يضاهي المنافسين.

في الختام، موتورولا درويد \ مايلستون هو أفضل جهاز أندرويد متوفر حالياً ويعزى إليه الفضل بإنقاذ موتورولا من الإنهيار بعد أن كانت تعاني من خسائر هائلة في قسم الهواتف المحمولة، إن كنت تريد تجربته تذكر أن تقتني النسخة الأوروبية التي تسمح لك باستخدامه في جميع أنحاء العالم. ويبقى أن نذكر أن الجهاز حصل على حملة تسويق شرسة استهدفت شركة Verizon  فيها جهاز iPhone بالإشارة إلى جميع المزايا التي يتمتع بها الجهاز وغير الموجودة في الآيفون مثل استخدام عدة برامج في وقت واحد والتقاط الصور الليلية باستخدام الفلاش والكاميرا بدقة 5 ميغا بيكسل واستخدام البطاريات الاحتياطية وكان شعار الحملة Droid Does أي “درويد يفعل [جميع الأشياء التي يعجز عنها الآيفون]”.

[youtube]http://www.youtube.com/watch?v=i5xWIjJTjds&NR=1[/youtube]

قد يعجبك أيضًا
عدد التعليقات 29
  1. Fromq8 يقول

    أخ أنس هل اشتريت الجهاز ؟
    اذا كنت قد اشتريته فقلي من اي موقع لاني اود شراء واحد
    كم تمنيت ان اضع يدي على درويد
    لقد كنت محتار بين درويد و أكس 10
    ولكن الكفه رجحت لدرويد لما فيه من مزايا .

  2. Vzoom يقول

    تقرير رائع جدا ^.^

    وممكن اعرف سعره ؟

  3. أنس قطيش يقول

    سعر الجهاز حوالي 600 دولار أمريكي

  4. bo7amny يقول

    جزاك الله هير على الموقع انس
    عندي سؤال اذا شريت الاصدارة الثانية نت الجهاز ( Milestone ) من الخارج هل سيعمل داخل الكويت بشكل عادي وطبيعي من ناحية الاتصال بالاجهزة الاخرى وتنزيل البرامج من انترنت للجهاز ؟

    وشكرا

  5. Fromq8 يقول

    الى الاخ ( bo7amny )

    سرد بالنيابه عن الاخ انس بما ان لي صاحب قد اشتراه وجربت الجهاز عنده .

    اعلم اخي الكريم ان اي جهاز يدعم شبكة GSM راح يعمل بالكويت وغيرها من الدول العربيه والعالميه .

    لان هذه الشبكه تستعملها جميع بلدان العالم بستثناء بعض الدول القليله .

    بما ان Milestone يعمل على شبكة GSM هذا يعني انك اذا طلبته سيعمل بالكويت لان جميع شركات الاتصالات بالكويت تعمل على هذه الشبكه .

    اما السؤال الثاني نعم يمكنك الاتصال بالاجهزه الاخرى وتنزيل البرامج من الانترنت عبر الجهاز .

    والسلام مسك الختام

  6. Qassemo يقول

    مهما طال ومهما ارتفع يبقا الاي فون هو الملك وتبقى ابل هي الافضل
    تقبلو رأيي
    شكرا لكم

  7. أنس قطيش يقول

    الآيفون ربما يتفوق بناحية واحدة فقط هي عدد وجودة التطبيقات المتوفرة له، ولكن سياسات آبل التعسفية بدأت تدفع عدداً من المبرمجين إلى التوجه إلى البديل الذي يوفر حرية أكبر… أندرويد سيتفوق على الـ iPhone والموضوع مسألة وقت لا أكثر.
    سيبقى جهاز أبل ممتازاً ولكنه سيتراجع إلى المركز الثاني.

  8. Royal يقول

    سوري انس ><
    ولكن إذا شريت نسخة فريزون الشبكة الأمريكية
    اعرف لأنها ستكون مغلقة , ولكن لأنه رخيص
    ودي اعرف هل يمكن اعمل عليه وهو في خارج امريكه ومن دون شريحت الشركة بعد ؟

  9. أنس قطيش يقول

    Royal
    ليس رخيصاً أبداً إذ يلزمونك عند الشراء بعقد لمدة سنتين وفي حال أردت التراجع يجب عليك دفع 350 دولار كغرامة، كما أن الجهاز لن يعمل خارج الولايات المتحدة.

  10. Royal يقول

    شكراً انس على الإجابة

    وكنت متأمل لأنه يكون بالإمكان دفع المبلغ الأساسي فقط الي حصلته في موقع امازون
    لأنه إذا كان بدون عقد ودفع زيادة ,
    كنت أعتمتده كمبيوتر لي ^.^ لأنه الصراحة جهاز روعة

    وشكراً مجدداً على الإجابة انس وضحت الأمور تسلم 🙂

  11. خالد مسيعد يقول

    شكرا اخي انس

    حاليا أنا في الرياض من اين يمكنني شراء الجهاز؟

  12. أنس قطيش يقول

    أهلاً بك خالد

    حالياً الجهاز لم يتوفر بعد في المنطقة ولكنني لا أعتقد أن هذا الأمر سيطول.
    في اعتقادي الحل الوحيد هو إن كان لك معارف أوروبيون يستطيعون شراء الجهاز وإرساله لك.

  13. wise boy يقول

    شكرا على الموضوع وعندي استفسار بسيط
    هل الاصدار 2. يدعم اللغه العربيه في الرسائل والاسماء او مثل اصدار 1.5

  14. Microsoft يقول

    السلام عليكم

    حبيب الشعب أنس .. أكرر سؤال أخونا wise boy

    وياليت تفصل في هالنقطة تفصيل شامل ومتكامل

    * ما يردني عن الأندرويد إلا العربية.!

    1. Microsoft يقول

      عذراً أضطررت كتابة الرد مرة أخرى لكي يبلغني عن طريق البريد 😐

      1. أنس المعراوي يقول

        أندرويد 2 لا يدعم العربية بشكل افتراضي لكن يمكن تعريبه بشكل جزئي. اي انك تستطيع كتابة الرسائل باللغة العربية وتستطيع قراءة العربية لكن الحروف ستكون غير متصلة. وإن كانت نسخة أندرويد القادمة تدعم العربية فحينها تستطيع التحديث إليها للحصول على دعم كامل للعربية بغض النظر عن نوع الجهاز الذي تستخدمه.

        1. Microsoft يقول

          أخوي أنس.. تقول (وإن كانت نسخة أندرويد القادمة تدعم العربية)

          فهل هناك كلام رسمي من جوجل بأنه النسخة القادمة ستدعم العربية.؟!

          * أرغب بشراء الـMileStone لكن عدم توفر العربية حاجز صد قوي بالنسبة لي 🙁

          1. أنس قطيش يقول

            ليس هناك كلام رسمي بعد، وعلى حد علمي العربية تتوفر فقط على أجهزة الهيرو عبر الإتصالات السعودية للأسف ولا تتوفر بشكل مفتوح لباقي الأجهزة والشبكات.

  15. سعيد يقول

    في الحقيقة مقاللة أكثر من رائعة والله يعطيك ألف عافية، بس ملاحظة صغيرة أنو سرعة المعالج هي 550 ميغاهيرتز وهاد المصدؤ

    http://www.jawal123.com/PublicPages/Details.aspx?id=3905241&Lang=ar-SY

    ولك مرة أخرى جزيل الشكر

  16. عمار يقول

    شكراً عالتقرير الوافي
    بصراحة التقرير مشجع جداً لشراء الجهاز
    لكن ماذا عن اللغة العربية ؟ ما الحل ” الشافي ” لها ؟!
    و بالنسبة للتحديث الذي تكلم التقرير عنه ، فمن أين يمكن أن نستطيع الحصول عليه ؟!

    1. أنس قطيش يقول

      بصراحة الحل الشافي بيد غوغل وهي التي تقرر متى ستدعم اللغة العربية بشكل مفتوح وعلى كامل الأجهزة.

      أما بالنسبة للتحديث فيتم بشكل تلقائي على الجهاز عبر الإنترنت.

  17. ysediq يقول

    انا عندي جهاز موترولا دريد cdma لان هذه التقنية موجودة باليمن واحث عن تعريب لهذا الجهاز

  18. ali يقول

    السلام عليكم.
    انا عندي جهازين x10 و hd2
    وصراحة بدي اعمل تحديث للويندوز الى اندرويد او ويندوز 7
    اذا كان. في طريقة فأرجو المساعدة.
    لاني سمعت انو في طريقة.
    ارجو الرد السرييييييع

  19. حسين رزق الهجيني يقول

    عندي نفس هذا الجهاز واريد تفعيل الانترنت عبر شبكه يمن موبايل نزلت عدة رومات بدون فايدة ممكن طريقة تفعيل الاعدادت حيث كل الرومات التي نزلتها لا يوجد خيار اضافة نقطة وصول جديده مع ان عندي معلومات الشيكه apn كاملة افيدوني جزاكم الله خير

  20. […] في مُراجعتنا للهاتف التي نشرناها قبل 6 سنوات وصفنا الشاشة بأنها (ضخمة وذات دقة عالية وتتفوّق على شاشة آيفون بسهولة). وأثنينا على الكاميرا ونسخة أندرويد 2.0 الجديدة في حينها. […]

  21. […] في مُراجعتنا للهاتف التي نشرناها قبل 6 سنوات وصفنا الشاشة بأنها (ضخمة وذات دقة عالية وتتفوّق على شاشة آيفون بسهولة). وأثنينا على الكاميرا ونسخة أندرويد 2.0 الجديدة في حينها. […]

  22. […] في مُراجعتنا للهاتف التي نشرناها قبل 6 سنوات وصفنا الشاشة بأنها (ضخمة وذات دقة عالية وتتفوّق على شاشة آيفون بسهولة). وأثنينا على الكاميرا ونسخة أندرويد 2.0 الجديدة في حينها. […]

  23. […] في مُراجعتنا للهاتف التي نشرناها قبل 6 سنوات وصفنا الشاشة بأنها (ضخمة وذات دقة عالية وتتفوّق على شاشة آيفون بسهولة). وأثنينا على الكاميرا ونسخة أندرويد 2.0 الجديدة في حينها. […]

  24. […] في مُراجعتنا للهاتف التي نشرناها قبل 6 سنوات وصفنا الشاشة بأنها (ضخمة وذات دقة عالية وتتفوّق على شاشة آيفون بسهولة). وأثنينا على الكاميرا ونسخة أندرويد 2.0 الجديدة في حينها. […]

اترك ردًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم ملفات الكوكيز لتحسين تجربة الاستخدام. يمكنك الموافقة أو الانسحاب إذا أردت.. الموافقة إقرأ المزيد