من الأسرع: Pixel 2 XL أو iPhone 8 Plus؟

ما هو أفضل هاتف موجود في السوق؟ الإجابة دومًا صعبة وقد لا يكون هنالك أي جواب على هذا السؤال، ولكن أحد الطرق التي يحب الكثيرون اللجوء إليها هي اختبارات الأداء والتي تعطي فكرةً عن تجربة الاستخدام التي ستوّفرها الهواتف ونقاط القوة والضعف التي تمتلكها. أحدث هذه الاختبارات هو ذلك الذي وضع أفضل هاتف أيفون متوفر حاليًا في السوق وهو iPhone 8 Plus إلى جانب أحد أفضل هواتف أندرويد وهو Pixel 2 XL من جوجل.

كنا قد أشرنا سابقًا إلى وجود العديد من اختبارات السرعة على الإنترنت والتي قد يجدها البعض مضللة أو كاذبة بطريقة تنفيذها، ولذلك أعتقد أن الاختبار الذي يجريه صاحب قناة PhoneBuff من الاختبارات ذات الوثوقية الجيدة، حيث لا اختبار كل هاتف لوحده مع استخدام نفس الأسلوب ونفس التطبيقات وربط الهاتفين لنفس الشبكة اللاسلكية، والحرص على عدم وجود أي تطبيقات أخرى تعمل بالخلفية.

للتذكير، يعتمد هاتف Pixel 2 XL على شريحة Snapdragon 835 من كوالكوم بثمان أنوية معالجة وترددٍ قدره 2.35 غيغاهرتز مع ذاكرة عشوائية قدرها 4 غيغابايت بالإضافة لشاشة بقياس 6 إنش وبدقة 1440×2880، بينما يعتمد هاتف iPhone 8 Plus على شريحة A11 Bionic من آبل بست أنوية معالجة مع ذاكرة عشوائية قدرها 3 غيغابايت وشاشة بقياس 5.5 إنش وبدقة 1080×1920 بيكسل.

يتكون الاختبار من مرحلتين: الأولى يتم فيها فتح العديد من التطبيقات التي تتضمن ألعابًا مختلفة وتطبيقات رسومية تتطلب قدرات معالجة متقدمة، وبهذا الاختبار، تمكن هاتف iPhone 8 Plus من التفوق بفارقٍ زمنيّ 7 ثواني عن هاتف Pixel 2 XL، حيث برزت نقطة القوة الأساسية بسرعة فتح الألعاب.

بالنسبة للمرحلة الثانية فهي تشتمل على إعادة فتح نفس التطبيقات من المرحلة الأولى التي لم يتم إغلاقها وإنما تركت لتبقى عاملة بالخلفية، وهنا أظهر الهاتفان قدرةً جيدة على الاحتفاظ بالتطبيقات في الخلفية بدون أن يتفوق أي منهما على الآخر، حيث فشل كلاهما في الاحتفاظ بلعبة Subway Surfer بالإضافة لتطبيق Photoshop Mix، وهو ما أدى بالنتيجة لانتهاء الاختبار بتفوق هاتف iPhone 8 Plus بزمنٍ كليّ قدره دقيقتين و 5 ثواني، لينهيه هاتف Pixel 2 XL خلال زمنٍ قدره دقيقتين و 10 ثواني، أي بفارق قدره 5 ثواني.

بهذه الصورة، وعلى الرّغم من تفوق iPhone 8 Plus بمحصلة الاختبار، لا أعتقد أن هنالك فارقًا يذكر بأداء الهاتفين، وهو ما يدل على التطور الكبير الذي حصل على نظام أندرويد وكافة الهواتف المندرجة تحته، وكنا قد شاهدنا ذلك سابقًا عندما تم اختبار جالكسي نوت 8 مع iPhone 8 Plus حيث تمكن هاتف سامسونج من التفوق ولأول مرة باختبار أداء على هاتف أيفون.

بكل الأحوال، يجب دومًا الإشارة إلى أن مثل هذه الاختبارات تعكس جانبًا واحدًا فقط مما تقدمه الهواتف بالفعل، كما أنه من شبه المستحيل قيام أحد باستخدام التطبيقات وفتحها بهذا المعدل والكثافة، إلا أنها تبقى جيدة لتحديد قدرة الهواتف بناحيةٍ ما مثل سرعتها والتوافق بين نظام التشغيل والعتاد الخاص بها.

 

إقرأ المزيد عن

، ، ،

ماريو رحال

مهندس طبي. مهتم بكل ما يتعلق بالتعلم وتطوير القدرات الذاتية. مهووس بالتقنية، ومدير موقع عالم الإلكترون التعليمي التقني.

التعليقات: 4 ضع تعليقك

متابع S يقول:

بدايةً أنا ضد فكرة مقارنة جهازين مختلفين لنظامين مختلفين لعتادين مختلفين لعدة أسباب ، ولكن بما إن المقارنه تمت فيجب التذكير بأن كل من النوت٨ والوان بلس٥ تفوقو على الآيفون٨ وبالتالي تفوق البيكسل٢ يجب أن يكون بديهي ولكن شيء من هذا لم يحصل وتفوق الآيفون على البيكسل !
البيكسل من حيث جودة التصنيع والتجربه أثبت أنه أقل جوده من المنافسين ! أما من حيث العتاد أقل من المنافسين أيضاً ! أما من حيث السرعه والسلاسه ها هو يتحدث عن نفسه ! أما من حيث السعر حدث ولا حرج !
يعني أنا مالي فهمان مين لسه مصمم يشتري أجهزة غوغل !
غوغل ليس لها علاقه بالصناعه والهاردوير لماذا هذا الإصرار الغريب على إنتاج الأجهزه السيئه والمرتفعة الثمن ! كنا في تفاحه أصبحنا في التفاحه والطماحه !

Omar يقول:

أعتقد أن السبب هو حصوله على الدعم السريع .. مثلا عندما تلاحظ أن هناك خلل برمجي ما في الجهاز فإنك و بكل بساطة تذهب إلى منتديات الدعم الفني لقوقل و ستجد من يشاركك في في شكواك و ستستجيب لكم بشكل أسرع .. كذا نفس الشي مع ابل فاجهزة ابل تحوى عتادا متأخر بعامين أو حتى ثلاثة عن بقية أجهزة السوق ولكنها تتفوق دائما من ناحية الأداء و سرعة التحديث للأخطاء البرمجية

عبد الله القناص يقول:

الاندرويد الخام اخف واسرع من المعدل من قبل الشركات xD ؟!

العزاوي يقول:

الى متى هذه المقارنات السخيفة انا لا افهم اهمية هذه المقارنات التي تحدد من الاسرع في فتح لعبة بمقدار ثانية او نصف ثانية ….اين الفائدة واين الاهمية في ذلك هل اصبح وقتي يقاس بالثواني بحيث تفرق عندي الثانية …. والادهى انه في ناس بتقتنع وتصدق وتروح تدفع مئات الدولارات لشراء الهاتف الجديد الذي هو اسرع من هاتفه باجزاء الثانية وفتحة العدسة اكبر لانه سيدخل مسابقة تصوير عالمية وفيه ميزة قراءة الوجه لانه يعمل مع توم كروز في المهمة المستحيلة … اصحوا يا ناس وكفايكم تعبون جيوب هذه الشركات لاي هي اصلا منتفخة من فلوسكم.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *